منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: من هو الانتحاري الذي حصل على مليون جنيه إسترليني وفجر نفسه شمال الموصل (آخر رد :بهلول الرشيد)       :: البطريركية والشيخ ريان الكلداني (آخر رد :emad mekha)       :: أشكال نجدها في المؤسسات الدينية المحتلفة (آخر رد :زيد ميشو)       :: حفار القبور.. مهنة منبوذة ازدهرت في العراق (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: امرأة تتزوج أكثر من 50 مرة وحين سُئلت عن السبب ! ماذا قالت ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: فصيل بابليون يرد على بطريرك الكلدانية (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: "فيديو تفسير حقيقة سفر الخروج - الحلقة الأُولى - " ألمقدمة ومقارنة شخصيات قصة الخروج الحقيقية مع شخصيات وأدوار قصة الخروج الرمزية (آخر رد :نوري كريم داؤد)       :: صورة جديدة وسؤال جديد من هذا الرجل ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: أحدث صورة لعمالقة الكرة العراقية عرفتوهم ؟؟؟ (آخر رد :dawood)       :: الـﭘـطرك ساكـو مهـووس بالـتسـلط والهـيـمنة الحـلـقة الثانية (آخر رد :مايكل سيبي)       :: فوز الطفلة التي صوتنا لها بمسابقة اجمل طفل في ميشيغان (آخر رد :الشماس يوسف قطا)       :: لمناسبه تحرير قرانا اغنيه (مثواثا). (آخر رد :يوسف ابو يوسف)       :: رسامة شمامسة قارئين في السليمانية (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: بالصور .. أبو بكر السامرائي يهدي روحه للعراق ويثبت للعالم أجمع الإرهاب لا يفرق بين مذهب وآخر (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: فلم الكاوبوي الشهير - يوم الغضب - بطولة لي فان كليف وجولينا جيما انتاج 1967 (آخر رد :rotana)       :: سوداني عنده بواسير (آخر رد :fun4fun)       :: سواح سويديون في احد سطوح فنادق بغداد عام 1955.. (آخر رد :ابو عماد)       :: استمرت ساعات.. شاهد: كيف انتهت مطاردة مواطن لذئب افترس أغنام جاره؟ (آخر رد :super news)       :: صالونات وطلاء اظافر للنساء تبعث الامل في ايسر الموصل وسط مخاوف من استهدافها (آخر رد :فرنسيس زاخولي)       :: مصدر محلي يكشف عن شبكة انفاق ملغمة لداعش في أيمن الموصل (آخر رد :باب الطوب)      


العودة   منتديات كرملش لك > القسم الثقافي العام > تاريخ العراق

تاريخ العراق تاريخ قديم و حديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-05-2016, : 20:32   #1
ابو فارس
عضو نشط
 
الصورة الرمزية ابو فارس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 829
معدل تقييم المستوى: 14
ابو فارس is on a distinguished road
افتراضي فاطمـة رشدي في بغـداد

فاطمـة رشدي في بغـداد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رفعة عبد الرزاق محمد
في العشرينيات من القرن العشرين، زار العراق عدد من الفرق الفنية المصرية، وكان لها الدور الكبير في دفع الحركة الفنية العراقية الى الأمام بعد ان كانت محصورة بالعمل المدرسي فحسب. وفي كانون الثاني من عام 1929 شهدت صالة السينما الوطني عرض أول مسرحية لفرقة الفنانة الكبيرة فاطمة رشدي (سارة برنار الشرق).

وكانت فرقة الفنان جورج ابيض قد قدمت الى بغداد عام 1926 وأحيت العديد من الحفلات المسرحية. أراد جورج ابيض ممثلين إضافيين ثانويين "كومبارس" لعدد من المسرحيات التي كانت فرقته تعرضها على مسرح السينما الوطني فقصد مدرسة التفيض حيث كان حقي الشبلي احد طلابها وكان متميزا ضمن العروض المدرسية التي تقدمها مدرستنا الجعفرية والمركزية واختار جورج ابيض عددا من الطلاب وكان حقي واحدا منهم، حيث اسند اليه دور "ابن أوديب" في المسرحية المعروفة وقد نجح حقي في تمثيل دوره رغم صغر سنه وفي ختام العرض جاء جورج ابيض وقبله أمام الجمهور.
كتب الأستاذ الصحفي صادق الأزدي:
وكان حقي الشبلي هو الولد والفني الأول بشبابه وحسن تقاطيع وجهه إضافة الى انه كان بطل المسرحيات التي قدمها على مسرح المدرسة، ثم كان كذلك في مسرحيات فرقته «الفرقة التمثيلية الوطنية» المؤسسة عام 1927 وقد جاءت فرقة فاطمة رشدي الى بغداد بعد ذلك بسنتين أي عام 1929. وكان من الطبيعي ان يتصل «ولد المسرح العراقي» وفتاه الأول بـ «صديقة الطلبة» فاطمة رشدي. وهكذا نشأت علاقة «استلطاف» بين الاثنين على طريقة الأفلام يومها لقد أحبت «البنت الولد» ويمكن القول انهما اكتفيا بما نعما به من الخيالات في علاقة «رومانسية» علما بأنهما عرفا واقع العلاقات بين المرأة والرجل ليس بحكم عملهما في المسرح فحسب وإنما أيضا لأن فاطمة رشدي كانت ذات بعل، وكان حقي الشبلي يستعين بهاويات التمثيل من العاملات في الملاهي الليلية! وبسبب عدم رسو العلاقة بينهما عند نقطة معينة فقد سافر الشبلي الى مصر، إرضاء لعواطفه أولا، وإرضاء لهوايته المسرحية ثانيا، ولم تطل إقامة الشبلي في القاهرة اذ عاد الى بغداد ليستأنف نشاطه الفني .
وكتب الاستاذ جواد البياتي: في اوائل سنة 1929 حضرت الى بغداد قادمة من مصر فرقة الفنانة فاطمة رشدي وقدمت عروضاً جميلة في مسارح بغداد، وقد تم استغلال هذه الزيارة لإقامة تعاون فني بين الفرق الفنية العراقية والمصرية وعلى ضوء ذلك فقد سافر الفنان حقي الشبلي الى مصر لدراسة الفن المسرحي والتمثيل على يد الفنان عزيز عيد، وقد انشق في غيابه قسم من اعضاء فرقته فقاموا بتشكيل (الفرقة التمثيلية العصرية) بقيادة محي الدين محمد مع بقاء (الفرقة التمثيلية الوطنية) التي اسسها حقي الشبلي ولكنها اختارت في غيابه الفنان عبد العزيز علي لقيادتها.
في اواخر عام / 1929 تشكلت فرقة جديدة باسم (الفرقة التمثيلية الشرقية) التي استبدل اسمها فيما بعد بفرقة الرشيد برئاسة الفنان صبري شكوري وقدمت هذه الفرقة عدة عروض وانحلت بوفاة رئيسها شكوري في مطلع 1935، وفي نفس الوقت الذي قام به الفنان كمال عاكف بتأسيس فرقة (جمعية احياء الفن) وكان من بين اعضائها صلاح الدين وتقي شمس الدين وغيرهما وهذه الفرقة كان عمرها قصيراً جداً فقد انحلت بعد ان قدمت عرضين فقط في نفس العام الذي تأسست فيه وهو 1935.
في عام 1930 عاد حقي الشبلي من مصر مع فرقة الفنانة فاطمة رشدي التي تزور العراق للمرة الثانية بعد نجاح زيارتها الاولى اوائل عام 1929، بعد ان اكمل الشبلي دراسته على يد الفنان عزيز عيد، وقد قدمت فرقة فاطمة رشدي عروضاً في بغداد والبصرة والموصل وبعد ان عادت الى مصر، وقام الفنان حقي الشبلي في بغداد بجمع الفرقتين (الفرقة العصرية للتمثيل) وفرقته (التمثيلية الوطنية) وشكل فرقة مسرحية معتمدة باسم (فرقة حقي الشبلي) وذلك في اواخر عام 1930 فزاولت الفرقة عملها وقدمت عروضها حتى اواسط عام 1935 وهي السنة التي سافر فيها الشبلي الى فرنسا للدراسة.
-
ابو فارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.