منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قطع رأس إندونيسي آخر في المملكة العربية السعودية و الحزن يلفّ جاكرتا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: البابا يتلو صلاة افرحي يا ملكة السماء ويتذكر المهاجرين الذين قضوا في البحر المتوسط (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: رئيس حزب المشرق المحامي "رودريك الخوري" يرّد على تهديدات مفتي تركيا .. ويلقنه درسا قاسيا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: معنى الشهادة المسيحيّة مع المسيح (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: الاثوريون الحاليون وعلاقتهم بالاشوريين سكان العراق القدماء (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: مهرجان السيارات القديمة في منشن بعدستنا (آخر رد :nader alsati)       :: † انتقال د . رأفت عماري الى الأمجاد السّــماوية † (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: زيت جوز الهند.. بين الفوائد والأضرار (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: اعتقال مخطط تفجيرات عنيكاوا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: كنيسة عراقية تعيد قرع أجراسها بعد توقف 1700 سنة (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: انتقال جرجيس جمعة يعقوب صلوحة للاخدار السماوية (آخر رد :حنين 2000)       :: مسرحية واغنية لقصي مصلوب لنازحي انبار وصلاح الدين (آخر رد :قصي المصلوب)       :: الأسم الكلداني يعلو مع الكبار- الرابطة الكلدانية خير دليل (آخر رد :زيد ميشو)       :: النحات ثابت ميخائيل: العشرات من أعمالي دمرت في نينوى وما جاء به الدواعش هو لطمس هويتنا الدينية والقومية (آخر رد :رياض)       :: صار يرادلها گلاص لبن بارد .... مو ؟؟؟ (آخر رد :رياض)       :: داعش يعترف بكل جرائمه ضد مسيحيي الموصل (آخر رد :رياض)       :: مقبرة جماعية لـ20 ألف مهاجر في عرض المتوسط.. هل تفلت أوروبا من المسؤولية؟ (آخر رد :sam66)       :: مارينا بي ساندس ..سنغافور ة (آخر رد :batool22)       :: الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي ، دَوره في ﭘـطريركـية بابل للكـلـدان الحـلـقة الرابعة (آخر رد :مايكل سيبي)       :: بارزاني: مقبلون على اكبر نزوح من الموصل (آخر رد :حبيب حنا حبيب)      


العودة   منتديات كرملش لك > الاقسام العامة > الطب والصحة

الطب والصحة لصحتكم وسلامتكم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-27-2013, : 19:03   #1
julia
عضو منتج
 
الصورة الرمزية julia
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: zakho
العمر: 33
المشاركات: 2,124
معدل تقييم المستوى: 29
julia is on a distinguished road
افتراضي أضرار لدغة الثعبان ؟ و كيف يمكن إسعاف الشخص المصاب ؟

أضرار لدغة الثعبان ؟ و كيف يمكن إسعاف الشخص المصاب ؟


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يوجد عدة أنواع من الثعابين بعضها سام ، و البعض الآخر غير سام ، و ما يعنينا الآن هو النوع لسام حيث إن لدغته تعرض حياة الانسان للخطر و ذلك إذا لم يتم علاجها بسرعه و بطريقة صحيحة .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و نلاحظ أن لدغة الثعبان أشد خطراً على الأطفال منها في حالة الكبار كلما أن موضع اللدغة ذاته يحدد مدى خطورتها ، فهي إذا كانت في الوجه أو الرقبة تكون شديدة الخطورة نظراً لصعوبة عمل الإسعافات الأولية لها بعكس كونها في الأطراف ، كما أن كثرة الحركة للشخص المصاب تؤدي إلى سرعة انتشار السم في أجزاء الجسم المختلفة .
و سم الثعبان عبارة عن بروتينات سامة متنوعة تؤدي إلى الألم الشديد في موضوع اللدغة و حدوث تورم في هذا الموضع ، أما ذا تأخر العلاج فقد يحدث تلف للجلد و الأنسجة في موضع الإصابة .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و هناك لدغات بعض الثعابين قد تؤثر على الجهاز التنفسي و بخاصة على مركز التنفس فتؤدي إلى حدوث شلل في الجهاز التنفسي ، و في بعض الأحيان تؤدي إلى تحلل الدم و ظهور النزيف و اختلال عملية تجلط الدم .

أما بالنسبة لعلاج اللدغة هناك إسعاف مبدئي سريع ، و علاج أخر في المستشفى ، و الإسعاف السريع يتمثل في الآتي :

- تهدئة المصاب و تشجيعه و طمأنته حتى يتخلص من حالة الاضطراب التي تنتابه عادة .

- و ضع رباط ضاغط بعد موضع اللدغة مباشرة و ذلك حتى يعرقل انتشار السم في باقي أجزاء الجسم .

- تثبيت العضو المصاب وتقليل حركته بقدر المستطاع .

أما علاج المستشفى فيكون بالأسلوب التالي :

- إعطاء المصاب مضاد سم الثعابين و تتحدد الكمية حسب وزن و حالة المصاب و مكان اللدغة ، و يجب عمل اختبار الحساسية قبل إعطاء المضاد .

- إعطاء المصاب بعض العلاج الذي يقلل من ظهور الآثار الجانبية لمضاد السم مثل مركبات الكورتيزون ، و مضادات الحساسية .

- إعطاء المصاب بعض العلاج المضادات الحيوية اللازمة و كذلك حقنة التيتانوس خصوصاً إذا حدث تهتك الجلد و الأنسجة مكان اللدغة .
julia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.