منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: سر الوحدة بين الله والأنسان (آخر رد :وردااسحاق)       :: قراءة في لغة كتابة القرأن مع أستطراد لأراء العالم الألماني كرستوف لوكسنبرغ الجزء الثاني (آخر رد :يوسف تيلجي)       :: رولز رايس نادرة فئة كمارج كانت مملوكة لعدي صدام حسين معروضة للمزاد (آخر رد :facebook 4u)       :: الاعلان عن وفاة الفنان والمخرج العراقي الكبير بدري حسون فريد عن عمر ناهز الـ90 عاماً ... (آخر رد :asad babel)       :: ضع التعليق المناسب لهذه اللقطة ؟؟ (آخر رد :paules)       :: وزير خارجية قطر : مادث مع الوحة يتكرر مع لبنان (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: تل أبيب: اتفقنا مع السعودية لمواجهة ايران (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: العبادي يبارك تحرير راوة من سيطرة داعش ويؤكد ملاحقته الى الحدود السورية (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: اليوم السابع / اخبار العالم (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: البابا فرنسيس يتبرع ب”لومباركيني” لإعادة بناء سهل نينوى (آخر رد :Sameer aldaoudi)       :: هدايا.... بغداد الى مدينة اخن الالمانية عام 1964 (آخر رد :ابو عماد)       :: صور: كيف يبدو شكل بعض الأطعمة قبل حصادها؟ (آخر رد :melli)       :: لماذا يغلب اللون الأبيض على أغطية الأسرَّة في الفنادق ؟ (آخر رد :AIDA)       :: فيديو| هؤلاء هم الأزواج الأكثر شراً في العالم.. جرائمهم مرعبة! (آخر رد :top secret)       :: ملكة جمال إسرائيل في صورة تجمعها مع ملكة جمال العراق (آخر رد :CNN.karemlash)       :: "مجموعة الموت" التي ترعب الجميع في مونديال روسيا (آخر رد :mondial)       :: كونتي عن تدريب إيطاليا: أمر معقد للغاية (آخر رد :gooool)       :: الألغام والخلايا النائمة تعيق عودة النازحين للموصل القديمة (آخر رد :ابن الحدباء)       :: بعد أشهر من “التحرير” دمار وألغام وفلول وشائعات في الموصل القديمة (آخر رد :المصلاوي 2012)       :: دعوات حظر المدارس الدينية بجميع أنواعها في السويد تعود إلى الواجهة من جديد (آخر رد :ruby)      


العودة   منتديات كرملش لك > الكتاب والمقالات > كتاب .ادباء . ومقالات

كتاب .ادباء . ومقالات اصحاب القلم الشريف والفكر النير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-13-2017, : 03:37   #1
زيد ميشو
VIP
 
الصورة الرمزية زيد ميشو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,192
معدل تقييم المستوى: 22
زيد ميشو will become famous soon enough
افتراضي هل نقتدي بكهنتنا كما هم يقتدون بمن يتبعون؟

هل نقتدي بكهنتنا كما هم يقتدون بمن يتبعون؟
زيد غازي ميشو

zaidmiho@gmail.com

الكاهن الذي تحتاجه الكنيسة هو الذي تعلوا رعيته به، لا من يتعالى عليهم بسبب القابه المبالغ بها

اعرف كاهناً رفض أن يقال له بأنك أخونا الكبير، حيث أجاب بأنني قسكم وليس اخوكم!!!
ولا اعرف إن كان له أطلاع بأقوال يسوع أم لاّ؟


قالها ربنا في متى 23: 8-10 وأما أنتم فلا تدعوا سيدي، لأن معلمكم واحد المسيح، وأنتم جميعا إخوة، ولا تدعوا لكم أبا على الأرض، لأن أباكم واحد الذي في السماوات، ولا تدعوا معلمين، لأن معلمكم واحد المسيح
وبولس الرسل بعظمته كان يخاطب الناس بإخوتي، وإن كان يشير إحيانا إلى رابط الأبوة الروحي تحديداً في كورنثية وتسالونيقي، ذلك كونه هو من بشّر اهل المدينتين وادخلهم للإيمان المسيحي، ولم يفرض عليهم لقب.
ويوحنا الرسول خاطب المؤمنين اكثر من مرة بتعبير أبنائي واعتقد جازماً بأنه استعمل مفردة أبناء بحكم العمر فقد ناهز التسعين قبل اتقاله للسماء.
وبالرغم من أنني لا استسيغ الألقاب، وأقبلها على مضض، فإن كان لا بد من تقبلها، فعلى الأقل تطلق استحقاقاُ لا تسلطاً.
فمن بأمكانه ان يقول كما قال بطرس هامة الرسل في 1بط-5-3:
لاَ تَتَسَلَّطُوا عَلَى الْقَطِيعِ الَّذِي وَضَعَهُ اللهُ أَمَانَةً بَيْنَ أَيْدِيكُمْ، بَلْ كُونُوا قُدْوَةً لَهُ
بكل الأحوال، لنتكلم بمنطق بسيط وهو:
في الحالة الطبيعية يرسم الكاهن بعمر 23-25 ليبدأ رسالته، واول ما يتلقاه هو احترام كبير جداً من الجميع، هذا ينحني وآخر يقبل الأيادي ويجعلوه في مقدمة مجالسهم، ويحظى بأجلال كبير من الأكير إلى الأصغر، ومن المثقفين واصحاب الشهادات وكل شرائح المجتمع، وهذا التقدير يمكننا ان نشبهه بأحترام القادة الزمنيين، وسؤالي هنا: كيف سيواجه مجتمع راكع ومنحني وهو ما زال في عمر الشباب؟
بتواضع؟ بأحترام يستحقونه؟ بتعالي؟ كملك عصره؟
وهل سيشارك الكهنة الأخرين عندما يشعر بالكبرياء كي يكونوا له عوناً روحياً؟
ولمن يشكوا ضعفه والكل يعلم بأن اصعب ما نجده هو علاقة طيبة بين كاهنين؟ حيث قلما نجد كاهنين متحابين في ابرشية واحدة، وكل خلاف ممكن ان يعالج بين العامة، في الوقت الذي لا تحل ابسط سوء تفاهم بين إثنين من الأكليروس مهما كانت مراتبهم.
فكما ان العبودية ضعف، كذلك السلطة الروحية لو خليت من المحبة والتواضع فستكون ضعفاً ينافس ضعف العبيد.

واجب المسيحي أن ينظر إلى الكاهن على المذبح وكأنه امام المسيح، وواجب الكاهن ان يكون المسيح بعد ذلك
هل يكمن اهمية وجود الكاهن لمنح الأسرار؟
منح الأسرار عمل رئيسي للكاهن. وماذا بعد؟
الكاهن اثناء خدمة الطقوس هو المسيح نفسه، وخطأ كبير ان يقال غير ذلك، ولو انتهى دوره لتلك الوظيفة فقط، فبأمكان السواد الأعظم من المسيحيين أن يقوموا بتلك المهمة وقد يكون افضل من الكثيرين، لكن كنيستنا كنيسة مبشرين، والكاهن هو مبشر ليس بالكلام فقط، بل بالعمل والحب والطيبة والحكمة، فكثرة الكلام دون فعل ثرثرة فارغة لا معنى لها،لا بل قد يكون التأثير سلبي جداً لو كان بين القول والفعل بعد شاسع، وعندما نجد كاهناً متعجرفاً ومتسلطاً ويبحث عن المادة والجاه، فهذا لا يستحق نعمة رسامته.

واجب المسيحي احترام الكاهن كلياً أثناء الطقوس، وواجب الكاهن أن يجعل المسيحي يحترمه بعد ذلك
كما نريد ان يتحلى المؤمنون باحترام مطلق للكاهن اثناء الطقوس وبعدها، على الكاهن ان يفرض احترام كهنوته بتصرفاته وسلوكه واسلوبه في كل مكان، وكما اننا امام المسيح اثناء خدمة الطقوس، فلا بد ان نكون امامه خارجها، وهنيئاً لمن يستحق هكذا نوع من الأحترام.
هناك كهنة اعرفهم حق المعرفة، ما ان تأتي سيرتهم حتى اسمع الجملة المشهورة بعد سيل من الأنتقادات الجارحة والمخجلة (حاشا درغا)!! والحقيقة اخجل من كاهن استعمل فيه القول المأثور هذا (جاشا درغا) أكثر من مرة!

من الذي يسيء للكهنوت؟
يتعرض الكهنة الذين يخفقون في رسالتهم لأنتقاد شديد احياناً كثيراً، وشخصياً لا اوفر فرصة انتقادهم ونقدهم متى ما كثرت الزلات، وللأسف الشديد يروج بعض الإكليروس اتهامات يعرفون باليقين بأن لا اساس لها من الصحة، وذلك بقولهم بأن فلان انتقد الكنيسة!! وما الهدف من هذا القول إلى لتأجيج المواقف ضد من ينتقد، كون الكثير من المؤمنين لا يتقبلون فكرة انتقاد الكنيسة، ومعهم كل الحق بذلك، وقد أكون اكثر منهم جميعاً، فيقيني الكامل وإيماني المطلق يجعلاني أجزم بأن الكنيسة أكبر من أي نقد او انتقاد، ولا يفعل ذلك سوى عدوها، إنما الأنتقاد هو للممارسات الخاطئة من قبل الأكليروس عندما يغالون فيها، وبهذه الحالة اعتبر انتقادهم ومن ثم نقدهم واجب مقدس ورسالة من الله للمؤمنين يجب إيصالها، ومن له غيرة على كنيسته يرفض التجاوز عليها حتى من رجالها الذي ابتعدوا عن المسيح في انانيتهم المفرطة.
والأنتقاد بهذه الحالة هو للشخص الخاطيء وليس للمؤسسة الكنسية كما يدعي البعض لأسباب رخيصة.

من الذي يسيء للكنيسة؟
سمعت من كاهنين اتهاماً مجحفاً وهو قولهم بأن فلان يسيء للكنيسة بكتاباته، وجوابي لهم:
كلا أيها الأفاضل، من يسيء للكنيسة وللكهنوت هو من يستغل الكنيسة لمصلحته الخاصة، وكهنوته للزعامة السلبية وليس لقيادة شعب نحو المسيح، ويأخذ اكثر مما يستحق، ويتعالى على المؤمنين، ويفتقر لأسلوب طيب في التعامل، ومثل هؤلاء بحاجة إلى إعادة تأهيل لكهنوتهم، وتوجيههم وتوبيخهم لو استمروا، وإن لم يرعووا فليتم توقيفهم وتخلص الرعايا من شرهم.
المؤمنون يبجّلون الكاهن ويحترموه، إنما محبتهم للكنيسة تفرض عليهم ان يأشروا للخطأ متى وجد لتصحيحه، ومن لا يصحح فهو سيء ومسيء لكهنوته وللكنيسة.

فبمن نقتدي؟
بما ان كل كهنتنا جيدون، واساقفتهم راضون عنهم لذا نراهم يهملون اي شكوى مقدمة ضدهم، وبما ان مسيرتنا في الكنيسة بنيت على كلمة اتبعني، حيث سار المسيح والرسل من بعده، ومن ثم تلاميذهم وهكذا...
لذا علينا جميعاً في الرعايا ومنذ الآن ان نقتدي بكهنتنا المحترمون في كل شيء، في الكلام والأسلوب والأخلاق والإيمان، وأن نكون على شاكلتهم في بيوتنا ومع عوائلنا واقربائنا واصدقائنا، ولنتكهن بالنتيجة بعد سنة او سنتين، والتي يفترض ان تكون رائعة بكل المقاييس ذلك عندما يكون في الرعية كاهن كما يريده الله وليس عدوه!؟

إساءة المؤمنون للكاهن!

أكبر إساءتين أسجلهما من قبل بعض المؤمنين بحق الكهنة هما:
عندما يقولوا: اسمعوا اقوالهم ولا تفعلوا افعالهم
فأي اساءة تلك التي يقبلها رجل الله على نفسه كون هذ القول ينهي به ربنا يسوع سلسلة من التوبيخات بحق الفريسين والمرائين الذي أساءوا في تصرفاتهم بشكل عام بحق انفسهم وشعبهم، ومن كان من بين الكهنة من يستحق هذا الكلام فلنقرأ على رعيته السلام.
أما الإساءة الثانية: عندما يقولوا عن كاهن دون غيره بأنه جيد... ماذا يعني جيد!!؟
الا يفترض ان يكونوا كل الكهنة جيدون؟ فهل يعقل ان يختاروا منهم من يقولوا عنه جيد وكأنهم ينعتون غيره بعكس ذلك؟
اخوتي المؤمنون، لا يوجد كاهن جيد ....فأما ان يكون كاهن، ولأنه كاهن فهو جيد او أكثر، او يكون شيئاً آخر اقل من ذلك بكثير جداً جداً.


__________________
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية
زيد ميشو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2017, : 07:31   #2
Rami Waadallah
لجنة ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية Rami Waadallah
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 3,613
معدل تقييم المستوى: 48
Rami Waadallah will become famous soon enoughRami Waadallah will become famous soon enough
افتراضي

اعرف كاهناً رفض أن يقال له بأنك أخونا الكبير، حيث أجاب بأنني قسكم وليس اخوكم!!!

يااخ زيد

بصراحة هذه النماذج من القسس يجب توقيفها عن ممارسة الاسرار لانها تدنس هذه الاسرار...وتشكك المؤمنين
طبعا والعتب على من رسمه
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Rami Waadallah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2017, : 11:22   #3
habibshabiحبيب الشابي
مشرف عام الموقع

 
الصورة الرمزية habibshabiحبيب الشابي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: IRAQ-Baghdad
المشاركات: 16,757
معدل تقييم المستوى: 176
habibshabiحبيب الشابي will become famous soon enough
افتراضي

مناقشة هكذا مواضيع لا فائدة منها لان الكاهن هو كاهن معروف وواضح من تصرفاته واعماله ومحبته وخدمته والامثلة كثيرة لا نذكر احد
اما من كان عكس ذلك ولا يقبل باوامر البطريركية ( الذي يمثل الكنيسة ) فهو مرسوم وبالاسم فقط
habibshabiحبيب الشابي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2017, : 21:11   #4
Sameer aldaoudi
عضو متطور
 
الصورة الرمزية Sameer aldaoudi
 
تاريخ التسجيل: Feb 2016
المشاركات: 139
معدل تقييم المستوى: 3
Sameer aldaoudi is on a distinguished road
افتراضي

من أعمالهم يجعلون ابناء رعيتهم ان يكنون لهم كل الاحترام
كل هذا وذاك ارى ضعف الرئاسات في الكنائس منذ ازمنة ولدت هكذا مشاكل
كنت اسمع من اهلنا كان المرحوم الخوري يوسف بابكة يهابه الكبير قبل الصغير وكان في ايام الآحاد كان الرجال يذهبون الى ديوان الخوري لمناقشة أمور القرية
وكذلك حل الخلافات بين ابناء القرية والكل يحترمون رايء الخوري
هذا ماكنت اسمعه
اما اليوم العكس صحيح
Sameer aldaoudi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2017, : 21:22   #5
roka
عضو منتج
 
الصورة الرمزية roka
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,188
معدل تقييم المستوى: 22
roka will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زيد ميشو

اعرف كاهناً رفض أن يقال له بأنك أخونا الكبير، حيث أجاب بأنني قسكم وليس اخوكم!!!
ولا اعرف إن كان له أطلاع بأقوال يسوع أم لاّ؟





وعليمن هالشدة يا رسول الله
اقاطع الكنيسة ماطول هو بيها
وهو عيشته عليكم
كم اسبوع ويصير اخوكم ويمكن يبوس ايديكم
احنا نخلق لانفسنا قادة ونؤلههم مع انهم لايساوون حتى صفرا

سلام
roka غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2017, : 22:07   #6
زيد ميشو
VIP
 
الصورة الرمزية زيد ميشو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,192
معدل تقييم المستوى: 22
زيد ميشو will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rami waadallah
اعرف كاهناً رفض أن يقال له بأنك أخونا الكبير، حيث أجاب بأنني قسكم وليس اخوكم!!!

يااخ زيد

بصراحة هذه النماذج من القسس يجب توقيفها عن ممارسة الاسرار لانها تدنس هذه الاسرار...وتشكك المؤمنين
طبعا والعتب على من رسمه

الأخ رامي
كلامك صحيح واسمح لي أن اختلف بواحدة وهي العتب على من رسمه
بالغالب الكاهن يرسم لوجود دعوة، وعندما ينسى دعوته فسيكون الخطأ بالتستر عليه وعدم توبيخه
تحياتي
__________________
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية
زيد ميشو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2017, : 22:08   #7
زيد ميشو
VIP
 
الصورة الرمزية زيد ميشو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,192
معدل تقييم المستوى: 22
زيد ميشو will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة habibshabiحبيب الشابي
مناقشة هكذا مواضيع لا فائدة منها لان الكاهن هو كاهن معروف وواضح من تصرفاته واعماله ومحبته وخدمته والامثلة كثيرة لا نذكر احد
اما من كان عكس ذلك ولا يقبل باوامر البطريركية ( الذي يمثل الكنيسة ) فهو مرسوم وبالاسم فقط

الأستاذ حبيب الشابي المحترم
المرسوم بالأسم فقط هو من لا يطيع اسقفه، ولا يطبق مايقول في حياته.
تحياتي
__________________
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

التعديل الأخير تم بواسطة Dheia naaoum alshabi ; 07-15-2017 الساعة : 00:08
زيد ميشو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2017, : 22:10   #8
زيد ميشو
VIP
 
الصورة الرمزية زيد ميشو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,192
معدل تقييم المستوى: 22
زيد ميشو will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sameer aldaoudi
من أعمالهم يجعلون ابناء رعيتهم ان يكنون لهم كل الاحترام
كل هذا وذاك ارى ضعف الرئاسات في الكنائس منذ ازمنة ولدت هكذا مشاكل
كنت اسمع من اهلنا كان المرحوم الخوري يوسف بابكة يهابه الكبير قبل الصغير وكان في ايام الآحاد كان الرجال يذهبون الى ديوان الخوري لمناقشة أمور القرية
وكذلك حل الخلافات بين ابناء القرية والكل يحترمون رايء الخوري
هذا ماكنت اسمعه
اما اليوم العكس صحيح

أخي سمير
نحن بحاجة إلى كاهن نظيف يحبه الصغير والكبير ولا يهابونه، والأهم من كل ذلك هو الذي يبادر بمحبة الصغير والكبير ويخرج عن انانيته
تحياتي
__________________
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية
زيد ميشو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2017, : 22:13   #9
زيد ميشو
VIP
 
الصورة الرمزية زيد ميشو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,192
معدل تقييم المستوى: 22
زيد ميشو will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roka

وعليمن هالشدة يا رسول الله
اقاطع الكنيسة ماطول هو بيها
وهو عيشته عليكم
كم اسبوع ويصير اخوكم ويمكن يبوس ايديكم
احنا نخلق لانفسنا قادة ونؤلههم مع انهم لايساوون حتى صفرا

سلام

جبتها عدل اخي سلام، لكني اقترح بعدم مقاطعة الكنيسة، بل ان يكون هناك وحدة شعب لتحجيم السلوك الخاطي في الكاهن وارغامه على التصحيح
بس بصراحة ...شعبنا ميسويها
__________________
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية
زيد ميشو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.