منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: سرّ السعادة، ولد وبنت، قصّة قصيرة (آخر رد :jalili)       :: كنيسه المشرق من لها ... ليبث الحياه لأسمها؟؟. (آخر رد :يوسف ابو يوسف)       :: وفاة (متي حنو متي)في لبنان (آخر رد :Sameer aldaoudi)       :: العراقية آلاء العوادي نجمة برنامج “صباح الخير ياعرب ” في ذمة الله (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: هل يوجد بين الله والناس " شفيع " أم " شفعاء " ؟ (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: محكمة عراقية تحكم بإعدام المانية من اصول مغربية بعد ادانتها بالانتماء لداعش (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: بالفيديو.. "خلاف وعراك" بين عشيرتين حول تأجير كافتريا في بغداد ! (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: هل تعرف احدا من هذه الشخصيات؟ (آخر رد :fatin)       :: صوم وطلبات الباعوثة استجيبت في نينوى والموصل بتحريرهما من أعداء الانسانية (آخر رد :الشماس يوسف حودي)       :: بالصور.. والد غاضب يحرق مدرسة بكاملها في البصرة بسبب خلاف بين إبنه ومدرسيها (آخر رد :Sameer aldaoudi)       :: أكثر 10 نساء عربيات مؤثرات في مواقع التواصل الإجتماعي (آخر رد :راصد)       :: بعد أعمال عنف.. مدينة ألمانية تغلق أبوابها أمام اللاجئين (آخر رد :justine)       :: بالصور.. تعرف على مشاهير العالم ضمن صفوف "داعش" (آخر رد :akhbar)       :: ادعى أنه عريسها .. اغتصبها ليلة زفافها (آخر رد :shakoo makoo)       :: دولة عربية تتجه لإلغاء المهور في الزواج.. فمن هي؟ (آخر رد :angel1)       :: هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ (آخر رد :نهرو)       :: اربع ادوات في جوجل كروم "تفضحك".. إحذرها ! (آخر رد :soraya.1985)       :: بالوثائق.. مدير رعاية الاحتياجات بالموصل عمل بحقبة داعش وعاد لمنصبه معززا (آخر رد :المصلاوي 2012)       :: شباب الموصل يترشحون في الانتخابات (آخر رد :ابن الحدباء)       :: زيدان يرفض التعليق على امكانية ضم نيمار لريال مدريد (آخر رد :socratees)      


العودة   منتديات كرملش لك > الاقسام العامة > مواضيع عامة.. علوم .. معلومات.. صحة

مواضيع عامة.. علوم .. معلومات.. صحة المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-11-2017, : 19:53   #1
angel1
عضو منتج
 
الصورة الرمزية angel1
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,721
معدل تقييم المستوى: 37
angel1 is on a distinguished road
افتراضي كم الدم الموجود فعليًا في جسم الإنسان


ندرك جميعًا مدى أهمية الدم في أجسامنا؛ لكن هل فكر أحدنا من قبل عن كم الدم الموجود فعليًا في جسم الإنسان؟ الدم هو ذلك السائل الحيوي الذي يسري في عروقنا حاملًا معه الغذاء والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، كما أنه يحمي أجسامنا من الأمراض لوجود كرات الدم البيضاء التي تُشكل جهازنا المناعي؛ لذلك يُعتبر الدم هو سائل الحياة الذي لا يُمكن الاستغناء عنه فبدونه تتوقف الحياة.
كم الدم الموجود فعليًا في جسم الإنسان

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جسم الإنسان الطبيعي يحتوي تقريبًا على كمية من الدم تُعادل 1 جالون أي ما يُعادل 4.5 لتر، فقد صرح الطبيب “دانيال لانداو” أخصائي الأورام وأمراض الدم أن جسم الأنسان الطبيعي البالغ يحتوي بالضبط من 1.2 إلى 1.5 جالون دم أي ما يُعادل تقريبًا من 4.5 إلى 5.5 لتر، وهذا يُعتبر من 8 إلى 10 في المئة من وزن الجسم، حيث أن حجم الدم يظل ثابت في جسم الإنسان من سن ست سنوات، أما الأطفال الرضع فيحتوي جسمهم على كمية أقل بكثير لتتناسب مع وزنهم الصغير والتي تُعادل تقريبًا كوب.
في حالة التبرع بالدم يتم التبرع بكمية من الدم ما بين لتر أو نصف لتر دون حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية، أما إذا فقد الجسم لتر ونصف أو لترين من الدم في حالة الحوادث أو الإصابات الخطيرة فأن الجسم يدخل في حالة نزيف من الدرجة الثالثة ويُصبح الوجه شاحب لضيق الأوعية الدموية في محاولة من الجسم لتحويل الدم المتبقي إلى الأعضاء الحيوية كالمخ والقلب، لذا في حينها فأنه يجب نقل الدم للمُصاب بسرعة لأن القلب لن يستطيع أن يصمد كثيرًا كي يحافظ على ضغط الدم الذي يضخه إلى باقي أجزاء الجسم.
ويتناسب حجم الدم مع وزن الجسم، فالشخص الذي يزن 90 كيلوجرام يحتوي جسمه على كمية دم أكثر بكثير من الشخص الذي يزن 45 كيلوجرام، وقد أشار الكثير من الباحثون أن حجم الدم لا يتوقف على وزن الجسم فقط ولكنه مُرتبط أيضًا بتكوين الجسم، حيث أن الشخص الذي يحتوي جسمه على نسبة عالية من الدهون ستؤثر على حجم الدم والأوعية الدموية في الجسم.
فعندما تم فحص جسم المصارع الفرنسي “أندريه روسيموف” الشهير بـ “أندريه العملاق” -والذي يبلغ وزنه أكثر من 238 كيلو جرام- وُجد أنه يحتوي على 21 لتر دم أي ما يُعادل أربعة أضعاف الكمية الموجودة في جسم الشخص العادي، وهو ما أثار اندهاش الكثيرين؛ لأن أندرية العملاق لا يُعتبر من أكبر الثدييات مثل الحوت الأزرق الذي يبلغ وزن قلبه فقط أكثر من 181 كيلو جرام ويضخ ما يقرب من 220 لتر دم أي ما يُعادل 58 جالون.
المصدر
angel1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.