منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أبل تطلق من خلال هاتفها "أي فون " تطبيق للتحكم في السيارة (آخر رد :منى قاسم)       :: ريال مدريد وبرشلونة في مواجهة عظيمة اليوم (آخر رد :منى قاسم)       :: الجاف تناشد المرجعيات الدينية بالتدخل لتحريم اختطاف المدنيين العُزل (آخر رد :منى قاسم)       :: وفاة الكرمليسي حبيب شمعون عيسى (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: فريق عراقي خاص يحسم معركة جنوب بغداد بـ"ضربة واحدة قاتلة" (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: صورة‬ لأحد الدواعش بعد تسفيره الى جنهم .. شوفو الوشم اللي مخليه مدعين الاسلام !! (آخر رد :dawood)       :: بالفيديو… مراهق مصري يغتصب جارته بعد مشاهدته لفيلم حلاوة روح (آخر رد :dawood)       :: سواريز يكشف عن السبب الذي يدفعه لعض خصومه (آخر رد :dawood)       :: مقتل قيادي أيزيدي خلال معارك مع داعش في سنجار (آخر رد :dawood)       :: الهجوم على شرطيين في نيويورك "عمل إرهابي" وصاحبه "اعتنق الإسلام قبل عامين" (آخر رد :dawood)       :: سكارليت جوهانسون من العشر شخصيات الأكثر إبهارا لعام 2014 (آخر رد :dawood)       :: رحيل المغفور له المرحوم (نوري هرمز حنونا ) (آخر رد :louis ganni)       :: وفاءاً من مجلة الگاردينيا للأوفياء / الضيف الاستاذ سالم ايليا (آخر رد :سالم ايليا)       :: النجيفي: أنا أول المقاتلين في عملية تحرير الموصل (آخر رد :alkarma)       :: فيديو القسين الراقصين أمام صورة البابا يحقق ملايين المشاهدات على يوتيوب (آخر رد :j-alzedan)       :: كردي يتزوج والشيخ يطلع من دينو ... فيديو (آخر رد :j-alzedan)       :: حسين قدوري ..عالم ومخترع عراقي عمره 16 سنة فقط !! (آخر رد :j-alzedan)       :: تعـقـيـب عـلى السيـد عـبـد الأحـد سليمان ﭘـولـص المحـتـرم وإخـتلافاته (آخر رد :مايكل سيبي)       :: وفاة الفلكية العراقية رندة بيبو في فلسطين (آخر رد :ثامرة)       :: داعش يعدم امر فوج في شرطة نينوى امام الناس شرقي الموصل (آخر رد :samknare)      


العودة   منتديات كرملش لك > الاقسام العامة > الطب والصحة

الطب والصحة لصحتكم وسلامتكم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-27-2013, : 19:03   #1
julia
عضو منتج
 
الصورة الرمزية julia
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: zakho
العمر: 33
المشاركات: 1,966
معدل تقييم المستوى: 26
julia is on a distinguished road
افتراضي أضرار لدغة الثعبان ؟ و كيف يمكن إسعاف الشخص المصاب ؟

أضرار لدغة الثعبان ؟ و كيف يمكن إسعاف الشخص المصاب ؟


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يوجد عدة أنواع من الثعابين بعضها سام ، و البعض الآخر غير سام ، و ما يعنينا الآن هو النوع لسام حيث إن لدغته تعرض حياة الانسان للخطر و ذلك إذا لم يتم علاجها بسرعه و بطريقة صحيحة .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و نلاحظ أن لدغة الثعبان أشد خطراً على الأطفال منها في حالة الكبار كلما أن موضع اللدغة ذاته يحدد مدى خطورتها ، فهي إذا كانت في الوجه أو الرقبة تكون شديدة الخطورة نظراً لصعوبة عمل الإسعافات الأولية لها بعكس كونها في الأطراف ، كما أن كثرة الحركة للشخص المصاب تؤدي إلى سرعة انتشار السم في أجزاء الجسم المختلفة .
و سم الثعبان عبارة عن بروتينات سامة متنوعة تؤدي إلى الألم الشديد في موضوع اللدغة و حدوث تورم في هذا الموضع ، أما ذا تأخر العلاج فقد يحدث تلف للجلد و الأنسجة في موضع الإصابة .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و هناك لدغات بعض الثعابين قد تؤثر على الجهاز التنفسي و بخاصة على مركز التنفس فتؤدي إلى حدوث شلل في الجهاز التنفسي ، و في بعض الأحيان تؤدي إلى تحلل الدم و ظهور النزيف و اختلال عملية تجلط الدم .

أما بالنسبة لعلاج اللدغة هناك إسعاف مبدئي سريع ، و علاج أخر في المستشفى ، و الإسعاف السريع يتمثل في الآتي :

- تهدئة المصاب و تشجيعه و طمأنته حتى يتخلص من حالة الاضطراب التي تنتابه عادة .

- و ضع رباط ضاغط بعد موضع اللدغة مباشرة و ذلك حتى يعرقل انتشار السم في باقي أجزاء الجسم .

- تثبيت العضو المصاب وتقليل حركته بقدر المستطاع .

أما علاج المستشفى فيكون بالأسلوب التالي :

- إعطاء المصاب مضاد سم الثعابين و تتحدد الكمية حسب وزن و حالة المصاب و مكان اللدغة ، و يجب عمل اختبار الحساسية قبل إعطاء المضاد .

- إعطاء المصاب بعض العلاج الذي يقلل من ظهور الآثار الجانبية لمضاد السم مثل مركبات الكورتيزون ، و مضادات الحساسية .

- إعطاء المصاب بعض العلاج المضادات الحيوية اللازمة و كذلك حقنة التيتانوس خصوصاً إذا حدث تهتك الجلد و الأنسجة مكان اللدغة .
julia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.