منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: من هو الانتحاري الذي حصل على مليون جنيه إسترليني وفجر نفسه شمال الموصل (آخر رد :بهلول الرشيد)       :: البطريركية والشيخ ريان الكلداني (آخر رد :emad mekha)       :: أشكال نجدها في المؤسسات الدينية المحتلفة (آخر رد :زيد ميشو)       :: حفار القبور.. مهنة منبوذة ازدهرت في العراق (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: امرأة تتزوج أكثر من 50 مرة وحين سُئلت عن السبب ! ماذا قالت ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: فصيل بابليون يرد على بطريرك الكلدانية (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: "فيديو تفسير حقيقة سفر الخروج - الحلقة الأُولى - " ألمقدمة ومقارنة شخصيات قصة الخروج الحقيقية مع شخصيات وأدوار قصة الخروج الرمزية (آخر رد :نوري كريم داؤد)       :: صورة جديدة وسؤال جديد من هذا الرجل ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: أحدث صورة لعمالقة الكرة العراقية عرفتوهم ؟؟؟ (آخر رد :dawood)       :: الـﭘـطرك ساكـو مهـووس بالـتسـلط والهـيـمنة الحـلـقة الثانية (آخر رد :مايكل سيبي)       :: فوز الطفلة التي صوتنا لها بمسابقة اجمل طفل في ميشيغان (آخر رد :الشماس يوسف قطا)       :: لمناسبه تحرير قرانا اغنيه (مثواثا). (آخر رد :يوسف ابو يوسف)       :: رسامة شمامسة قارئين في السليمانية (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: بالصور .. أبو بكر السامرائي يهدي روحه للعراق ويثبت للعالم أجمع الإرهاب لا يفرق بين مذهب وآخر (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: فلم الكاوبوي الشهير - يوم الغضب - بطولة لي فان كليف وجولينا جيما انتاج 1967 (آخر رد :rotana)       :: سوداني عنده بواسير (آخر رد :fun4fun)       :: سواح سويديون في احد سطوح فنادق بغداد عام 1955.. (آخر رد :ابو عماد)       :: استمرت ساعات.. شاهد: كيف انتهت مطاردة مواطن لذئب افترس أغنام جاره؟ (آخر رد :super news)       :: صالونات وطلاء اظافر للنساء تبعث الامل في ايسر الموصل وسط مخاوف من استهدافها (آخر رد :فرنسيس زاخولي)       :: مصدر محلي يكشف عن شبكة انفاق ملغمة لداعش في أيمن الموصل (آخر رد :باب الطوب)      


العودة   منتديات كرملش لك > القسم الثقافي العام > تاريخ العراق

تاريخ العراق تاريخ قديم و حديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-26-2016, : 21:41   #1
ابو فهمي
عضو منتج
 
الصورة الرمزية ابو فهمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,312
معدل تقييم المستوى: 22
ابو فهمي is on a distinguished road
افتراضي هكذا ادركت ثلاث مقاه كرخية شهيرة

هكذا ادركت ثلاث مقاه كرخية شهيرة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عباس بغدادي
قهاوي عكيل:
كهاوي (لايقال مقاهي) في سوق حماده، وهي اربعة قهاوي متجاوره يرتادها افراد عشيرة العكيل في جانب الكرخ، حيث يسكنون ابتداء من سوق حماده باتجاه (خانات الأباعر) الى (العنازيه) الى (الشيخ معروف)، ثم من منطقة سوق الجديد، التي تبدأ من دكان الحجي احمد العطار حتى قهاوي عكيل، مرورا بجامع عطا وطرف باروده والدهدوانه، والحصانه.

وعكيل يمتهنون التجاره والنقل الى خارج العراق بواسطة الجمال. كما يلتقي في هذه المقاهي قسم من تجار الخيول التي تصدر الى الهند لتركض في ساحة السباق في مدينة بونا الهنديه قرب بومابي. وقد اتخذ النجدي الخبير بالانساب عبد العزيز الصقير هذه المقهى مقرا له حين بدأ بأرسال العراقين الى نجد يوم كثرت أموال السعوديه واحتاجت الى شباب وموظفين من أصل نجدي، وكان عبد العزيز يختارهم ويشجعهم. فذهب الكثير منهم الى السعوديه وتسلموا الوظائف الكبيره، وكان منهم وزراء وسفراء وموظفين في أعلى الدرجات، امثال ابن الرواف، وابن الكحيمي، وابن حجيلان، وابن زين، وابن اوبن الخليل، وغيرهم. فلسنا في باب تعدادهم.

قهوة العكامه، او قهوة حسون:
لأن حسون كان يديرها قبل انتقاله الى قهوة البيروتي التي تقع على الجهه الجنوبيه من الجسر. وكانت قهوة العكامه (مرافقي القوافل وأدلائها) تنقسم قسمين، الكبير منها في البدايه وهي العامه. والصغيره في النهايه. وكان فيها أربع نخلات ويضع اشجار من الدفلاء , وكانت غير مسقفه وتطل على نهر دجله مباشرة، وكان يرتادها الأدباء والفضلاء من اهالي الكرخ، وأذكر منهم عبد الله القصاب، ومحمود عزة عبد السلام، وأحمد البغدادي , محمود مصطفى الخليل , وداود العجيل , ورشيد الهاشمي , وتوفيق الفكيكي , وملا نجم البصير , وسعيد جوجه ’ ويظهر ان كياسه ولطف القهوجي حسون هو الذي حلب الشهره الى المقهى.

قهوة البيروتي:
هو ابراهيم البيروتي الكرخي. وهذا المقهى أكثر سعه من قهوة حسون أذ تمتد الى منتصف سوق خانات الصوف والجلود والدهن مثل خان حمودي الوادي , وخان بيت الهندي , وخان الفنهراوي , وكان مدخل قهوة البيروتي الكبير العريض ملتقى الظرفاء من الكرخ , مثل ملا عبود الكرخي، الفنهراوي، حمودي الوادي , , وتوفيق الخانجي , وغيرهم من التجار اصحاب الخانات التي لم تكن تسمى خانات بل كانت تسمى (أسياف) لكبر مساحتها وتنوع البضائع فيها. وأشتهرت قهوة البيروتي كذالك بالنركيله التي يشرف على تحضيرها وتعميرها الأسطى علوان النركليجي. وكانت زوايا القهوة الخلفية مخصصة الى لاعبي القمار وعلى رأسهم ابراهيم البيروتي نفسه , وهذا هو الذي اساء الى سمعة المقهى وانصرف الناس عنها ولم ينجح البيروتي في قهوة اخرى غيرها
عن كتاب (بغداد في العشرينيات).
-
ابو فهمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.