منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اعلام (آخر رد :dawood)       :: مقتل كبير مراسلي الإعلام الحربي في معارك قرب الموصل (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: بالأسماء.. 20 حيا بقية حلم داعش في الموصل (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: اعادة افتتاح مكتب الخطوط الجوية العراقية في الموصل (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: الفرق بين القلب والعقل والدماغ (آخر رد :stephan)       :: اصطاد سمكة تزن ١٧٥كغ... فاعتُقل في العراق (آخر رد :nissan samo)       :: هل ستصبح سدود تركيا المائية أسلحة دمار شامل ضد العراق؟ سالم إيليا (آخر رد :سالم ايليا)       :: تكليف زميلنا العزيز ضياء شمعون الشابي بالاشراف على المقالات والكتاب في الموقع (آخر رد :غانم كني)       :: هل للحيوانات بصمات أصابع ؟ (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: بالصور: في كينيا تمساح عملاق يصطاد ويفترس غزال بقضمة واحدة (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: أجمل الأماكن الريفية في فرنسا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: "قصر عزيزة" بالبليدة شبح عزيزة يعود لقصرها! (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: ثوره اخناتون مصر القديمه - قناه الجزيره الوثائقيه (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: "الصدفة" لعبت دور النجومية بحياة هؤلاء.. تعرف على قصصهم (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: بمشاركة سلاف فواخرجي.. وزير روسي يرعى فيلماً عن سوريا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: اعتقال جندي ألماني كان ينوي شن هجوم وإلصاقه بلاجئين (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: قطر ترّد على العبادي: أموالنا دخلت العراق بطريقة علنية ويجب أن تعود (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: حلمت أن تكون مصممة أزياء لكنّ القدر جعلها زوجة لثلاثة دواعش (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: المونسينيور نجم من القاهرة: زيارة البابا هي رسالة سلام وتضامن مع شعب يرفض الارهاب (تيلي لوميار) (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: بدء اعمال مؤتمر الازهر للسلام في القاهرة وغبطة البطريرك ساكو يترأس الجلسة الاولى (آخر رد :FARID_YOUSIF)      


العودة   منتديات كرملش لك > الكتاب والمقالات > كتاب .ادباء . ومقالات

كتاب .ادباء . ومقالات اصحاب القلم الشريف والفكر النير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-15-2017, : 20:41   #1
karemlisi
عضو منتج
 
الصورة الرمزية karemlisi
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,192
معدل تقييم المستوى: 18
karemlisi is on a distinguished road
افتراضي قِوارا او قيوارا

قِوارا


المهندس جورج تمو





قِوارا او قيوارا، نبتة برية تحمل اوراقها على اشواك على طول محيطها ، تكثر في عقار شقيا د كرملش، وهي نوعان الاول والذي يتم الكلام عنه ، يمتاز باوراق عريضة تكثر على سطحها بقع بيضاء. النوع الثاني يسمى قوارا د خمراني يختلف عن النوع الاول باوراق اصغر واطول ، لونها اخضر فاتح، وتخلو من البقع البيضاء.
اما قوارا لغة ، ففي قاموس ماكلنن ، فهي اعشاب شوكية تنمو في الحقول ، وتعني الشوك، وهي من الكوردية (كِفار)، ولكن في القاموس الكلداني تعني العمود ، فهل مفردة شاقي (سيقان) في سورث ...كرملش جاءت من هذا الترادف؟ فسيقان قوارا تنمو عموديا .
اول نمو قوارا تكون اوراقها ملاصقة على الارض ، تقلع وتؤكل بعد ازالة الاشواك ، ثم ينمو ساقها نحو الاعلى ، يقطع و يقشرا ويؤكل. ويكون لذيذ الطعم ويسمى (شاقي) ، بعدها تزهر النبتة وتعطي ازهارا بنفسجية ويطلق على النبتة في فلسطين شوكة مريم . وعند اتمام نضجها تتحول كل زهرة الى بذرة تشبه الحنطة ولكنها بنية اللون تحاط مركزيا بشعيرات بيضاء طولها بحدود 1-2سم، تسمى كركرا . كان الفقراء يجمعون هذه البذور وتكون احد مصادرقوتهم في السنين العجاف.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
karemlisi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.