منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كرمشايا وكرمشيثة تبدأ اسماؤهم بحرف ت (آخر رد :سليمان البابو)       :: دعوة للاحتفال في يوم 25 أيلول من كل سنة بيوم العائلة (آخر رد :يوحنا بيداويد)       :: لماذا يريد الكتالونيون الانفصال عن إسبانيا؟.. قصة المعركة التي أغضبتهم منذ 300 عام (آخر رد :sunday)       :: إذا كنت من أصحاب العيون الزرقاء.. اقرأ هذا الخبر (آخر رد :sunday)       :: انتقلت الى رحمة الله السيدة مريم ساوا اوراها (آخر رد :salam taufik)       :: موسم الهجرة الى خليج البنغال الأميركيون يحشدون والسعوديون ينفّذون وكردستان حصان طروادة...! (آخر رد :sunday)       :: مغاسل البيوت العراقية احواض داخل البيوت واجمل الذكريات . (آخر رد :اسد بابل)       :: بالفيديو .. مواطن مصرى يعود من العراق فيكتشف وفاته منذ 20 عاما (آخر رد :super news)       :: رواتب الساسة الألمان - كم تتقاضى ميركل مقارنة بنظرائها في العالم؟ (آخر رد :münchen.de)       :: هذه هي الخطة السورية للقضاء على حلم الدولة الكردية ! (آخر رد :sunday)       :: تقرير مصير الشعب الكوردستاني المقترح. ناصر عجمايا (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: محرم الحسين.. بين والتغيير الإيجابي. ساهرة الكرد (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: دبلوماسي امريكي ، يرجّح اعتراف بلاده بآستقلال كوردستان (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: انتقال المغفور له بهنام منصور كني الى الاخدار السماوية (آخر رد :Dr Nadir)       :: يعتبرون أنفسهم أقدم ديانة توحيدية.. ماذا تعرف عن طائفة الصابئة المندائية؟ (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: أنجلينا جولي تكشف تفاصيل فقدانها لعذريتها.. هل والدتها كانت موافقة !! (آخر رد :dawood)       :: الشاب علي عبد العباس محارب لمرض السرطان (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: دعوة للاحتفال في يوم 25 أيلول من كل سنة بيوم العائلة (آخر رد :يوحنا بيداويد)       :: قراءة في لغة كتابة القرأن مع أستطراد لأراء العالم الألماني كرستوف لوكسنبرغ الجزء الثاني (آخر رد :يوسف تيلجي)       :: مستقبل الأنسان والطبيعة في اللازمن (آخر رد :وردااسحاق)      


العودة   منتديات كرملش لك > القسم الثقافي العام > تاريخ العراق

تاريخ العراق تاريخ قديم و حديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-09-2017, : 18:01   #1
اسد بابل
عضو منتج
 
الصورة الرمزية اسد بابل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 1,215
معدل تقييم المستوى: 21
اسد بابل is on a distinguished road
افتراضي شيء عن محلة قنبر علي..

شيء عن محلة قنبر علي..


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رفعت مرهون الصفار
شغلت محلة قنبر علي اواخر القسم الشمالي المأهول من محلات بغداد نهاية العصر العباسي وبعدها تأتي مجموعة من البساتين فيما تقع على اطرافها الشرقية المقابر التي عرفت آنذاك بمقابر (ابرز) وهو اسم عام يشمل اراضي واسعة كانت تمتد بين محلات بغداد المأهولة في الجانب الشرقي وسور الجانب الشرقي وتتصل بفضاءات عدة حتى تصل الى المقبرة المنسوبة الى الغزالي.

اما كتاب احوال بغداد في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر لفلكس جونز فيذكر:-
ان محلة قنبر علي عام 1846 كانت تتكون من (جامع قنبر علي – قهوة اسماعيل كهية – قهوة الوقف – قهوة تخته بند – حمام قنبر علي، عقد مسجد عبدالغني، عقد الحمام، عقد السيد عبدالله، عقد التكية، عقد الضيق عقد اليهود، عقد النجاجير، عقد الجنائز، عقد القلوغ).
فيما اورد المعجم الجغرافي لمحمد رؤوف طه الشيخلي: (في الرصافة محلة تقع بين المحلات – امام طه، العاقولية، عباس أفندي الست هدية، البو شبل حنون الكبير، التوراة، مسجد بالقرب من الشارع الممتد الى سوق حنون من الجنوب ومحلة عباس أفندي من الشمال وتربه تقع بالقرب من المسجد المذكور فتفصله عنه، وتشمل هذه المحلة اثني عشر شارعا وذلك بين عامي (1270-1360هـ).
وذكر الدكتور عماد عبدالسلام رؤوف في كتاب (الاصول التاريخية لاسماء محلات بغداد):
محلة قنبر علي: تتوسط محلات البو مفرج والمهدية وتحت التكية وباب الاغا وامام طه وتنسب الى جامع بهذا الاسم وهو جامع كان معروفا 874-1469 كما ورد في وقفيته. وكانت المحلة تعد في العصر العباسي جزءا من محلة المختارة. واورد في كتابه (معالم بغداد في القرون المتأخرة) نسبت محلة قنبر علي الى مرقد من يدعى قنبر علي. وكانت معروفة بنسبتها هذه في النصف الاخير من القرن التاسع الهجري ثم عرفت بعد بناء الجامع عند المرقد المذكور بمحلة جامع قنبر علي كما في سجلات المحكمة الشرعية في بغداد في السنوات (1929-1231- 1233هـ).
ومن معالم المحلة (زقاق الباشا وشارع عباس افندي وسلطان حمودة حيث اقامت الاسرة المعروفة بهذا الاسم). وكان الزقاق يمثل امتداداً لمحلة تحت التكية حيث يقع مسجد حسب الله.
اما بعد فتح شارعي غازي (الكفاح) والخلفاء (الجمهورية) فقد اختفى قسم كبير من المنطقة واصبحت حدودها شارع غازي وشارع الامين وشارع الخلفاء وقاضي الحاجات (عقد المصطنع) وتشمل الاسواق والدرابين سوق حنون الكبير، تحت التكية، عكد البحر، عكد خضر بك ودرابين صغيرة اخرى.

أشهر أسواقها ومناطقها
اما عن اسواقها فيأتي في المقدمة اولا سوق قنبر علي وكان يباع فيه الخضراوات والخبز الذي تصنعه الخبازات (مقابل قهوة النقيب) وثانيا سوق حنون.. وهو امتداد لسوق قنبر علي ويقسم الى قسمين سوق حنون الكبير وسوق حنون الصغير والتسمية حديثة نسبيا ترقى الى العصر العثماني ويعتقد ان اسمه جاء من اسم صاحبه.. وكان يباع فيه الدجاج الحي والبيض والسمك واغلب باعته كانوا من اليهود اما الان فقد اصبح سوقاً عابراً تباع فيه الخضر والفواكه واللحوم والسمك.
ومن مناطق قنبر على ثالثا- (التوراة) وعرفت بالعصر العباسي بقراح (بن رزين) وتنسب الى اقدم كنيس لليهود كما انها كانت تسمى محلة اليهود والتوراة الكبير.
رابعا- تحت التكية، عرفت بالعصر العباسي بالمحلة المقتدية نسبة الى مستحدثها الخليفة المقتدي بالله العباسي ثم عرفت بالعهود المتاخرة بتحت التكية نسبة الى تكية قديمة كات تقع اخر محلة قنبر علي.
خامسا- عكد خضر بك، وفي كتابه احوال بغداد في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ذكر الرحالة فلكس جونز بان هذا العكد يتكون من عقود وامام طه وعلي افندي وعقد باب الجامع وابو دراج وجامع الخانم الى عكود الضيق وحمص جي.
سادسا- عكد بحر وفيه دور ومجلس (ديواخانة) ال الجميل وعكد اليهود اما الدرابين فهي على التوالي دربوبة الطنطل ودربونة الكرد والدربونة الصغيرة ودربونه ام الخطاط وكان يباع فيها (الديرم والسبداج والحمرة وسائر مواد المكياج السائدة انذاك) تيلها دربونة حجية شويته واسمها الحقيقي (شاة الريم) بنت محمد العربي اومحمد عرب زوجة الملا حمادي خليل الربيعي وابنة خال السيد عبدالرحمن النقيب اول رئيس وزراء في العراق وهذه السيدة الفاضلة ادارت المجلس الديني العلمي بعد وفاة زوجها والذي كان يعقد اسبوعيا كل ثلاثاء في الديوان بمساعدة اولادها الخمسة منهم محمود افندي وكان من كبار موظفي بغداد وامر اللواء سعيد وكان يحضر المجلس كبار الشخصيات ورجال الدين منهم شيوخ ال كمر الرفاعي.

الاماكن المقدسة، جامع قنبر علي
اشير اليه المرة الاولى في نص يرقى الى سنة 874هـ (تاريخ الغياثي للشيخ عبدالله الغياثي) بوصفه من معالم بغداد عهد ذاك ولكن لم يشر الى هدية المعلم ان كان مقبرة او جامعاً او تكية ويكفي النص بالقول ان بقربه مقبرة. وفي وقفية خواجة امين الدين لطف الله الخازن.. انه اوقف على مرقد قنبر علي ومعيشة الفقراء والمساكين وذلك في غرة 894هـ وقد جدده والى بغداد سليمان باشا 1222هـ ثم اعيد تجديده عام 1976م.والجامع تقام فيه الصلوات الخمس والجمع والاعياد وقد بنيت له قبة في زمن رئيس ديوان الاوقاف الاستاذ نافع قاسم وذلك برجاء من احد ابناء محلته جاسم القيسي التوتونجي – وفي الزاوية اليسرى من الجامع قبور (آل الجميل).
يقع الجامع في محلة 115 ز 56 دار 4 على ثلاثة عقود في الركن الايمن الداخل من شارع غازي في الزقاق النافذ الى عقد قنبر علي تتوسط الجامع ساحة مكشوفة فيها غرفتان واحدة للامام والاخرى لخادم الجامع وطارمة مسقفة وواجهته بثلاثة اقواس كبيرة وليس فيه مئذنة والمحراب من الطابوق وحوله افريز من الطابوق المنجور المزخرف وطاق ومقر نصات وفوقه رتاج مزخرف.
اما التربة فتجد فيها ثمة نقود ترمى من الاهالي الزوار عادة للشفاعة ولايفاء النذور وتطالعك ايضا لوحة كبيرة ومؤطرة معلقة على الحائط من الداخل ما معناه ان الحجاج بن يوسف الثقفي امر بذبح قنبر مولى علي بن ابي طالب (ع) وذبح ودفن في هذه التربة! ويقال ان هذه الرواية غير دقيقة لان بغداد لم تكن قد انشأت في زمن الحجاج وان المدفون في هذا المكان هو ليس قنبر مولى علي (ع).
وقد جاء في كتاب تاج العروس: هو لقب ابي طالب نصر المبارك الكاتب ناظر الخزينة ومن المحتمل ان يكون القبر منسوبا الى رجل متاخر زمنا عرف بقنبر.. وقد اشار الشيخ محمد صالح بن محمد سليم السهروردي في مخطوطته المعنونة (بغية الواجد في الجوامع والمساجد) (والذي فرغ من تحقيقها د. عماد عبدالسلام رؤوف) ان القبر لابي طالب نصر بن علي الناقد الملقب قنبر من رجال الخليفة المستضيء بالله.. اما الدكتور حميد هدو فقد ذكر في حاشية مخطوطة (تذكرة الاولياء) لمرتضى نظمي زاده الذي حققه ومازال مخطوطا: ان قنبر هذا هو مولى الامام علي الهادي بن محمد الجواد (ع) في القرن الثالث الهجري ودفن في مقبرة باب ابرز في هذا الجامع الذي عرف عند العامة بجامع قنبر علي وكنية ابو طالب.

المساجد في المنطقة
اما مساجد منطقة قنبر علي وما جاورها فهي على التوالي:
مسجد آل الجميل سنة 1319هـ وجدد عام 1973 ومسجد تحت التكية الذي هدم ونقلت جهة الامامية الى تكريت باسم تكية السيد احمد الرفاعي فمسجد خضر بك بن عبدالله جلبي عام 1200 هـ -1785م وقد جدد عدة مرات اخرها عام 1999 ويقع الجامع في محلة 115 ز17 دار 6 في عقد خضر بك على يسار الداخل الى الزقاق النافذ الى قنبر علي من جهة شارع الخلفاء وهناك ايضا مسجد حسب الله في تحت التكية ولكنه هدم وبنيت محلة عمارة بابل (مقابل عمارة الضمان) ثم مسجد احمد الديواني وهو مسجد صغير يقع قبالة المدرسة المحمدية ومسجد هداية الله الحنفي ويقع في العقد الرئيسي في قنبر علي على يمين الذاهب الى قاضي الحاجات وتم تجديده عام 1417هـ.

وكنيس شيخ اسحق
وفي كتاب (مساجد بغداد ومشاهدها في اخر العصر العثماني) للدكتور عماد عبدالسلام في وصفه للمكان يقول: انه تربة اتخذ عليها اليهود معبداً يسمى دفين تلك التربة الشيخ اسحق (توراة شيخ اسحق) وهو معبد قديم يقع ضمن محلة التوراة قرب سوق حنون ولا يعلم على التحقيق دفينة ويذكر د. عماد بانه شاهد القبر قبل عقد من الزمان وشاهد المغسل كما ان فضيلة الشيخ المرحوم جلال الحنفي والاستاذ نافع قاسم اخبرا الكاتب والباحث التراثي الاستاذ رفعت مرهون الصفار حسب ما ذكر في تناوله لبحث عن محله قنبر علي وما جاورها (بانهما شاهدا القبر وهو على طراز قبور المسلمين وان الكنيس يقع في عقد بحر محلة 115 سوق حنون د6.
ويذكر الصفار " وقد اخبرني الاهالي المجاورون للكنيس انه كان هناك معبد لليهود وان بعض الناس البسطاء كانوا يجلبون ابناءهم ويطوفون حوله بملابس خضراء للتخلص من الحصبة وان المسؤول عن المعبد كان يهوديا يلقب نفسه بأبي فاطمة). ويضيف الباحث (ولكن عند زيارتي لهذا المعبد في الاونة الاخيرة لم اجد الاخربة ولا اثر لاي تربة.

المدارس والكتاتيب!
اما اشهر المدارس التي عرفتها المنطقة منذ وقت مبكر من القرن الماضي فهي على التوالي المدرسة المهدية في عكد خضر بك وتأسست عام 1926 والمدرسة المحمدية 1936 في بيت ال الجميل فالمدرسة الوطنية وتقع مقابل دار حسين جميل تليها مدرسة مواساة العميان فمدرسة العصمة واسست عام 1934 وابدل اسمها اخيراً الى مدرسة المعتصم، وكذلك مدرسة هدية نشي صالح للبنات اسست 1931 ومتوسطة ميسلون.
واضافت الى هذه المدارس عرفت المنطقة (قنبر علي) الكتاتيب ومنها كتاب ملا عبدالله كتاب ملا ابراهيم وفي جامع خضر بك كتاب ملا صالح الفرضي (في مرقد قنبر علي) كتاب لالة هراتي كتاب ملا خليل اما من النساء فكانت ملة درويشة السيد صالح، وملة زكية، الملاية كرجية ام رزوقي قرب المدرسة الوطنية.

ابرز شخصيات المحلة
وينتسب الى هذه المنطقة من الشخصيات التي تسلمت الوزارات والمناصب الرفيعة ابرز شخصيات المحلة حسين جميل، حسام الدين جمعة الزعيم عبدالكريم قاسم، مصطفى علي، الدكتور فؤاد حسن غالي ومن السفراء فخري القيسي وطه القيسي ومحمد علي جواد (قائد القوة الجوية في زمن بكر صدقي) وتوفيق الهاشمي ولطيف الجده ومحمود رامز وهؤلاء كانوا في القوات المسلحة والامن الداخلي ومنهم اسماعيل شاهين (مديراً من عام) ومحمد الطيار وعبداللطيف خطاب اما من المهن الطبية فكان رئيس صحة بغداد علي غالب الجميل، ومن القضاء (رئيس محكمة تمييز العراق) عبدالوهاب الدوري ومن المحامين نذكر قاسم حمادي اغا عزيز الجميل صلاح الدين حامد، منعم شاهين، محمد فخري الجميل، عبدالاله عباس.

مواقف ونخوة وطنية
ويذكر التاريخ المعاصر القريب عن المنطقة واهلها موقف العلامة الشيخ عبدالغني الجميل وهو من وجهاء محلة قنبر علي ومن الشخصيات الثورية المعروفة في القرن التاسع عشر فقد كان مفتي في بغداد ولكنه ابى الظلم والاضطهاد فنفي وشرد واحرقت داره ومكتبته الثمينة ولم يرضخ للمغريات التي قدمها له الوالي علي رضا ليسير في ركاب الدولة وبقي يدافع عن حقوق الاهالي باشعاره وضرب مثلا رائعاً بين الشعراء وكان له بحدود ثقافة عصره موقفا شخصيا فيه الوضوح والاصرار.
فصبرا فان الليالي تحول
ويرجع للغيب من قد ظلم
وقد يؤرق الغصن بعد الذبول
وقد يسفر الصبح بعد الظلم
ومن مواقف النخوة آنذاك قيل: دخلت زوجة مفتى بغداد الى دار (جميل زاده) هاربة من الجندرمة ومحتمية باهل الدار بعد اعتقال زوجها من قبل الوالي فما كان من صاحب الدار الا ان يستغيث بجلاس مقهى النقيب قائلاً لهم، ان علوية استغاثت بنا من الجندرمة التي تحيط بالدار تروم اعتقالها فهب اهالي البو شبل والكبيسات وهجموا على الجندرمة ودحروهم الى القلعة.
ويقول د. فؤاد حسن غالي: عندما كنت طالبا في المتوسطة (فتوة) اثناء ثورة 1941 كانوا ياخذوننا الى وزارة الدفاع لنقل صناديق العتاد والتجهيزات العسكرية وجلبها الى محلة قنبر علي حيث تخزن في جامعها كما يذكر الدكتور فؤاد في معرض حديثة عن المنطقة وتاريخها بما ان شارع غازي (الكفاح) كان قد شق حديثنا وكانت بقايا الحجارة تملأ الشارع فقد كنا نحن الصغار نرمي الطائرات الانكليزية المعادية عام 1941 بالحجارة معتقدين باننا سنسقطها بهذه الحجارة
اسد بابل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2017, : 19:44   #2
ابو فهمي
عضو منتج
 
الصورة الرمزية ابو فهمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,358
معدل تقييم المستوى: 22
ابو فهمي is on a distinguished road
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ابو فهمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.