منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البطريركان مار لويس ساكو ومار كيوركيس صليوا يشتركان في مأدبة غداء أقامها الرئيس العراقي . (آخر رد :يوسف ابو يوسف)       :: يعني بيچ دوده (آخر رد :zaya)       :: العملاق الأناني (حكاية من التراث الإنجليزي) (آخر رد :fun4fun)       :: لقب كل برج في الحب (آخر رد :julia)       :: صور ما بين الماضي والحاضر لأغنياء العالم! (آخر رد :karo)       :: من هو اللواء الركن غازي الداغستاني ؟؟ (آخر رد :ابو فارس)       :: قصة أوغست لاندمسر الذي رفض تحية هتلر (آخر رد :Martina)       :: امثلة وحكم عربية وعالميـة (آخر رد :mayss)       :: فساتين سهرة 2018 (آخر رد :yara)       :: غموس الطماطم المشوية الحارة بالصور (آخر رد :عشتار)       :: تطبيق حظر استخدام شرائح الهاتف غير المسجلة قد يوفر على الشركات المُشغلة (آخر رد :soraya.1985)       :: فلسفة ارسطو في المنطق (آخر رد :jessy)       :: بالفيديو.. أغبى عملية سرقة (آخر رد :ruby)       :: نيثن شمو اول لاعب عراقي يلتحق رسمياً في اكاديمية برشلونة (آخر رد :ابو عماد)       :: أرخص وجبة طعام بالعراق الفلافل سلطان المأكولات في بغداد (آخر رد :super news)       :: احباط تفجير سيارة مفخخة معدة لاستهداف المواطنين غربي الموصل (آخر رد :ابن الحدباء)       :: الرئيس عون بعد زيارته كنيسة سيدة النجاة في بغداد: لم نرَ سابقاً جريمة إرهابية تطال المؤمنين وهم يؤدون الصلاة (آخر رد :hnnona)       :: الحكومة الفرنسية تقدم مشروع قانون للجوء أثار جدلا وانقسامات (آخر رد :ana.4u)       :: بالصور| ثنائي يصنع لقطات "طريفة" للخطوبة (آخر رد :AIDA)       :: ماذا علق المهندس حول حادثة السعدونية (آخر رد :iraq.4u)      


العودة   منتديات كرملش لك > الكتاب والمقالات > كتاب .ادباء . ومقالات

كتاب .ادباء . ومقالات اصحاب القلم الشريف والفكر النير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-15-2017, : 21:41   #1
karemlisi
عضو منتج
 
الصورة الرمزية karemlisi
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,239
معدل تقييم المستوى: 20
karemlisi is on a distinguished road
افتراضي قِوارا او قيوارا

قِوارا


المهندس جورج تمو





قِوارا او قيوارا، نبتة برية تحمل اوراقها على اشواك على طول محيطها ، تكثر في عقار شقيا د كرملش، وهي نوعان الاول والذي يتم الكلام عنه ، يمتاز باوراق عريضة تكثر على سطحها بقع بيضاء. النوع الثاني يسمى قوارا د خمراني يختلف عن النوع الاول باوراق اصغر واطول ، لونها اخضر فاتح، وتخلو من البقع البيضاء.
اما قوارا لغة ، ففي قاموس ماكلنن ، فهي اعشاب شوكية تنمو في الحقول ، وتعني الشوك، وهي من الكوردية (كِفار)، ولكن في القاموس الكلداني تعني العمود ، فهل مفردة شاقي (سيقان) في سورث ...كرملش جاءت من هذا الترادف؟ فسيقان قوارا تنمو عموديا .
اول نمو قوارا تكون اوراقها ملاصقة على الارض ، تقلع وتؤكل بعد ازالة الاشواك ، ثم ينمو ساقها نحو الاعلى ، يقطع و يقشرا ويؤكل. ويكون لذيذ الطعم ويسمى (شاقي) ، بعدها تزهر النبتة وتعطي ازهارا بنفسجية ويطلق على النبتة في فلسطين شوكة مريم . وعند اتمام نضجها تتحول كل زهرة الى بذرة تشبه الحنطة ولكنها بنية اللون تحاط مركزيا بشعيرات بيضاء طولها بحدود 1-2سم، تسمى كركرا . كان الفقراء يجمعون هذه البذور وتكون احد مصادرقوتهم في السنين العجاف.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
karemlisi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.