منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: بالفيديو.. "خلاف وعراك" بين عشيرتين حول تأجير كافتريا في بغداد ! (آخر رد :خالد عبد المسيح)       :: وفاة (متي حنو متي)في لبنان (آخر رد :خالد عبد المسيح)       :: المجرب الكالح والشباب الطامح ..واثق الجابري (آخر رد :واثق الجابري)       :: دعوة للسريان الآراميون في العراق بِعدم المشاركة في الإنتخابات البرلمانية القادمة لعَدم وجود قوائم مستقلة تُمثلهم (آخر رد :وسام موميكا)       :: أين تذهب ملفات الكمبيوتر المحذوفة؟ (آخر رد :yosif)       :: أملاح الشم، ما هي؟ وكيف تعمل؟ وهل يترتب عليها مخاطر صحية؟ (آخر رد :AIDA)       :: رئيس نادي الشرطة اياد البنيان يقدم استقالته (آخر رد :mondial)       :: بعد عقود.. إبنة نجم شهير تروي كيف اغتُصبت بسن الـ12 عاماً (آخر رد :arts.4u)       :: لاجئون سوريون احترفوا تجارة المخدرات رغبةً في إثراء سريع (آخر رد :hafana)       :: بالفيديو| عائلة برازيلية تتفاجأ بسقوط حمار من سقف منزلها (آخر رد :farfesh)       :: إندونيسيا: جلد عروسين بسبب ما فعلاه قبل الزواج (آخر رد :angel1)       :: صدام والفخ الأمريكي غزو الكويت وحرب الخليج الثانية الحلقة الاولى (آخر رد :kitabat)       :: صحيفة بريطانية: أكراد العراق خسروا كل شيء بسبب الاستفتاء (آخر رد :سياسي)       :: صدور قرارات استقدامٍ بحقِّ محافظ نينوى ونائب المحافظ للشؤون الإداريَّة وقائممقام الموصل (آخر رد :ابن الحدباء)       :: بيان.. مسيحيو عفرين يطالبون بحماية دولية عاجلة من الهجوم التركي (آخر رد :holmez)       :: حركة "أنتيفا" بأميركا.. مقاتلون ضد الفاشية أم مجرمون؟ (آخر رد :المحرر)       :: ما هي الأطباق المفضلة لزعماء عالميين؟ (آخر رد :GEORGI)       :: قصة الطالب صدام حسين في الجيزة المصرية (آخر رد :CNN.karemlash)       :: الكلدان في الأنتخابات الجديدة الى أين ؟!منصور عجمايا (آخر رد :ناصر عجمايا)       :: سرّ السعادة، ولد وبنت، قصّة قصيرة (آخر رد :jalili)      


العودة   منتديات كرملش لك > جديد الاخبار > facebook

facebook هذا المنتدى للاخبار الغريبة وذات العلاقة بواقعنا المنقولة من الفيسبوك

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-21-2017, : 20:55   #1
حجي راضي
عضو نشط
 
الصورة الرمزية حجي راضي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 639
معدل تقييم المستوى: 13
حجي راضي is on a distinguished road
افتراضي من جبــار ابو الشربت ؟

من جبــار ابو الشربت ؟
*
ولد جبار وترعرع في محلة المهدية احدى المحلات القديمة لمدينة الحلة , والده هو عبود العجمي صاحب مقهى ( سومر ) في مركز مدينة الحلة ولقد كان مساعدا لأبيه الحاج عبود الكاسب والقهواتي في آن واحد وكان حاج عبود قد مارس بيع المرطبات المثلجة في ايام صيف العراق اللاهب سيما وقد اُنشأت في عام 1952 في الحلة شركة (الوطنية) مساهمة ذات مسؤوليه محدده لبيع المرطبات المثلجة (الدوندرمة ).
*
وكان جبار هو المنادي خلف العربة الخاصة بحفظ المرطبات التي تجوب أزقة الحلة وأسواق...ها وهو ينادي ( وطن …وطن ..برد قلبك بالوطن ) وكان الأولاد يهرعون الى آبائهم وأُمهاتهم :" لقد جاء ابو الوطن ..أريد وطن .." وربما يبدأ البكاء ,والصراخ والزعل والعويل( بشأن الوطن ) ومن هنا و كعادة مجتمعاتنا أرتبط اسم جبار عبود بمهنته و بما يسهل المعرفة به وأصبح يكنى جبار ابو الوطن واصبح أولاده من بعده يحملون لقب ابو الوطن .
*
وكان مقهى سومر من المقاهي المتميزة جداً بحسن إدارتها وتنوع ما تعرض لمرتاديها من مشروبات ومأكولات بفضل إبداعات ذويها ولا سيما ( جبار عبود العجمي / جبار أبو الشربت) وشقيقه ( نجم عبود العجمي ) . ففضلاً عن دوندرمة الصيف الممتازة كانت البقلاوة شتاءً والهريسة فطوراً للصباح وهما أمران ما كانا معروفين من بين تقاليد مقاهي الحلة .
*
ونعود الى جبار نفسه فقد ازداد عدد افراد اسرته واثقل كاهله وتعددت المطالب , فكان لابد من التفكير في مصدر رزق جديد سيما وان الأقتصاد العراقي انتعش لتحرره من الأرتباط _بالإسترليني _ واصبحت عائدات النفط تدر للعراقيين دخلا مهما واصبحت التغذية المدرسية دليلا عمليا على ماقاله قادة الثورة بان لجميع العراقيين حصة بالنفط وعوائده وتحسنت العمله العراقية وتبدلت من ( عانه اربع فلوس ) الى عملة جمهورية وبقيمة خمس فلوس وترددت ترنيمة ( عاش الزعيم الزود العانه فلس ) على السنة الناس .
*
وأزاء كل هذا وغيره كان لابد من التفتيش عن مكان ومنطقة أوفر حظا من الحلة فوقع اختياره على بغداد وفي محل صغير بجانب سينما السندباد وسرعان ما وجدت بضاعته سوقا رائجا مما جعله يستأجر دكان صغير في شارع ابو نؤاس تعتليه قطعة كبيرة ( شربت الرمان لصاحبه جبار ) ولم تمضي فترة طويلة حتى غَلب اسم جبار ابو الشربت على الإسم القديم جبار ابو الوطن.
*
وبمرور الأيام حققق جبار ابو الشربت مع ابناءه الستة نجاحات قياسية في جماهيرية أو شعبية ما يبيع جبار من نوع خاص به من شرابت الصيف وبمواصفات خاصة غير مسبوقة شربت عصير الرمان ذي اللون الوردي الجميل الهادئ الغارق في جريش الثلج حتى حافات الكؤوس , فكان رجل ناجح وذكي وعملي جداً فإشتهر في بغداد إسمه التجاري وصار يعرضه للبيع مقابل عمولات معينة.
*
روج

عرض المزيد

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
حجي راضي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2017, : 22:07   #2
dawood
مدير المنتديات
 
الصورة الرمزية dawood
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: السويد
المشاركات: 51,405
معدل تقييم المستوى: 50
dawood is just really nicedawood is just really nicedawood is just really nicedawood is just really nice
افتراضي

كنت زبونه بشارع ابو نؤاس كان عنده كلاص عادي ودبل
dawood غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.