منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة في كتاب الكلدان والآشوريون والسريان المعاصرون وصراع التسمية للدكتور عبدالله مرقس رابي (1). ناصر عجمايا (آخر رد :ناصر عجمايا)       :: افتتاح اول مقهى في الحمدانيه قرقوش (آخر رد :karemlisi)       :: اليوم السابع / اخبار العالــم (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: قطر: لا مفاوضات مع الدول المقاطعة قبل رفع الحصار (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: التحالف الدولي يعلن مقتل مفتي تنظيم "داعش" تركي البنعلي في غارة جوية (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: مدرسين و معلمين كرمشايي | الجزء الاول (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: انتقل المغفور له خالد ياقو توما الشابي الى الاخدار السماوية (آخر رد :mowafak zora)       :: انتقل المغفور له كريم شابا الشابي ( كريم شابو ) الى الاخدار السماوية (آخر رد :mowafak zora)       :: قداس ومراسم تعزية عن راحة نفس الشماس خالد ياقو توما الشابي في مدينة Augsburg يوم الأحد القادم (آخر رد :مازن جميل بابكا)       :: آخر أخبار الموصل (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: الانتقام من عائلات “الدولة” في الموصل.. نُذر حرب جديدة (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: علي غيدان يكشف أهم أسباب سقوط مدينة الموصل (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: رداً على تصريحات كلدو أوغنا القيادي في الحركة الديمقراطية الآشورية حول مؤتمر بروكسل ومستقبل سهل الموصل ! (آخر رد :وسام موميكا)       :: تعزية على روح الماسوف على شبابه خالد ياقو في مشيغان (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: دولة داعش أم دولة خلافة؟؟ ظهور المهدي أم قدوم المسيح؟؟ ضياء نعوم الشابي (آخر رد :عبدالاحد سليمان بولص)       :: شذى حسون ترتدي الحجاب وتؤدي مناسك العمرة (آخر رد :fatin)       :: أحن لمسامرك وألكاك شلكاك .... (آخر رد :حجي راضي)       :: تفجير المنارة الحدباء (آخر رد :Rami Waadallah)       :: فيديو: شاب تركي يصفع فتاة بسبب ارتدائها سروالا قصيرا في نهار رمضان (آخر رد :dawood)       :: مصر:اغتصاب طفلة وتعذيبها حتى الموت على يد خالها! (آخر رد :shakoo makoo)      


العودة   منتديات كرملش لك > جديد الاخبار > اخبار الموصل

اخبار الموصل خاص لاخبار محافظة نينوى وقضاياها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-20-2017, : 19:02   #1
عكد النصارى
عضو متطور
 
الصورة الرمزية عكد النصارى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 114
معدل تقييم المستوى: 3
عكد النصارى is on a distinguished road
افتراضي الموصل.. الأيمن يتحرر والأيسر يعاني من نقص الخدمات

الموصل.. الأيمن يتحرر والأيسر يعاني من نقص الخدمات


تقرير: صلاح بابان


أعلن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، صباح يوم الأحد 19 شباط 2017 ، عن انطلاق الصفحة الثانية من عمليات "قادمون يا نينوى" لتحرير الجانب الايمن من الموصل.

وجاء في بيان لرئيس الوزراء، حيدر العبادي، بثه التلفزيون الرسمي العراقي: "نعلن انطلاق صفحة جديدة من عمليات "قادمون يا نينوى" لتحرير الجانب الأيمن من الموصل" مضيفاً: "تنطلق قواتنا لتحرير المواطنين من ارهاب داعش لأن مهمتنا الرئيسة تحرير الانسان قبل تحرير الأرض".

من جانبه قال اللواء الركن نجم الجبوري: ان عمليات تحرير الجانب الأيمن انطلقت من مناطق جنوب الموصل من قبل أبطال الشرطة الإتحادية والفرقة المدرعة التاسعة وتم تحرير العديد من القرى والمناطق المهمة التي كان التنظيم يعتمد عليها في عملياته العسكرية، مؤكداً انه ومع اللحظات الأولى من انطلاق العمليات ظهرت مقاومة التنظيم بشكل ضعيف جداً على عكس ما كانت في الأيام الأولى من انطلاق عمليات الجانب الأيسر.

الجبوري وهو قائد عمليات تحرير نينوى أكد: أن أغلب قيادات التنظيم وعوائلهم هربوا من الجانب الأيمن باتجاه قضاء تلعفر وناحية بادوش، وان قوات التحالف قصفت بشدة أهداف ومواقع التنظيم داخل الساحل الأيمن وأطرافه.

وأشار إلى أن القوات التي أوكلت إليها مهمة تحرير مناطق جنوب الموصل هي قوات الشرطة الإتحادية والفرقة المدرعة التاسعة وتشكيل من الفرقة 15 وهناك قوة من الحشد الشعبي ساندت هذه القوات، مؤكداً أن القوات الأمنية لديها معلومات استخباراتية دقيقة عن عدد عناصر التنظيم، موضحاً أن عددهم لا يتجاوز الـ "2000" مسلح مع فرار أغلب القيادات البارزة للتنظيم إلى خارج المدينة.

وأوضح، أن المعلومات المتوفرة لدينا عن الأوضاع في الجانب الأيمن، تؤكد انهيار صفوف التنظيم، حيث قام أهالي الجانب الأيمن بحرق مضافاتٍ للتنظيم واستهدفوا دوريات وأهداف مهمة لداعش، داعياً في القوت نفسه المواطنين الى الانتفاضة ضد التنظيم حتى يتم اختصار الزمن وتقليل الخسائر تزامناً مع انهيار معنويات عناصر التنظيم.

وكان قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت قد قال في وقتٍ سابق: ان العمليات العسكرية في محور جنوب الموصل، أسفرت عن "مقتل 79 ارهابي وتدمير 13 آلية ملغمة و30 عبوة ناسفة وتدمير 3 انفاق و5 أحزمة ناسفة والاستيلاء على مستوع للقاذفات".

وفيما اذا كانت هناك احتمالية لتقسيم عمليات تحرير أيمن الموصل على عدة مراحل كما حصل في عمليات أيسر الموصل، أوضح اللواء نجم الجبوري: ان القيادة العامة وضعت عدة خطط لتحرير الجانب المذكور، مؤكداً في الوقت نفسه ان الخطط الموضوعة تتضمن تقسيم العمليات على عدة مراحل، مضيفاً أن هناك أهدافا معينة تم تحديدها لتحريرها من التنظيم على شكل مراحل.

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد أعلن، يوم الثلاثاء 24/1/2017، عن تحرير الجانب الأيسر لمدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش بشكل كامل، قائلاً خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد، "أبث لكم بشرى تحرير الجانب الأيسر من مدينة الموصل بشكل كامل، وهذا لم يكن يتحقق لولا بطولة قواتنا ووحدة العراقيين جميعا".

ومع اعلان تحرير الجانب الأيسر بالكامل من سيطرة التنظيم، إلا أن الحكومة المحلية والمحكومة المركزية لم تنجح لحد الآن في تقديم الخدمات اللازمة للمواطنين في المناطق المحررة "كالماء والكهرباء والمستلزمات الطبية".

وقال نورالدين قبلان، نائب رئيس مجلس محافظة نينوى: ان الحكومة المحلية في نينوى قامت ومنذ اليوم الأول من اعلان تحرير الجانب الأيسر بالكامل بتقديم الخدمات إلى الأهالي والمواطنين في المناطق المحررة، مبيناً أنه وبعد اكمال تحرير الحانب المذكور قامت الحكومة المحلية بتقديم الأعمال الخدمية التي تقع ضمن صلاحياتها وامكانياتها المادية المتوفرة، مؤكداً ان المشكلة هي عدم صرف مستحقات دوائر نينوى الأساسية والخدمية من الاستحقاقات المالية التشغيلية في النظام المالي.

وأكد قبلان: ان عدم دفع مستحقات دوائر نينوى يؤدي الى عدم امكانية تقديم كافة الخدمات التي من المفروض أن تقدم لأهالي الجانب الأيسر وكذلك المناطق المحررة، موضحاً ان ممثلين عن نينوى حضروا الأسبوع الماضي مؤتمراً برعاية رئيس مجلس النواب في بغداد بحضور العديد من الوزراء وخاصة وزراء "البلديات والمالية والكهرباء والزراعة والتربية" ووعدوا مجلس نينوى بتقديم المساعدات للمحافظة، مؤكداً ان ممثلين عن نينوى قدموا طلباّ ذكروا فيه ما تحتاجه المحافظة، وكذلك قدمنا طلباً الى رئيس مجلس الوزراء لتوفير أهم الإحتياجات التي يحتاجها المواطن في حياته اليومية لكن تبقى المشكلة في محافظة نينوى في عدم توفر الأموال التشغيلية الكافية.

وعن مسار التعليم في المحافظة، أوضح نائب رئيس مجلس محافظة نينوى أنه تم افتتاح أكثر من 190 مدرسة في الأحياء المحررة والساحل الأيسر والتحق أكثر من 27 الف طالب، لافتاً إلى أن المشكلة الأساسية في هذا المسار هي عدم توفر الأبنية المدرسية، كما ان بعض المدارس تحتاج الى ترميمات بسيطة وهناك طلبات قدمت لوزارة التربية وتم توفير البعض منها "كالكتب واللوازم المدرسية" مشيراً إلى أنه لم يتم توفير الاحتياجات الأخرى ونأمل في الأيام المقبلة أن يكون هناك دعم واسناد من كافة الدوائر والوزارات في بغداد، مبيناً أن مشكلة الأقضية والنواحي والساحل الأيسر هي نقص في المياه الصالحة للشرب وهناك الكثير من المشاريع الخاصة بالمياه تحتاج الى ادامة وكذلك النقص في الطاقة الكهربائية أدى الى مشاكل كبيرة.

ودعا قبلان، أهالي الجانب الأيمن وكافة المناطق الأخرى إلى التعاون مع القوات الأمنية والادلاء بمعلومات عن عناصر التنظيم وأهدافه للقوات الأمنية، لأن ذلك يساعد في سرعة التحرير.
عكد النصارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.