منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ام اخلاق راقية (آخر رد :ميدو مشاكل)       :: وفاة الحاج ابو داود والملقب ب ( أبو داود أبو التكة ) أشهر وأقدم بائع تكة بالعراق عن عمر ناهز ال٨٠ عاماً ... (آخر رد :alsalam)       :: حدث في مثل هذا اليوم / 23 ـ 01 (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: صحيفة بريطانية: أكراد العراق خسروا كل شيء بسبب الاستفتاء (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: بالفيديو.. "خلاف وعراك" بين عشيرتين حول تأجير كافتريا في بغداد ! (آخر رد :خالد عبد المسيح)       :: وفاة (متي حنو متي)في لبنان (آخر رد :خالد عبد المسيح)       :: المجرب الكالح والشباب الطامح ..واثق الجابري (آخر رد :واثق الجابري)       :: دعوة للسريان الآراميون في العراق بِعدم المشاركة في الإنتخابات البرلمانية القادمة لعَدم وجود قوائم مستقلة تُمثلهم (آخر رد :وسام موميكا)       :: أين تذهب ملفات الكمبيوتر المحذوفة؟ (آخر رد :yosif)       :: أملاح الشم، ما هي؟ وكيف تعمل؟ وهل يترتب عليها مخاطر صحية؟ (آخر رد :AIDA)       :: رئيس نادي الشرطة اياد البنيان يقدم استقالته (آخر رد :mondial)       :: بعد عقود.. إبنة نجم شهير تروي كيف اغتُصبت بسن الـ12 عاماً (آخر رد :arts.4u)       :: لاجئون سوريون احترفوا تجارة المخدرات رغبةً في إثراء سريع (آخر رد :hafana)       :: بالفيديو| عائلة برازيلية تتفاجأ بسقوط حمار من سقف منزلها (آخر رد :farfesh)       :: إندونيسيا: جلد عروسين بسبب ما فعلاه قبل الزواج (آخر رد :angel1)       :: صدام والفخ الأمريكي غزو الكويت وحرب الخليج الثانية الحلقة الاولى (آخر رد :kitabat)       :: صدور قرارات استقدامٍ بحقِّ محافظ نينوى ونائب المحافظ للشؤون الإداريَّة وقائممقام الموصل (آخر رد :ابن الحدباء)       :: بيان.. مسيحيو عفرين يطالبون بحماية دولية عاجلة من الهجوم التركي (آخر رد :holmez)       :: حركة "أنتيفا" بأميركا.. مقاتلون ضد الفاشية أم مجرمون؟ (آخر رد :المحرر)       :: ما هي الأطباق المفضلة لزعماء عالميين؟ (آخر رد :GEORGI)      


العودة   منتديات كرملش لك > الاقسام العامة > مواضيع عامة.. علوم .. معلومات.. صحة

مواضيع عامة.. علوم .. معلومات.. صحة المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-25-2017, : 20:45   #1
AIDA
عضو منتج
 
الصورة الرمزية AIDA
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,618
معدل تقييم المستوى: 22
AIDA is on a distinguished road
افتراضي ما السر وراء اختلاف ألوان العيون؟

ما السر وراء اختلاف ألوان العيون؟


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هناك عدة ألوان للعيون، تتراوح ما بين الأسود والبني والبندقي والعسلي والرمادي إلى أن تصل إلى درجات مختلفة من الأزرق والأخضر، لكن على الرغم من تعدد الألوان توجد صبغتان فقط في العين: البني والأحمر. إليك ما توصّل إليه العلم بخصوص اختلاف ألوان العيون:
قزحية العين هي الجزء الملون الأمامي من العين، قطرها 12 مم، ولها فتحة في المنتصف تسمّى البؤبؤ، وتمتاز القزحية بأنها من أنسجة عضلية رقيقة وضامة تسمح لها بأن تفتح وتغلق حسب شدة الضوء.
وتُسمّى الخلايا الموجودة في القزحية التي تعطي العين لونها بالخلايا الصبغية، وهي مسؤولة أيضاً عن لون الشعر والبشرة، وتتكون هذه الخلايا من نوعين، الأول: "يوميلانين" الذي يمثّل اللون البني، والثاني: "فيوميلانين" ويمثّل اللون الأحمر.
كيف يختلف لون العيون؟ كلما كان لون العين داكناً مثل الأسود والبني يعني ذلك أن نسبة اليوميلانين أعلى، وكلما كان لون العين فاتحاً كلما كانت الصبغة الحمراء أو الفيوميلانين أعلى.
أما اللون الأزرق والرمادي فلا يتأثر فقط بصبغة القزحية، وإنما بامتزاج هذه الصبغة مع ألياف الكولاجين البيضاء في النسيج الضام للقزحية، ونظراً لأن هذه الألياف تكون مبعثرة وتختلف كثافتها من بقعة لأخرى يختلف لون العين من الأزرق إلى الرمادي إلى الأخضر، كما تختلف درجة اللون نفسه من شخص إلى آخر.
الجينات الوراثية. يبلغ عدد الجينات المعروف عنها تأثيرها على لون العين 11 جيناً، لكن علم الوراثة لايزال في مهده ويمكن أن يتم اكتشاف المزيد عن عوامل وراثية تؤدي إلى امتزاج لونين فقط هما الأحمر والبني مع ألياف بيضاء من الكولاجين لتكون النتيجة هذا الطيف الواسع من ألوان العيون.
وقد طوّر علماء في المركز الطبي لجامعة إيراسموس بروتردام في هولندا طريقة للتنبّؤ بلون عيني المولود تعتمد على فحص جينات الأبوين. علماً بأنه قد يولد طفل ذو عيون زرقاء لأبوين عيونهما بنيّة اللون.
AIDA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.