منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نُبارك للحركة الديمقراطية الآشورية تَرشح السيد سركون لازار للبرلمان العراقي على قائمة المالكي ، ونُبارك للمجلس الشعبي تَرشح السيد خالص إيشوع على قائمة بابليون !! (آخر رد :وسام موميكا)       :: قراءة في لغة كتابة القرأن مع أستطراد لأراء العالم الألماني كرستوف لوكسنبرغ الجزء الثاني (آخر رد :يوسف تيلجي)       :: امثلة وحكم عربية وعالميـة (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: كلمات ترنيمة : طريق يسوع فيه الخلاص (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: انجيل يوحنا / الإصحاح السابع (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: لماذا حاكمت فرنسا أنثى خنزير ونفذت فيها الإعدام؟ (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: المشاكل الاكثر فى نقل الاثاث (آخر رد :sara waled)       :: غبطه البطريرك ساكو .. ماذا عن الاكليروس ؟؟ . (آخر رد :يوسف ابو يوسف)       :: وكالة امريكية : السعودية آختارت الطريق " الأصعب والأخطر " على ابن سلمان وخططه (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: اعدام آمرأة تركية والسجن المؤبد لعشر أخريات (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: يعني بيچ دوده (آخر رد :ميدو مشاكل)       :: إروين شو الذي لا نعرفه..جودت هوشيار (آخر رد :جودت هوشيار)       :: القضاء العراقي يبّت في حكم “رسائل العشيقات والصور” في هاتف الزوج (آخر رد :iraq.4u)       :: العثورعلى مقبرة جماعية كبيرة جنوب الموصل تضم رفات اكثر من 100 ضحية... (آخر رد :المصلاوي 2012)       :: مقتل 66 راكبا بسقوط طائرة ايرانية بين طهران وباسوج (آخر رد :سياسي)       :: بفعل الهجرة المستمرة .. هل تفرغ المنطقة العربية من ابنائها المسيحيين ؟ (آخر رد :shamasha)       :: ابو توني اول مسيحي نازح يعود لمحافظة الموصل ماذا قال ؟ (آخر رد :maslawi)       :: حدث في مثل هذا اليوم / 18 ـ 02 (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: " عصابات " اهل الحق .. رعب في شوارع بغداد (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: الشاعر الشعبي ” جمعة الحلفي “في ذمة الله بعد مرض عضال (آخر رد :حبيب حنا حبيب)      


العودة   منتديات كرملش لك > القسم الثقافي العام > تاريخ العراق

تاريخ العراق تاريخ قديم و حديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-05-2016, : 20:32   #1
ابو فارس
عضو نشط
 
الصورة الرمزية ابو فارس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 892
معدل تقييم المستوى: 15
ابو فارس is on a distinguished road
افتراضي فاطمـة رشدي في بغـداد

فاطمـة رشدي في بغـداد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رفعة عبد الرزاق محمد
في العشرينيات من القرن العشرين، زار العراق عدد من الفرق الفنية المصرية، وكان لها الدور الكبير في دفع الحركة الفنية العراقية الى الأمام بعد ان كانت محصورة بالعمل المدرسي فحسب. وفي كانون الثاني من عام 1929 شهدت صالة السينما الوطني عرض أول مسرحية لفرقة الفنانة الكبيرة فاطمة رشدي (سارة برنار الشرق).

وكانت فرقة الفنان جورج ابيض قد قدمت الى بغداد عام 1926 وأحيت العديد من الحفلات المسرحية. أراد جورج ابيض ممثلين إضافيين ثانويين "كومبارس" لعدد من المسرحيات التي كانت فرقته تعرضها على مسرح السينما الوطني فقصد مدرسة التفيض حيث كان حقي الشبلي احد طلابها وكان متميزا ضمن العروض المدرسية التي تقدمها مدرستنا الجعفرية والمركزية واختار جورج ابيض عددا من الطلاب وكان حقي واحدا منهم، حيث اسند اليه دور "ابن أوديب" في المسرحية المعروفة وقد نجح حقي في تمثيل دوره رغم صغر سنه وفي ختام العرض جاء جورج ابيض وقبله أمام الجمهور.
كتب الأستاذ الصحفي صادق الأزدي:
وكان حقي الشبلي هو الولد والفني الأول بشبابه وحسن تقاطيع وجهه إضافة الى انه كان بطل المسرحيات التي قدمها على مسرح المدرسة، ثم كان كذلك في مسرحيات فرقته «الفرقة التمثيلية الوطنية» المؤسسة عام 1927 وقد جاءت فرقة فاطمة رشدي الى بغداد بعد ذلك بسنتين أي عام 1929. وكان من الطبيعي ان يتصل «ولد المسرح العراقي» وفتاه الأول بـ «صديقة الطلبة» فاطمة رشدي. وهكذا نشأت علاقة «استلطاف» بين الاثنين على طريقة الأفلام يومها لقد أحبت «البنت الولد» ويمكن القول انهما اكتفيا بما نعما به من الخيالات في علاقة «رومانسية» علما بأنهما عرفا واقع العلاقات بين المرأة والرجل ليس بحكم عملهما في المسرح فحسب وإنما أيضا لأن فاطمة رشدي كانت ذات بعل، وكان حقي الشبلي يستعين بهاويات التمثيل من العاملات في الملاهي الليلية! وبسبب عدم رسو العلاقة بينهما عند نقطة معينة فقد سافر الشبلي الى مصر، إرضاء لعواطفه أولا، وإرضاء لهوايته المسرحية ثانيا، ولم تطل إقامة الشبلي في القاهرة اذ عاد الى بغداد ليستأنف نشاطه الفني .
وكتب الاستاذ جواد البياتي: في اوائل سنة 1929 حضرت الى بغداد قادمة من مصر فرقة الفنانة فاطمة رشدي وقدمت عروضاً جميلة في مسارح بغداد، وقد تم استغلال هذه الزيارة لإقامة تعاون فني بين الفرق الفنية العراقية والمصرية وعلى ضوء ذلك فقد سافر الفنان حقي الشبلي الى مصر لدراسة الفن المسرحي والتمثيل على يد الفنان عزيز عيد، وقد انشق في غيابه قسم من اعضاء فرقته فقاموا بتشكيل (الفرقة التمثيلية العصرية) بقيادة محي الدين محمد مع بقاء (الفرقة التمثيلية الوطنية) التي اسسها حقي الشبلي ولكنها اختارت في غيابه الفنان عبد العزيز علي لقيادتها.
في اواخر عام / 1929 تشكلت فرقة جديدة باسم (الفرقة التمثيلية الشرقية) التي استبدل اسمها فيما بعد بفرقة الرشيد برئاسة الفنان صبري شكوري وقدمت هذه الفرقة عدة عروض وانحلت بوفاة رئيسها شكوري في مطلع 1935، وفي نفس الوقت الذي قام به الفنان كمال عاكف بتأسيس فرقة (جمعية احياء الفن) وكان من بين اعضائها صلاح الدين وتقي شمس الدين وغيرهما وهذه الفرقة كان عمرها قصيراً جداً فقد انحلت بعد ان قدمت عرضين فقط في نفس العام الذي تأسست فيه وهو 1935.
في عام 1930 عاد حقي الشبلي من مصر مع فرقة الفنانة فاطمة رشدي التي تزور العراق للمرة الثانية بعد نجاح زيارتها الاولى اوائل عام 1929، بعد ان اكمل الشبلي دراسته على يد الفنان عزيز عيد، وقد قدمت فرقة فاطمة رشدي عروضاً في بغداد والبصرة والموصل وبعد ان عادت الى مصر، وقام الفنان حقي الشبلي في بغداد بجمع الفرقتين (الفرقة العصرية للتمثيل) وفرقته (التمثيلية الوطنية) وشكل فرقة مسرحية معتمدة باسم (فرقة حقي الشبلي) وذلك في اواخر عام 1930 فزاولت الفرقة عملها وقدمت عروضها حتى اواسط عام 1935 وهي السنة التي سافر فيها الشبلي الى فرنسا للدراسة.
-
ابو فارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.