منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة في لغة كتابة القرأن مع أستطراد لأراء العالم الألماني كرستوف لوكسنبرغ الجزء الثاني (آخر رد :يوسف تيلجي)       :: المرحومة أميرة عريز بابكة .. أول معلمة كرمليسية (آخر رد :أميمة)       :: واحد راح للمصرف (آخر رد :ميدو مشاكل)       :: وفاة نافع بهنام حودي ال قطا .. (آخر رد :dawood)       :: معالم كرمليسية شهيرة المكتب او كنيسة مار يونان (آخر رد :Sameer aldaoudi)       :: قداس الهي بمناسبة الاحد الاول للمرحوم عادل كلو في شتوتكرت بالمانيا (آخر رد :Sameer aldaoudi)       :: هجوم انتحاري على كنيسة بوقع ثمانية قتلى على الأقل بجنوب غرب باكستان (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: البطريركيه الكلدانيه تشجب ..وانا ايضا اشجب.. (آخر رد :يوسف ابو يوسف)       :: ما حقيقة ترشح سهير القيسي للانتخابات البرلمانية ؟ (آخر رد :akhbar)       :: كيف هربت أميركا البغدادي من العراق إلى سوريا واين يتواجد حاليا؟ (آخر رد :news.4u)       :: "المراسلة الجنسية" بديلا عن الزواج في العراق.. شباب عراقيون يكشفون عن تجاربهم (آخر رد :super news)       :: بالفيديو.. هكذا ستحتل السعودية إيران.. وقاسم سليماني معتقل ! (آخر رد :CNN.karemlash)       :: مقتل القائد الميداني لحزب الله اللبناني المدعو “أبو مهدي” في سوريا (آخر رد :اخر خبر)       :: إلغاء الإحتفال بمناسبة يوم علم كردستان ﻷول مرة منذ اعوام في كركوك (آخر رد :baghdad4u)       :: مسيحيون عراقيون في الأردن يقولون أنهم فقدوا كل أمل بالعودة إلى بلادهم (آخر رد :mercure)       :: العراق كما لم تشاهده من قبل (آخر رد :حجي راضي)       :: تقرير: تصنيف عشرات النساء والمراهقين في ألمانيا كإسلامويين خطيرين (آخر رد :hafana)       :: البطريرك ساكو يفتتح كاتدرائية مار يوسف في بغداد باحتفال مهيب (آخر رد :shamasha)       :: وماذا يجري بالموصل ونينوى بعد الانتصار المعلن على داعش؟ (آخر رد :kitabat)       :: مصدر أمني: اشتباكات مسلحة بين ايزيديين وقبائل عربية في سنجار (آخر رد :اخبار اليوم)      


العودة   منتديات كرملش لك > جديد الاخبار > facebook

facebook هذا المنتدى للاخبار الغريبة وذات العلاقة بواقعنا المنقولة من الفيسبوك

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-22-2017, : 21:17   #1
ابو فارس
عضو نشط
 
الصورة الرمزية ابو فارس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 886
معدل تقييم المستوى: 15
ابو فارس is on a distinguished road
افتراضي من ذاكرة الحرب - الرد الشامل والحاسم

من ذاكرة الحرب - الرد الشامل والحاسم
في ظهر 1980/9/22م كنت وآمر مدفعية الفرقة وبعض ضباط الركن في الطائرة السمتيّة محلِّقين فوق بحيرة دوكان لنزور قطعاتنا التي استلمت مسؤولية قاطع قلعة دزة ((( أحد أقضية محافظة السليمانية، يقع إلى الشمال منها، وبمحاذاة الحدود الإيرانية، مقابل مدينة بانة الإيرانية ))) من الفرقة الثانية، عندما جاءنا الطيار وهمس في أذني بأن طائراتنا تشن هجماتها على القواعد الجوية الإيرانية، فأمرته بالعودة فورًا إلى مقرّ الفرقة في السليمانية.
في الساعة 12.00 ظهر 22 أيلول/سبتمبر 1980 عبرت الحدود العراقية - الإيرانية 128 طائرة قاصفة، وحدث هجوم أرضي لضرب تسع قواعد جوية إيرانية وستة مطارات وثلاثة مجمعات رادار. في الساعة 16.00 قامت 40 طائرة أخرى بتكرار الضربة على أربع قواعد ومطارين.
بعد تنفيذ الضربة الجوية، وعندما التقى قائد القوة الجوية الفريق الطيار الركن محمد جسام الجبوري القائد العام ووزير الدفاع ليخبرهما عن نتائج الضربة الجوية الشاملة سأله القائد العام عن الصور الجوية للضربة لتقويم نتائجها بدقة، فأجابه الفريق قائد القوة الجوية أن ليست هناك تصاوير للضربة لرفع آلات التصوير، وتعويضها بالأعتدة والقنابل، فالتفت القائد العام إلى وزير دفاعه وقال: «اتخذوا كافة الترتيبات الدفاعية اللازمة فطيران العدو سيشن غارات شاملة نهار غد».
عند إكمال الضربة الجوية الأولى عبرت القوات العراقية الحدود الدولية إلى العمق الإيراني، ففي الجنوب اندفع الفيلق الثالث بفرقه المدرعة والآلية الخمس: الفرقة المدرعة الثالثة والمدرعة التاسعة والمدرعة العاشرة وفرقتا المشاة الآليتان الأولى والخامسة، إلى أهدافها باتجاه ديزفول - الشوش والأحواز والمحمرة - عبادان، ففي اتجاه ديزفول الفرق التاسعة المدرعة والعاشرة المدرعة والمشاة الآلية الأولى، عبرت القوات العراقية نهر دويريج، وطهرت منطقة جم صريم وسيطرت على إمام ناعر، ودمرت القطعات الإيرانية في هذه المنطقة، واشتبكت الفرقة المدرعة العاشرة مع قوات إيرانية مدرّعة بقتال عنيف في منطقة إمام زادة وتمكَّنت الفرقة من اجتيازها، وإلى الجنوب منها تمكَّنت القوات العراقية من السيطرة على نهر الكرخة، وبذلك سيطرت على الطريق المؤدية إلى ديزفول، ونفّذت غارات على مدينة دهلران ودمرت المنشآت العسكرية ومدرج للطائرات، واحتلت مدينة جنانة وطهرتها من الوجود الإيراني فيها. واستمرّت في تقدّمها وسيطرت على منطقة الدوسنك ومنطقة الرادار حتى وصلت إلى ضواحي مدينة الشوش. وفي هذا الاتجاه خاضت القوات العراقية معارك دروع تكبَّد فيها الإيرانيون خسائر كبيرة.
أما في قاطع الأحواز فتمكَّنت القوات العراقية المؤلفة من الفرقة المدرعة الثالثة وفرقة المشاة الآلية الخامسة من اجتياز الخانق بين هور الحويزة والكثبان الرملية الذي يبلغ عرضه 300م وطوله 15 كلم، وتمكَّنت من احتلال قصبة بسيتين (يسميها الإيرانيون بستان)، والخفاجية (يسميها الإيرانيون سوسنكرد)، وقطعت طريق الأحواز - المحمرة.
وفي 25/9/1980 تمكَّنت من احتلال منطقة الجفير وسيطرت على معسكر حميد الإيراني. وفي يوم 27 اشتبكت في معارك مع الدبابات الإيرانية جنوب الأحواز وتمكَّنت من تدميرها، ووصلت يوم 28 إلى مشارف مدينة الأحواز على بعد ستة كيلومترات منها. وفي الوقت نفسه أوعزت القيادة إلى القوات الخاصّة العراقية باحتلال مدينة المحمرة ((( تقع مدينة المحمرة (يسميها الإيرانيون خرمشهر)، على ملتقى نهر الكارون بشط العرب. كانت عاصمة إمارة كعب العربية التي قضى عليها رضا شاه باعتقاله آخر أمرائها الشيخ خزعل بن جابر بن مرداو الكعبي بمكيدة رتبها مع البريطانيين، وأسره في طهران حتى وفاته في عام 1936 وفيها يتفرع الكارون إلى فرعين يتجه الأول جنوبًا إلى عبادان (ترعة بهمشير) حيث يصبُّ في الخليج العربي، ويصبُّ الآخر في شطّ العرب...
"في الساعة 17.00 يوم 22/9/1980 تقدّم اللواء الخامس نحو أهدافه في عارضة كسكه الحدودية المطلة على وادي حران، واستطاع احتلالها في الساعة 21.00 من اليوم نفسه، إذ انسحبت القوات الإيرانية منها على الرغم من مناعتها، وكانت المواضع الإيرانية بشكل مَنعَات كونكريتية (باطون) قوية ((( المَنَعة هي استحكام عسكري ينشأ من الخرسانة المسلّحة والصخور ويستخدم لغايات دفاعية كما هو واضح من استحكامات بهذا الشكل تلاحظ على الطرق في مداخل المدن والمعسكرات والمواقع ذات الأهمية الحيوية )))
باشرت الفرقة تقدّمها بموازاة وادي حران باتجاه سومار تتقدمها كتيبة استطلاع الفرقة، ويقود التقدّم لواء المشاة 18، وتم احتلال سومار مع الفجر الأول في 23 أيلول/سبتمبر، وكانت المقاومة الإيرانية ضعيفة قُضي عليها بسرعة.
وصلت قطعات الفرقة إلى نهاية طريق شركة النفط الإيرانية، حيث انقطعت هذه الطريق عند سلسلة جبلية مرتفعة. قام قائد الفرقة بإرسال زمرتي استطلاع، ولم يعثر المستطلعون على أي طريق تساعد في تقدّم الفرقة إلى هدفها كيلان غرب، فأرسل القائد رسالة إلى الفيلق بالموقف، وطلب تخويله سلوك طريق أخرى توصله إلى هدفه فخوّله الفيلق بذلك. عندها أصدر قائد الفرقة أوامره لتشكيلاتها للتقدّم على الطريق الحدودية باتجاه مضيق كوهينة ثم إمام حسن، والانعطاف نحو الجنوب الشرقي معقبًا الطريق العام قصر شيرين - إمام حسن - كيلان غرب، حيث لا توجد طريق أخرى سواها.
بعد اجتياز سومار أخبر آمر اللواء 29 أن أحد أفواجه تعرض لهجوم سريّة دبابات منسحبة من المنشآت النفطية في نفط شاه في الساعة 14.00 فأوعز قائد الفرقة إلى اللواء العاشر بإرسال إحدى وحداته لتدمير القوة المعادية فأرسل جحفل معركة الوحدة ((( جحفل المعركة (Battle Group) هو تشكيل عسكري ميداني يؤلَّف وفق متطلبات المعركة من قوة مختلطة من الدروع والمشاة والمدفعية والهندسة بحيث يشكل قوة متوازنة قادرة على التنفيذ اعتمادًا على مواردها القتالية بشكل رئيس ))) (كتيبة دبابات زائدًا سريّة مشاة آلية)، وبعد معركة قصيرة دُمرت خمس دبابات، وهربت البقية إلى العمق الإيراني.
وفي 24/9/1980 أصدر الفيلق أوامره بفك ارتباط اللواء المدرع العاشر عن الفرقة
استمرّت الفرقة في تقدّمها، واستطاع اللواء 29 أسر فوج مشاة إيراني كان ينسحب راجلًا على الطريق، وأخذ بطارية مدفعية 105 ملم كانت مفتوحة على جانبي الطريق وكان جنودها قد فروا وتركوها في يوم 25 أيلول/سبتمبر، وتوقفت القوات أمام مضيق كوهينة القريب من إمام حسن حيث كانت قواعد صواريخ تاو ضد الدبابات تطلق صواريخها على دبابات الفرقة، إلّا أنها لم تصب أي دبابة ورددنا عليها بالمدفعية والهاونات فانسحبت، فتم عبور المضيق في 26 أيلول/سبتمبر في هذا اليوم أيضًا وصلت قطعات الفرقة إلى إمام حسن، واندفع اللواء 18 نحو أهدافه لمسك مضيق حجين وطرد القوات الإيرانية الموجودة على طريق تقدّمه، وتم مسك المضيق بفوج مشاة، ومسك باقي اللواء موضعًا دفاعيًا على الطريق العام.
وفي اليوم التالي تقدّم اللواء الخامس بقيادة العقيد الركن سلطان هاشم باتجاه الهدف النهائي للفرقة (كيلان غرب)، حيث أوعز الفيلق إلى الفرقة للقيام بغارة على كيلان غرب والانسحاب منها بعد تفتيشها.
كانت المدينة تبعد بين 25 و30 كلم عن مواضع اللواء 18 في حجين، وكانت الطريق المؤدية إليها تمرّ بين سلسلتين جبليتين، وفي منتصف طريقه إلى كيلان غرب تعرض اللواء لغارات بالطائرات السمتيّة المعادية من نوع كوبرا المزوّدة بصواريخ تاو ذات مدى الـ3.5 كلم فأوقعت خسائر في الآليات والمدافع، وكثّف العدو غارات سمتيّاته لإيقاع مزيدٍ من الخسائر، ولم تستطع بطارية مقاومة الطائرات مقاومة السمتيّات لقصر مداها (مدافع 23 ملم بمدى 2.5 كلم) وطلبت الفرقة إسنادًا جويًا لتدميرها لكن الفيلق أجاب بأن المقاتلات العراقية لا تقاتل السمتيّات وعليكم الاعتماد على مواردكم، فجرى الإيعاز إلى اللواء بإخراج كمائن من الرشاشات الأحادية 14.5 ملم إلى قمم الجبال التي تكمن خلفها السمتيّات المعادية، وأُسقطت سمتيّتان من جانب الكمائن. عندها هربت سمتيّات العدو ولم تعد.
كما أُسقطت طائرة فانتوم F4 في 27/9/1980 في منطقة إمام حسن من كتيبة مقاومة الطائرات وأُسر طياراها الاثنان. وفي 28/9 أغار اللواء الخامس على مدينة كيلان غرب فاحتلها وفتشها وانسحب منها ليلة 28 - 29، وفق الأوامر الصادرة إليه، وبذلك أكملت الفرقة كافة المهمات المكلفة بها. وبعد انتهاء مهمة الفرقة سُحب اللواء الخامس ليصبح بإمرة الفرقة الثامنة، وسُحب اللواء 29 ليصبح بإمرة الفرقة المدرّعة 12....

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








ابو فارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-28-2017, : 09:08   #2
ابو الامجاد
عضو نشط
 
الصورة الرمزية ابو الامجاد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 795
معدل تقييم المستوى: 16
ابو الامجاد is a jewel in the roughابو الامجاد is a jewel in the roughابو الامجاد is a jewel in the roughابو الامجاد is a jewel in the rough
افتراضي

وبعد يوم 29 في اخر المقاله امتدت المعارك الى يومنا هذا
ابو الامجاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-29-2017, : 21:07   #3
Kees
عضو متطور
 
الصورة الرمزية Kees
 
تاريخ التسجيل: Sep 2015
المشاركات: 101
معدل تقييم المستوى: 4
Kees is on a distinguished road
افتراضي

لو كان هذا الكلام صحيح لكنا قد سحقنا ايران كليآ خلال كم يوم! يشبه فلم كاوبوي، نذبح بيهم و نحتل اراضيهم وهمه ساكتين بس يباوعون علينه؟
Kees غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.