منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رجل وامرأة في الصورة هل تعرفونهما ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: تأثير اللغة الآرامية السريانية على العربية والقرآن (آخر رد :fahmi)       :: كرمشايي يبدأ اسمهم بحرف الدال (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: موجة لجوء محتملة من كردستان لأوروبا؟ (آخر رد :hafana)       :: برنامج الاتجاه المعاكس- الحلم الكردي.. أفشله الخارج أم التناحر الداخلي؟ (آخر رد :asad babel)       :: مدرب الناشئين يوضح أسباب الخروج من المونديال (آخر رد :الرياضي العراقي)       :: تعيين اللواء الركن أحمد سليم بمنصب نائب قائد عمليات نينوى (آخر رد :اخبار اليوم)       :: الكورد بين المالكي والعبادي (آخر رد :kitabat)       :: ممثلة اميركية تتهم جورج كلوني بالتحرش (آخر رد :NELLA)       :: راقصة تبلغ من العمر 102 عاما..تعرف عليها (آخر رد :ana.4u)       :: كيم كارداشيان تروج لتناول لحم بشري (آخر رد :nahreen)       :: اصغر دولة في العالم تتاهل لنهائيات كاس العالم (آخر رد :sport.4u)       :: رئيس الوزراء حيدر العبادي: استفتاء كردستان انتهى وصار من الماضي (آخر رد :iraq.4u)       :: نداء إلى القيادات العراقية (آخر رد :karemlisi)       :: خسارة الرقة.. تكتب نهاية حلم داعش بــ"دولة الخلافة المزعومة" (آخر رد :news.4u)       :: النائب رائد اسحق يحضر قداسا وافتتاح معرض للرسم في بعشيقة (آخر رد :المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق)       :: ماذا حصل لمسيحيي طرابلس... واين هم اليوم؟ (آخر رد :holmez)       :: بعشيقة بقبضة القوات العراقية، القوش وتللسقف بيد الاكراد (آخر رد :hnnona)       :: الحشد يتقدم لمناطق جديدة في سهل نينوى والبيشمركة تطلب اتفاقا للانسحاب (آخر رد :باب الطوب)       :: الملك سلمان يؤكد للعبادي دعم السعودية لوحدة العراق وآستقراره (آخر رد :حبيب حنا حبيب)      


العودة   منتديات كرملش لك > الاقسام العامة > مواضيع عامة.. علوم .. معلومات.. صحة

مواضيع عامة.. علوم .. معلومات.. صحة المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-2017, : 20:27   #1
yara
عضو منتج
 
الصورة الرمزية yara
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,826
معدل تقييم المستوى: 27
yara is on a distinguished road
افتراضي لمَ لا تصعق الطيور التي تقف على أسلاك الكهرباء ؟

من قواعد السلامة الحياتية المهمة التي تعلمناها منذ صغرنا، ضرورة الابتعاد عن خطوط وأسلاك الكهرباء في المنزل وخارجه. بما في ذلك، الأجهزة والمعدات الكهربائية وعدم لمسها.
لكن قد يدفعنا الطفل في داخل كل واحد منا إلى التساؤل عن سبب عدم سقوط الطيور عن أسلاك الكهرباء مصعوقة ميتة بفعل وقوفها عليها. فنحن نُشاهد العصافير تقف على خطوط الضغط العالي الكهربائية دون تأثر على الرغم من شدة التيار المار بهذه الأسلاك!
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فهل هذه الكائنات خارقة للطبيعة؟ فإن لم تكن كذلك..
فما الذي يمنع الطيور من أن تُصعق عندما تقف على خطوط الكهرباء ؟

لفهم هذا الأمر، في البداية يجب تذكُّر بعض قوانين الفيزياء وتعريفاتها التي درسناها في المدرسة. فالكهرباء ما هي إلا حركة إلكترونات تنتقل من نقطة إلى أخرى. وحيث أن التيار الكهربائي لا يُمر إلا عبر دائرات مُغلقة.
فالدائرة الكهربية في أبسط صورها تتكون من مصدر للجهد الكهربي ومقاومة، وعند تسليط فرق جهد كهرباي بين طرفي مقاومة فإنه يدفع الإلكترونات حاملة الشحنات إلى الحركة داخل الدائرة.
وحيث أنه لمرور التيار الكهربائي بين نقطتين، يجب وجود فرق جهد بين هاتين النقطتين، وإلا لن يكون هناك ما يدفع الإلكترونات من مكانها.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبالعودة إلى الطيور الخارقة التي لا تتأثر بالكهرباء ولا تُصعق بسببها، فإن الأمر ببساطة أنها تكتسب جهد مساوٍ للجهد المار في السلك الكهربائي. بالتالي، فإن التيار سيتعامل مع أقدام الطائر على أنها مجرد نقاط على السطح الموصل، وسيُكمل طريقه في السلك متجاوزًا المرور في جسم الطائر.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولتبسيط ذلك أكثر، فلنتخيل وجود صخرة على أرض مستوية، ما الذي يدفعها للحركة؟ لا شيء! لكن إذا تم وضع هذه الصخرة أعلى منحدر، فإن الصخرة ستكتسب طاقة وضع عما كانت عليه بالأسفل؛ وبالتالي فإن قوى الجاذبية ستسحبها لأسفل المنحدر طالما لم يُعِقها شيء.
سبب آخر هو فلسفة التيار الكهربائي في اختيار المسار الذي يمشي به. فالتيار الكهربي يختار الطريق الذي يحتوي على أقل قدر ممكن من العوائق، أو كما نسميه المسار الأقل في المقاومة الكهربائية.
وحيث أن مقاومة الطائر بالنسبة للسلك كبيرة جدًا، والسلك تكاد تكون صفر، فإن تيار يختار الطريق الأسهل ويختار السلك ليمر عبر متجاوزًا الطائر!
باختصار..

عند وقوف طائر على أحد أسلاك نقل الطاقة فإنه يتعرض لجهد ثابت، وهذا يعني عدم وجود مسار لمرور التيار الكهربي، كما أن التيار الكهربي المتحرك بالفعل في الأسلاك عندما يصادف وجود الطائر فإنه يستكمل طريقه الأقل في المقاومة الكهربية، وفي كل الأحوال لن يتعرض الطائر للصدمة الكهربية وسيبقى آمنًا.
yara غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.