منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: سر الوحدة بين الله والأنسان (آخر رد :وردااسحاق)       :: قراءة في لغة كتابة القرأن مع أستطراد لأراء العالم الألماني كرستوف لوكسنبرغ الجزء الثاني (آخر رد :يوسف تيلجي)       :: رولز رايس نادرة فئة كمارج كانت مملوكة لعدي صدام حسين معروضة للمزاد (آخر رد :facebook 4u)       :: الاعلان عن وفاة الفنان والمخرج العراقي الكبير بدري حسون فريد عن عمر ناهز الـ90 عاماً ... (آخر رد :asad babel)       :: ضع التعليق المناسب لهذه اللقطة ؟؟ (آخر رد :paules)       :: وزير خارجية قطر : مادث مع الوحة يتكرر مع لبنان (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: تل أبيب: اتفقنا مع السعودية لمواجهة ايران (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: العبادي يبارك تحرير راوة من سيطرة داعش ويؤكد ملاحقته الى الحدود السورية (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: اليوم السابع / اخبار العالم (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: البابا فرنسيس يتبرع ب”لومباركيني” لإعادة بناء سهل نينوى (آخر رد :Sameer aldaoudi)       :: هدايا.... بغداد الى مدينة اخن الالمانية عام 1964 (آخر رد :ابو عماد)       :: صور: كيف يبدو شكل بعض الأطعمة قبل حصادها؟ (آخر رد :melli)       :: لماذا يغلب اللون الأبيض على أغطية الأسرَّة في الفنادق ؟ (آخر رد :AIDA)       :: فيديو| هؤلاء هم الأزواج الأكثر شراً في العالم.. جرائمهم مرعبة! (آخر رد :top secret)       :: ملكة جمال إسرائيل في صورة تجمعها مع ملكة جمال العراق (آخر رد :CNN.karemlash)       :: "مجموعة الموت" التي ترعب الجميع في مونديال روسيا (آخر رد :mondial)       :: كونتي عن تدريب إيطاليا: أمر معقد للغاية (آخر رد :gooool)       :: الألغام والخلايا النائمة تعيق عودة النازحين للموصل القديمة (آخر رد :ابن الحدباء)       :: بعد أشهر من “التحرير” دمار وألغام وفلول وشائعات في الموصل القديمة (آخر رد :المصلاوي 2012)       :: دعوات حظر المدارس الدينية بجميع أنواعها في السويد تعود إلى الواجهة من جديد (آخر رد :ruby)      


العودة   منتديات كرملش لك > الكتاب والمقالات > مقالات مختارة

مقالات مختارة مقالات لاعضائنا ومقالات منقولة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-27-2017, : 20:27   #1
kitabat
عضو منتج
 
الصورة الرمزية kitabat
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,224
معدل تقييم المستوى: 19
kitabat is on a distinguished road
افتراضي العراق.. والزحف النسائي اللافت

رسل جمال: العراق.. والزحف النسائي اللافت

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رسل جمال

عند خروجي من البيت في احدى الصباحات ، بأتجاه موقف السيارات قاصدة الجامعة المستنصرية، حيث تعمل صديقتي، وفي الطريق انتبهت الى ان اغلب الركاب هم من الجنس الناعم، لكن لم أعر للامر اهمية، و عند وصولي الى المكان المنشود، واذ تصادفني مجموعات من البنات منها من تقاطع طريقها معي، ومنها من رافقتني حتى باب الجامعة، كذلك لم يخطر ببالي حينها شئ.

لكن عندما جلست بأنتظار صديقتي بعض الوقت، هنا استوقفني نفس المشهد، وهو طغيان نون النسوة على المكان لتحتل اغلب اﻷماكن، عندها بدأت فكرة تداعب ذهني، ترى هل ندرك نحن بنات حواء ثقلنا بالمجتمع؟ هل خطر ببالنا أي قوة نملك؟!

خصوصا اذا توحدت الجهود وابتعدنا عن تاء التأنيث الساكنة، تلك التاء التي تؤخر وتعطل وتحبط وتسقط احدنا الاخرى، لو تخلينا قليلا عن “غيرة النسوان” تلك التي تغنى بها الساهر ووضعناها جانبا، ماذا يمكن ان نحقق؟ تخيلن ان نجتمع كقوة أمراة واحدة وعقل واحد!

في بلد مثل العراق، عبثت الحروب والهجمات الارهابية، والظروف الاجتماعيةو السياسية من هجرة وتهجير، وغيرها من اﻷمور بالنسب الطبيعية للسكان، واسهمت بارتفاع عدد الاناث نسبة الى الذكور، وعليه يجب تقبل هذه الحقيقة وجعلها نقطة قوة وليس ضعف.

ذلك بأفساح المجال امام النساء وتمكينهن بكافة المجالات، وتهيئة النسوة ان يكن ايدي عاملة ماهرة، بدل من ان يكن افواه جائعة تستجدي الاعانات، وان تتبنى الحكومة لمشاريع تدعم شريحة النساء ذات التعليم المحدود، خصوصا من الارامل والمطلقات، وجعلهن باكتفاء مادي واقتصادي، ولا يشكلن عبئ على الدولة.

اضافة الى استقطاب النخبة من النساء، والعمل على صنع شخصيات نسائية قيادية يعتد بها في مجال العمل السياسي، وكذلك الاهتمام بالفئة الشابة من النساء، وجعلها مفخرة لبنات جنسها، والصوت المدافع عن حقوقهن المشروعة، لكن ذلك لا يتم الا اذا ابتعدنا عن اي مسمى “ضيق”، ونرسخ مبدأ انما المراة وجدت ﻷجل اختها المراة.
kitabat غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.