منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ترة احنا بالعراق وبعدنا بخير (آخر رد :ابو فارس)       :: جمال باشا السفاح في بغداد (آخر رد :ابو فارس)       :: هيونداي تعِد بتغيير دراماتيكي في "تجميل" سوناتا (آخر رد :farfesh)       :: 3 أسماء مطروحة بديلاً للجنة تحكيم The voice (آخر رد :bala)       :: صور صادمة لأيمن زيدان تثير غضب جمهوره (آخر رد :nahreen)       :: بطرك الكلدان ساكو للمطران سرهد جمو: نحن والآشوريين أصلنا يهوداً إسرائيليين (آخر رد :وسام موميكا)       :: كيف طارد حسن مختار رجاء الجداوي وتزوجها في 6 أيام؟ (آخر رد :arts.4u)       :: ألمانيا: واقعة الضابط فرانكو المنتحل لصفة لاجئ "حالة فردية" (آخر رد :hafana)       :: شاهد: هذا ما يحدث لأمتعتك بعد تسليمها بالمطار (آخر رد :mayss)       :: خطوات بسيطة حتى تبدو أكثر أناقةً ورجولةً.. اهتم بالجسم والملابس (آخر رد :yara)       :: كوكتيل البطيخ والفراولة بالصور (آخر رد :زيزينيا)       :: كيف تتعامل مع ابنتك من برجها؟ (آخر رد :melli)       :: قصة رحلة البالونة العجيبة (آخر رد :zaya)       :: جريمة جديدة في العراق! (آخر رد :شرشور)       :: أغرب الصيحات التي انتشرت على إنستجرام (آخر رد :karo)       :: القصص خلف أشهر الصور عبر الإنترنت! (آخر رد :kahramana)       :: معتقدات خاطئة عن اللياقة البدنية (آخر رد :مرام 1)       :: لماذا لا يمكننا الوصول إلى نهاية قوس قزح؟ (آخر رد :shakoo makoo)       :: بشار رسن جاهز للقاء السعودية وغياب علي كاظم بسبب الاصابة (آخر رد :sport.4u)       :: بالصور.. ظهور وحش "لوخ نيس" في اسكتلندا (آخر رد :AIDA)      


العودة   منتديات كرملش لك > القسم الثقافي العام > تاريخ العراق

تاريخ العراق تاريخ قديم و حديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-2017, : 18:30   #1
ابو فهمي
عضو منتج
 
الصورة الرمزية ابو فهمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,352
معدل تقييم المستوى: 22
ابو فهمي is on a distinguished road
افتراضي روح فهم احمد أغا.. من هو هذا الأغا؟

روح فهم احمد أغا.. من هو هذا الأغا؟


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ذاكرة عراقية
اشتهر في التراث الشعبي البغدادي قولهم : روح فهم احمد اغا، ويذكرون قصة طريفة اقرب الى النكتة عن هذا الاغا المتغطرس الذي سام الناس السوء والتنكيل والطغيان، كما تنقل عنه العديد من الروايات والطرائف واغلبها من صنع الخيال الشعبي. فمن هو هذا الاغا؟

لقد تعددت الروايات في حقيقة هذا الرجل، وسبب اللبس يعود الى تعدد اسمائه في حوادث عصره، فمن اسمائه : احمد بك، احمد اغا، احمد المهردار، احمد الكهيا، احمد الكتخدا، وكثيرا ما تذكر وظيفته دون ذكر اسمه. وقد ذكره عثمان بن سند البصري في كتابه (مطالع السعود) ان اسمه هو احمد الزكي بن الخربندة، وقد اشتهرت اخباره ايام ولاية سليمان باشا الكبير (1870 ــ 1802)، وهذه اطول فترة لوال ببغداد في العهد العثماني. كان احمد هذا بمنصب (المهردار) اي حامل الاختام، وهو منصب لم يوجه الا الى من هو موضع ثقة الوالي كما هو معروف. ثم عينه سليمان باشا الكبير بمنصب مساعد والي البصرة ومنحه لقب (بك).
عرف احمد اغا بدهائه وملاحة وجهه وصورته الحسنة المهيبة، وقد صار مرهوب الجانب، وسيطر على كل مصالح حكومة بغداد وجعلها تحت يده لمدة تقرب من عشر سنوات، بدءا من سنة 1875م. كان وقع امره سيئا لدى الاشراف والاعيان وخاصة الحاج سليمان الشاوي، وذكر المؤرخون ان سليمان باشا استشار الشاوي في امر تنصيب احمد اغا نائبا للوالي (كتخدا)، وكان ذلك سببا رئيسا للنفرة اذ كان الشاوي يرى نفسه الشخص المناسب للمنصب، فتأصلت العداوة واتسعت يوما بعد يوم. ولدهائه، استطاع احمد اغا استمالة الوالي وجعله يرتاب بالشاوي فصادر امواله ونفاه، وقد ذكر رسول حاوي الكركوكلي في كتابه (دوحة الوزراء ص182) الاسباب التي دفعت الوالي الى اضطهاد الشاوي.ويذكر المؤرخون ان اهم اعمال احمد اغا كانت حربه ضد سليمان الشاوي وحربه على عشائر الخزاعل.
يقول سليمان فائق في كتابه : مرآة الزوراء، الذي طبع باسم تاريخ بغداد ان احمد اغا حمل الوالي على ترك فكرة تزويج ابنته (لابنة الوالي) خديجة خانم من الخزندار علي اغا، فامتلأ الاخير غيضا وحقدا، فاتفق مع بعض المماليك على التخلص من احمد اغا. كتب الكثير عن اغتيال احمد اغا على أيدي عدد من منتسبي السراي من المماليك الكولمند. صاحب دوحة الوزراء يتهم الوالي بالتواطؤ مع بعض الاغوات بسبب شموخ احمد اغا وتعاليه والتفاف السفلة حوله، فضلا عن استخفافه بالناس من الوجوه والاعيان واسرافه البالغ، هذا بالاضافة الى عدم اهتمامه باوامر الوالي. انتهت حكاية احمد اغا ابن الخربندة بمقتله غيلة سنة 1796م وهو يهم بصعود السلم في سراي الوالي بحضور علي اغا نفسه الذي عين بعد هذا الحادث نائبا للوالي (كتخدا) خلفا للاغا المقتول. كما تزوج ابنة الوالي خديجة خانم.
ولم يبق من اثار احمد اغا الا ماذكرته الكتب والمدونات من اخباره ومؤامراته وغطرسته وطغيانه، والجامع الفخم الذي بناه في منطقة الميدان ببغداد الذي سمي جامع احمد الكهيا او جامع الاحمدية المشهور بقبته السامقة، وقيل أن اخاه عبد اله بك هو الذي اكمل بناءه ووقف له الاوقاف الجسيمة. غير ان التراث الشعبي حفظ لنا لاحمد اغا مثلا شعبيا سائرا وروايات طريفة عن اطواره الغريبة.
-
ابو فهمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.