منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطفلة مريم العراقية تواجه "داعش" بالمحبة (آخر رد :fahmi)       :: أهواك سيدي (آخر رد :j-alzedan)       :: دين العبيد ودين الاحرار...احمد القبنجي (آخر رد :j-alzedan)       :: الف مبروك..نيويورك تعتمد لاول مرة عيدي الفطر والأضحى عطلة رسمية (آخر رد :j-alzedan)       :: تحقيق في الهند بشأن مقابلة مع "مغتصب دلهي" (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: مقتل العشرات في هجوم لجماعة بوكو حرام في نيجيريا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: سجن مدرس في بريطانيا كان يخطط "للجهاد" في سوريا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: واشنطن تحاول طمأنة دول الخليج بخصوص محادثاتها مع إيران (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: الانهيارات الأرضية: هل يمكن التنبؤ بالكارثة قبل وقوعها؟ (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: أسرة المدعي العام الأرجنتيني ألبرتو نيسمان تقول إنه قتل (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية يوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: مسلحوا تنظيم الدولة الإسلامية يجرفون موقع نمرود الأثري (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: الرابطة الكلدانية، علم - نشيد، وأنتماء (آخر رد :زيد ميشو)       :: حماية السهل تدخل سوريا للدفاع عن المسيحيين (آخر رد :kameil)       :: فيديو | داعشي سكران يؤكد أن الحور العين بإنتظاره قبل تفجيره نفسه منتحراً! (آخر رد :ابو الامجاد)       :: بالصور: ما هي أكثر الأماكن رومانسية لطلب الزواج؟ (آخر رد :mozahem tawfeek)       :: تـناقـضات ربطة الـﭘـطـريرك الكـلـدانية ــ الحـلقة الثالـثة ــ (آخر رد :مايكل سيبي)       :: وصول فريق عسكري امريكي للاشراف على تدريب قوات حراسات سهل نينوى . (آخر رد :Sindibad)       :: لغز حسابي من جديد (آخر رد :mozahem tawfeek)       :: فيديو بشع.. الجيش العراقي يعدم طفلا في ديالى (آخر رد :salam taufik)      


العودة   منتديات كرملش لك > جديد الاخبار > المنتدى العراقي (كهوة عزاوي)

المنتدى العراقي (كهوة عزاوي) خاص بالنشاطات الاجتماعية والانسانية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-18-2012, : 19:19   #1
baghdad4u
عضو منتج
 
الصورة الرمزية baghdad4u
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
العمر: 28
المشاركات: 1,879
معدل تقييم المستوى: 25
baghdad4u is on a distinguished road
افتراضي (الچنة) تشطر بيوت البغداديين ...وأسعار المشتملات باتت خيالية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


(اطلع بره) (زوجتك تحب المشاكل) او العكس (ماريد ابقة ويا اهلك) كلمات سمعها الكثير من الشباب وأدت الى انشطار اغلب المنازل في بغداد ، وتقسيمها الى منزل صغير مساحتها لا تتعدى المائة متر.
المشكل بدأت تظهر بعد الانتعاش الاقتصادي الذي حدث في العراق عقب عام 2003 ، إذ تجد ان اغلب الشباب خاصة الموظفين اقدموا على الزواج ،ما ادى بطبيعة الحال الى ازدياد عدد الاسر الذي ضغط بدوره على البيوت كبيرة المساحة في العاصمة بغداد وادى الى انشطارها وانقسامها الى اربعة بيوت اواكثر ذات مساحات صغير يطلق عليها العراقيون(مشتمل) بعد التخلي عن الحديقة واحيانا كراج السيارة.
وأعزى اغلب المراقبون اسباب هذه الانشطارات الى الخلافات الاجتماعية التي تحدث داخل بيوت البغداديين نتيجة الفجوة في القيم القديمة والحديثة .
ويعطي المثل المعروف (لو العمة تحب الچنة كان ابليس دخل الجنة) مؤشرات ان هذه الخلافات ليس في العراق فقط وانما في جميع الدول العربية التي بات الشاب يتزوج خارج بيت اهله ليبتعد عن اية مشاكل مستقبلية .
وبسبب هذه الانشطارات ارتفعت اغلب القطع السكنية الصغيرة الملائمة لدخل اغلب الشباب لاستثمارها في السكن والتخلص من شبح الايجارات التي تستنزف الراتب الحكومي، اضافة الى ذلك اصبحت بيوت رجال النظام المباد (والتي غالبا ماتكون ذات مساحات واسعة جدا) هدفا لاصحاب مكاتب العقار او تجار العقارات لشرائها وتحويلها الى مجمعات سكنية صغيرة وايجارها او بيعها باسعار خيالية .
ووصل سعر (مشتمل) في بعض المناطق الراقية ببغداد الى لـ(400) مليون ، فيما تراوحت اسعارها في المناطق الشعبية ما بين 50 الى الـ200 مليون دينار.
ففي منطقة الحريه الثالثة بجانب الكرخ من العاصمة بغداد وصل سعر مساحة منزل 60 مترا الى 75 مليون دينار اما في منطقة بغداد الجديدة جنوب بغداد وصل سعر مشتمل مساحته 100 متر الى 220 مليون دينار وهو سعر اقرب الى الخيال حيث وصل سعره الى مايعادل سعر بيت في محافظة اخرى.
وفي منطقة نفسها وتحديدا في البلديات وصل سعر مشتمل مساحته 100 متر الى 165 دينار مليون دينار عراقي اضافة إلى أن المنطقة متكاملة من جميع النواحي
اما في منطقة الشرطة الرابعة غرب بغداد فتقل المساحات وتقل معها الاسعار ايضا فمشتمل مساحته 85 متر وصل سعره الى 57 مليون دينار عراقي.
اما اذا اتجهنا الى منطقة العطيفية القريبة من الكاظمية والمطلة على نهر دجلة ، فقد بلغ سعر المتر الواحد فيها الى 3،5مليون دينار عراقي.
ويرى خبراء في العقار ان الطلب على المشتملات ساعد في رفع اسعارها بهذا الشكل الجنوني .
اما مشتملات حي الجهاد فهي ايضا كاخواتها في مناطق بغداد فقد وصلت اعلى او اكثر بقليل فوصل سعر مشتمل من 100 متر الى 100مليون دينار ،ووصل سعر نصف بيت مساحته 196م في حي العدل بـ 165 مليونا، الى ذلك وصل سعر مشتمل في منطقة الغزالية 135 متر الى 145 مليون دينار أي اكثر من مليون دينار لكل متر مربع .
وفي منطقة السيدية لنفس المساحة وصل سعر المشتمل 225 مليون دينار
يذكر ان وزارة الاعمار العراقية حددت مساحات معينة للقطع السكنية لسحب سلفة عقارية للبناء عليها ، الى ذلك بدات الوزارة المذكورة ببناء مجمعات سكنية في كل محافظة لحل ازمة السكن التي تفاقمت بشكل كبير جدا اثر على البنى التحتية للمدن
كما استثنت القطع الزراعية من تلك شروط ،ووجهت بعض وزارات بمنع فرز الدور السكنية الى اكثرمن وحدة سكنية نتيجة ماتسببه من ضغط على الخدمات الاساسية.
اما في المناطق الراقية او ما تسمى بالعراقي(الطاكة) فقد تراوحت اسعار المشتملات فيها بين (300) الى (400) مليون دينار أي ما يقارب 30 الف دولار ./ انتهى/ 22/
baghdad4u غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.