منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: انجيل يوحنا / الإصحاح الثاني (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: كيف اكتشف كريستوفر كواومبس أمريكا ؟ (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: وفاة الحاج ابو داود والملقب ب ( أبو داود أبو التكة ) أشهر وأقدم بائع تكة بالعراق عن عمر ناهز ال٨٠ عاماً ... (آخر رد :الفالكون)       :: الموصليون يستعدون لاضاءة اكبر شجرة ميلاد في الساحة الرئيسية لاحتفالاتهم (آخر رد :سعد نجم)       :: هل تعرف من اين اتت كلمة o.k ؟ (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: ما قصة لاجئي حادثة الحافلة ومن أي قومية ومنطقة هم في العراق وبماذا علقت بغداد؟ (آخر رد :louis ganni)       :: جواز السفر الألماني الأقوى على مستوى العالم (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: معالم على طريق وحدة المسيحيين ـ بمناسبة اسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين (آخر رد :الشماس يوسف حودي)       :: بطريرك الكلدان التيودوري- النسطوري لويس ساكو يُعادي السريان (آخر رد :موفق نيسكو)       :: أول «بيت دعارة» للدمى الجنسية في ألمانيا (صور) (آخر رد :dawood)       :: تنزيلات نهاية موسم برلمانية - الكرسي بفلس !احسان جواد كاظم (آخر رد :احسان جواد كاظم)       :: نجل فنان موصلي يفقد حياته نتيجة خطأ طبي لمضمد صحي بعد زرقه بحقنة (خلط) .. صور (آخر رد :maslawi)       :: الرئيس العراقي الاسبق المهيب أحمد حسن البكر 1968-1979 يقدم تعازيه بوفاة الرئيس الجزائري هواري بومدين (آخر رد :ابو عماد)       :: 4 فنانات فاشلات في الفن .. وجمالهن أنقذهن (آخر رد :bala)       :: الحبيبة السابقة للنجم التركي"أوزجان دنيز" تفجر مفاجأة: "ليس رجلاً" (آخر رد :arts.4u)       :: خالة وجيران أطفال"منزل الرعب"يكشفون فظائع الجريمة الصادمة التي هزت أمريكا (آخر رد :justine)       :: صور| هذه هي البلدة الأشدّ برودة في العالم. (آخر رد :melli)       :: "على شفا حفرة".. البغدادي ينجو من "خطأ" اكتشفه أمن كوردستان لأقل من دقيقة (آخر رد :CNN.karemlash)       :: تباين بين ميركل والمستشار النمساوي بشأن تقاسم اللاجئين في الاتحاد الأوروبي (آخر رد :hafana)       :: بالفيديو .. معلومات قد لا تعرفها عن الذئب (آخر رد :rotana)      


العودة   منتديات كرملش لك > القسم الثقافي العام > تاريخ العراق

تاريخ العراق تاريخ قديم و حديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-2017, : 21:00   #1
ابو فهمي
عضو منتج
 
الصورة الرمزية ابو فهمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,372
معدل تقييم المستوى: 23
ابو فهمي is on a distinguished road
افتراضي من قصور بغداد العثمانية الباقية..قصر كاظم باشا في الكريمات

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة من قصور بغداد العثمانية الباقية..قصر كاظم باشا في الكريمات
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة تاريح النشر : الأحد 28-05-2017 04:32 مساء


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رفعة عبد الرزاق محمد
قصر كاظم باشا في محلة الكريمات ببغداد،وهو اليوم مقر السفارة البريطانية ببغداد. شيد هذا القصر كاظم باشا الداماد، والداماد تركية بمعنى الصهر، وكان كاظم هذا صهرا للسلطان عبد الحميد الثاني، وغضب السلطان عليه فنفاه الى بغداد، فبنى لنفسه هذا القصر في الربع الاخير من القرن التاسع عشر واقام فيه الى ان قام الانقلاب الدستوري سنة 1908، فعاد الى اسطنبول وتوفي فيها.

اشتراه فيما بعد المهندس الفرنسي فيوله لحساب احد التجار الفرنسيين بكفالة محمود جلبي الشابندر، وكان فيوله قد استدعته الحكومة التركية لتطوير مدينة بغداد، وله اهتمامات اثارية وتاريخية معروفة. وعندما اندلعت الحرب العالمية الاولى سنة 1914 اصبح مستشفى ومستقرا للضباط الالمان العاملين في الجيش العثماني حتى سقوط بغداد بيد البريطانيين في اذار 1917، فاصبح تابعا لقيادة الجيش البريطاني، وقيل ان حكومة الاحتلال اشترته بخمسين الف باوند انكليزي على ما ذكره الاستاذ يعقوب سركيس في مباحثه (جـ2ص390)، واصبح مقرا للمندوب السامي البريطاني السير برسي كوكس عند اعلان الانتداب البريطاني على العراق سنة 1920، وبعد اعلان استقلال العراق سنة 1932 اصبح مقرا للسفارة البريطانية. تحيط القصر حدائق غناء وشوارع صغيرة وكانها في الريف الانكليزي، ويطل على نهر دجلة، وكان يقف امامه مركب جميل يحمل العلم البريطاني.
كان المندوب السامي ومن بعده السفير البريطاني ذا نفوذ وسلطان، وكان منتقدوه يتحاشون ذكر الاسم الصريح له، ويكنون عنه بمختار الكريمات، او ابو ناجي، يقول الملا عبود الكرخي في هجاء احد المتعلقين بالمندوب السامي....... :
من مختار الكريمات هالمندوب بالشدات
والمذخور للعازات صك هذا الولد جايب
من احداث السفارة المشهورة حصارها في احداث مايس 1941 (حركة رشيد عالي الكيلاني) عندما لجأ اليها عدد كبير من البريطانيين واحتموا بها لما كان السفير كورنواليس. ومن احداثها احتراقها صبيحة يوم ثورة 14 تموز 1914، وتبين ان العاملين بالسفارة احرقوا وثائقها ووثائق حلف بغداد. دخلت قصر باشا وانا في مرحلة الفتوة لمرات عديدة لتسلم مجلة (هنا لندن) الصادرة عن البي بي سي، فكان موظف الاستعلامات الانكليزي في الباب الجانبي المطل على محلة الكريمات يستقبل الناس ببشاشة، ويتحدث معهم بعربية واضحة، ولعله كان لبنانيا. كنت ارى الساحة الجميلة امام القصر ويتوسطها حديقة صغيرة ومدفعان صغيران من مدافع الحرب العظمى، وكل مافي الموقع يوحي بالعظمة والجمال والهيبة. البيت المجاور بني على موقعه قصر كبير على طراز شرقي، وسكنه الثري اليهودي حسقيل شمطوب، ثم اشتراه المرحوم عبد المجيد الشاوي ثم ابنه المرحوم سعدون ثم ابنه صديقي احسان الشاوي، وهم من الاسرة الشاوية الحميرية الشهيرة ببغداد منذ قرون، واستملكته الحكومة العراقية في ثمانينيات القرن الماضي ضمن حملة تطوير بغداد التي لعب الاستاذ المهندس هشام المدفعي دورا مهما فيها. وقد شغله المعهد العربي للموسيقى بعد تجديده على افضل ما يكون، ولا اعلم ما ال امره اليوم.
-

التعديل الأخير تم بواسطة ابو فهمي ; 06-01-2017 الساعة : 21:53
ابو فهمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2017, : 21:03   #2
dawood
مدير المنتديات
 
الصورة الرمزية dawood
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: السويد
المشاركات: 51,404
معدل تقييم المستوى: 50
dawood is just really nicedawood is just really nicedawood is just really nicedawood is just really nice
افتراضي

محسوب عل شواكة رغم مدخله عل كريمات
dawood غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.