منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لماذا يريد الكتالونيون الانفصال عن إسبانيا؟.. قصة المعركة التي أغضبتهم منذ 300 عام (آخر رد :sunday)       :: إذا كنت من أصحاب العيون الزرقاء.. اقرأ هذا الخبر (آخر رد :sunday)       :: انتقلت الى رحمة الله السيدة مريم ساوا اوراها (آخر رد :salam taufik)       :: موسم الهجرة الى خليج البنغال الأميركيون يحشدون والسعوديون ينفّذون وكردستان حصان طروادة...! (آخر رد :sunday)       :: مغاسل البيوت العراقية احواض داخل البيوت واجمل الذكريات . (آخر رد :اسد بابل)       :: بالفيديو .. مواطن مصرى يعود من العراق فيكتشف وفاته منذ 20 عاما (آخر رد :super news)       :: رواتب الساسة الألمان - كم تتقاضى ميركل مقارنة بنظرائها في العالم؟ (آخر رد :münchen.de)       :: هذه هي الخطة السورية للقضاء على حلم الدولة الكردية ! (آخر رد :sunday)       :: تقرير مصير الشعب الكوردستاني المقترح. ناصر عجمايا (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: محرم الحسين.. بين والتغيير الإيجابي. ساهرة الكرد (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: دبلوماسي امريكي ، يرجّح اعتراف بلاده بآستقلال كوردستان (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: انتقال المغفور له بهنام منصور كني الى الاخدار السماوية (آخر رد :Dr Nadir)       :: يعتبرون أنفسهم أقدم ديانة توحيدية.. ماذا تعرف عن طائفة الصابئة المندائية؟ (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: أنجلينا جولي تكشف تفاصيل فقدانها لعذريتها.. هل والدتها كانت موافقة !! (آخر رد :dawood)       :: الشاب علي عبد العباس محارب لمرض السرطان (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: كرمشايا وكرمشيثة تبدأ اسماؤهم بحرف ت (آخر رد :فريد بطرس)       :: دعوة للاحتفال في يوم 25 أيلول من كل سنة بيوم العائلة (آخر رد :يوحنا بيداويد)       :: قراءة في لغة كتابة القرأن مع أستطراد لأراء العالم الألماني كرستوف لوكسنبرغ الجزء الثاني (آخر رد :يوسف تيلجي)       :: مستقبل الأنسان والطبيعة في اللازمن (آخر رد :وردااسحاق)       :: انتقال المغفور له المرحوم ايشا داود الى الاخدار السماوية (آخر رد :yolyos)      


العودة   منتديات كرملش لك > القسم الثقافي العام > مواضيع ثقافية.. نقاشات.. شعر ..قصائد.. امثال

مواضيع ثقافية.. نقاشات.. شعر ..قصائد.. امثال مواضيع ثقافية.. نقاشات.. شعر ..قصائد.. امثال

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-2017, : 18:08   #1
münchen.de
عضو نشط
 
الصورة الرمزية münchen.de
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
العمر: 32
المشاركات: 773
معدل تقييم المستوى: 15
münchen.de is on a distinguished road
افتراضي أمثال ألمانية في صور عن معانيها (2)

أمثال ألمانية في صور عن معانيها (2)

يكشف تشابه الأمثال في مختلف اللغات عن تشابه الشعوب، لكنّ بعض الأمثال تختص بأمم بعينها، وقد تحرت الرسامة الألمانية أنيته هيرتسوغ في صور بعض أشهر الأمثال الألمانية، وفيما يلي الحلقة الثانية من سلسة مصورة تنشر تباعاً.




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
القطيع الصغير يخلف فضلات كثيرة Kleinvieh macht auch Mist

معزة هنا ومعزة هناك لا تثير غبارا ولا تخّلف فضلات، أما قطيع الماعز فيخلف جبلا من الفضلات، هذا مضمون المثل، وفي يومنا هذا ينطبق هذا على التلوث، فقطار الديزل الذي يقل آلاف الناس يقلل من التلوث، لكن تزاحم القطارات في محطات العالم يخلق تلوّثا ساما يخرب مناخ الكوكب.




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الكلام من فضة والسكوت من ذهب Reden ist Silber, Schweigen ist Gold

المثل العربي يقول" إذا كان الكلام من فضة، فالسكوت من ذهب"، هذا المثل موجود في مختلف اللغات، ومختلف الثقافات، وليس غريبا الاجماع التاريخي على أهمية السكوت، فكتب ديانات التوحيد الثلاثة تستنكر كثرة الكلام، وفي القرآن " واغضض من صوتك، إنّ انكر الأصوات لصوت الحمير".





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بالشحم نصطاد الفئران Mit Speck fängt man Mäuse

جودة العرض قد تمكن المرء أن يحرز شيئا، لكن حذارِ، فقد يكون العرض برمته فخاً. فقد تجد عرضا مغريا لقضاء أسبوع في فندق خمسة نجوم بسعر مغرٍ، لكن تكلفة استخدام الثلاجة أو الحمام أو موقف السيارة قد تكون خيالية. في ألمانيا يضرب المثل للحث على مزيد من العمل ايضا.






نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كلُ يدٍ تغسلُ الأخرى Eine Hand wäscht die andere

ومثله في المصرية العامية" شيّلني وأشيلك" بمعنى تغاضى عن مخالفتي، وأنا أسكت عن مخالفتك. المثل يتحرك في المنطقة الرمادية بين الفاسدين، أو بين متآمرين، ويشيع جدا في عالم السياسة اليوم، وبنفس المعنى قال غوته أديب ألمانيا الأكبر " كيفما كنت معي أكن معك".




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عصفور في اليد خير من حمامة فوق السطح Lieber den Spatz in der Hand als die Taube auf dem Dach

ومثله في العربية" عصفور في اليد خيرٌ من عشرة على الشجرة" كما قيل" قليل مستمر خيرٌ من كثير منقطع" بما يعني أنّ على المرء أن لا يرفض القليل ما دام لا يناله الخير الوفير. وفي كل اللغات توجد أمثلة بهذا المعنى أو قريباً منه.




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
العشب الضار لا يزول Unkraut vergeht nicht

تنمو الأعشاب الضارة في كل مكان وفي كل الظروف، والغريب أنّ المبيدات والمكافحة تتلف العشب المفيد فيما يتمسك الضار بالحياة، ويطلق مثل هذا المثل بالعربية "الموت يأخذ الطيبين"، وفي اللغة الصينية يقال" ينتخب الرب خيرة الناس الى جواره". في الألمانية يطلق المثل في عبارة تحدٍ يقولها المرء" أنا عشبٌ ضار" ، بمعنى" لا يمكن اقتلاعي".


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من لايكرم البني، لن يعرف قدر التالر Wer den Pfennig nicht ehrt, ist des Talers nicht wert

ويقال اليوم" من لا يكرم السنت، لا يعرف قدر اليورو"، ويضرب المثل للحث على الاقتصاد والتقشف وتجنب التبذير، وذكر مثلَ هذا المصلح مارتن لوثر في القرن السادس عشر، وبالعربية قيل "إحرص على الدوانق، وستحرص الدنانير على نفسها".


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لدى الجوع يأكل الشيطان الذباب In der Not frisst der Teufel Fliegen

ويقال في الانكليزية "لا خيار للشحاذين"، كما يقال قريبا منه في اللغة العربية، "الجوع أمهر الطباخين"، وكلها تعني أنّ الأنسان ابن الحاجة، ويأكل على قدر ما تصل يده، ومثل ذلك قيل في العربية " الجود من الموجود".




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سيء الحظ في اللعب، سعيد الحظ في الحب Pech im Spiel, Glück in der Liebe

هذا المثل قد إستهدف المقامرين تحديدا، لكن من غير الواضح مدى صدقيته، وهذا المثل رغم أنه شائع في لغات أخرى، لكنّ يبدو أنّ الأمثلة المعروفة كلها مترجمة عن أصل مجهول واحد، وقيل بالأسبانية " لا ترم الحظ في اللعب، فقد يفارقك الحظ في البيت




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المعرفة الأكيدة وسادة هانئة عطرة Ein gutes Gewissen ist ein sanftes Ruhekissen

واحد من أبلغ الأمثال الألمانية، ويعني، "لا تفعل شراً، فتنام قرير العين"، وبالعربية ولغات أخرى يقال" الطفل ينام قرير العين لأنّه لا يعرف الشر". لكنّ المثل يسكت عن الأرق الذي تسببه مخاوف الحياة، والعمل والمستقبل، ومخاوف السياسة الدولية، وتهديدات العولمة، وعشرات الأسباب الاخرى. الأمثال محكومة بأزمنتها أحياناً.




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من يسكن بيت الزجاج لا يرمي الناس بالحجارة Wer im Glashaus sitzt, soll nicht mit Steinen werfen

ويقال بالعربية ولغات أخرى"اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجر" . يقال أنّ هذا المثل أنطلق من ألمانيا الى سائر أنحاء العالم. وقد ذُكر المثل بنفس الصيغة في الإنجيل، كما قال السيد المسيح في الإنجيل أيضا "من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر" في إشارة الى رجم مريم المجدلية المتهمة بالخطيئة.




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كثرة الطهاة تفسد الطبيخ Viele Köche verderben den Brei

المشاركة في الطهي ممتعة، ولكن طاهٍ واحد يجب أن يضيف التوابل وإلا فسد مذاق الطعام.أصل المثل مجهول، ولكنّ دلالته واضحة، الشراكة لا تنجح في كل شيء وخاصة في القيادة، وبالعربية ولغات أخرى يقال" كثرة الربابنة تغرق السفينة". وتمتاز أماكن العمل الألمانية بدقة التنظيم وحسن توزيع الوظائف والمسؤوليات
münchen.de غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.