منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: موضوع تكريم (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: من هذا الرجل في الصورة ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: حول بيان البطريركية.. من اين لك هذا ايها الكاهن?? (آخر رد :ابتهال افو البنا)       :: البطريرك ساكو لم يترأس فإنسحب !! (آخر رد :وسام موميكا)       :: شنو رايكم بهذا الريوك العراقي? (آخر رد :alkarma)       :: إذا تساءلت في الحلم عن مغزى وفائدة شيء (آخر رد :عذراء 91)       :: إذا تسممت في الحلم (آخر رد :عذراء 91)       :: كيف تغير تفكيرك بعد فترة المراهقة ؟ اهم الأشياء التي آمنت بها ؟.. (آخر رد :زيزينيا)       :: طبيب جراح جيوب الناس اداويها (آخر رد :زيزينيا)       :: كيف تشتري سيارة جديدة او مستعملة بطريقة صحيحة (آخر رد :ruby)       :: شنو ذنبي وصرت عاشگ (آخر رد :mina 2011)       :: ماشاك احبك يالصرت أهواي ماشاك (آخر رد :mina 2011)       :: جزيرة الثعابين : الجزيرة الاكثر خطورة و دموية في العالم (آخر رد :karo)       :: معلومات مثيرة عن جزر الكناري بالصور (آخر رد :karo)       :: أشهر التسريبات في التاريخ.. شهَّرت برؤساء دول وأطاحت بغيرهم (آخر رد :kahramana)       :: عندما نفَّذ العثمانيون أطولَ حصار عرفته أوروبا.. 9 تطويقات عسكرية لن ينساها التاريخ (آخر رد :kahramana)       :: الفرق بين الصوف والحرير (آخر رد :yara)       :: وصفه مصوره دجاج مشوى على الفحم (آخر رد :paradise)       :: شكر وتقدير من أولاد وبنات ألمرحومه وارينه زورا ججيكا (آخر رد :webmaster)       :: موقع رائع لازالة اي شيئ من الصورة (آخر رد :peter pan)      


العودة   منتديات كرملش لك > جديد الاخبار > اخبار وقضايا شعبنا المسيحي

اخبار وقضايا شعبنا المسيحي اخبار الشعب المسيحي في كل مكان

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-31-2016, : 14:40   #1
karemlisi
عضو منتج
 
الصورة الرمزية karemlisi
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,161
معدل تقييم المستوى: 18
karemlisi is on a distinguished road
افتراضي ميلاد نينوى ... مسيحيون بين أجراس التحرير وناقوس المستقبل

ميلاد نينوى ... مسيحيون بين أجراس التحرير وناقوس المستقبل



مع ذكرى ميلاد السيد المسيح التي تتألق هذا العام بأجراس كنائس صمتت لأكثر من عامين في مناطق استبحاها داعش في محافظة نينوى، ما زالت مآسي مسيحييها شاخصة يترجمها خراب طال منازلهم وورشهم ودور عبادتهم، فيما يبقى مستقبلهم مجهولا يترواح بين النزوح والخوف من العودة، حيث شبح التطرف ما زال ماثلا.

ويقول المُهجر عمار البالغ من العمر 47 عاماً وهو اب لثلاثة اولاد، حيث يقطن حاليا في مخيم للاجئين المسيحيين في عين كاوة في اربيل في حديث لمؤسسة ايرن السويسرية المعنية بمتابعة الظروف الانسانية، إن "العودة الى الموصل مرة أخرى غير ممكن، حتى بعد القضاء على داعش، حيث باتت تمثل خرابا لي ولاسرتي".

عمار يروي أحداث ليلة العاشر من حزيران 2014، التي سيطر فيها داعش على مدينة الموصل المدينة، حيث استقل برفقة اسرته مركبة متوجها الى عين كاوة في اربيل، التي تضم 50 الف مسيحي هربوا من تنظيم داعش، ليواجه نقطة تفتيش للتنظيم مثلت لحظات مرعبة له ولاسرته بعد أن أقدم عناصرها على سلب أموال ومجوهرات الاسرة ولم يسلم من بين مقتنياتهم سوى هاتف نقال غاب عن اعينهم متواريا بجوراب يرتيده عمار.

وبنبرة حزينة يستذكر المواطن الموصلي أيام مدينته حيث كان يمتلك ورشة لتصميم وتصنيع لوحات اعلانات المحال التجارية، ومنزلا وسيارتين، فقدها جميعا خلال لحظات، مؤكداً أن "المسيحيين فقدوا كل شيء ولم يعد لهم مستقبل في العراق، حيث بتنا نتمنى بلوغ الموت هربا من مما يحصل لنا".

مؤسسة ايرن السويسرية ذكرت في تقريرها، إن "مدينة الموصل باتت خالية من الكنائس والاديرة بعد أن عمد تنظيم داعش الى تدميرها بشكل شامل، وسرقة محتوياتها من نفائس وموجودات وحرقها ونهب محتويات ونبش مقابرها بحثا عن حلي ذهبية قد تكون مدفونة مع رفات الموتى".

التقرير استعرض أيضا شهادة ميشيل بولص وهو أحد عناصر الشرطة المحلية من الطائفة المسيحية، والذي كان مكلفا بحراسة كنيسة في برطلة، القرية ذات الغالبية المسيحية والتي يقطنها اكثر من 20 الف مسيحي والواقعة في اطراف الموصل، حيث يقول، إن "التنظيم قام بحرق الكنيسة وتدمير محرابها ومقاعدها الخشبية".

بولص يعبر عن سعادته الغامرة بعد أن تمكن من دخول الكنيسة لأول مرة بعد فراق دام لاكثر من عامين بعد تحرير القرية، الا انه يبدي حزنه لما اصابها من خراب، لكنه يعتقد أن بالامكان اصلاح ما قد افسده التنظيم، مؤكدا أن "المسيحيين هم أهل هذه الأرض منذ قرون وسيعودون لها يوما، بعد أن حاول تنظيم داعش اجبارهم على تغيير معتقداتهم، ما أجبرهم على الرحيل".

ويشير بولص، الى أن "الكثير من منازل المسيحيين قد تم تدميرها او تفخيخها بالعبوات الناسفة ويخشى أصحابها العودة اليها، حيث يشعر اهالي برطلة بالخوف نتيجة فقدانهم الامل بمستقبل آمن"، مشددا على ضرورة "تبديد مخاوفهم ببذل الجهود لاعادة الثقة لهم تمهيدا للعودة".

الشابة المسيحية نعيمة ذات الـ26 عاما والمتخصصة في طب الاسنان من اهالي قره قوش (30 كم جنوب شرق الموصل) وتعيش في اربيل، تقول بحسب التقرير، إن "الخشية من تكرار ما تعرضت له مناطقنا والوضع الامني الذي ما يزال غير مطمئن، يحول بيننا وبين العودة"، مبينة أن "تنظيم داعش سرق ونهب واحرق منزلهم ومنازل خمسة من اقاربهم في قرة قوش بعد ان غادروها من دون ان ياخذوا اي شيء معهم".

بدوره يقول القس جورج جاهولا من قرة قوش، إن "نحو ثلث اهالي المدينة البالغ تعدادهم 50 الف شخص قد غادروا العراق منذ عام 2014 سعيا للحصول على لجوء في دول اخرى"، موضحا أن "العودة الى مناطقه الاصلية ما تزال غير ممكنة بسبب نسبة الدمار التي تعرضت لها تلك المناطق"، عادا أن "ذلك يمثل تهديدا للوجود المسيحي في العراق الذي يعتبر من اقدم المكونات المسيحية في العالم".

يذكر أن المسيحيين في العراق يواجهون ظروف غاية الصعوبة بعد العام 2003 خاصة بعد تعرض بلداتهم ومدنهم وكنائسهم الى سيطرة داعش في نينوى في حزيران العام 2014 وهجرة اكثر من 150 الف مسيحي الى مدن كردستان وبلدان المهجر.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
karemlisi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2017, : 18:54   #2
رندة ال مكو
عضو شغال
 
الصورة الرمزية رندة ال مكو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 314
معدل تقييم المستوى: 11
رندة ال مكو is on a distinguished road
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رندة ال مكو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2017, : 04:28   #3
habibshabiحبيب الشابي
مشرف عام الموقع

 
الصورة الرمزية habibshabiحبيب الشابي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: IRAQ-Baghdad
المشاركات: 14,356
معدل تقييم المستوى: 152
habibshabiحبيب الشابي will become famous soon enough
افتراضي

ان لم تعوض الدولة وباسرع وقت ستفرغ المنطقة من المسيحيين
habibshabiحبيب الشابي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.