منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: إلى اسقف كندا المرتقب، وضعنا لا يتحمل اخطاء أخرى (آخر رد :زيد ميشو)       :: بطرك السريان الشرقيين لويس ساكو يتكلدن لأغراض سياسية (آخر رد :موفق نيسكو)       :: الابتسامة في ألمانيا ..عملة نادرة! (آخر رد :فراس والغربة)       :: مواقع التواصل الاجتماعي تستهجن فعل هادي العامري (آخر رد :سالم ايليا)       :: فيديو فاضح: رفعت فستانها أثناء التسوّق وهذا ما فعلته! (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: سؤالنا لهذا اليوم من هذا الرجل ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: لماذا يُمنع تصوير برج إيفل ليلاً؟ (آخر رد :ana.4u)       :: رجاء الجداوي تكشف لأول مرة سر زواج تحية كاريوكا 17 مرة (آخر رد :nahreen)       :: مؤتمر دولي في الدوحة يناقش عوامل البقاء والتهجير لمسيحيي الشرق الاوسط (آخر رد :holmz)       :: الخلاف حول حدود الانسحاب ينذر باندلاع مواجهات فـي سهل نينوى (آخر رد :shamasha)       :: لغز مطعم أميركي تميل مقاعده وتقع من دون أن يلمسها أحد (آخر رد :rotana)       :: موصليات نسين شكل السعادة وهن جامعيّات (صور) (آخر رد :CNN.karemlash)       :: هذا مكان البغدادي.. وانتظروا خبر قتله قريباً (آخر رد :asad babel)       :: قرار صادم للاجئين في الولايات المتحدة (آخر رد :hnnona)       :: بالصور | سمية الخشاب تدخل القفص الذهبي للمرة الخامسة (آخر رد :arts.4u)       :: بالصور | جريمة مروعة .. نجمة The Voice قتلها زوجها وانتحر! (آخر رد :holmez)       :: بافل طالباني يرد على اتهامه بـ”الخيانة”: هؤلاء هم الخونة (آخر رد :اسد بابل)       :: الحكم يهدي برشلونة هدفا بخطأ فادح (آخر رد :gooool)       :: الفيصل: السعودية ترفض تجزئة العراق (آخر رد :news.4u)       :: إعادة إفتتاح فروع مصرف الرافدين في الموصل (آخر رد :المصلاوي 2012)      


العودة   منتديات كرملش لك > الكتاب والمقالات > مقالات مختارة

مقالات مختارة مقالات لاعضائنا ومقالات منقولة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-2017, : 12:08   #1
iraq2017
عضو متطور
 
الصورة الرمزية iraq2017
 
تاريخ التسجيل: Sep 2017
المشاركات: 39
معدل تقييم المستوى: 0
iraq2017 is on a distinguished road
افتراضي رأي.. استفتاء كردستان وصراعات جديدة بالمنطقة

هذا المقال بقلم کاملیا انتخابی فرد

لم تكد المنطقة تتنفس الصعداء بعد إثر الحرب العنيفة التي تخوضها دول المنطقة مع تنظيم داعش الإرهابي في كل من سوريا والعراق، حتى بدأت صراعات جديدة تلوح في الأفق حسب توقعات المراقبين. حيث يستعد إقليم كردستان العراقي لإجراء استفتاء حول الاستقلال في 25 سبتمبر، وذلك رغم كل الانتقادات التي وجهتها الولايات المتحدة وحكومة العراق المركزية وإيران وتركيا لتأجيل إجراء الاستفتاء في هذا الوقت.

لكن المشكلة هي أن مسعود برزاني رئيس إقليم كردستان العراق يصر على إجراء الاستفتاء، حيث صرح مؤخرا لمجلة (فورين بوليسي) الأمريكية ان الاستفتاء أمر طبيعي وأنه " حق شرعي لشعبنا، وبعد ذلك سنتفاوض على نتائج الاستفتاء بطريقة سلمية وذلك عبر الحوار ".. ولكن ما أسماه أمراً طبيعيا كان يثير الكثير من القلق في العديد من دول المنطقة، وبشكل خاص إيران والعراق وتركيا، كما أن آثاره ستمتد لتشمل المناطق الكردية في الدول الأخرى أيضا.

ان المناطق الكردية الموجودة في إيران وتركيا غالبا ما تكون مناطق حساسة ومناطق اشتباكات في بعض الأحيان بين الانفصاليين او المطالبين بالحقوق الكردية وبين الحكومات المركزية، وأي خطوة يقوم بها أكراد العراق قد تحرك على الأرجح الاكراد في المناطق الأخرى.

وبسبب وجود صراع طائفي مستمر في العراق بين الشيعة والسنة، ورغم وقوف الأكراد على الحياد حيال ذلك الصراع، فإن تحرك الأكراد نحو الاستقلال قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تقسيم العراق الى 3 أجزاء: دولة سنية، دولة شيعية، ودولة كردية.

وصرح مسعود برزتني لتلفزيون (بي بي سي ) البريطاني أنه لا يريد الدخول في صراع عسكري مع الحكومة العراقية المركزية حول استقلال كردستان، لكنه أكد أنه سيقاتل أي جهة تسعى لمواجهة مسلحة من أجل كركوك.

قبل أسبوعين من موعد الاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان، بدأت حدة التوترات تتصاعد بين جماعة الحشد الشعبي شبه العسكرية، حيث قام متظاهرون مدعومون من الحشد بإنزال علم كردستان في 10 سبتمبر عن الدوائر الرسمية في بلدة مندلي شمال شرق بغداد، وذلك بعد تصويت الحكومة المحلية للانضمام الى استفتاء الاستقلال الكردي.

ذلك التطور جعل الأحزاب الكردية تعقد اجتماعا طارئا برئاسة قائد البشمرغة في بلدة خانقين القريبة لبحث تطورات الوضع.

ويعتقد بزراني أن إيران تستطيع التوسط للوصول الى حل بين الأكراد والحكومة العراقية المركزية، لكن ذلك قد لا يحدث، ويمكن للعلاقات بين اربيل وطهران حتى أن تنقطع مع اقتراب الوقت المحدد لإجراء الاستفتاء، وذلك لأن إيران وتركيا تقومان بالتهديد بإقفال حدودهما مع إقليم كردستان العراق إذا تم إجراء الاستفتاء بالفعل.

ان الدولة الوحيدة التي تدعم استقلال إقليم كردستان بشكل علني هي إسرائيل. وترى الدول الإقليمية ان إسرائيل تفعل هذا لأنها تعتقد أن مثل هذا الأمر سيشكل الكثير من الضغوط على إيران وحلفائها الشيعة، وأنه قد يزيد التوترات في الداخل الإيراني.

لا شك أن الأكراد تعرضوا لأنواع مختلفة من الظلم والاضطهاد من قبل الحكومات في إيران وسوريا وتركيا والعراق في السابق، وكانت هذه الحكومات تتهمهم بالقيام بأنشطة انفصالية وإرهابية عندما كانوا يطالبون بحقوقهم.

يمكن لهذه الدعوة إلى الاستقلال من قبل إقليم كردستان العراق أن تجعل الحكومات تعيد النظر في جرح الأكراد الذي لم يندمل بعد، بحيث تتم معاملتهم على أسس المواطنة المتساوية وبسلام إذا كانت هذه الدول تريد تحقيق الازدهار لشعوبها.

التعديل الأخير تم بواسطة iraq2017 ; 09-11-2017 الساعة : 12:17
iraq2017 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.