منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: انتقال جرجيس جمعة يعقوب صلوحة للاخدار السماوية (آخر رد :mick alshabi)       :: من كتابات نزار قباني الرائعه (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: رحـيـل الـفـنـان إبـراهـيـم يـسـري (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: مقبرة جماعية لـ20 ألف مهاجر في عرض المتوسط.. هل تفلت أوروبا من المسؤولية؟ (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: † انتقال د . رأفت عماري الى الأمجاد السّــماوية † (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: صار يرادلها گلاص لبن بارد .... مو ؟؟؟ (آخر رد :dawood)       :: الغرور والتكبّر مرَضين مميتين نهايتهما صراع الذات .... (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: "ومشى يسوع معهما وهما مكتئبان، ولم يعرفاه إلا عند كسر الخبز" (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: داعش يعدم اثيوبيين مسيحيين ويعلن الحرب على المسيحيين في سوريا والعراق (آخر رد :sabah qutta)       :: قطع رأس إندونيسي آخر في المملكة العربية السعودية و الحزن يلفّ جاكرتا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: البابا يتلو صلاة افرحي يا ملكة السماء ويتذكر المهاجرين الذين قضوا في البحر المتوسط (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: رئيس حزب المشرق المحامي "رودريك الخوري" يرّد على تهديدات مفتي تركيا .. ويلقنه درسا قاسيا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: معنى الشهادة المسيحيّة مع المسيح (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: الاثوريون الحاليون وعلاقتهم بالاشوريين سكان العراق القدماء (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: مهرجان السيارات القديمة في منشن بعدستنا (آخر رد :nader alsati)       :: زيت جوز الهند.. بين الفوائد والأضرار (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: كنيسة عراقية تعيد قرع أجراسها بعد توقف 1700 سنة (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: مسرحية واغنية لقصي مصلوب لنازحي انبار وصلاح الدين (آخر رد :قصي المصلوب)       :: الأسم الكلداني يعلو مع الكبار- الرابطة الكلدانية خير دليل (آخر رد :زيد ميشو)       :: النحات ثابت ميخائيل: العشرات من أعمالي دمرت في نينوى وما جاء به الدواعش هو لطمس هويتنا الدينية والقومية (آخر رد :رياض)      


العودة   منتديات كرملش لك > مجلة الفن والمشاهير > اخبار النجوم و المشاهير

اخبار النجوم و المشاهير الاخبار والنشاطات الشخصية لمشاهير ونجوم العالم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-10-2008, : 15:06   #1
holmz
عضو منتج
 
الصورة الرمزية holmz
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,274
معدل تقييم المستوى: 30
holmz is on a distinguished road
الفنانة العراقية فريال كريم: حبنا لفريد الاطرش حطمنا!




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بدأت في حديثي مع الفنانة العراقية فريال كريم بسؤال تقليدي عن الشيء الذي جذبها الى التمثيل او الفن بشكل عام ، وقد اجابت عن السؤال بشيء من التفصيل ، ولكن ما استوقفني في الجواب قولها .. ان والدها (ضربها) حين وجدها وهي الطفلة في الصف الثالث الابتدائي (في الثامنة من عمرها) تكتب على دفترها المدرسي كلمات اغنية للمطربة سميرة توفيق وطلب منها ان تكتب كلمات اغنية للمطرب فريد الاطرش!!
ومن هذا الاستغراب الذي انتابني وابتمست له ، دخلت معها في حالة فضول ان اعرف لماذا منعها من كتابة اغنية لسميرة توفيق التي كان صوتها في ذلك الوقت مالئا الساحة ، ولماذا يريدها ان تكتب لفريد الاطرش لاسيما ان طفلة وتأثير اغنيات سميرة فيها اكثر من اغنيات فريد ، وحين رأت علامات اندهاشي راحت تشرح لي تفاصيل ما حدث والتي ادت الى اكتشاف سر علاقة عائلتها بالمطرب الراحل فريد الاطرش ، تقول فريال: في يوم وكنت تلميذة في الصف الثالث الابتدائي كنت استمع من الاذاعة الى اغنية لسميرة توفيق هي (صبوا هالقهوة وزيدوها هيل) وكنت اكتب كلمات هذه الاغنية على دفتري المدرسي ، ودخل والدي (الله يرحمه) ،ولكني استمريت في الاستماع وكتابة كلمات هذه الاغنية الجميلة ، وحين انتبه الي وشاهدني كذلك ، قام وضربني مانعا اياي من ذلك!! ، وقال لي اذا اردت ان تكتبي كلمات اغنية فأكتبي لفريد الاطرش ، ولانني صغيرة فلم اكن اهتم للامر وربما لا اعرف من هو الاطرش ، وتضيف فريال : وذات يوم طلبت مني المعلمة نشاطا مدرسيا فلجأت الى والدي ليساعدني فيه ، فكتب لي كلمات اغنية (يا جميل..يا جميل) لفريد الاطرش!! واستغربت ما فعل ، ولكنني لم اسأل .
وتستطرد في حديثها قائلة : ومرت السنون وكبرت وصرت افهم وعرفت السر في ذلك وقد وجدت العائلة كلها تعشق فريد الاطرش بشكل غريب ولا يصدق ، وبصراحة يمكن ان اقول ان حبنا لفريد الاطرش حطمنا وجعلنا مثاليين جدا ، وتأثرت بأفراد العائلة وصرت مثلهم لا اسمع سوى اغاني فريد ولا اشاهد الا افلامه ، وهو الذي دفعني الى التمثيل فيما بعد وقد جذبتني اليه مخيلتي التي تجعلني اتصور نفسي البطلة في افلامه ، وفي غرفتي اؤدي دور الممثلة التي معه واحفظ كل ما تقوله وما يقوله هو ، حتى انني كرهت ابي ذات يوم وتعاتبت مع الله بسببه ، فالذي يأتيني منه اذى يترك بصمة كره في قلبي ، ما عدا فريد الاطرش فانه المخلوق الوحيد الذي لا يشوب حبه اي شيء اخر من المشاعر، والمخلوق الوحيد الذي لم تمس حبه في قلبي اية مشاعر اخرى نهائيا فكنت اتألم لالمه واحزن لحزنه على البعد وابكي ، واخباره معنا من خلال المجلات المصرية التي كانت تدخل البيت من اجله ، حتى انني فسخت خطوبتي من احدهم لانه تحدث عن فريد الاطرش بشكل سيء فبكيت فأنهيت الخطوبة ولم اعد اليه .
تقول فريال : سألت ابي ذات مرة لماذا نحب فريد فقال : بابا .. الفنان دون الرسل بدرجة وفوق الانسان بدرجة لانه شعلة تضيء للانسانية ، وقلت له : قد تضربني حينما ترى على مكتبي صورة شخص ما ، ولكن فريد لا ؟ ، قال : لان فريد الفنان .
لذلك انا فتحت عيوني على (فريد) ، اخي اسمه( فريد) واختي (فريدة) وحينما استشهد اخي فريد عام 1986 وجاءنا طفل اسميناه (فريد) ايضا ، وابنتي الفنانة (عبير) منحناها اسما فنيا فيه اسم فريد وهي الان معروفة (عبير فريد ) .
وتستذكر فريال: اول ما فطنت على الحياة كانت امي تقودنا ونحن صغارا وتذهب الى دور السينما حتى لو استدانت (40) فلسا من عمتي لنذهب بها الى فيلم لفريد الاطرش وكانت سنوات الخمسينيات عالم فريد الاطرش واذكر انه كان يقال اذا ما احد نسى احدا (ها..ألهاكم فريد الاطرش) كما اذكر كلمة قالها جندي عراقي في فلسطين لاهله الذين قلت رسائلهم اليه ، قالها بمشاكسة
(ها نسيتوني .. الهام فريد الاطرش عني) ، لقد امتلك فريد حياتنا ومازال وما زالت اغانيه تصدح في رحابنا ، وانني مع اول نغمة يمكن لي ان اقول لك اسم الاغنية او اعرف انها لفريد او لغيره ، وما زلنا نستذكر ذكرى رحيله عام 1975 ، وقد كان ذلك اليوم شيئا لايصدق لنا ، انه اصبح شيئا ملازما لنا ولا فكاك منه ابدا .
وفي ختام حديثها قالت : كنت قد حفظت شعرا للشاعرعبدالله الفيصل ، وانا ما زلت في الدراسة الابتدائية ومازال معي الى هذه اللحظة يقول فيه : (غنى الفريد فأحكم الاوزانا ، والعود فاض عواطفا وحنانا / فكأننا في ارض مكة سجدا / وكأنه وحي الاله اتانا ) .

عن ايلاف
holmz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.