منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أغلى الانتقالات الصيفية في أوروبا يتصدرها العضاض سواريز المحروم من اللعب (آخر رد :socratees)       :: اعتقال عصابة ببغداد اعترفت القيام بأكثر من 30 سرقة . (آخر رد :baghdad4u)       :: مسؤول امني كبير: قتل اكثر من 100 داعشي بأكبر هجوم للجيش والعشائر قرب الفلوجة . (آخر رد :المحرر)       :: كرديان يشكران أوباما بإطلاق اسمه على مولودهما (آخر رد :hafana)       :: شاعرة «داعش» حاولت تفجير نفسها في «قاعدة أميركية»! (آخر رد :iraq.4u)       :: كأس العالم لكرة القدم لعام ٢٠١٤ (آخر رد :jalili)       :: المتهمة باغتيال عالمة ذرة مصرية.. الممثلة “راقية إبراهيم” هى راشيل اليهودية الخائنة (آخر رد :قوس قزح)       :: أردوغان سوف تدفع الثمن غالي !! (آخر رد :nissan samo)       :: مقتل ذباح الموصل ابو (لقاء الزرقاوي) (آخر رد :n24)       :: بالصور: أختام تركية على جوازات سفر “داعش” (آخر رد :n24)       :: اوباما يبحث مع مجلس الامن القومي تطورات الاوضاع في العراق وسوريا (آخر رد :منى قاسم)       :: أبل تطلق من خلال هاتفها "أي فون " تطبيق للتحكم في السيارة (آخر رد :منى قاسم)       :: ريال مدريد وبرشلونة في مواجهة عظيمة اليوم (آخر رد :منى قاسم)       :: الجاف تناشد المرجعيات الدينية بالتدخل لتحريم اختطاف المدنيين العُزل (آخر رد :منى قاسم)       :: وفاة الكرمليسي حبيب شمعون عيسى (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: فريق عراقي خاص يحسم معركة جنوب بغداد بـ"ضربة واحدة قاتلة" (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: صورة‬ لأحد الدواعش بعد تسفيره الى جنهم .. شوفو الوشم اللي مخليه مدعين الاسلام !! (آخر رد :dawood)       :: بالفيديو… مراهق مصري يغتصب جارته بعد مشاهدته لفيلم حلاوة روح (آخر رد :dawood)       :: سواريز يكشف عن السبب الذي يدفعه لعض خصومه (آخر رد :dawood)       :: مقتل قيادي أيزيدي خلال معارك مع داعش في سنجار (آخر رد :dawood)      


العودة   منتديات كرملش لك > المنتدى المسيحي > الثقافة المسيحية †

الثقافة المسيحية † مواضيع تثقيفية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-10-2008, : 16:22   #1
بطرس خوشابا
عضو لجنة ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية بطرس خوشابا
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
العمر: 43
المشاركات: 5,608
معدل تقييم المستوى: 64
بطرس خوشابا has a spectacular aura aboutبطرس خوشابا has a spectacular aura about
نبذة عن حياة الرسولين مار بطرس ومار بولس بمناسبة تذكار هذان القديسان

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تحتفل الكنيسة الكلدانية في هذه السنة يوم 11 \ 1 \ 2008 بعيد الرسولين العظيمين مار بطرس ومار بولس . وتقديرا لأعمالهما الخالدة . اليكم هذه النبذة عن حياتهما . من هما هذين الرسولين ؟
1 - مار بطرس الرسول .
ولد سمعان في مدينة صيدا أباه يونا وأخاه أندراوس فلما تبع يسوع سمي ( كيبا ) وهي كلمة سريانية معناها بالعربية الصفا أي الصخرة وباليونانية ( بيتروس ) ومنها جاء اسم بطرس . مهنته صيد السمك التي كان بواسطتها يحصل على ما يكفي عائلته المقيمة في كفر ناحوم وهذا يستدل من زيارة يسوع لحماته وشفائها من مرضها .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ويرجح أن بطرس وأخاه أندراوس كانا تلميذين ليوحنا المعمدان قبل تتلمذهما للسيد المسيح ، وقد ساعد حماس بطرس ونشاطه أن يبرز اسمه بين تلاميذ السيد المسيح فمثلا في التجلي وعند إقامة ابنة يائيرس وفي بستان جثسيماني وإلى آخره .
أثبت بطرس لمعلمه وسيده من المحبة الكثير بالبراهين فالكتاب المقدس يظهر لنا صفاته الحسنة وإيمانه وثقته بابن الله كقوله ليسوع ( اخرج من سفينتي يا رب لأني رجل خاطئ ) وإذا تتبعنا سيرته نراه أول من أدرك حقيقة شخصية يسوع فأقر جهارا بأنه المسيح ابن الله . وحين قال يسوع لتلاميذه ( حيث أذهب أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا ) قال له بطرس ( يا سيد لماذا لا أقدر أن أتبعك الآن ؟ إني أضع نفسي عنك ) ولما أراد يسوع أن يغسل أرجل التلاميذ رفض وأبى ، وما لبث أن اقتنع بكلام سيده قائلاً ( ليس رجلي فقط بل يداي ورأسي ) .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أنكر بطرس معلمه ثلاث مرات ليلة المحاكمة ، فهذا يدل على ضعفه البشري ولم يدم طويلا فنظرة العتاب من سيده جعلته يبكي بكاءا مرا . وبعد القيامة تحقق ما أنبأ المسيح عنه ( وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها ) كان المقصود بالصخرة إيمان بطرس الذي صرح به بطرس ( إن المسيح ابن الله الحي ) نشط بطرس الرسول في قيادة أعضاء الكنيسة الأولى ، فهو الذي قاد التلاميذ إلى سد الفراغ و الذي انتخب البديل عن يهوذا الإسخريوطي الخائن ، و أوضح معنى حلول الروح القدس ، وأن الخلاص يكون بالإيمان بابن الله لمغفرة الخطايا . ففي أول خطبة لبطرس انضم إلى الكنيسة ثلاثة آلاف عضو . أخذ بطرس مكانا متواضعا ، ففي أورشليم أخذ قيادة الكنيسة يعقوب الرسول ، و بطرس واصل تبشيره بين اليهود تاركا أورشليم ليعقوب . والأمم لبولس .
انتقل بطرس مواصلا رحلاته التبشيرية إلى إنطاكية و كورنثوس مع زوجته متنقلا من مكان إلى آخر . فبطرس الرسول كان مثالا للوداعة والثبات في الإيمان ونموذجا للرجاء الصالح .
قيل أن المسيحيين في رومية نصحوه بأن يهرب غير أنه كما يقال أنه رأى السيد المسيح داخلا رومية وهو يحمل الصليب ، فقال له إلى أين يا سيد ؟ فأجابه إلى رومية حيث أصلب ثانية . قيل توبخ بطرس ورجع واستشهد مصلوبا ، وطلب أن ينكس الرأس إمعانا في تأديب نفسه وشهادة لسيده غير أنه يكفينا ان نعرف أن بطرس ذهب إلى رومية واستشهد فيها .

البابا يعتبر نفسه خليفة مار بطرس لأنه استشهد في رومية . أما الكنائس الشرقية ومنها الكنيسة السريانية الأرثوذكسية ، تقول بأن بطرس الرسول أسس أول كرسي بطريركي في إنطاكية وهو أول بطريرك على هذا الكرسي ، فلهذا يعتبر بطريرك الارثوذكس مار أغناطيوس زكا الأول عيواص خليفة مار بطرس على هذا الكرسي خلال العشرين قرن بدءا من عام (37) م ولتاريخ اليوم .
أما استشهاد هذا الرسول المجاهد فكان بين عامي ( 65- 67) م وعند صلبه قال وهو ينظر إلى رومية ( عما قريب تتحولين أيتها الهياكل الوثنية المتعالية إلى معابد للسيد المسيح ) وقال للجماهير المحتشدة ( إن أولادكم سيكونون خداما للمسيح ، ها نحن نموت يا روما من أجل أن تخلصي ويسيطر عليك روح المسيح ، ولسوف يجيء قياصرة ويذهبون ولكن مملكة المسيح ستظل ثابتة صامدة على مدى الأجيال ).
كتب رسالتين .
كتب رسالته الأولى إلى المسيحيين الذين دعاهم ( شعب الله) المشتتين في شمال آسية الصغرى . والغاية من هذه الرسالة هي التشجيع على تحمل الاضطهاد والعذاب في سبيل الإيمان . ولبلوغ الغاية يذكرنا بطرس الرسول بالبشارة بيسوع المسيح الذي حمل موته وقيامته وعودته الرجاء إلى العالم . ولذلك عليهم أن يقبلوا كل اضطهاد ، واثقين بأنه امتحان لصدق إيمانهم ، وبأنهم سينالون المكافأة عليه ( يوم يظهر يسوع المسيح ) .
أما رسالته الثانية كانت موجهة إلى أوساط واسعة من المسيحيين ، وغايتها محاربة المعلمين الكذابين والفجور الذي تؤدي إليه تعاليمهم . والرد المسيحي عليهم وعلى تعاليمهم هو في التمسك بمعرفة الله والرب يسوع المسيح معرفة صحيحة ، هذه المعرفة التي ينقلها الذين رأوا المسيح وسمعوه . وأكثر ما يهتم به بطرس في رسالته هذه هو ما زعمه بعضهم من أن المسيح لن يعود مرة ثانية فيقول إن التأخر الظاهر في المجيء الثاني ناتج عن أن الله لا يريد أن يهلك أحد ، بل أن يتوب جميع الناس عن خطاياهم .
هكذا الكنيسة المسيحية منذ نشأتها تذخر بالشجعان الأبطال الذين لا يخيفهم سجن أو اضطهاد أو تعذيب أو شهادة بل يرددون مع بطرس الرسول ويوحنا ( لأننا نحن لا يمكننا أن نتكلم إلا بما رأينا وسمعنا وينبغي أن يطاع الله من الناس ) .
2 - مار بولس او ما يسمى فيلسوف المسيحية .
بولس رسول الأمم العظيم ، كان اسمه العبري شاول أي ( مطلوب ) ولد شاول في طرسوس ( ولاية كيليكية) من أسرة يهودية كان أبوه تاجرا من ذوي المكانة حاصلا على شرف الرعوية الرومانية الممتازة وكان عبرانيا
فريسيا أي محافظا على التقاليد وأحكام الناموس . التحق بالمجمع اليهودي بطرسوس وهو في السادسة من عمره حيث تعلم العبرية ودرس اليونانية وأتقن صناعة الخيام كما كان يفرض عليهم العرف ولما بلغ الخامسة عشر من عمره بعثه والده إلى أورشليم ليتلقى العلوم الدينية ويتبحر في الناموس وهناك أتيح له أن يجلس عند قدمي (غمالائيل ) أشهر معلمي الناموس ومفسريه . عاد إلى طرسوس لينضم إلى جامعتها العبرية ويتعمق في الفلسفة .
يؤكد لنا التاريخ أنه لم يكن في أورشليم خلال السنوات الثلاث الأخيرة للسيد المسيح وهو يعترف في إحدى رسائله أنه لم يرى المسيح بالجسد .
دعي بولس بهذا الاسم في سفر أعمال الرسل ( أو شاول الذي هو بولس أيضا ) ومعناه ( الصغير ) . كان أول ذكر له في محاكمة استفانوس ( خلعوا ثيابهم عند رجلي شاب يقال له شاول) فهذا يدل أنه صاحب نفوذ وكان متعصبا يكره ذلك المصلوب ( المسيا) ويعتقد أن تابعيه كانوا خطرا دينيا وسياسيا فعليه قتلهم ، فقام بمهاجمة أتباع المصلوب داخل أورشليم وخارجها خدمة لله والناموس .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( كان ذلك في الطريق إلى دمشق ، في وسط النهار عندما أبرق حوله نور من السماء فسقط على الأرض ).
( أع 9) ، وسمع صوتا يقول له ( شاول ، شاول لماذا تضطهدني ) فقال شاول ( من أنت يا رب ) فأجابه الصوت ( أنا يسوع الذي أنت تضطهده صعب عليك أن تقاومني ) فقال وهو متعب خائف ( يا رب ماذا تريد أن أعمل ) فقال له الرب ( قم وادخل المدينة وهناك يقال لك ما يجب أن تعمل ) وكان معه رجال وقفوا صامتين يسمعون الصوت ، وإن كانوا لا يميزوا الألفاظ . فنهص شاول عن الأرض وفتح عينيه وهو لا يبصر شيئاً .
ولد بولس ولادة ثانية ، لقد جاءته الدعوة فلبى ومن المؤكد أن الرب يسوع ظهر له في مرأى العين ، فتحقق بذلك بأن يسوع هو ابن الله الحي مخلص البشرية من المعاصي والخطايا .
دخل شاول دمشق وأطاع الرب ولما جاءه حنانيا ووضع يده عليه وقال له ( يا أخي شاول أرسلني إليك الرب يسوع الذي ظهر لك وأنت في الطريق التي جئت منها ، وحتى يعود البصر إليك وتمتلئ من الروح القدس ) فعاد إليه البصر وقام وتعمد . بقي مختليا مع الرب في المنطقة الجنوبية من دمشق ثلاث سنوات ، أشرق فيه نور الحق والإيمان و ازداد لهبا وغيرة بيسوع . فسمع يهود دمشق به وحاولوا قتله ، فأخذه التلاميذ ليلا ودلوه من السور في قفة ، فهرب إلى أورشليم حيث رحب به برنابا وقدمه للرسل . بشر مجاهرة في أورشليم مما جعل اليونانيين يحاولون قتله ، فذهب إلى طرسوس مسقط رأسه. ويرجح أنه بقي فيها نحو ست سنوات وأنه أسس فيها الكنائس المسيحية . جاءت الدعوة السماوية للتبشير في الخارج ، وبدأت رحلات هذا الرسول التبشيرية التي كان من نتائجها نشر الإنجيل في أسيا الصغرى والبلقان وإيطاليا وإسبانيا ... والخ . كتب رسائله العديدة في رحلاته التبشيرية . أسر بولس الرسول وسجن واستشهد مجاهدا في سبيل الله ( 67- 68 م في رومية ) .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بولس الرسول رجل فريد بين المسيحيين كان إنسان بلا مال وعائلة ولكنه جند نفسه لخدمة المسيح مبشرا بتعاليمه حتى قال عنه بعض المشرعين اللاهوتيين لو لا رسائل مار بولس الرسول لكان الكتاب المقدس ناقصا . لأنه في رسائله تطرق إلى جميع نواحي الحياة وشرع مضمون رسالة المسيح الخلاصية للمجتمع البشري .
لا بد لنا من وقفة أمام سيرة هذين الرسولين المجاهدين في سبيل الرسالة المسيحية مرددين مع الرسول بولس ( نحن مضايقون من كل جانب ولكننا لا ننحصر . حائرون ولكن من غير يأس . مضطهدون ولكن على غير انخذال . مطروحون ولكن على غير تلاش . نحمل في الجسد كل موت يسوع لتظهر حياة يسوع أيضا في جسدنا . لأن نحن الأحياء نسلم دائما إلى الموت من أجل يسوع لتظهر حياة يسوع أيضا في جسدنا المائت لله ) . امين

سلام الرب معكم
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بطرس خوشابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2008, : 16:04   #2
الشماس يوسف قطا
Guest
 
الصورة الرمزية الشماس يوسف قطا
 
المشاركات: n/a
افتراضي

شكرا اخي العزيز بطرس على موضوعك المصور القيم بارك الله بجهودك الرائعة والتي تستحق التقدير ....
وبمناسبة تذكار مار بطرس الرسول والذي تحمله اسمه اتقدم باسمى التهاني لك متمنيا لك الموفقية والنجاح المستمر بحماية القديسين وامنا العذراء.

اخوك
الشماس يوسف جبرائيل قطا
  تعديل / حذف المشاركة رد مع اقتباس
قديم 01-13-2008, : 13:28   #3
بطرس خوشابا
عضو لجنة ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية بطرس خوشابا
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
العمر: 43
المشاركات: 5,608
معدل تقييم المستوى: 64
بطرس خوشابا has a spectacular aura aboutبطرس خوشابا has a spectacular aura about
افتراضي

شكرا اخي العزيز الشماس يوسف لتهنئتك . لي الشرف الكبير ان احمل اسم القديس المجاهد مار بطرس ( الصخرة التي بنى عليها الرب كنيسته ) وشكرا لمرورك الدائم على ما اكتب وردودك الايمانية الطيبة .
سلام الرب معك
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بطرس خوشابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذة عن حياة الراهب منصور بطرس المامو الشماس يوسف قطا اعلام ومشاهير كرملش 13 06-12-2009 : 13:50
نبذة عن حياة سيادة المطران بولص فرج رحو 00000 اخبار وقضايا شعبنا 8 03-04-2008 : 07:24
نبذة عن تاريخ حياة الشاعر نمر بن عدوان نبيل عبوش حندولا العلوم والمعلومات 0 10-22-2007 : 11:33
نبذة عن حياة الاب المخطوف بيوس عفاص الشماس يوسف قطا اخبار وقضايا شعبنا 0 10-18-2007 : 08:07
بمناسبة تذكار القديسة حنة والدة العذراء مريم gardenia الثقافة المسيحية † 2 07-28-2007 : 16:46


   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.