منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: داعش ؛ يوظف ذخائر من عهد هتلر في العراق (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: مقتل عائلة من 7 أشخاص في كربلاء بظروف مجهولة (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: مـدن داعـش تـحـت الأرض..قـصـص وأسـرار (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: مسؤول يكشف تفاصيل مقتل "عبد المهدي" (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: نرجوا الدعاء بالشفاء الى الاستاذ مؤيد البدري (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: توحيد العيديّن ( الصغير والكبير ) هل سيُقرب الكلدان والآشور أم سيُفرقَهُم ؟نيسان سمو (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: احتفال شيرا مار كوركيس في كاتدرائية الراعي الصالح الكلدانية في كندا (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: وصول البطريرك ساكو ومعاونه الى القاهرة للمشاركة في مؤتمر الازهر للسلام (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: تذكار الشهيد القديس مار فنحاس في قرية شيوز الكلدانية (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: كما عودناكم بالاسئلة عن الصور - من في الصورة ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: قراءات الاحد الثالث من القيامة 2 (آخر رد :Faraj Zakaria)       :: قراءات الاحد الثالث من القيامة 1 (آخر رد :Faraj Zakaria)       :: كلام هذه الناشطة الأمريكية واضح: مسيحيو الشرق ليسوا نبتة صناعية ولا نتيجة للتنصير الغربي ولا يمكن تجاهل الإبادة التي يتعرضون لها (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: اعلام (آخر رد :muwafakzebari)       :: بروفسور عراقي يُثبت ان العربية أم اللغات (آخر رد :ماجد برشلوني)       :: لماذا لايسقط اردوغان .. ولماذا لاتقسم سورية؟؟ وما هو سر أردوغان ومتى تنتهي اللعبة؟ (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: الله بين الكنيسة والمسيح (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: قراءة في لغة كتابة القرأن مع أستطراد لأراء العالم الألماني كرستوف لوكسنبرغ الجزء الثاني (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: كارى الدجاج الهندي بالصور (آخر رد :ابتهال افو البنا)       :: بالفيديو.. داعية مصري: مخدر “الأفيون” ربحه مشروع ومحصوله الزراعي عليه زكاة! (آخر رد :rotana)      


العودة   منتديات كرملش لك > الاقسام العامة > معلومات عامة وصحة

معلومات عامة وصحة كل العلوم والاخبار الصحية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-2017, : 20:27   #1
yara
عضو منتج
 
الصورة الرمزية yara
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,808
معدل تقييم المستوى: 27
yara is on a distinguished road
افتراضي لمَ لا تصعق الطيور التي تقف على أسلاك الكهرباء ؟

من قواعد السلامة الحياتية المهمة التي تعلمناها منذ صغرنا، ضرورة الابتعاد عن خطوط وأسلاك الكهرباء في المنزل وخارجه. بما في ذلك، الأجهزة والمعدات الكهربائية وعدم لمسها.
لكن قد يدفعنا الطفل في داخل كل واحد منا إلى التساؤل عن سبب عدم سقوط الطيور عن أسلاك الكهرباء مصعوقة ميتة بفعل وقوفها عليها. فنحن نُشاهد العصافير تقف على خطوط الضغط العالي الكهربائية دون تأثر على الرغم من شدة التيار المار بهذه الأسلاك!
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فهل هذه الكائنات خارقة للطبيعة؟ فإن لم تكن كذلك..
فما الذي يمنع الطيور من أن تُصعق عندما تقف على خطوط الكهرباء ؟

لفهم هذا الأمر، في البداية يجب تذكُّر بعض قوانين الفيزياء وتعريفاتها التي درسناها في المدرسة. فالكهرباء ما هي إلا حركة إلكترونات تنتقل من نقطة إلى أخرى. وحيث أن التيار الكهربائي لا يُمر إلا عبر دائرات مُغلقة.
فالدائرة الكهربية في أبسط صورها تتكون من مصدر للجهد الكهربي ومقاومة، وعند تسليط فرق جهد كهرباي بين طرفي مقاومة فإنه يدفع الإلكترونات حاملة الشحنات إلى الحركة داخل الدائرة.
وحيث أنه لمرور التيار الكهربائي بين نقطتين، يجب وجود فرق جهد بين هاتين النقطتين، وإلا لن يكون هناك ما يدفع الإلكترونات من مكانها.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبالعودة إلى الطيور الخارقة التي لا تتأثر بالكهرباء ولا تُصعق بسببها، فإن الأمر ببساطة أنها تكتسب جهد مساوٍ للجهد المار في السلك الكهربائي. بالتالي، فإن التيار سيتعامل مع أقدام الطائر على أنها مجرد نقاط على السطح الموصل، وسيُكمل طريقه في السلك متجاوزًا المرور في جسم الطائر.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولتبسيط ذلك أكثر، فلنتخيل وجود صخرة على أرض مستوية، ما الذي يدفعها للحركة؟ لا شيء! لكن إذا تم وضع هذه الصخرة أعلى منحدر، فإن الصخرة ستكتسب طاقة وضع عما كانت عليه بالأسفل؛ وبالتالي فإن قوى الجاذبية ستسحبها لأسفل المنحدر طالما لم يُعِقها شيء.
سبب آخر هو فلسفة التيار الكهربائي في اختيار المسار الذي يمشي به. فالتيار الكهربي يختار الطريق الذي يحتوي على أقل قدر ممكن من العوائق، أو كما نسميه المسار الأقل في المقاومة الكهربائية.
وحيث أن مقاومة الطائر بالنسبة للسلك كبيرة جدًا، والسلك تكاد تكون صفر، فإن تيار يختار الطريق الأسهل ويختار السلك ليمر عبر متجاوزًا الطائر!
باختصار..

عند وقوف طائر على أحد أسلاك نقل الطاقة فإنه يتعرض لجهد ثابت، وهذا يعني عدم وجود مسار لمرور التيار الكهربي، كما أن التيار الكهربي المتحرك بالفعل في الأسلاك عندما يصادف وجود الطائر فإنه يستكمل طريقه الأقل في المقاومة الكهربية، وفي كل الأحوال لن يتعرض الطائر للصدمة الكهربية وسيبقى آمنًا.
yara غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.