منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: حلف الناتو يكلّلف مسؤول مكافحة الإرهاب بالقيادة الأمريكية ـ الأوروپية (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: موضوع جديد عن اول كرمشايا \ الجزء الثاني (آخر رد :فريد بطرس)       :: السيرفر وكندا (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: صورة لعائلة كرمشاي فمن هم ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: الشهيدة منارة الحدباء أنقذها من الموت "عبودي الطنبوره چي" وإغتالها داعشي!! سالم إيليا (آخر رد :سالم ايليا)       :: نهى لازار وقصي مصلوب وشابين من القوش وبغديدا في قناة عشتار (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: مدرسين و معلمين كرمشايي | الجزء الثاني (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: تحالف علاوي الصدر؛ ومحور السعودية. رضا الأنصاري (آخر رد :رضا الانصاري)       :: رئيس مجلس اعيان كرمليس في مؤتمر في بروكسل (آخر رد :الشماس يوسف قطا)       :: عيد ومنارة وخط شروع (آخر رد :رسل جمال)       :: اول كرمشايا (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: بعد 70 عاما.. العثور على"هتلر" في الأرجنتين!! (آخر رد :dawood)       :: كاثوليك غرناطة يواصلون الاحتجاج (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: أستراليا توطن 12 ألف لاجئ من العراق وسوريا (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: متطرفون يحتجزون عناصر من الأمم المتحدة في ليبيا (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: صاروخ روسي يصيب طائرة تجسس أمريكية فوق سوريا (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: دبابة خارقة تظهر في سوريا! (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: جواز السفر الألماني الأفضل عالمياً للمرة الرابعة (آخر رد :ماجد برشلوني)       :: نوري قاد مدننا للسقوط....!! (آخر رد :ابو عماد)       :: صدك يشبه الخطوط الجوية العراقية (آخر رد :ميدو مشاكل)      


العودة   منتديات كرملش لك > الاقسام العامة > مواضيع عامة.. علوم .. معلومات.. صحة

مواضيع عامة.. علوم .. معلومات.. صحة المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-11-2017, : 12:39   #1
FARID_YOUSIF
VIP
 
الصورة الرمزية FARID_YOUSIF
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 27,906
معدل تقييم المستوى: 292
FARID_YOUSIF is a jewel in the roughFARID_YOUSIF is a jewel in the roughFARID_YOUSIF is a jewel in the rough
افتراضي ما سر وجود البقع الداكنة على سطح القمر ؟

ما سر وجود البقع الداكنة على سطح القمر ؟
مؤكد أنك لاحظت من قبل تلك البقع الداكنة التي تنتشر على سطح القمر خاصةً إن ظهر بدرًا. وإن لم يكن ذلك أثار اهتمامك من قبل، فهذه صورة للقمر وتظهر على سطحه تلك البقع الداكنة التي أشرنا إليها!
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فما سر ظهور هذه البقع الداكنة على سطح القمر ؟
باختصار: تلك البقع التي تظهر على سطح القمر هي في الواقع حُفر بمساحات مختلفة تشكلت نتيجة لاصطدام الأجرام السماوية المُختلفة بالقمر، مثل المذنبات والنيازك والكويكبات الصغيرة ما أدى لترك آثار وثقوب مختلفة على سطحه.
كما يُخمِّن علماء الفضاء والفلك، فإن الكُويكبات والقمر تشكلوا قبل أكثر من 4.6 بليون سنة، كان النظام الشمسي وقتها عبارة عن مكان تعمه الفوضى، حيث تتطاير الشُهب والكويكبات وغيرها من الصخور الكبيرة في كل مكان بعددٍ أكبر مما هي عليه الآن وبشكل أكثر فوضوية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبطبيعة الحال، بسبب حركة هذه الكويكبات السريعة في كل مكان، من الطبيعي أن تتعرض كواكب أكبر حجمًا لتصادمات معها في تلك الفترة، مثل القمر والأرض!
لذلك ظهرت تلك الآثار والحفر على سطح القمر وبدت كبُقع داكنة كما يظهر من الأرض. لكن السؤال الذي يدور في ذهنك هذه الأثناء، هو لماذا لم تظهر حُفر على سطح كوكب الأرض رغم أنه أكبر حجمًا وأكثر عرضة للتصادم مع أجرام أصغر حجمًا؟
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وضع العلماء سببين للإجابة على هذا الاستفسار:
السبب الأول:
أن الأرض تمتلك غلاف جوي كثيف نوعًا ما ويُعتبر بمثابة طبقة حماية للأرض من الهجمات النيزكية الأخرى.
فمعظم ما يتجه نحو الأرض بسرعة كبيرة يحترق قبل أن يخترق الغلاف الجوي أو تقل سرعته بشكل كبير فلا يترك تأثير كبير على سطح الأرض.
فالمسار الناري الذي تتركه بعض النيازك والشهب التي تسقط على الأرض هي بفعل تصدي الغلاف الجوي لها واحتراقها أثناء السقوط.
هذا يعني أن الهجمات التي تتعرض لها الأرض من قبل النيازك والكويكبات لا تتأثر بها كالقمر بسبب الحاجز الواقي الذي يُحيط بها.
السبب الثاني:
عمليات التآكل، الصفائح التكتونية، وثوران البراكين يُزيل آثار الحفر القديمة
سببٌ آخر هو أن الأرض تمتلك نظام إصلاح ذاتي عبر عمليات التآكل والصفائح التكتونية وثوران البراكين.
فحتى أكبر الخدوش والحفر على سطح الأرض تمت معالجتها بفعل الغطاء النباتي الذي أصلح الأرض من جذورها وهو ما يُعرف علميًا بعملية التآكل عبر الرياح والمياه.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
على عكس ذلك، لا يوجد غلاف جوي يُحيط بالقمر لحمايته من الهجمات النيزكية. كما أنه يفتقر لعمليات التآكل، ما يجعل أي ضرب يتعرض لها تؤثر على سطحه للأبد.
علاوةً على ذلك، فإن التدفقات البركانية على سطح الأرض تُساهم بتكوين طبقة جديدة ومحو الآثار القديمة. أما في حالة القمر فإن الآثار على سطحه تبقى كما هي حتى إن مرت آلاف السنين عليها.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آثار أقدام رائد الفضاء “باز ألدرين” باقية كما هي لم تتغير بسبب افتقار بيئة القمر للرياح وعوامل التعرية.
FARID_YOUSIF غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.