منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ما هي اسرع الطائرات في العالم ؟ (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: صور مذهلة لشعاع ليزري كوني قادم من مجرة بعيدة (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: انفجار لغم ارضي قرب دير مار اوراها يؤدي الى وفاة شاب عشريني ... (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: أشهر 10 براكين في العالم (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: أكثر 10 بلدان أمانا في العالم (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: شعوب من الأناضول دمرت الحضارات القديمة كالمصرية والكنعانية والبابلية.. فرضية عالم آثار عن الحرب العالمية رقم "صفر" (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: اغلاط شائعة في الكتابة باللغة العربية (آخر رد :شمعون كوسا)       :: أكلو لحوم البشر عاشوا في إسبانيا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: اختبروا معلوماتكم (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: مسلحو داعش يتصيدون المدنيين الفارين من الموصل ليلًا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: نصر الله : أفضل كرة القدم و من يريد ان يقابلني عليه تغيير 6 سيارات (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: سؤالنا عن الصور :- من هذا الرجل ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: المالية النيابية : ﻻوجود لعملة من فئة 150 الف دينار حتى اﻻن ربما 100 الف (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: لاجئون يتحدثون عن رؤيتهم حول المجتمع الجديد (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: القداس الالهي الكلداني بصوت مثلث الرحمات المطران افرام بدي والشماس اندراوس صليوا صنا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: ترتيلة بشما دبابا وبرونا -ترتيلة كلدانية (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: حادث مروّع في ايران .. عشرات السيارات تصطدم ببعضها (فيديو) (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: مراسم تعزية على روح المرحومة وردة سعيد ال شنكول الاحد القادم في مدينة Augsburg (آخر رد :alqasha)       :: إلقاء القبض على شخص يحمل طائرة مسيرة مزودة بكاميرتين وقبعات تصوير مخفية (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: مصر: النائب العام يوافق على إخلاء سبيل حسني مبارك (آخر رد :FARID_YOUSIF)      


العودة   منتديات كرملش لك > الاقسام العامة > معلومات عامة وصحة

معلومات عامة وصحة كل العلوم والاخبار الصحية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-11-2017, : 12:39   #1
FARID_YOUSIF
VIP
 
الصورة الرمزية FARID_YOUSIF
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 27,832
معدل تقييم المستوى: 290
FARID_YOUSIF has a spectacular aura aboutFARID_YOUSIF has a spectacular aura aboutFARID_YOUSIF has a spectacular aura about
افتراضي ما سر وجود البقع الداكنة على سطح القمر ؟

ما سر وجود البقع الداكنة على سطح القمر ؟
مؤكد أنك لاحظت من قبل تلك البقع الداكنة التي تنتشر على سطح القمر خاصةً إن ظهر بدرًا. وإن لم يكن ذلك أثار اهتمامك من قبل، فهذه صورة للقمر وتظهر على سطحه تلك البقع الداكنة التي أشرنا إليها!
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فما سر ظهور هذه البقع الداكنة على سطح القمر ؟
باختصار: تلك البقع التي تظهر على سطح القمر هي في الواقع حُفر بمساحات مختلفة تشكلت نتيجة لاصطدام الأجرام السماوية المُختلفة بالقمر، مثل المذنبات والنيازك والكويكبات الصغيرة ما أدى لترك آثار وثقوب مختلفة على سطحه.
كما يُخمِّن علماء الفضاء والفلك، فإن الكُويكبات والقمر تشكلوا قبل أكثر من 4.6 بليون سنة، كان النظام الشمسي وقتها عبارة عن مكان تعمه الفوضى، حيث تتطاير الشُهب والكويكبات وغيرها من الصخور الكبيرة في كل مكان بعددٍ أكبر مما هي عليه الآن وبشكل أكثر فوضوية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبطبيعة الحال، بسبب حركة هذه الكويكبات السريعة في كل مكان، من الطبيعي أن تتعرض كواكب أكبر حجمًا لتصادمات معها في تلك الفترة، مثل القمر والأرض!
لذلك ظهرت تلك الآثار والحفر على سطح القمر وبدت كبُقع داكنة كما يظهر من الأرض. لكن السؤال الذي يدور في ذهنك هذه الأثناء، هو لماذا لم تظهر حُفر على سطح كوكب الأرض رغم أنه أكبر حجمًا وأكثر عرضة للتصادم مع أجرام أصغر حجمًا؟
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وضع العلماء سببين للإجابة على هذا الاستفسار:
السبب الأول:
أن الأرض تمتلك غلاف جوي كثيف نوعًا ما ويُعتبر بمثابة طبقة حماية للأرض من الهجمات النيزكية الأخرى.
فمعظم ما يتجه نحو الأرض بسرعة كبيرة يحترق قبل أن يخترق الغلاف الجوي أو تقل سرعته بشكل كبير فلا يترك تأثير كبير على سطح الأرض.
فالمسار الناري الذي تتركه بعض النيازك والشهب التي تسقط على الأرض هي بفعل تصدي الغلاف الجوي لها واحتراقها أثناء السقوط.
هذا يعني أن الهجمات التي تتعرض لها الأرض من قبل النيازك والكويكبات لا تتأثر بها كالقمر بسبب الحاجز الواقي الذي يُحيط بها.
السبب الثاني:
عمليات التآكل، الصفائح التكتونية، وثوران البراكين يُزيل آثار الحفر القديمة
سببٌ آخر هو أن الأرض تمتلك نظام إصلاح ذاتي عبر عمليات التآكل والصفائح التكتونية وثوران البراكين.
فحتى أكبر الخدوش والحفر على سطح الأرض تمت معالجتها بفعل الغطاء النباتي الذي أصلح الأرض من جذورها وهو ما يُعرف علميًا بعملية التآكل عبر الرياح والمياه.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
على عكس ذلك، لا يوجد غلاف جوي يُحيط بالقمر لحمايته من الهجمات النيزكية. كما أنه يفتقر لعمليات التآكل، ما يجعل أي ضرب يتعرض لها تؤثر على سطحه للأبد.
علاوةً على ذلك، فإن التدفقات البركانية على سطح الأرض تُساهم بتكوين طبقة جديدة ومحو الآثار القديمة. أما في حالة القمر فإن الآثار على سطحه تبقى كما هي حتى إن مرت آلاف السنين عليها.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آثار أقدام رائد الفضاء “باز ألدرين” باقية كما هي لم تتغير بسبب افتقار بيئة القمر للرياح وعوامل التعرية.
FARID_YOUSIF متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.