منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الذكرى الثانية لانتقال شقيقتي الغالية هدى يوسف توما الى الاخدار السماوية (آخر رد :الشماس يوسف قطا)       :: صور جديدة لسفرتنا الى سدني (آخر رد :salam taufik)       :: آخرهن "مونيكا لوينسكي".. قصة 10 نساء غيرن مجرى التاريخ! (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: هل تخطت أجور لجنة Arabs Got Talent الملايين حقاً؟! (آخر رد :arts.4u)       :: تكليف زميلنا العزيز ضياء شمعون الشابي بالاشراف على المقالات والكتاب في الموقع (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: مصري يقتل ابن عمه ويقطع عضوه الذكري بعد محاولته الاغتصاب! (آخر رد :hafana)       :: أطعمة واحدة لكن بأسماء ألمانية مختلفة !! (آخر رد :münchen.de)       :: جنسية تُدخلك إلى 127 دولة بلا فيزا، فما سعرها؟ (آخر رد :CNN.karemlash)       :: لماذا نرى أحلاماً سعيدة أو كوابيس أثناء النوم؟ (آخر رد :AIDA)       :: بالفيديو: مغربية تروي قصة شهر عسلها مع زوجها الداعشي ؟ (آخر رد :akhbar)       :: كالديرون مدرباً لأسود الرافدين (آخر رد :الرياضي العراقي)       :: بالصور.. أهالي الموصل في تركيا يبدأون العودة إلى منازلهم في العراق (آخر رد :فرنسيس زاخولي)       :: نقل إمرأة إلى مستشفى الطوارئ في أربيل بعد "تناولها مناديل ورقية" (آخر رد :اسد بابل)       :: بالصور: سيارة أجرة طائرة تقوم برحلة تجريبية فوق ألمانيا (آخر رد :farfesh)       :: صحف ألمانية: من يريد القدوم إلى ألمانيا عليه أن يحترم قوانينها (آخر رد :holmez)       :: هل يستبدل ترمب العبادي بصقر يرهب به الشعب العراقي؟ (آخر رد :نهرو)       :: إباحة قتل الاخر ! عمار جبار الكعبي (آخر رد :عمار جبار الكعبي)       :: لجنة المسابقات ترشح 3 مدربين من 25 مدربا (آخر رد :النورس العراقي)       :: قصف سنجار ينذر بأزمة بين بغداد وأنقرة وأربيل..ما هو دور العامل الاميركي؟ (آخر رد :المحرر)       :: احتفال شيرا مار كوركيس في كاتدرائية الراعي الصالح الكلدانية في كندا (آخر رد :hnnona)      


العودة   منتديات كرملش لك > القسم الثقافي العام > تاريخ العراق

تاريخ العراق تاريخ قديم و حديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-17-2017, : 17:38   #1
ابو فهمي
عضو منتج
 
الصورة الرمزية ابو فهمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,332
معدل تقييم المستوى: 22
ابو فهمي is on a distinguished road
افتراضي رفائيل بطي يكتب عن عبد المسيح زير

رفائيل بطي يكتب عن عبد المسيح زير


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رفعة عبدالرزاق محمد
اصدر رفائيل بطي مع صديقه عبد الجليل اوفي عام 1924 مجلة باسم (الحرية)، اراد بها ان تكون مشابهة لمجلات مصر الثقافية كالهلال والمقتطف وسواهما.وفتح صفحاتها لكبار الكتاب في العراق وخارجه، وكان اسم عبد المسيح وزير في مقدمة تلك الاسماء اللامعة.وارتأى هذا ان يكتب في الموضوعات العلمية التي شغف بالاطلاع على اخر منجزاتها!،

فاختار لها عنوان دائم هو (بسائط العلوم)، عرض فيها اخر المكتشفات العلمية باسلوب مبسط.(امامي السنة الاولى من المجلة وقد تضمنت العديد من تلك المقالات).ومن الطريف ان رفائيل بطي عمل عام 1928 في دائرة الترجمة في وزارة الدفاع التي يشرف عليها عبد المسيح وزير، فكتب في ذكرياته:

انا الان اشتغل مترجما في دائرة الترجمة في وزارة الدفاع، وهذا وصف الدائرة بشيء من الايجاز: حجرتان ضيقتان الواحدة تفضي الى الاخرى، وقف على مدخلهما فراش يدعى السيد احمد يواظب على الصلاة في الجامع في الاوقات الثلاثة يعاونه في مهنته احيانا طفل له يرى بغير عينين مفتوحتين ويمشي بغير رجلين مستقيمتين. والسيد فيلسوف وفلسفته قائمة بما يجب ان يتصف به الرجل ذو اكثر من امراة واحدة. وهو يسمع صرخات الاستاذ رئيس الديوان (يقصد عبد المسيح وزير) بشيء من ((عظموا انفسكم)) حتى اذا هدأت شقشقة الاستاذ قصد الى احد التراجمة وصار يشكوا من ان دماغه لا يطيق استيعاب مئة امر وامر في وقت واحد.

الاستاذ عبد المسيح افندي وزير الاديب والمترجم العالم الرياضي الفيلسوف البيلوجست الناقد الفنان هو الذي قال عنه الامام علي،جمع العالم في واحد. امام منضدة تعجب ممن سماها منضدة لان كل ماعليها مبعثر. فهي مثقلة بالكتب العسكرية غير المترجمة والمترجمة والكتب التي يشتغل بترجمتها الاستاذ في العلم والادب والفلسفة والتاريخ بينها الثورة العربية للورنس والعشيقات في التاريخ ونظريات فرويد في العقل الباطني ونظريات اينشتاين في النسبية ومقالات المجلات العسكرية الراقية.

الاستاذ قلما يشتغل بجديته الا اذا كانت مادة الشغل شيء ليترجم للباشا وزير الدفاع حاليا معالي نوري باشا السعيد او للجنرال لوك مستشار وزارة الدفاع. وما تبقى فلاينهمك الا في التصحيح لما يطلب باستعجال بعد الحاح والحاق اشهرا او اسابيع او اياما حسب سرعة المادة المطلوبة. وبينما هو في شغل او لا شغل،يأتي عامل مطبعة الفلاح او مطبعة الحكومة ببروفات لكتب للدائرة أي من الشغل الرسمي او للمجلة العسكرية وهو شغل رسمي او لاي مجلة كتب فيها الاستاذ بنبذة من ترجمته، حتى اذا اخذ القلم صار يصلح البروفة للاغلاط وللتعابير التي يبدلها في ذلك الحين وهو كثير التبديل والتحوير الى درجة مسئمة وتطفر من فمه عبارات قدح وقذف في حق المطابع والمرتبين وينفح المؤلفين او الكتابّ بمثلها مع مايتناثر معها بين حين واخر من طعنة للاب انستاس ماري الكرملي صاحب لغة العرب وخصم الاستاذ او الاستاذ الزهاوي حبيب الكرملي هذه الايام او غيرهما ممن لم يسمعوا لاراء الاستاذ او لم يعملوا باستشارته او لم يعترفوا بانه اعظم من كتب وترجم وحوى صدره علما وفنا.
ابو فهمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2017, : 19:41   #2
اسد بابل
عضو منتج
 
الصورة الرمزية اسد بابل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 1,185
معدل تقييم المستوى: 19
اسد بابل is on a distinguished road
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اسد بابل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.