منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ماذا يفعل سيد شيطان في كنائسنا!؟ (آخر رد :زيد ميشو)       :: كرمشايي يبدأ اسمهم بحرف الدال (آخر رد :عادل بولس سبو)       :: االعراق / اقليم كورديتان : السرطان وراء عدم ظهور البارزاني إعـلاميا (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: الكشف عن اتفاق بأقامة أقليم جديد بكوردستان سهّل دخول كركوك (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: كركوك اعادت هيبة القانون من جديد (آخر رد :رسل جمال)       :: رجل وامرأة في الصورة هل تعرفونهما ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: كرمشايي سكنوا كركوك (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: قصابو بغداد في النصف الأول من القرن العشرين (آخر رد :fatin)       :: اليكذب راح يتكهرب... (آخر رد :Kees)       :: الملك سلمان يؤكد للعبادي دعم السعودية لوحدة العراق وآستقراره (آخر رد :Kees)       :: سبعة أضعاف مقابل الخدمة الجيدة (آخر رد :jalili)       :: بعد اغلاقه امس.. فتح طريق "اربيل – الموصل" (آخر رد :باب الطوب)       :: العراق يخسر بخماسية من مالي ويودع مونديال الناشئين (آخر رد :kooora.4u)       :: العبادي: الاستفتاء انتهى وأنفي الاتفاق لتشكيل 3 أقاليم في كردستان (آخر رد :اسد بابل)       :: مواقع التواصل الاجتماعي تستهجن فعل هادي العامري (آخر رد :Sameer aldaoudi)       :: التعامل مع الشأن السياسي لدى كل من الكنيستين الكلدانية والاشورية...بقلم الأب نويل فرمان السناطي (آخر رد :المهندس جورج تمو)       :: التسجيل الكامل لمحاضرة محاكمة العقل " محاكمة العقل لماذا نجحت البربرية في القرن العشرين " في ضيافة ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن (آخر رد :يوحنا بيداويد)       :: كركوك تنفجر .. والپيشمركة لبغداد : ستفدفعون الثمن (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: العراق : اسباب سقوط مدينة كركوك (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: عون يدعو لعودة آمنة للاجئين السوريين في لبنان (آخر رد :justine)      


العودة   منتديات كرملش لك > الكتاب والمقالات > كتاب .ادباء . ومقالات

كتاب .ادباء . ومقالات اصحاب القلم الشريف والفكر النير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-15-2017, : 20:41   #1
karemlisi
عضو منتج
 
الصورة الرمزية karemlisi
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,222
معدل تقييم المستوى: 20
karemlisi is on a distinguished road
افتراضي قِوارا او قيوارا

قِوارا


المهندس جورج تمو





قِوارا او قيوارا، نبتة برية تحمل اوراقها على اشواك على طول محيطها ، تكثر في عقار شقيا د كرملش، وهي نوعان الاول والذي يتم الكلام عنه ، يمتاز باوراق عريضة تكثر على سطحها بقع بيضاء. النوع الثاني يسمى قوارا د خمراني يختلف عن النوع الاول باوراق اصغر واطول ، لونها اخضر فاتح، وتخلو من البقع البيضاء.
اما قوارا لغة ، ففي قاموس ماكلنن ، فهي اعشاب شوكية تنمو في الحقول ، وتعني الشوك، وهي من الكوردية (كِفار)، ولكن في القاموس الكلداني تعني العمود ، فهل مفردة شاقي (سيقان) في سورث ...كرملش جاءت من هذا الترادف؟ فسيقان قوارا تنمو عموديا .
اول نمو قوارا تكون اوراقها ملاصقة على الارض ، تقلع وتؤكل بعد ازالة الاشواك ، ثم ينمو ساقها نحو الاعلى ، يقطع و يقشرا ويؤكل. ويكون لذيذ الطعم ويسمى (شاقي) ، بعدها تزهر النبتة وتعطي ازهارا بنفسجية ويطلق على النبتة في فلسطين شوكة مريم . وعند اتمام نضجها تتحول كل زهرة الى بذرة تشبه الحنطة ولكنها بنية اللون تحاط مركزيا بشعيرات بيضاء طولها بحدود 1-2سم، تسمى كركرا . كان الفقراء يجمعون هذه البذور وتكون احد مصادرقوتهم في السنين العجاف.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
karemlisi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.