منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: إنتقادات السيد مايكل سبي للبطريرك ساكو الى أين !!نيسان سمو (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: للسـيدات فقط (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: مصادر في البنتاغون: داعش تنقل عاصمتها من الرقة الى دير الزور (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: كيم كاردشيان بإطلالة جريئة تكشف ملابسها الداخلية! (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: أيمن زيدان غاضب: "فلتذهبوا إلى الجحيم وسوريا باقية" (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: الفرق بين الذكر والرجل والمرأة والأُنثى (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: قلاع ساحرة يمكن تأجيرها بسهولة (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: برنامج اخطائي مع الفنان رضا الخياط (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: اخطبوط الاعلام مردوخ يوجه ترامب اسبوعيا بما يتوجب عليه فعله ..فضيحة مدوية تهز اميركا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: غبطة البطريرك يحتفل بقداس عيد القيامة في كنيسة انتقال مريم العذراء في المنصور (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: البابا فرنسيس يلبس هورار الأب الشهيد رغيد (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: في الذكرى " 102 "لمجازر الأرمن والسريان الآراميون "سيفو 1915 " على يد العثمانيين (آخر رد :وسام موميكا)       :: “مطلوب عشائريا” عبارة تهدد حياة الأطباء..استنكار واسع لما تعرض له الدكتور “نمير سعدي” (آخر رد :Kees)       :: اليوم صورة وسؤال من هذا الرجل ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: كهنة كرمليسيون خدموا في قامشلي (آخر رد :غانم كني)       :: أفضل أطباق الأرز حول العالم (آخر رد :راصد)       :: هتلر أحتل نص الكرة الارضية ما عنده ولا وسام (آخر رد :ميدو مشاكل)       :: فيديو| حمار أثبت أنه ذكي فشاهده أكثر من '38' مليون شخص على الفيسبوك (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: عوفوا الصخلة وربطوا حامد (آخر رد :fun4fun)       :: لغز عمر الفتيات (آخر رد :نسيب)      


العودة   منتديات كرملش لك > جديد الاخبار > اخبار وقضايا شعبنا المسيحي

اخبار وقضايا شعبنا المسيحي اخبار الشعب المسيحي في كل مكان

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-18-2017, : 18:26   #1
shamasha
عضو منتج
 
الصورة الرمزية shamasha
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,625
معدل تقييم المستوى: 36
shamasha is on a distinguished road
افتراضي أجراس عشرات الكنائس تدق في وسط الموصل بعد غياب 3 أعوام

أجراس عشرات الكنائس تدق في وسط الموصل بعد غياب 3 أعوام

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بعد ثلاثة أعوام من الحرمان أحيا المئات من مسيحي محافظة نينوى في العراق صلوات الاحتفال بأعياد القيامة في مناطق الساحل الايسر بعد طرد داعش "داعش" منها.

ويقول رجال دين مسيحيون إن نحو 70 بالمئة من العوائل المسيحية المهجرة عادت الى مناطقها في سهل نينوى ومدينة الموصل ، في المحاور المحررة، تحديدا الساحل الايسر الذي يضم المئات من العوائل المسيحية .

ود قت أجراس عشرات الكنائس في وسط الموصل والساحل الأيسر للطائفة المسيحية من كلدان واشور وارمن في مشهد غير مألوف منذ يونيو عام 2014 بعد سيطرة تنظيم داعش على المحافظة وتهجير أهلها وتدمير الأديرة والكنائس للطوائف المسيحية وقتل أعداد كبيرة منهم بينهم رجال دين وقساوسة .

ورغم أن أجواء الحرب ومظاهر الدمار لاتزال تخيم على معالم المدينة والكنائس إلا أن المسيحيين تدفقوا إليها للاحتفال وأداء القداس والصلوات في مشهد يعكس إصرار المسيحيين على تجاوز هذه المحنة والتمسك بأرضهم .

وقال القس عماد خوشبا لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن" أغلب رجال الدين المسيحيين حضروا اليوم وأقاموا صلوات القداس والاحتفال بأعياد القيامة في مدينة الموصل بعد ثلاثة أعوام من الحرمان وسلب حقوقهم وممتلكاتهم، وقد ردت إلينا ديارنا بقوة وبسالة من رجال القوات العراقية من جهاز المكافحة والرد السريع والاتحادية ".

وقال خوشبا، الذي أقام أكبر قداس لمسيحيي الموصل في كنيسة تايتانك في منطقة الاخاء داخل الساحل الأيسر بالموصل، أن" الفرحة والبهجة ارتسمت على وجوه العوائل المسيحية بعد فراق، حيث اجتمعوا بكافة مذاهبهم من أرمن وكلدان واشور وكاثوليك وارثوذكس من جديد في وسط الموصل ومن منازلهم التي استبعدوا منها قسرا".

وذكر أن تجمع المسيحيين اليوم يؤكد أنهم شعب أصيل ولا يستطيعون الابتعاد عن مدينتهم التي عاش فيها أجدادهم منذ قرون وانهم لا يستطيعون الا العيش في ظل أجواء الأمن والسلام" .

فيما قالت السيدة ام فنر40 عاما، التي عادت إلى منزلها بعد غياب دام ثلاث سنوات مع اولادها الأربعة :"لقد قررت العودة إلى المنزل وعدم التفريط فيه ومقاومة إرهاب داعش والكف من التهجير والغربة عن موطن المسيحيين في نينوى".

وأضافت أن" عيد القيامة اليوم له لذة ونكهة جميلة عن باقي الاعياد الماضية لأنه ومنذ ثلاثة أعوام، لم تشهد العوائل المسيحية إقامة احتفالات داخل منازلهم وموطنهم الاصلي نينوى بعد الغربة والتهجير حيث تشردت مئات العوائل المسيحية داخل وخارج العراق".

ونجحت القوات العراقية بدعم من قوات البيشمركة الكردية ومتطوعي الحشد الشعبي وطيران التحالف الدولي من طرد تنظيم داعش من مناطق الساحل الايسر من الموصل بعد معارك متواصلة تجاوزت مئة يوم .

وذكر القس وائل حبابة لـ (د ب أ) أن" كنائس الطائفة المسيحية لم تفرض عودة أي عائلة مهجرة في إقليم كردستان أو بغداد أو أي مكان قطنوا فيه بسبب جرائم داعش بل على العكس فقد قامت الكنائس باستبيان لكل عائلة من التي ترغب بالعودة أو عدم العودة الى منازلها ، وكانت النتيجة أن 70 بالمئة من العوائل المهجرة قد عادت اليوم الى مدينة الموصل وسهل نينوى منذ قرابة ثلاثة أشهر أو أكثر".

وأشار إلى أن هناك أيضا من ينتظر العودة لكن لا يستطيع جراء الاضرار الكبيرة التي خلفها داعش في مناطقهم ومساكنهم.

وأوضح أن احتفالات أعياد القيامة كانت مقتصرة على الصلوات ودق الاجراس والدعوات وتوزيع الحلوى احترما واجلالا لأرواح القتلى من المدنيين والقوات التي تخوض معارك ومازالت في أجزاء قليلة من غربي الموصل .

واستقبل مسيحيو العراق اليوم التهاني من القيادات السياسية والشعبية في البلاد بمناسبة عيد القيامة المجيد والتأكيد على وحدة العراقيين من جميع الطوائف والعيش بحرية وامان.
shamasha غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.