منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: انتقلت السيدة بربارة توما محل الى رحمة الله (آخر رد :خالد عبد المسيح)       :: انتقلت الى رحمة الله المأسوف على شبابها لينا نبيل خوشابا العبدال (آخر رد :خالد عبد المسيح)       :: صورة رجل من هو ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: مراجعة حادث 6 اب 2014 التهجير فرض ام لا ؟ : (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: المالكي: استخدام السلاح بين العشائر أشدّ خطرا من داعش (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: تصريح لرئيس الجمهورية العراقي يثير حفيظة الكورد الايزيديين (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: تفاصيل جديدة عن " إختراق " وكالة الأنباء القطرية (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: حدث في مثل هذا اليوم / 22 ـ 05 (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: سلمان: ايران "رأس حربة الارهاب العالمي" وعازمون القضاء على داعش (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: هل الأسلحة الأمريكية للسعودية تمثل خطر على إسرائيل؟؟ (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: اهم معركة بالتاريخ القديم كوكاميلا هل حدثت في كرمليس؟ج (آخر رد :muwafakzebari)       :: ذكرى انتقال شقيقي الغالي يونس متي الشابي الى الاخدار السماوية (آخر رد :muwafakzebari)       :: تعرف على أصل علامة الدولار الأميركي (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: على الرابطة الكلدانية أحترام آراء شعبها الكلداني الرافض لمصطلح (المكون المسيحي) الطائفي جملة وتفصيلاً! منصور عجمايا (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: أسقف كنيسة (ثور) عمانوئيل يوسف النسطوري المُتأشور، مُزوِّر (آخر رد :موفق نيسكو)       :: ضيق الأفق القومي... وصمة !احسان جواد كاظم (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: اجمل امر احبه تصوير الاطفال (آخر رد :قصي المصلوب)       :: بـالـصـور..الـعـبـادي يـلـتـقـي عـددا مـن الـفـنـانـيـن الـعـراقـيـيـن (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: احبتي اريد ان تكتحل عيني بمرأكم (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: من الاكلات الموصلية (آخر رد :ابو عماد)      


العودة   منتديات كرملش لك > جديد الاخبار > اخبار الموصل

اخبار الموصل خاص لاخبار محافظة نينوى وقضاياها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-14-2017, : 17:56   #1
ابن الحدباء
عضو منتج
 
الصورة الرمزية ابن الحدباء
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 2,295
معدل تقييم المستوى: 29
ابن الحدباء is on a distinguished road
افتراضي القوات العراقية تكمل سيطرتها على جامعة الموصل

القوات العراقية تكمل سيطرتها على جامعة الموصل


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قوات تابعة للجيش العراقي


استكملت قوات "مكافحة الإرهاب"، اليوم السبت، سيطرتها على جامعة الموصل شمالي المدينة، من جهة الضفة الشرقية لنهر دجلة، بعد معارك ضد تنظيم "داعش"، استمرت لأكثر من 15 ساعة. بحسب مصدرين بالجيش العراقي.

العميد الركن، فواز علي النعماني، مسؤول وحدة الحركة العسكرية في جهاز مكافحة الإرهاب، قال في تصريح صحفي، إن "القوات المسلحة أنهت مساء اليوم السيطرة على المجمّع الطبي (يضم 5 كليات)، والمجمّع الهندسي (يضم كليتين) ومجمّع العلوم (يضم 4 كليات) ومجمعات الحقوق، والإدارة، والاقتصاد، والآثار".

وأوضح أن "أغلب المسلحين الذين كانوا يتواجدون في أبنية الجامعة، من الأجانب، ويختصون بالقنص"، لافتا إلى أن "القوات تمكنت من القضاء عليهم جميعا، وأسقطت راية التنظيم السوداء، ورفعت مكانها العلم العراقي".

وتابع "حصيلة الخسائر البشرية بين صفوف التنظيم، بلغت مقتل 24 مسلحا، وأسر اثنين آخرين، والاستيلاء على أسلحة وصناديق عتاد وقاعدة بيانات هامة جدا، وأجهزة اتصال ومعدات قتالية متنوعة".

وأفاد في الوقت ذاته، أن "جنديا من قوات مكافحة الإرهاب، قتل بنيران قناص".

وأضاف أن "استعادة جامعة الموصل، تعد ضربة قاصمة لداعش في الضفة الشرقية للمدينة"، معتبراً أن "التنظيم انتهى، والروح المعنوية لعناصره انعدمت".

بدوره، قال قائد العمليات المشتركة، الفريق الأول الركن طالب شغاتي، إن تنظيم "داعش" فخخ 30 مبنى تابعةً لجامعة الموصل التي تم تحريرها".

وأوضح شغاتي في تصريح بثه التلفزيون الرسمي، أن "القوات الأمنية نجحت في تحرير الجامعة بالكامل، وأن عملية التحرير تعد خطوة إيجابية لما تمثله الجامعة من مركز حيوي مهم، لقربها من الجسور والجانب الغربي للمدينة".

وأضاف القائد العسكري، أن "الفرق المختصة باشرت في تفكيك المتفجرات داخل المباني"، مشيرا أن "الصفحة الثانية للعمليات العسكرية الخاصة بتحرير الساحل الأيسر للموصل كانت ممتازة، وأن القوات الأمنية لم تقدم خسائر تذكر".

وجامعة الموصل حكومية، وتعد واحدة من أكبر المراكز التعليمية والبحثية في الشرق الأوسط، وثاني أكبر جامعة في العراق، بعد جامعة بغداد.

وسيطر التنظيم المتطرف على الجامعة في 10 حزيران عام 2014، واتخذ منها لاحقاً مقرا لتجمعات قادته وعناصره الأجانب وسكن عوائلهم، ودُمّرت أغلب مواقع الجامعة بغارات للتحالف الدولي ضمن حربه ضد التنظيم.

واعتبر مسؤول في وزارة التعليم العالي العراقية، استعادة مبنى جامعة الموصل بكل مرافقه "مكسب كبير، للأهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها الجامعة".

وأضاف المتحدث باسم الوزارة، حيدر العبودي، "لغاية الآن لا نعرف حجم الدمار الذي لحق بالجامعة وكلياتها المختلفة (..) الأهم أن الجامعة تم تحريرها من سيطرة الارهابيين، ولدينا خطة لإعادة إعمار ما تم تدميره".

وأمس الجمعة، أعلن قائد الحملة العسكرية العراقية في الموصل الفريق الركن عبد الأمير يار الله، أن قواته سيطرت على أجزاء من جامعة الموصل، في الجانب الشرقي للمدينة، إثر معارك مع تنظيم "داعش" الارهابي.

وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بدأت الحكومة العراقية والقوات المتحالفة معها بدعم من التحالف الدولي، عمليات عسكرية لاستعادة السيطرة على الموصل، التي استولى عليها "داعش" في يونيو/حزيران 2014.
ابن الحدباء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.