منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تعزية عن راحة المرحومة وردة سعيد حنا ال شنكول في مشيغان (آخر رد :Johnny Hanna)       :: بالصور..مَنْ هو “أبو عز الدين” المشتبه به بتنفيذ الهجوم وسط لندن؟ (آخر رد :الكركولية)       :: حـقائـق مسـتـورة خـلـف أكاذيـب منـشـورة الحـلـقة الأولى (آخر رد :Rami Waadallah)       :: كُشف أمرهم.. هكذا أخفى الروس سرَّ أكبر حادثة مفاعل نووي في العالم (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: ليست اللغة العربية.. ماذا كان يتحدث العرب قبل دخول الإسلام؟ (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: 6 منها مصرية و2 عراقيتان.. تعرَّف على أقدم 10 وثائق مكتوبة من نوعها في التاريخ (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: بيتر كوين بسبعة أرواح في Homeland.. شاهد كيف راوغ الموت المُحقَّق أكثر من مرَّة؟ (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: قادمون يانينوى: تحرير المناطق المتبقية في الموصل بقوات راجلة للحفاظ على المدنيين (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: ما هي الطرق والجسور والساحات التي أغلقت في بغداد اليوم الجمعة؟ (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: بالصور..مَنْ هو “أبو عز الدين” المشتبه به بتنفيذ الهجوم وسط لندن؟ (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: تقرير أممي: داعش يحتجز 600 ألف مواطن غربي الموصل (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: تشكيل مجلس خورنة لكنيسة مار يوسف الكلدانية في مدينة لندن أونتاريو في كندا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: فرع بلجيكا للرابطة الكلدانية وكنيسة مار يعقوب المقطع يستضيفون غبطة البطريرك ساكو في ندوة مفتوحة (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: الـيـابـان تـمـنـح حـق الـلـجـوء الـدائـم لـلـعـراقـيـيـن بـشـروطـ (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: هل الاسلام متناقض الى هذا الحد مع نفسه أم انها استراتيجية بعيدة المدى !!نيسان سمو (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: وفاة الخالة وردة سعيد حنا شنكول .. (آخر رد :ايشوع جبوري)       :: البطريركية الكلدانية: الكلدان مشتتون في الغرب وهناك شحة في الكهنة (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: اخ سلام ! لماذا ؟ (آخر رد :fatin)       :: الكلدان مشتتون (آخر رد :مايكل سيبي)       :: كل شغلك غلط بغلط (آخر رد :ميدو مشاكل)      


العودة   منتديات كرملش لك > الكتاب والمقالات > كتاب .ادباء . ومقالات

كتاب .ادباء . ومقالات اصحاب القلم الشريف والفكر النير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-15-2017, : 20:41   #1
karemlisi
عضو منتج
 
الصورة الرمزية karemlisi
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,183
معدل تقييم المستوى: 18
karemlisi is on a distinguished road
افتراضي قِوارا او قيوارا

قِوارا


المهندس جورج تمو





قِوارا او قيوارا، نبتة برية تحمل اوراقها على اشواك على طول محيطها ، تكثر في عقار شقيا د كرملش، وهي نوعان الاول والذي يتم الكلام عنه ، يمتاز باوراق عريضة تكثر على سطحها بقع بيضاء. النوع الثاني يسمى قوارا د خمراني يختلف عن النوع الاول باوراق اصغر واطول ، لونها اخضر فاتح، وتخلو من البقع البيضاء.
اما قوارا لغة ، ففي قاموس ماكلنن ، فهي اعشاب شوكية تنمو في الحقول ، وتعني الشوك، وهي من الكوردية (كِفار)، ولكن في القاموس الكلداني تعني العمود ، فهل مفردة شاقي (سيقان) في سورث ...كرملش جاءت من هذا الترادف؟ فسيقان قوارا تنمو عموديا .
اول نمو قوارا تكون اوراقها ملاصقة على الارض ، تقلع وتؤكل بعد ازالة الاشواك ، ثم ينمو ساقها نحو الاعلى ، يقطع و يقشرا ويؤكل. ويكون لذيذ الطعم ويسمى (شاقي) ، بعدها تزهر النبتة وتعطي ازهارا بنفسجية ويطلق على النبتة في فلسطين شوكة مريم . وعند اتمام نضجها تتحول كل زهرة الى بذرة تشبه الحنطة ولكنها بنية اللون تحاط مركزيا بشعيرات بيضاء طولها بحدود 1-2سم، تسمى كركرا . كان الفقراء يجمعون هذه البذور وتكون احد مصادرقوتهم في السنين العجاف.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
karemlisi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.