منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مصر : اخبار الحوادث (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: انتقلت الى رحمة الله الكرمليسية مريم ( ميا ) سليمان شماس .. (آخر رد :salem hanany)       :: مـأزق جديد في العراق : الحشد الشعبي وخطط الحل (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: الف مبروك زواج الأعزاء ( ناجي جبرائيل أوغسطين آل كدو & نهلة شوشندي) (آخر رد :louis ganni)       :: لكل جريمة حكاية: الغيرة العمياء... هي الدافع للقتل أحياناً (آخر رد :louis ganni)       :: قداس الهي بمناسبة الاحد الاول للمرحوم عادل كلو في شتوتكرت بالمانيا (آخر رد :الشماس يوسف حودي)       :: هل يحتاج توضيح البطريركية الكلدانية وكلام البطرك لويس ساكو إلى مناقشة بشأن التسمية القومية التاريخية الصحيحة لشعبنا وأمتنا السريانية الآرامية !! (آخر رد :وسام موميكا)       :: الدنيا موت برد وماكو نفط (آخر رد :facebook 4u)       :: عاطل يستدرج الفتيات بإعلان وظيفة ومايفعله لاحقاً مُروع (آخر رد :ana.4u)       :: لن تصدق ما هي الطائرة التي اقلت بوتين الى سوريا؟! (آخر رد :سياسي)       :: حزب الدعوة يدعو الى الإرهاب (آخر رد :نهرو)       :: كوركيس يوضح سبب غياب ميرام وياسين عن قائمة الوطني (آخر رد :gooool)       :: متظاهرون ايزيديون يقطعون طريق نائب متهمين أولاد عمومته بقتلهم (آخر رد :اخبار اليوم)       :: مسيحيو برطلة يهيئون كنيستهم لاعياد الميلاد (آخر رد :hnnona)       :: الكنيسة الكاثوليكية فى النمسا: 30 % من المسيحيين اللاجئين من العراق يرغبون فى العودة الى بلدهم بعد هزيمة تنظيم داعش (آخر رد :holmez)       :: جبار ياور: البغدادي لا زال حيا وتنظيم داعش يرتب صفوفه لشن هجمات (آخر رد :news.4u)       :: الحرب خدعة (آخر رد :رسل جمال)       :: مفيش فائدة فيكم !! لا تختلفون عن اي مسلم في هذا العالم .... نقطة ..نيسان سمو (آخر رد :webmaster)       :: لستم أنتم المتكلمين بل الروح القدس (آخر رد :وردااسحاق)       :: اسپانيا / مصادرة ممتلكات عم الرئيس السوري وتجميد حساباته (آخر رد :حبيب حنا حبيب)      


العودة   منتديات كرملش لك > الكتاب والمقالات > كتاب .ادباء . ومقالات

كتاب .ادباء . ومقالات اصحاب القلم الشريف والفكر النير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-2017, : 22:02   #1
مايكل سيبي
VIP-karemlash4u
 
الصورة الرمزية مايكل سيبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,226
معدل تقييم المستوى: 20
مايكل سيبي will become famous soon enough
افتراضي لقاء مع الـناشـط الكـلـداني الأسـتاذ مايكـل سـيـﭘـي الحـلـقة الثانية

لقاء مع الـناشـط الكـلـداني الأسـتاذ مايكـل سـيـﭘـي
الحـلـقة الثانية
في ألقـوش
وقـبل أن تـتـدهـور الأوضاع في كـركـوك بعـد قـيام الجـمهـورية شاء والـدي أن يرجع إلى أرض الأجـداد فإنـتـقـلنا إلى ألقـوش في عام 1958 وأتـذكـر كان الـجـو بارداً حـين وصلـناها ليلاً وإسترحـنا لساعات في بـيت المرحـوم عـزّوتي . ومن الطرائف ، نهـضتُ من نومي صباحاً وخـرجـتُ أمام الـدار فـرأيتُ جـميع سطوح ألـقـوش مصبوغة باللون الأبـيض فـدخـلتُ مسرعاً وسألتُ والـدي : مَن صبغ جـميع السطوح ليلاً ؟ فـعـلمتُ أنه كان ثلجاً قـد تساقـط أثـناء الليل بغـزارة .
س : ما الـذي لاحـظـته من فـروق الحـياة والمعـيشة بـين كـركـوك وألـقـوش ؟
ج : الفـروق كـثيرة ، شاهـدنا لأول مرة الجـبل والـبئـر وتساقـط الـثلج وحـقـول الحـنـطة والشعـير ثم بطيخ ألقـوش وأقـلـتا وبَـنـيوكي وجـنجـريق .... ﮔـيـﮔـرا و دَنـك و بـدراثا ... مَنـقل الفـحـم و ﮔــَـبويي د خِـطّ ــ تـنـقـية الحـنـطة ــ وفانـوس ، ولكـن فـقـدنا الكـهـرباء والماء المتيسِّـر من الحـنـفـيات والـﮔـيمر وسانـدويـﭻ الصباح للمدرسة ، والشوارع المبلطة والمرافـق الصحـية المنـزلـية من حـمام ومطـبخ ... ثم الـتـنـقـل بالعـربات الـتي كانت تسحـبها الحـصن ورؤية السيارات في الشارع وكـذلك فـقـدنا الزيارات العائلية الـبعـيدة عـن السياسة .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور

صورة عائـلية في بـيادر الـقـوش
وبعـد سنين إنـتـقـلتْ أعـداد كـبـيرة من تلك العـوائل إلى ألقـوش وقـسم منها إلى بغـداد ومـدن أخـرى ، وفـقـدنا تلك العلاقات الـودّية مع بعـضها بل صارت معاكـسة تماماً بسبب السياسة المفـسـدة لكـل شيء .
س : هـل تـُـحـدثـنا عـن بـداياتـك في الكـنيسة ؟
ج : في المقال المشار إليه ــ في رحاب الكـنيسة ــ جاء ما يلي :
حـين إنـتقـلتُ إلى مدرسة العـزة الإبتدائية في ألقـوش كانت الدروس الدينية موجـودة ضمن الحـصص الدراسية والكاهـن المرحـوم ( الأب هـرمز صنا ) معـلـّـمنا ، ثم في السنة التالية نـقـلونا إلى مدرسة القـوش الأولى في بناية مار ميخا القـريبة من الكـنيسة لـذا فإن بعـضاً من دروسنا الدينية كـنا نطـبـّـقها فـيها ، ومن بين واجـباتـنا اليومية المُـلزمة حـضورنا القـداس صباح كـل يوم مع تـثبـيت أسماء الغائبين من قِـبَـل المراقـب وهـو أحـد زملاء صفــّـنا ، والكاهـن يتابع المخالفـين منا . وفي العـطلة الصيفـية نذهـب لتعـلـّم الصلوات والألحان الكـنسية في فـناء دار من أملاك الكـنيسة يقـع بين بناية الكـنيسة وبناية مار ميخا ومعـلـّمنا فـيها الشماس والساعـور المرحـوم هـرمز كادو يشجّـعـنا بهـداياه البسيطة ( صٌوَرٌ صغـيرة للقـديسين ) لمَن يحـفـظ الصلوات بسرعة . وفي المدرسة كـنتُ أنشد أناشيد وطنية داخـل الصف بمرافـقة موسيقى الأوكـورديون من عـزف معـلـّمنا الموسيقار حـكـمت زيباري لِما كـنتُ أتمتــّع به مِن صوت صبـياني رخـيم ، ونظراً لذلك فـقـد إخـتارني الأب المرحـوم هـرمز صنا في إحـدى جُـمَع درب الصليـب في عام 1959 للإشتراك بطقـوسه الكـنسية التراثـية الأصـيلة وكان دَوْري فـيه تلاوة صلاة السلام الملائـكي باللغة الكـلدانية الفـصحى ( ﮔـوشـْما ) بأسلوب فـرديّ مألوف في حـينها لم يكـن ترديداً جافاً بل ترنيماً مطلقاً ، وقـد أبدعـتُ فـيه بفـضل صَوتي في المرحـلة تلك ونلتُ المدح من سامعـيه وأتذكـّـر تـشجـيعه لي أستاذي المرحـوم جـرجـيس زرا ، حـين مـدحـني فـكانت بمثابة دفـعة زوّدتــْـني بزخـم لأنطلق إلى مرحـلة جـديدة من حـياتي الروحـية لتكـون نواة لمستـقـبلي الفـكـري .
وكانت تلك المناسبة مهـمّة بالنسبة لي لأنها زرعـتْ عـندي بذرة نـَمَتْ بعـد سنين وحـفـزتـني لأرسم الخـطوط العـريضة لنهجي في الحـياة مستقـبلاً وأتـجـنـّب الأزقة الضيقة وسالكـيها البعـيدين عـن الكـنيسة وأكـون قـريباً من أصوات النواقـيس وساعـورها حـتى اليوم . وقـد خـدمني إخـتياري ذلك ، طيلة فـترة حـياتي الجامعـية والعـسكرية والوظيفـية وأنا معاصِـر لأنظمة حكـومية متـنوعة وقاسية فـلـَم يلاحـقـني أحـد رغـم إستقـلاليّـتي السياسية ولم يتـشكـّـك بي آخـرٌ في أمرٍ ، بل يمكـنـني القـول بأنـني كـنتُ أكـثر شجاعة من غـيري في مواقـف عـديدة مستـنداً إلى تشـبّـثي بإنـتمائي الكـنسي ونقاشاتي الدينية أينما أصادف وحـتى مع مَن لا يستسيغـها بالإضافة بـياض صحـيفـتي الأمنية الواقـية من الملاحـقات المخابراتيّة .
ولا زلـنا في الحـديث عـن الكـنيسة تعـلمتُ خـدمة الـقـداس بأن كـتبته بالـﮔـرشوني أولاً ، ثم تعـلمتُ كـتابة حـروف لغـتـنا الكـلـدانية أثـناء درس شاغـر واحـد في الصف الثالث المتوسط مِن قِـبَل زميل الـدراسة الأخ يوسف صادق شكـوانا ، ثم واصلتُ تعـلمها في الـدورات الصيفـية الكـنسية ولم يتسنَّ لي أن أتعـلم التـفـسير ــ ﭘـوشاقا ــ إلاّ بنسبة قـليلة . وكانت لـنا نشاطات بالأخـويات المريمية ، وهـكـذا في الـيونان كـنتُ معـلماً لخـمس سنـوات لـدَورات طلاب الـتـناول الأول للـقـربان المقـدس وتـعـلموا خـدمة الـقـداس الإحـتـفالي لـوحـدهم .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور


س : كم سنة عـشتَ في ألقـوش وهـل واصـلتَ الـدراسة فـيها ؟
ج : ثمان سـنوات متـواصلة في مرحـلة الصبا والمراهـقة ومطلع الشباب ، وخلالها أكـملتُ الـدراسة الـثانـوية فـيها عـلى ضوء اللوكـس واللمـﭘـة والفانـوس .
س : ماذا تـتـذكـَّـر من أيام الـدراسة الـثانـوية ؟
ج : الـذكـريات كـثيرة وأذكـر منها : 1- في مطلع مرحـلة الصف الخامس العـلمي وُزعـتْ الكـتب المدرسية للطلاب غـير الأغـنياء وأنا من بـينهم ، وعـنـدها إنبرى أحـد الطلاب سائلاً المدير المرحـوم منـصور أودا لماذا لم تـشملني بها ؟ قال له المديـر : هـل أن أباك فـقـيـر ، فـسكـت الطالب .
2- لم أمتـنع عـن لـبس سـروال مرقع من الخـلف برقـعـتين متجاورتين حـتى الصف الثالث المتوسط ، أما في الصف الرابع الثانوي فـقـد رفـضتُ وإمتـنعـتُ إمتـناعاً شـديـداً ! لماذا ؟ لأن في صفـنا 13 طالبة .
وبعـد الثانـوية إنـتـقـلتُ إلى بغـداد حـيث يعـمل والـدي بصفة عامل ، لمواصلة الـدراسة في جامعة بغـداد ــ كـلية الـتربـية الملغاة ــ فـرع الـفـيزياء . ولكـني كـنتُ أقـضي كـل عـطـلة ربـيعـية وصيفـية فـيها وحـتى عام 1974 إنـتـقـلتْ إقامتـنا كعائلة إلى بغـداد .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور

س : سـوالـفـك ممتعة ، هـل عـنـدك إضافات ؟
ج : السوالف والإضافات لا تـنـتهي ، فـقـبل أن أتوظـف بأيام قـليلة سافـرتُ إلى ألقـوش عـنـد عائلتي في خـريف عام 1973 وعـلمتُ أن هـناك حـراسات ليلية دورية فإشتركـتُ فـيها فـوق بـيت هاويل بـبنـدقـية من جـماعة المرحـوم تـوما تـوماس وأخـذتُ صورة في دارنا بالمناسبة .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور


ويسعـدني أن أضيف أن فـترة الستينات ومطلع السبعـينات كان الأساتـذة الغـرباء في ألقـوش يخافـون الطلاب نهاراً لأن الليل قادم ، ولكـن حالـياً لا أعـرف مَن يخاف مَن .
وإمتـداداً لـذلك أقـول : أنـني كـمدرس في الكـوت لمدة خـمس سـنوات في فـتـرة السبعـينات وأنا المسيحي الوحـيـد في مدرسـتي ، وبعـدها في بغـداد ثلاث عـشرة سنة معـظمها في مدينة الـثـورة لم أكـن أخاف رغـم تـشـدّدي مع الطلاب ! ليس لأني كـنتُ بَـطلاً ولكـن الحـكـومة كانت قـوية .

صورة إرتـديتُ ملابس صاحـب الـفـنـدق الـذي كـنتُ مقـيماً فـيه لسنـوات في الكـوت وهـو إرتـدى ملابسي ستـظهـر في الحـلقة الثالثة الأخـيرة .

س : الـبعـض وأنا منهم كـنا نـظن أنك مـدرس اللغة الـعـربـية !
ج : والـبعـض الآخـر لا يعـرفـني شخـصياً كـتب إليَّ يوماً وقال : أنا أعـرف أنـك كـنتَ ضابطاً في الجـيش .
س : سأسألك ، أجـبني فـوراً ، أذكـر إسم معـلم في المرحـلة الإبتـدائية في ألقـوش ؟
ج : المرحـوم الأسـتاذ زرقا ــ يوسف عـبو ــ رجـل شهـم وشجاع ومستـقـل من محـلة سـينا .
س : ومن المرحـلة الإعـدادية ؟
ج : مـديـر مدرستـنا المرحـوم الأسـتاذ منصور أودا سـورو ، مستـقـل، مخـلص لأبناء بلـدته شجاع بهـدوئه و من المحـلة التحـتانية .
س : أقـرأ كـتاباتـك الـدقـيقة وأسمع مرات عـن أحاديثك مطعـمة بالأمثال والـتراث الألقـوشي وقـصصها وكأنك قـضيتَ مـدة طـويلة في ألقـوش وليس ثمان سـنوات ؟
ج : هـذا صحـيح ، ربما لأن تلك السنـوات من العـمر كانت أحاسيسي يقـظة أكـثر وأنا دقـيق الملاحظة وأستمع إلى المتـكـلمين أكـثر مما أتـكـلم فأتعـلم من الجـميع .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور


صورة لي كـنتُ أصَفـّي حـنـطـتـنا فـوق سطح دارنا عـلى الغـربال الكـبـير ـ سَـرادا ـ في نهاية الستينات أثـناء العـطـلة الصيفـية ومشروع إيصال الكـهـرباء كان قـد بـدأ .
س : إلى مَن كـنتَ تستمع ؟
ج : إن حجارة ألقـوش تـنطـق فهي خـير معـلم ، جـبالها عـقارها أزقـتها ناحـومها ديرها ناقـوسها أساتـذتها كـهـنـتها سياسيّـيها ولـيالـيها الرهـيـبة في مرحـلة الستينات كـلها معـلمات . كـنتُ أستمع إلى الجـميع من رجال ونساء ، كـبار وصغار ، كـهنة وموظـفـين ، منـتمين بألوانهم الكـثيرة وغـير منـتمين بأشكالهم العـديـدة أيضاً ، وأتـذكـر أنـني كـنتُ وأنا مراهـق أحـضر ديوان المرحـوم الـقـس هـرمز صنا مع والـدي وأجـلس كـمستمع فـقـط بـين الرجال الكـبار ثم مع الشباب في ديوان المرحـوم القـس يوحـنان ﭼـولاغ نملأ الجـو حـوارات وترانيماً .
س : لا أحـرجـك وأنت حـر في الإجابة ، هـل يمكـن أن تـذكـر نماذجاً من أسماء الأشخاص ؟
ج : أنا لا أشعـر بالإحـراج من أي سؤال ومهـما يخـطر عـلى بالك وبال أي قارىء وبأي إتجاه ، أما الأسماء الشخـصية فـحـين تـقـتـضي الحاجة أذكـرها ! فـمنهم مَن قـضى نحـبه والآخـرون سعـيـدون أحـياء ، والمنـتمون كانـوا شيوعـيّـين أو ﭘـارتيّـين في تلك الأيام ، واللامنتمون مثل الشمامسة والطلاب والناس العاديّـين الـذين لا يلتـفـتـون يميناً ولا يساراً .
ولكـن إسمح لي طالما طـلبتَ أسماءاً ، سأذكـر لك واحـداً عـلى الأقـل وهـو المرحـوم بـيـلو وزي ــ أبـو ثائـر ــ إنسان طيب الـقـلب كـنتُ أجالسه كـصديق وأنا في مرحـلة الـثانـوية ويحـفـزني عـلى الـنـقاش معه ، أنا من الجانب الكـنسي والإيمان بالله وهـو من الجانب الآخـر .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور


س : هـل عـنـدك ذكـريات مصورة ؟
ج : نعـم عـنـدي العـديـد ، منها صورة وأنا في شارع الرشـيد عـنـد محلات حـسّو إخـوان أيام الـدراسة الجامعـية في 1968 أو حـواليها ولا أتـذكـر التأريخ بـدقة ، سفـرات عامة ، صور جامعـية كـثيرة ، حـفلات .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور

من اليمين الإخـوة : سفـر ـ مرقـس ـ جـرجـيس ـ حـميـد ـ يوحـنا ـ أنا ـ جـورج
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور

من اليمين الإخـوة : نجـيب ـ سليمان ـ يوحـنا ـ زيا ؟ ـ سفـر ـ أنا ـ نرسَي
الزملاء متـنـوعـين من ألـقـوش وبخـديـدا ومنـﮔـيش وبرطـلة وآثـوريّـين .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور

مع الزميل نجـيب إيشوع داخـل مخـتـبر الإلكـترونيك في الكـلية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور

مع الـدكـتـور أمير عـبو أمام باب ديـر السيـدة / ألـقـوش
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور

مع المحامي صلاح أدور في بغـداد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمركز تحميل الصور

أمام تمثال في شارع أبو نـواس / بغـداد في فـتـرة نهاية السبعـينات
س : ما دمتَ ذكـرتَ الكـنيسة ، كـيف تـراها ؟
ج: إن الكـنيسة التي أرادها المسيح هي واحـدة تلك الـتي كـلف مار ﭘـطـرس بإنشائها قـبل إنـتـشار الـتلاميـذ لـتـكـون بقـيادة واحـدة أينما تـتـوسع عـلى أيـدي الرسل المبشرين ، لكـن الكـنائس الأخـرى إنبـثـقـتْ من أجـل التحـرر من الـقـيـود والحـصول عـلى الزعامة بحجة إخـتلاف في وجهات الـنـظـر . وبهـذا الصدد أقـول أني في مرحـلة المراهـقة كانت لي هـواية مراسلة جـمعـيات دينية لبنانية تـثـقـفـتُ منها بعـض الشيء وبعـد سنين عـلمتُ بأنها إنجـيلية ، وفي المرحـلة الجامعـية كـنتُ من روّاد كـنيسة السبتيّـين وإستـفـدتُ من أفلامها الأسبوعـية وبرامجها الدينية ، وحـضرتُ مرة واحـدة فـقـط إلى المركـز الـثـقافي المسيحي المعـروف بـ ــ سـنـتـر / بغـداد ــ ولستُ أقـيِّـمه بزيارة واحـدة ولكـني لاحـظـتُ كاهـناً هـو حيٌ يُـرزق الآن ، إحـمـرَّ وجهه و ردَّ بعـصبـية عـلى سؤال لأحـد الشباب دون أن يُـجـيـب عـليه .
وكـنتُ أستمع إلى إذاعة صوت الإنجـيل من أديس أبابا وإلـتـقـطتُ مرة إذاعة مسيحـية من ﭘاكـستان وكـلها باللغة العـربـية ، وفي السنين الأخـيرة أشاهـد قـنـوات تلفـزيونية مسيحـية وعّاظها عـلمانيون لاهـوتيون فـطاحـل بكـل معـنى الكـلمة ويقـولون أنهم لا يمثـلون كـنيسة معـينة ــ وسواءاً كانـوا أم ليسـوا ــ فأنا أستـفـيد منهم الكـثير ويمكـنـني الـقـول أنَّ أكـثر من نصف ثـقافـتي المسيحـية هي من خارج كـنيستـنا ولكـن لا أرى ضرورة التخـلي عـنها ، وقـلتُ في مكالمة مع قـناة الحـياة قـبل سنـتين : أنا كاثـوليكي وأعـتـز بكاثوليكـيتي ، وقـلتُ ذلك كي أقـطع الطريق أمام الوشاة الـذين يسمعـونـني مِن هـزّازي الـذيول ويتـصيَّـدون بالماء العـكـر ، وحـتى أثـناء مقابلة تلفـزيون الغـربة معي قال لي الإعلامي المذيع ــ نسمع أنك متعـصب لكاثوليكـيتك ــ قـلتُ لستُ متعـصباً ولكـني وُلِـدتُ كاثـوليكـياً .

التعديل الأخير تم بواسطة مايكل سيبي ; 01-01-2017 الساعة : 22:06
مايكل سيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2017, : 22:46   #2
Rami Waadallah
لجنة ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية Rami Waadallah
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 3,617
معدل تقييم المستوى: 48
Rami Waadallah will become famous soon enoughRami Waadallah will become famous soon enough
افتراضي

اخ مايكل... معظم الرجال العظماء في التاريخ كانوا من خلفية فقيرة او متوسطة
والالقوشيون معروفين بطيبتهم وثقافتهم ونظافتهم...وعصبيتهم احيانا...
وهذه شهادة من خالتي التي كانت معلمة في القوش وكذلك من والدتي التي هي ايضا كانت مدرسة رياضيات في ثانوية القوش في سنوات 76-77-78

سؤال اخ مايكل...اذاسمحت
انت من الناس المتمكنين علميا ودينيا وثقافيا...لماذا لم تكمل في الدراسات العليا...مع التحيات
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة Rami Waadallah ; 01-01-2017 الساعة : 22:56
Rami Waadallah متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2017, : 01:17   #3
مايكل سيبي
VIP-karemlash4u
 
الصورة الرمزية مايكل سيبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,226
معدل تقييم المستوى: 20
مايكل سيبي will become famous soon enough
افتراضي

خـوش سؤال أخي Rami Waadallah
أولا ...... وهـذا أهـم !! لا أدري إنْ كـنتَ تعـرف أو لا تـعـرف ، إن من أولـويات شروط القـبول في الـدراسات العـليا في العـراق ــ فـتـرة الـبعـث ــ أن يكـون الطالب منـتـمياً ، وما بـيها مجال للـنـقاش ، وأنا لم أكـن منـتـمياً .
ثانيا ... ..... أنا خـرّيج 1972 بمعـنى في زمن حـزب الـبعـث ..... لم أحـصل عـلى درجة (( جـيـد )) لأنـني لم أكـن شاطراً .... ولكـن هـذا الشرط غـير ضروري
لأن صديقي ( حـميـد .. ألقـوشي مستـقـل ) نجح بـدرجة ــ جـيـد ــ قـدّم طـلباً ولم يُـقـبل ؟؟؟؟؟؟ ... وإنما قـبـلـوا زميله من عائلة ( المشهـداني ) ودرجة نجاحه ــــ مقـبـول ـــــ وسافـر إلى لـنـدن لأنه بعـثي .
تـصوّر حـتى الإيفاد إلى الجـزائر (( للإستـفادة مادياً )) كان هـذا الشرط موجـوداً ... وعـنـدي نسخة من طلب قـدّمته إلى إدارة مـدرستي وكـتب عـليه المديـر مطالعـته المشجـعة .. ولكـن قال لي : لـن يقـبـلـوك !! لأنهم يريـدون مدرسين يعـملـون دعاية لهم في الجـزائر .
وبالمناسبة / مدير مدرستي حـصل عـلى بعـثة ست سنـوات للـدراسة في رومانيا ( فـتـرة الحـرب مع إيران ) والمعـتاد أنه عـلى الأغـلب يُـفـضل مدرس من المدرسة ليحـل محـله مديراً
وقال لي : أنا واثـق بأنـك الأصلح أن تـكـون مديراً بـديلاً عـني ، ولكـن رغـم كـفاءتـك لـن يقـبـلـوك ، لأكـثر من سبب :
(1) ... لست بعـثـياً ، إذن ، إنـسَ الموضوع .
(2) ... ( في العـراق ) لا يقـبـلـون نـوعـية شـخـصيتـك أن تـكـون مديراً !!!
لأنهم يريـدون واحـد يستـقـبلهم إبتـداءً من الشارع عـنـد زيارتهم للمـدرسة ، ويمـدحـهم عـنـد التحـدث معـهم ... وتـتمـلـق لـهم ............ وتـقـوم من مكانـك وتـقـول : تـفـضل رفـيق إجـلس في مكاني ..... وأنت لستَ من هـكـذا نـوعـية ....
ثالثاً ........ عـنـد وصولي إلى أستراليا ( بعـد 25 سنة من تخـرّجي ) ذهـبتُ وإستـفـسرتُ ودخـلتُ المخـتـبرات ............ لاحـظتُ أن قـفـزة كـبـيرة حـصلتْ خلال تـلك السنين ، من أجـهـزة وكـتب ونـظريات مستـحـدثة تـتـطـلـب مني سنيناً طويلة كي أواكـب (( مواكـبة فـقـط وبعـدين دراسة ))
في حـين أولادي بحاجة إليّ ..... مادياً ( للعـمل ) .............. و (عـلمياً ) لأنهم ضيّـعـوا خـمس سنـوات بـدون دراسة في اليونان ............
فـعـوّضتهم في الفيزياء والكـيمياء والرياضيات .... وأحـياناً في البايـولوجي ... حـتى وصلوا إلى بـر الأمان .... والحـمد لله .
مايكل سيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2017, : 03:00   #4
Sindibad
عضو نشط
 
الصورة الرمزية Sindibad
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 933
معدل تقييم المستوى: 19
Sindibad will become famous soon enoughSindibad will become famous soon enough
افتراضي

شكرا ابن العم على التقرير الجميل.
وذكرتني بايام وذكريات جميلة....
تحياتي
__________________
http://iraq8.com/up/download.php?img=20650
Sindibad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2017, : 05:05   #5
مايكل سيبي
VIP-karemlash4u
 
الصورة الرمزية مايكل سيبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,226
معدل تقييم المستوى: 20
مايكل سيبي will become famous soon enough
افتراضي

أخي Sindibad .............. لم أفـهـمك ولم أعـرفـك فـما فائـدتي من قـراءة تـعـقـيـبـك
والرابط الـذي ألحـقـته ... حاولت فـتحه فـكان الجـواب .................. (( غـير موجـود )) .
مايكل سيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2017, : 22:35   #6
Rami Waadallah
لجنة ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية Rami Waadallah
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 3,617
معدل تقييم المستوى: 48
Rami Waadallah will become famous soon enoughRami Waadallah will become famous soon enough
افتراضي

اخ مايكل...البركة بالاولاد...وان شاء الله يحققون ما لم يتوفر لك الحظ ان تحققه...وسنة مباركة...وكل عام وانتم بخير
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Rami Waadallah متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2017, : 22:42   #7
salam taufik
مؤسس الموقع
 
الصورة الرمزية salam taufik
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 8,503
معدل تقييم المستوى: 99
salam taufik is a jewel in the roughsalam taufik is a jewel in the roughsalam taufik is a jewel in the roughsalam taufik is a jewel in the rough
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مايكل سيبي
أخي sindibad .............. لم أفـهـمك ولم أعـرفـك فـما فائـدتي من قـراءة تـعـقـيـبـك
والرابط الـذي ألحـقـته ... حاولت فـتحه فـكان الجـواب .................. (( غـير موجـود )) .

الرابط لا علاقة له بالرد وانما هو توقيع العضو الذي يضعه اسفل كتاباته
وهنا هذا رابط قديم لايعمل لانه محمل على مركز تحميل قديم لنا تم الغائه
لذلك لاتظهر الصورة عند النقر على الرابط
salam taufik غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2017, : 22:48   #8
مايكل سيبي
VIP-karemlash4u
 
الصورة الرمزية مايكل سيبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,226
معدل تقييم المستوى: 20
مايكل سيبي will become famous soon enough
افتراضي

شكـرا ً أخي salam taufik
إذا عُـرِف السبـب ... بَـطل العـجـب
مايكل سيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2017, : 22:59   #9
مايكل سيبي
VIP-karemlash4u
 
الصورة الرمزية مايكل سيبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,226
معدل تقييم المستوى: 20
مايكل سيبي will become famous soon enough
افتراضي

وأكـيـد أخي Rami Waadallah في العـراق كـنتُ أتحـدث إلى زملائي وأقـول ... إن الأب الـذي لا يربي أولاداً أفـضل منه فإنه لم يعـمل شيئاً
في تـركـيا ( شهـرين تـقـريباً ) ، وفي اليونان خـمس سنين
كـنتُ أتـألم حـين أرى الطلاب يـذهـبون إلى المدرسة .............وأولادي في الشارع ........فـكـنتُ أقـول لـنـفـسي (( أنا الأب الفاشل ))
وأنا مرفـوض من أستراليا 5 مرات والسادسة لم أنـتـظر نـتـيجـتها ... وأميركا مرتين ... وكـندا مرة واحـدة ..... لـذا جازفـتُ وعـملت المستحـيل
وأخـيراً الحـمد لله ... نـتـيجة جـهـودي مع أولادي بالتسلسل هي :
ماجـستير .... بكـلـوريوس + دراسة إضافـية ...... في الطريق إلى البكـلـوريوس
..... بكـلـوريـوس
مايكل سيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2017, : 00:28   #10
Sindibad
عضو نشط
 
الصورة الرمزية Sindibad
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 933
معدل تقييم المستوى: 19
Sindibad will become famous soon enoughSindibad will become famous soon enough
افتراضي

[QUOTE=مايكل سيبي;1282326]أخي Sindibad .............. لم أفـهـمك ولم أعـرفـك فـما فائـدتي من قـراءة تـعـقـيـبـك
والرابط الـذي ألحـقـته ... حاولت فـتحه فـكان الجـواب .................. (( غـير موجـود ))
هذا الرابط هو لصورة ( سندباد ) ولا علاقة له بالرد
وساتصل بك لاحقا بالايميل .
تحياتي
__________________
http://iraq8.com/up/download.php?img=20650
Sindibad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2017, : 23:17   #11
Rami Waadallah
لجنة ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية Rami Waadallah
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 3,617
معدل تقييم المستوى: 48
Rami Waadallah will become famous soon enoughRami Waadallah will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مايكل سيبي
وأكـيـد أخي rami waadallah في العـراق كـنتُ أتحـدث إلى زملائي وأقـول ... إن الأب الـذي لا يربي أولاداً أفـضل منه فإنه لم يعـمل شيئاً
في تـركـيا ( شهـرين تـقـريباً ) ، وفي اليونان خـمس سنين
كـنتُ أتـألم حـين أرى الطلاب يـذهـبون إلى المدرسة .............وأولادي في الشارع ........فـكـنتُ أقـول لـنـفـسي (( أنا الأب الفاشل ))
وأنا مرفـوض من أستراليا 5 مرات والسادسة لم أنـتـظر نـتـيجـتها ... وأميركا مرتين ... وكـندا مرة واحـدة ..... لـذا جازفـتُ وعـملت المستحـيل
وأخـيراً الحـمد لله ... نـتـيجة جـهـودي مع أولادي بالتسلسل هي :
ماجـستير .... بكـلـوريوس + دراسة إضافـية ...... في الطريق إلى البكـلـوريوس
..... بكـلـوريـوس


استاذ مايكل...فرخ البط عوام
والله يحفضلك الاولاد وتفرح بهم

ونحن ايضا عانينا ماعانيتموه...ولكن الحمد لله وبعد جهد جهيد ومثابرة...وبالرغم من التأخير في الدراسة بسبب اللغة واعادة الاعدادية من جديد... وصلنا الى الهدف المنشود بامتياز بقوة وحماية امنا العذراء
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Rami Waadallah متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.