منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الذكرى الثانية لانتقال شقيقتي الغالية هدى يوسف توما الى الاخدار السماوية (آخر رد :الشماس يوسف قطا)       :: صور جديدة لسفرتنا الى سدني (آخر رد :salam taufik)       :: آخرهن "مونيكا لوينسكي".. قصة 10 نساء غيرن مجرى التاريخ! (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: هل تخطت أجور لجنة Arabs Got Talent الملايين حقاً؟! (آخر رد :arts.4u)       :: تكليف زميلنا العزيز ضياء شمعون الشابي بالاشراف على المقالات والكتاب في الموقع (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: مصري يقتل ابن عمه ويقطع عضوه الذكري بعد محاولته الاغتصاب! (آخر رد :hafana)       :: أطعمة واحدة لكن بأسماء ألمانية مختلفة !! (آخر رد :münchen.de)       :: جنسية تُدخلك إلى 127 دولة بلا فيزا، فما سعرها؟ (آخر رد :CNN.karemlash)       :: لماذا نرى أحلاماً سعيدة أو كوابيس أثناء النوم؟ (آخر رد :AIDA)       :: بالفيديو: مغربية تروي قصة شهر عسلها مع زوجها الداعشي ؟ (آخر رد :akhbar)       :: كالديرون مدرباً لأسود الرافدين (آخر رد :الرياضي العراقي)       :: بالصور.. أهالي الموصل في تركيا يبدأون العودة إلى منازلهم في العراق (آخر رد :فرنسيس زاخولي)       :: نقل إمرأة إلى مستشفى الطوارئ في أربيل بعد "تناولها مناديل ورقية" (آخر رد :اسد بابل)       :: بالصور: سيارة أجرة طائرة تقوم برحلة تجريبية فوق ألمانيا (آخر رد :farfesh)       :: صحف ألمانية: من يريد القدوم إلى ألمانيا عليه أن يحترم قوانينها (آخر رد :holmez)       :: هل يستبدل ترمب العبادي بصقر يرهب به الشعب العراقي؟ (آخر رد :نهرو)       :: إباحة قتل الاخر ! عمار جبار الكعبي (آخر رد :عمار جبار الكعبي)       :: لجنة المسابقات ترشح 3 مدربين من 25 مدربا (آخر رد :النورس العراقي)       :: قصف سنجار ينذر بأزمة بين بغداد وأنقرة وأربيل..ما هو دور العامل الاميركي؟ (آخر رد :المحرر)       :: احتفال شيرا مار كوركيس في كاتدرائية الراعي الصالح الكلدانية في كندا (آخر رد :hnnona)      


العودة   منتديات كرملش لك > القسم الثقافي العام > تاريخ العراق

تاريخ العراق تاريخ قديم و حديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-2017, : 18:44   #1
ابو فهمي
عضو منتج
 
الصورة الرمزية ابو فهمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,332
معدل تقييم المستوى: 22
ابو فهمي is on a distinguished road
افتراضي شـــارع الرشــــــيد شارع خليل باشا ام ناظم باشا؟

شـــارع الرشــــــيد شارع خليل باشا ام ناظم باشا؟
اء
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رفعة عبد الرزاق محمد
تؤكد الوثائق التي كتبها القناصل الاجانب عن احوال بغداد في العهد العثماني الاخير ان الكثير مما استقر في الذهن يحتاج الى مراجعة وتحقيق. ومن ذلك نسبة شارع الرشيد الى الوالي خليل باشا.ان مشروع شارع الرشيد كان من مشاريع الوالي ناظم باشا، وهو وال عرف باصلاحاته الكثيرة في العراق حتى سمي بمدحت باشا الثاني.

وصل ناظم باشا الى بغداد وتسلم منصبه في 5 مايس 1910، وبعد ايام التقى القنصل البريطاني في بغداد (الكابتن لوريمر) فابلغه عن عزمه على شق شارع ببغداد عرضه عشرون مترا يمتد من الباب الشمالي (الباب المعظم) الى الباب الجنوبي (الباب الشرقي) بخط مستقيم بطول نحو ميلين. واعتقد القنصل ان ذلك سيصطدم بصعوبات عديدة، وربما خصوم الوالي هم الذين ورطوه بهذا المشروع (تقرير ملخص احداث العراق التركي خلال شهري نيسان ومايس 1910م).وهذا يتفق تماما مع ماذكرته مجلة (الزنبقة) البغدادية الذي سنذكره بعد قليل.
كانت اصعب العقبات التي واجهت ناظم باشا واهمها هي المبالغ الباهضة التي ستصرف على المشروع بسبب التعويضات عن هدم الاملاك عند البدء بفتح الشارع. الف ناظم باشا لجنة لتقدير قيمة التعويضات لنحو مائتي منزل ستتملكه الولاية لغرض هدمها كليا او جزئيا.ففوجيء ناظم باشا بالمبلغ الكبير المقدر من قبل اللجنة على الرغم من طلبه اعادة اللجنة لتقييم التعويضات، حتى قيل ان ذلك لصرفه عن اتمام المشروع او الغائه كما يقول القنصل الانكليزي. غير ان ناظم باشا كان مصرا على تنفيذ المشروع، بل طلب جعل عرض الشارع 22مترا، كما نشر بين الاهالي نص قانون الاستملاك الحكومي لغرض المنفعة العامة.(ظهر اللجنة بعد اعادة تشكيلها ان عدد المنازل التي يطالها الهدم يبلغ 506 منازل تبلغ قيمة تعويضها اكثر من 98 الف ليرة عثمانية).
ويذكر القنصل البريطاني في تقريره ايضا ان خطة شق الشارع تتضمن ايضا شق شارعين كبيرين او ثلاثة تصل الشارع الجديد بضفة نهر دجلة وتتعامد معه. وقد بدد هذا الامر الخلط بين مشروع الشارع الجديد ومشروع آخر هو تطوير شارع (النهر او المستنصر) الذي كان اوسع دروب بغداد منذ العهد العباسي، وهو اشبه بزقاق عريض. كما ان المشروع كان مرتبطا بمشروع تطويري كبير آخر، هو مد خط ترام كهربائي يمر بالشارع الجديد بعد اكماله ويمتد من الاعظمية الى ضاحية الكرادة (قرارة)، وقد منح الامتياز الة تاجر بغدادي كبير هو محمود جلبي الشابندر. وقد وضع الوالي حجر الاساس لمشروع الترام في احتفال كبير اقيم في منطقة الباب المعظم في 26 حزيران 1910. وكان من بنود الامتياز انجاز المشروع كله خلال سنتين بشرط اكمال فتح الشارع الجديد خلال ستة اشهر..
اتسمت التعويضات المالية التي قررتها السلطات عن هدم المنازل بالضآلة وبالغبن للاهالي، فذكرت التقارير البريطانية ان اللجنة خصصت لمحمد فاضل باشا الداغستاني مبلغ سبعمئة ليرة عثمانية عن منزله الذي سيهدم كليا في حين ان كلفة بنائه كانت الفي ليرة.ونقل التقرير ايضا ان معماريا ومضاربا فرنسيا يدعى المسيو فيوله عرض على الولاية مبلغ ثلاثين الف ليرة عثمانية لقاء فضلات الاراضي الباقية بعد الهدم التي ستنتقل لملكية الولاية. ويشير التقرير الى ان ناظم باشا شرع بالهدم فعلا دون مراعاة القانون، حتى ان انقاض المنازل اخذت تسد بعض دروب المدينة ويتعذر اجتيازها.وان ناظم باشا اشرف بنفسه على التأشير والهدم بمعاونة المقدم جواد بك المهندس العسكري الذي انتدب لمنصب مدير الشوؤن البلدية وكان لا يتوانى عن الهدم الكيفي.
في الرابع عشر من اب 1910 وضعت البلدية علامات مقابل جدران القنصلية (المقيمية) البريطانية في بغداد في محلة السنك للتأشير على اماكن الهدم اللاحق، ويذكر التقرير البريطاني ان الهدم سيقسم القنصلية الى قسمين متساويين تقريبا، وان ناظم باشا ربما يتهور ويشرع بالهدم بعد عيد الفطر في السادس من تشرين الاول 1910. وقد شهدت تلك الايام مراسلات طويلة بين القنصل في بغداد والسفيرالبريطاني في الاستانة عن تهديدات ناظم باشا بالهدم والوسائل الكفيلة بايقافها او حرف الشارع عن مساره عند المنطقة التي تضم القنصلية.
اصبح مشروع الشارع الجديد يواجه تحديا جديدا وخطيرا فضلا عن التحدي المالي وقضية التعويضات، وهو الممانعة البريطانية لخط مسار الشارع الذي سيمر بارض المقيمية الانكليزية ويقسمها قسمين. وعلى المستوى الشخصي فقد تعرض ناظم باشا الى دعاية عدائية من قبل خصمه العنيد جمعية الاتحاد والترقي استهدفت اسلوب ادارته ولاية بغداد وسلوكه الشخصي (قضية سارة خاتون)، حتى ان السفير البريطاني توقع الا تطول ولايته.
-
ابو فهمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2017, : 18:28   #2
اسد بابل
عضو منتج
 
الصورة الرمزية اسد بابل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 1,185
معدل تقييم المستوى: 19
اسد بابل is on a distinguished road
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اسد بابل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.