منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الحلقة الثانية (آخر رد :emad mekha)       :: اسماء كرمشايي تبدأ بحرف باء (( ب )) (آخر رد :فريد بطرس)       :: الشيخ ريان الكلداني ، الحلقة الخامسة (آخر رد :نزار ملاخا)       :: سؤالنا لهذا اليوم هو : - رجل كرمشايا فمن هو ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: بالصور.. النازح الذي حرق عائلته في النجف (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: وفد من تيار الحكمة الوطني يزور مقر البطريركية (آخر رد :أميمة)       :: عادل مروگي قرياقوزا قائم مقام جديد لقضاء تلكيف (آخر رد :أميمة)       :: عاجل الان من مكة (آخر رد :zaya)       :: ما توزيع هذه السوائل على الأوعية..؟ (آخر رد :melli)       :: الابراج والحب .. المرأة والحب من كل برج (آخر رد :jessy)       :: صورة تعود لمقاتلي القوات الخاصة حرس جمهوري اخذت بالقرب من قلعه اربيل سنة 1996 (آخر رد :ابو فهمي)       :: ناجي جواد الساعاتي (آخر رد :ابو عماد)       :: حل لغز الجروح المتوهجة من الحرب الأهلية الأمريكية بعد 140 عام! (آخر رد :kahramana)       :: القلوب الواهمة ... (آخر رد :mayss)       :: سموثي الفواكه بالصور (آخر رد :عشتار)       :: وجهات سياحية شهيرة دمرها السياح! (آخر رد :karo)       :: هل تستيقظ عادةً قبل رنين المنبه بدقائق قليلة؟ (آخر رد :angel1)       :: 10 أفكار لإرتداء السالوبيت الجينز المناسب لكل الأوقات (آخر رد :sara87)       :: طعن الداعية عبدالرحمن السنافي حتى الموت بعد خروجه من صلاة العشاء (آخر رد :justine)       :: كيم كارداشيان الأفغانية تتحدى التهديد بالقتل (آخر رد :bala)      


العودة   منتديات كرملش لك > جديد الاخبار > اخبار وقضايا شعبنا المسيحي

اخبار وقضايا شعبنا المسيحي اخبار الشعب المسيحي في كل مكان

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-26-2016, : 16:59   #1
hana jajou
عضو منتج
 
الصورة الرمزية hana jajou
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,095
معدل تقييم المستوى: 21
hana jajou is on a distinguished road
افتراضي “بابا نويل” في طهران.. هكذا تحتفل الأعداد القليلة من المسيحيين في إيران

عيد الميلاد يحل ايضا على مدينة طهران

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يلتقط صورة زينة الميلاد امام متجر في طهران، 24ديسمبر 2016
عنكاوا دوت كوم/عيون الخليج/كويت نيوز
يقبل عدد كبير من الايرانيين، مسيحيين ومسلمين، على اقامة مظاهر عيد الميلاد في هذا البلد الذي هاجر منه الاف المسيحيين منذ الثورة الاسلامية، الا ان الباقين يعيشون في واحة امان مقارنة مع ما يجري حولهم في المنطقة.

ففي شهر كانون الاول/ديسمبر، يتوافد الزبائن الى حي الارمن في طهران، الذي يضم اكبر تجمع للمسيحيين في العاصمة الايرانية، لشراء اشجار العيد والزينة.

وتقول نيلوفار، وهي سيدة مسلمة تقصد الحي الارمني في موسم العيد مع زوجها "انه جذاب جدا، احب الزينة فيه..ونراه رمزا لاحترام المعتقدات الاخرى".

ويقف بعض المارة في صف لالتقاط صورة مع سانتا كلوز المنتشرين امام بعض المتاجر في اجواء احتفالية لا يتردد فيها بعضهم عن الرقص على انغام لحن شعبي ايراني.

ويقول حامد داووديان التاجر الارمني الذي يملك متجر بقالة في الحي ان طائفته لم تتعرض لاي مضايقات من السلطات، ويضيف "نحن هنا منذ 400 عام، انهم يعاملوننا بشكل رائع".

ويباهي بان ابناء طائفته قاتلوا في صفوف القوات الايرانية اثناء الحرب الدامية مع العراق، وبأن "30 الى 35 شهيدا خرجوا من حينا".

- حرية الاعتقاد -

منذ قيام الثورة الاسلامية عام 1979، هاجر الاف المسيحيين من ايران ولم يبق منهم سوى 120 الفا، بحسب الارقام الرسمية.

ومعظم المسيحيين الايرانيين هم من الارمن الارثوذكس، ويوجد ايضا بضعة الاف من الاشوريين الكاثوليك.

ورغم هذه الهجرة الكبيرة، الا ان الطوائف المسيحية تحظى باعتراف وحماية من الدولة، على غرار طوائف اخرى مثل اليهود والزرادشتيين.

لكن حرية الاعتقاد ليست مطلقة في هذا البلد، اذ يحظر على المسلمين ان يعتنقوا دينا آخر، ولذا تصادر السلطات نسخ الكتاب المقدس باللغة الفارسية، كما انها تفرض على المسيحيين ان تقام صلواتهم باللغة الاصلية للجماعة، لا باللغة الفارسية.

ففي كنيسة القديس يوسف في وسط طهران مثلا، يقام قداس عيد الميلاد باللغة الاشورية.

ويقول الاسقف رمزي غارمو لوكالة فرانس برس "وجود المسيحيين في ايراني يعود الى القرن الثاني" حين بشر هناك القديس توماس بتعاليم المسيح.

وبعدما كان الجماعة المسيحية في ايران تعد بالملايين، اصبحت اليوم اقلية في هذا البلد ذي الغالبية المسلمة. ويقول الاسقف ان قداس يوم الاحد لا يجمع اكثر من بضع عشرات من الاشخاص فقط، ويعزو ذلك الى ان يوم الاحد هو يوم عمل في ايران، وايضا الى زحمة السير الخانقة.

ويضيف "لكني اقول دائما ان قوة الكنسية لا تعتمد على عدد اتباعها، بل على قوة الايمان الذي يظهرونه في حياتهم اليومية".

يبدي الاسقف ارتياحه لكون ايران تشكل واحة من السلام في منطقة تضربها الاضطرابات واعمال العنف التي تؤثر بشكل كبير على الوجود المسيحي فيها.

ويقول "لذا اظن ان المسيحيين سيبقون في هذا البلد، وفي هذه المنطقة، لدينا الحرية في ممارسة ايماننا المسيحي".

ويضيف قبيل قداس عيد الميلاد الذي يقام منتصف الليل "بفضل الله نحن نعيش في امن وسلام، في الوقت الذي يعاني فيه جيراننا من القلق والعنف..سنصلي من اجلهم هذا المساء".

شكرا لمتابعتكم خبر عن عيد الميلاد يحل ايضا على مدينة طهران في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري كويت نيوز ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي كويت نيوز مع اطيب التحيات.
hana jajou غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-27-2016, : 11:40   #2
رندة ال مكو
عضو شغال
 
الصورة الرمزية رندة ال مكو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 415
معدل تقييم المستوى: 13
رندة ال مكو is on a distinguished road
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رندة ال مكو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.