منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: "الهجرة والمهاجرين" تدعو نازحي الموصل إلى مراجعة الدائرة لإغلاق ملفاتهم (آخر رد :اخبار اليوم)       :: مَن هي البقرة الحلوب القادمة ! هل سيشرب المسيحي العراقي من ذلك الحليب !نيسان سمو (آخر رد :nissan samo)       :: مارست الجنس مع 9 أشخاص مقابل المال وتبيع “الأطفال بالحرام” تفاصيل ؟؟ (آخر رد :hafana)       :: قبلة أنهت حياة زوجية وأخرى أشعلت حبًا.. فنانات بالأدوار الجريئة (آخر رد :nahreen)       :: 1.5 مليون دولار مكافأة لمن يقتل هذه الممثلة .. ما القصة ؟ (آخر رد :GEORGI)       :: بي بي سي" تكشف تفاصيل "صفقة الرقة" التي سهلت خروج الآلاف من مسلحي داعش (آخر رد :المحرر)       :: ماذا يحدث في السعودية اليوم ؟ (آخر رد :kitabat)       :: الديوانية يتعادل مع الحدود.. والزوراء يفوز بصعوبة في انطلاق مباريات الدوري العراقي (آخر رد :النورس العراقي)       :: الصدر: الفرق بين العبادي والمالكي كالفرق بين السماء والأرض (آخر رد :baghdad4u)       :: حواء القائد (آخر رد :رسل جمال)       :: سيرة حياة القديس اسطفانوس أول الشهداء (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: كلمات ترنيمة : يا امنا مريم * (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: ممرض ألماني قتل 100 مريض (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: كيفية رش وقتل الحشرات الخطيرة من حيث نوع الحشرة (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: وفاة المغفور له يعقوب داؤد متيا ال قطا .. (آخر رد :alqasha)       :: شكر وتقدير من ال ججيكا لكل المعزين بوفاة فقيد كرمليس المرحوم ابونا حنا زورا ججيكا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: انتقل الى رحمة الله نجيب بولص اسحق البوتاني (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: وفاة السيدة بربارة بهنام بحودا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: صلاة عن راحة نفس المرحومة سميرة اسمر (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: انتقل الى رحمة الله المرحوم متي هرمز بحودا شنگول (آخر رد :FARID_YOUSIF)      


العودة   منتديات كرملش لك > جديد الاخبار > الاخبار العربية والعالمية

الاخبار العربية والعالمية سياسية وتقارير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-2017, : 17:36   #1
سياسي
عضو نشط
 
الصورة الرمزية سياسي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 899
معدل تقييم المستوى: 16
سياسي is on a distinguished road
افتراضي اتهامات لقطر بإيواء وتهريب مُدبّر هجمات 11 سبتمبر

اتهامات لقطر بإيواء وتهريب مُدبّر هجمات 11 سبتمبر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يشير مراقبون لتطورات الأزمة القطرية الى ان الدوحة كانت توفر مأوى لقياديين في منظمات ارهابية منذ 20 عاماً على الأقل ولكن ما لا يُعرف بالقدر نفسه ان من بين الذين آوتهم قطر العقل المدبر لهجمات 11/9 على مركز التجارة العالمي في نيويورك.


وترتبط هجمات 11/9 عادة باسم اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في حين ان المخطط الحقيقي كان خالد شيخ محمد الذي علمت الاستخبارات الاميركية لاحقاً ان لديه قدرة لا مثيل لها على تنظيم هجمات ارهابية كبيرة بخلاف بن لادن الذي لم تكن لديه قدرة كهذه.


كان خالد شيخ محمد باكستانيا نشأ في الكويت وأمضى اربع سنوات في الدراسة لنيل شهادة جامعية بالهندسة الميكانيكية من جامعة ولاية نورث كارولاينا.


وكان محمد ضالعاً في عمليات ارهابية من مانيلا الى تايلاند الى نيويورك حتى ان الاستخبارات الاميركية وضعته في عام 1996 على رأس الارهابيين الخطرين الذين ما زالوا طلقاء في العالم، وجعلت اكتشاف مكان وجوده اولوية عليا. وأخيراً وجدته في قطر حيث أُعطي وظيفة شكلية في المؤسسة العامة للماء والكهرباء.


ويقول ريتشارد كلارك منسق الشؤون الأمنية ومكافحة الارهاب في ادارتي كلينتون وبوش ان القرار بشأن الخطوة التالية بعد معرفة مكان وجود خالد شيخ محمد أُنيط بلجنة تمثل الأجهزة والوزارات ذات العلاقة تولى هو رئاستها.


وبحسب كلارك فانه “كان هناك اتفاق في اللجنة على اننا لا نستطيع ان نثق بالحكومة القطرية للقيام بما هو بديهي، أي أن نطلب من الجهاز الأمني المحلي القاء القبض عليه وتسليمه. فان للقطريين تاريخاً من التعاطف مع الارهابيين ويبدو ان وزيراً معيناً ينتمي الى الأسرة الحاكمة كانت له ارتباطات بجماعات مثل تنظيم القاعدة وهو الذي يرعى خالد شيخ محمد، على مايبدو” ، كما يكتب كلارك في صحيفة نيويورك ديلي نيوز.


وفكرت الاجهزة الاستخباراتية الاميركية في خطف محمد من قطر ونقله الى الولايات المتحدة لمحاكمته هناك. ولكن بسبب التداعيات المحتملة لمثل هذه العملية قررت ادارة كلنتون في النهاية ان الخيار الوحيد المتاح لها هو مفاتحة الحكومة القطرية نفسها.


وللتقليل من خطورة مثل هذه الخطوة طُلب من السفير الاميركي في الدوحة ألا يتحدث إلا مع الأمير نفسه وان يطلب من الأمير التحدث فقط مع رئيس الاستخبارات القطرية.


وكان الطلب الاميركي يتمثل في توقيف خالد شيخ محمد لبضع ساعات ريثما يصل فريق اميركي بيده مذكرة القاء قبض لاعتقاله ونقله الى الولايات المتحدة.


ويكشف ريتشارد كلارك ان خالد شيخ محمد المطلوب لضلوعه في عمليات ارهابية في انحاء العالم، اختفى عن الأنظار في غضون ساعات من لقاء السفير الاميركي مع أمير قطر.


ولم يتمكن أحد من العثور عليه في مدينة صغيرة مثل الدوحة آنذاك.


ويتذكر كلارك “ان القطريين قالوا لنا لاحقاً انهم يعتقدون انه غادر البلد. ولم يقولوا لنا قط كيف غادر”.


ظل خالد الشيخ محمد طليقاً لينظم هجمات 11/9 وتفجيرات بالي في اندونيسيا وقتل الصحافي الاميركي دانيل بيرل وهجمات ارهابية اخرى.


وفي عام 2003 اعتقله مسؤولون اميركيون في باكستان يرافقهم ضباط باكستانيون. وهو اليوم مسجون في معتقل غوانتانامو.


ويؤكد المسؤول الأمني الاميركي السابق ريتشارد كلارك انه “لو سلمه لنا القطريون كما طلبنا في عام 1996 لكان العالم مكاناً مختلفاً جداً اليوم”

سياسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.