منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رئيس مجلس الكلدانيين العراقيين في الأردن: المكون المسيحي في سهل نينوى مع الطرف الذي سيحميه (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: الكنيسة الكلدانية تقاطع مؤتمر بروكسل لبحث مستقبل مسيحيي العراق (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: البطريرك ساكو: حزن وقلق بشأن المسيحيين العراقيين الذين تنوي أمريكا طردهم (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: هل سمعت من قبل عن معركة الملوك الثلاثة ؟ (آخر رد :غانم كني)       :: كلمة كلداني تعني: منجم، مجوسي، ساحر (آخر رد :غانم كني)       :: وفاة صحفية فرنسية أصيبت في الموصل (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: تيلرون يعتـزم استبعاد العراق من قائمة امريكية (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: صدى الروح يلتقي قصي مصلوب (آخر رد :قصي المصلوب)       :: مدرسين و معلمين كرمشايي | الجزء الثاني (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: صلاة الجناز وتقديم التعازي لذوي المرحوم كريم شابا ال شابي في هولندا (آخر رد :فريد بطرس)       :: تعزية على روح الماسوف على شبابه خالد ياقو في مشيغان (آخر رد :غانم كني)       :: صورة لشماس كرمشايا فمن هو ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: الفيس بوك مزبلة المجتمع أم متنفس اجتماعي ؟! (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: لقاء مسؤل سوري و قاسم سليماني مع محمد بن سلمان في روسيا (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: بالصور.. قرية تغير اسمها إلى 'ترامب' (آخر رد :Kees)       :: الابرار في ترويض الاشرار (آخر رد :dawood)       :: نوري المالكي يتحدث عن (الخيانة) في احتلال داعش للموصل (آخر رد :سعد نجم)       :: انتقل المغفور له خالد ياقو توما الشابي الى الاخدار السماوية (آخر رد :shafeq)       :: 5 شغلات مانعرفها ليهسة (آخر رد :عبسي وبس)       :: افلام كرتون كاملة مدبلجة | فلم علي بابا والاربعون لصا (آخر رد :melli)      


العودة   منتديات كرملش لك > الكتاب والمقالات > كتاب .ادباء . ومقالات

كتاب .ادباء . ومقالات اصحاب القلم الشريف والفكر النير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-15-2017, : 20:41   #1
karemlisi
عضو منتج
 
الصورة الرمزية karemlisi
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,207
معدل تقييم المستوى: 20
karemlisi is on a distinguished road
افتراضي قِوارا او قيوارا

قِوارا


المهندس جورج تمو





قِوارا او قيوارا، نبتة برية تحمل اوراقها على اشواك على طول محيطها ، تكثر في عقار شقيا د كرملش، وهي نوعان الاول والذي يتم الكلام عنه ، يمتاز باوراق عريضة تكثر على سطحها بقع بيضاء. النوع الثاني يسمى قوارا د خمراني يختلف عن النوع الاول باوراق اصغر واطول ، لونها اخضر فاتح، وتخلو من البقع البيضاء.
اما قوارا لغة ، ففي قاموس ماكلنن ، فهي اعشاب شوكية تنمو في الحقول ، وتعني الشوك، وهي من الكوردية (كِفار)، ولكن في القاموس الكلداني تعني العمود ، فهل مفردة شاقي (سيقان) في سورث ...كرملش جاءت من هذا الترادف؟ فسيقان قوارا تنمو عموديا .
اول نمو قوارا تكون اوراقها ملاصقة على الارض ، تقلع وتؤكل بعد ازالة الاشواك ، ثم ينمو ساقها نحو الاعلى ، يقطع و يقشرا ويؤكل. ويكون لذيذ الطعم ويسمى (شاقي) ، بعدها تزهر النبتة وتعطي ازهارا بنفسجية ويطلق على النبتة في فلسطين شوكة مريم . وعند اتمام نضجها تتحول كل زهرة الى بذرة تشبه الحنطة ولكنها بنية اللون تحاط مركزيا بشعيرات بيضاء طولها بحدود 1-2سم، تسمى كركرا . كان الفقراء يجمعون هذه البذور وتكون احد مصادرقوتهم في السنين العجاف.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
karemlisi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.