منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: سر الوحدة بين الله والأنسان (آخر رد :وردااسحاق)       :: قراءة في لغة كتابة القرأن مع أستطراد لأراء العالم الألماني كرستوف لوكسنبرغ الجزء الثاني (آخر رد :يوسف تيلجي)       :: رولز رايس نادرة فئة كمارج كانت مملوكة لعدي صدام حسين معروضة للمزاد (آخر رد :facebook 4u)       :: الاعلان عن وفاة الفنان والمخرج العراقي الكبير بدري حسون فريد عن عمر ناهز الـ90 عاماً ... (آخر رد :asad babel)       :: ضع التعليق المناسب لهذه اللقطة ؟؟ (آخر رد :paules)       :: وزير خارجية قطر : مادث مع الوحة يتكرر مع لبنان (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: تل أبيب: اتفقنا مع السعودية لمواجهة ايران (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: العبادي يبارك تحرير راوة من سيطرة داعش ويؤكد ملاحقته الى الحدود السورية (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: اليوم السابع / اخبار العالم (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: البابا فرنسيس يتبرع ب”لومباركيني” لإعادة بناء سهل نينوى (آخر رد :Sameer aldaoudi)       :: هدايا.... بغداد الى مدينة اخن الالمانية عام 1964 (آخر رد :ابو عماد)       :: صور: كيف يبدو شكل بعض الأطعمة قبل حصادها؟ (آخر رد :melli)       :: لماذا يغلب اللون الأبيض على أغطية الأسرَّة في الفنادق ؟ (آخر رد :AIDA)       :: فيديو| هؤلاء هم الأزواج الأكثر شراً في العالم.. جرائمهم مرعبة! (آخر رد :top secret)       :: ملكة جمال إسرائيل في صورة تجمعها مع ملكة جمال العراق (آخر رد :CNN.karemlash)       :: "مجموعة الموت" التي ترعب الجميع في مونديال روسيا (آخر رد :mondial)       :: كونتي عن تدريب إيطاليا: أمر معقد للغاية (آخر رد :gooool)       :: الألغام والخلايا النائمة تعيق عودة النازحين للموصل القديمة (آخر رد :ابن الحدباء)       :: بعد أشهر من “التحرير” دمار وألغام وفلول وشائعات في الموصل القديمة (آخر رد :المصلاوي 2012)       :: دعوات حظر المدارس الدينية بجميع أنواعها في السويد تعود إلى الواجهة من جديد (آخر رد :ruby)      


العودة   منتديات كرملش لك > الاقسام العامة > مواضيع عامة.. علوم .. معلومات.. صحة

مواضيع عامة.. علوم .. معلومات.. صحة المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-25-2017, : 20:45   #1
AIDA
عضو منتج
 
الصورة الرمزية AIDA
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,612
معدل تقييم المستوى: 22
AIDA is on a distinguished road
افتراضي ما السر وراء اختلاف ألوان العيون؟

ما السر وراء اختلاف ألوان العيون؟


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هناك عدة ألوان للعيون، تتراوح ما بين الأسود والبني والبندقي والعسلي والرمادي إلى أن تصل إلى درجات مختلفة من الأزرق والأخضر، لكن على الرغم من تعدد الألوان توجد صبغتان فقط في العين: البني والأحمر. إليك ما توصّل إليه العلم بخصوص اختلاف ألوان العيون:
قزحية العين هي الجزء الملون الأمامي من العين، قطرها 12 مم، ولها فتحة في المنتصف تسمّى البؤبؤ، وتمتاز القزحية بأنها من أنسجة عضلية رقيقة وضامة تسمح لها بأن تفتح وتغلق حسب شدة الضوء.
وتُسمّى الخلايا الموجودة في القزحية التي تعطي العين لونها بالخلايا الصبغية، وهي مسؤولة أيضاً عن لون الشعر والبشرة، وتتكون هذه الخلايا من نوعين، الأول: "يوميلانين" الذي يمثّل اللون البني، والثاني: "فيوميلانين" ويمثّل اللون الأحمر.
كيف يختلف لون العيون؟ كلما كان لون العين داكناً مثل الأسود والبني يعني ذلك أن نسبة اليوميلانين أعلى، وكلما كان لون العين فاتحاً كلما كانت الصبغة الحمراء أو الفيوميلانين أعلى.
أما اللون الأزرق والرمادي فلا يتأثر فقط بصبغة القزحية، وإنما بامتزاج هذه الصبغة مع ألياف الكولاجين البيضاء في النسيج الضام للقزحية، ونظراً لأن هذه الألياف تكون مبعثرة وتختلف كثافتها من بقعة لأخرى يختلف لون العين من الأزرق إلى الرمادي إلى الأخضر، كما تختلف درجة اللون نفسه من شخص إلى آخر.
الجينات الوراثية. يبلغ عدد الجينات المعروف عنها تأثيرها على لون العين 11 جيناً، لكن علم الوراثة لايزال في مهده ويمكن أن يتم اكتشاف المزيد عن عوامل وراثية تؤدي إلى امتزاج لونين فقط هما الأحمر والبني مع ألياف بيضاء من الكولاجين لتكون النتيجة هذا الطيف الواسع من ألوان العيون.
وقد طوّر علماء في المركز الطبي لجامعة إيراسموس بروتردام في هولندا طريقة للتنبّؤ بلون عيني المولود تعتمد على فحص جينات الأبوين. علماً بأنه قد يولد طفل ذو عيون زرقاء لأبوين عيونهما بنيّة اللون.
AIDA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.