منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الصدر: الفرق بين العبادي والمالكي كالفرق بين السماء والأرض (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: الرابطة الكلدانية .. من معها ومن عليها؟ رؤية خاصة تبدأ بمواجهة الذات (آخر رد :زيد ميشو)       :: "الهجرة والمهاجرين" تدعو نازحي الموصل إلى مراجعة الدائرة لإغلاق ملفاتهم (آخر رد :اخبار اليوم)       :: مَن هي البقرة الحلوب القادمة ! هل سيشرب المسيحي العراقي من ذلك الحليب !نيسان سمو (آخر رد :nissan samo)       :: مارست الجنس مع 9 أشخاص مقابل المال وتبيع “الأطفال بالحرام” تفاصيل ؟؟ (آخر رد :hafana)       :: قبلة أنهت حياة زوجية وأخرى أشعلت حبًا.. فنانات بالأدوار الجريئة (آخر رد :nahreen)       :: 1.5 مليون دولار مكافأة لمن يقتل هذه الممثلة .. ما القصة ؟ (آخر رد :GEORGI)       :: بي بي سي" تكشف تفاصيل "صفقة الرقة" التي سهلت خروج الآلاف من مسلحي داعش (آخر رد :المحرر)       :: ماذا يحدث في السعودية اليوم ؟ (آخر رد :kitabat)       :: الديوانية يتعادل مع الحدود.. والزوراء يفوز بصعوبة في انطلاق مباريات الدوري العراقي (آخر رد :النورس العراقي)       :: حواء القائد (آخر رد :رسل جمال)       :: سيرة حياة القديس اسطفانوس أول الشهداء (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: كلمات ترنيمة : يا امنا مريم * (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: ممرض ألماني قتل 100 مريض (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: كيفية رش وقتل الحشرات الخطيرة من حيث نوع الحشرة (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: وفاة المغفور له يعقوب داؤد متيا ال قطا .. (آخر رد :alqasha)       :: شكر وتقدير من ال ججيكا لكل المعزين بوفاة فقيد كرمليس المرحوم ابونا حنا زورا ججيكا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: انتقل الى رحمة الله نجيب بولص اسحق البوتاني (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: وفاة السيدة بربارة بهنام بحودا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: صلاة عن راحة نفس المرحومة سميرة اسمر (آخر رد :FARID_YOUSIF)      


العودة   منتديات كرملش لك > الكتاب والمقالات > كتاب .ادباء . ومقالات

كتاب .ادباء . ومقالات اصحاب القلم الشريف والفكر النير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-14-2017, : 13:04   #1
حسام عبد الحسين
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية حسام عبد الحسين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2017
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
حسام عبد الحسين is on a distinguished road
افتراضي ألمرأة المثقفة زهرة الحياة. حسام عبد الحسين

ألمرأة المثقفة زهرة الحياة

حسام عبد الحسين

الهوى توقف عند بابها؛ والحب انحنى اجلالا لسر ملكوت الكون الالهي الذي جعل المرأة هي من تصنع الحياة؛ والعشق تهاوى عند اقدام امرأة سومرية؛ ايتها المخلوقة التي غامرت بنصف حقوقها من اجل صرخة طفل وليد او دقات قلب مخبوءة بين الاضلاع؛ ابجل فيك صبرك على وسن الظمأ، ستبقين ناسكة في محراب زهدك من اجل شهقة حنون او من اجل قصيدة للقمح بافواه الرعاة.

تتهم مجتمعاتنا في انها تنتقص من حق المراة في الثقافة، وتقلل الشأن في الاهتمام في ذلك، وتشير الى أن وظيفتها تقتصر على بيتها، وزوجها، وأولادها فقط، دون الخوض بميدان التثقف والانفتاح التنوعي في مختلف المجالات الثقافية.

نعم؛ فالبعض ينتقص من حقها الثقافي، وحريتها الطبيعية، بأدلة دينية او عرفية وغيرها، لكن ليس بشكل مطلق، فان النقص في ثقافة المراة لا يقتصر على مجتمعاتنا فحسب، بل هو سمة المجتمعات كلها بما فيها الغربية الحديثة، والدليل استئثار الرجل بالنصيب الأوفر من النظريات، والاختراعات وغيرها، وحظ المرأة من ذلك قليل.

إن الثقافة الحقيقية للمراة ليست بالشهادة الجامعية، ففي الثقافة مدلولات سلوكية متحضرة؛ لنتاجات علمية متراكمة؛ تستطيع من خلالها المرأة التعامل والتواصل مع كافة الناس والمجالات، وأن خوض المرأة في الثقافة تمثل الرأسمالية البشرية؛ والتحضر في جميع التفاصيل الدنيوية، وتفعيل عملية التنشئة التي تحتاجها وتسعى إليها المجتمعات كافة.

لذا ياسيدتي: أتركي ما يقلل من شأنك في كل الجوانب، وكوني المثقفة؛ كوني الفاعلة؛ كوني الواعية؛ كوني الثائرة؛ فلا تقبلي أن تكوني سوى وجه جميل، وجسم مثير، وهدفا ضعيف، فعقلك ارقى من أن يكون في حالة ركود، وكيانك اسمى من أن يحدد ببعض القيود، فلا تستسلمي لتحديات الدنيا، ولا تنحني لرذائلها، ولا تسمعي لآراء التعصب، ولا ينتابك شعور التردد، ثابري في الوصول الى ثقافتك المستقلة، وحياتك المستقرة الحرة، بك تبنى الرجال، وبثقافتك ترتقي الأجيال، فأنت زهرة الحياة؛ وسندانية التحضر.
حسام عبد الحسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.