منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: المطرانان المتكلدنان جمو وإبراهيم يضربان المطران شير المتكلدن المتأشور تحت الحزام (آخر رد :موفق نيسكو)       :: لغز عصا المكنسة (آخر رد :fun4fun)       :: المرأة الحديدية ورحلة 444 دلهي - بغداد (آخر رد :facebook 4u)       :: صارت هزه خفيفه (آخر رد :zaya)       :: صخولنا تاكل جبس (آخر رد :zaya)       :: أفخاذ الدجاج المشوي بالصور (آخر رد :زيزينيا)       :: قصة السجين ولويس الرابع عشر (آخر رد :kahramana)       :: ما هو أسرع هاتف ذكي في العالم الى الآن ؟ (آخر رد :soraya.1985)       :: إنسبروك عاصمة جبال الألب (آخر رد :عبسي وبس)       :: كل القصة ..! (آخر رد :mayss)       :: يوم بغدادي مثير في مثل هذه الايام من عام 1935 .. عباس الديك يصارع الالماني الهر كريمر (آخر رد :ابو عماد)       :: جميع مشاهير برج العقرب (آخر رد :jessy)       :: 8 أفكار لديكور المنزل باللوحات الفنية (آخر رد :sara87)       :: في مشهد لا أخلاقي.. زوجان يمارسان علاقة حميمية على شرفة منزلهما (آخر رد :shakoo makoo)       :: لماذا لا يستيقظ الإنسان على صوت شخيره؟ (آخر رد :ana.4u)       :: لاجئون قلقون على"ماما ميركل" بعد فشل مفاوضات "جامايكا" (آخر رد :hafana)       :: ماذا يحدث في السعودية اليوم ؟ (آخر رد :نهرو)       :: فيديو: لحظات الرعب والخطر أثناء محاولة تفجير محطة وقود من مجهولين في المغرب (آخر رد :farfesh)       :: لماذا تجاهل صدام معلومات البشير عن غزو قادم للعراق أعد له منذ 1988 في اروقة البنتاغون؟ (آخر رد :hana jajou)       :: بيونسي تتربع على عرش أعلى المغنيات أجرا في 2017 (آخر رد :NELLA)      


العودة   منتديات كرملش لك > جديد الاخبار > اخبار الموصل

اخبار الموصل خاص لاخبار محافظة نينوى وقضاياها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-31-2017, : 21:34   #1
عكد النصارى
عضو متطور
 
الصورة الرمزية عكد النصارى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 131
معدل تقييم المستوى: 4
عكد النصارى is on a distinguished road
افتراضي رغم أفول شمس تنظيم داعش.. مصير 3242 كوردياً إزيدياً ما زال مجهولاً

رغم أفول شمس تنظيم داعش.. مصير 3242 كوردياً إزيدياً ما زال مجهولاً


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حين شنَّ تنظيم داعش هجوماً على قضاء سنجار والمناطق المحيطة به في يوم 14 آب/أغسطس من عام 2014، خطف التنظيم آلاف الفتيات، النساء، الأطفال، والرجال الكورد الإزيديين



بدأت شمس تنظيم داعش بالأفول رويداً رويداً، وشارف التنظيم الدموي على الانهيار التام، ولكن مصير 3242 كوردياً إزيدياً من ضحاياه لا يزال مجهولاً.

حين شنَّ تنظيم داعش هجوماً على قضاء سنجار والمناطق المحيطة به في يوم 14 آب/أغسطس من عام 2014، خطف التنظيم آلاف الفتيات، النساء، الأطفال، والرجال الكورد الإزيديين، وبعد هزيمة داعش في الموصل العراقية والرقة السورية، كان الكورد الإزيديون يمنون الأنفس بتحرير أقرانهم، إلا أن مدير عام شؤون الإزيديين في وزارة أوقاف إقليم كوردستان، خيري بوزاني، أكد أن "20 كوردياً إزيدياً فقط، تم تحريرهم في الرقة".

في بداية الهجوم، جمع تنظيم داعش أسراه من الكورد الإزيديين في مركز قضاء سنجار، ثم فصل الرجال عن النساء، وبعد ذلك قتل التنظيم غالبية الرجال رمياً بالرصاص، ونقل النساء والأطفال إلى منطقة تلعفر.

وتم توزيع الأسرى الكورد الإزيديين على مسلحي تنظيم داعش على أنهم "غنائم" أو "مكاسب حرب"، حيث نُقل قسم منهم إلى مدينة الموصل العراقية، في حين نُقل قسم آخر إلى مدينة الرقة السورية.

اختطاف 6417 شخصاً

بحسب آخر الإحصيائات التي أدلى بها مدير عام شؤون الإزيديين في وزارة أوقاف إقليم كوردستان، خيري بوزاني، لشبكة رووداو الإعلامية، فإن "تنظيم داعش خطف 6417 كوردياً إزيدياً خلال الهجوم الذي شنه على سنجار في يوم 14 آب/أغسطس عام 2014، من بينهم 3547 فتاةً وامرأة، إلى جانب 2870 طفلاً ورجلاً".

وبعد مدة قصيرة بدأت عملية تحرير الكورد الإزيديين المخطوفين، وأنشأت حكومة إقليم كوردستان إدارة خاصة لتحرير أولئك المخطوفين.

وفي هذا السياق أوضح خيري بوزان، أن "3175 ألف من المخطوفين تم تحريرهم حتى الآن، من بينهم 1124 فتاةً وامرأة، 335 رجلاً، و827 طفلاً".

ويلفظ تنظيم داعش أنفاسه الأخيرة في العراق وسوريا حالياً، إلا أن مصير 3242 كوردياً إزيدياً لا يزال مجهولاً، من بينهم 535 فتاةً وامرأة، و1707 ما بين طفل ورجل.

وأردف خيري بوزان، أن "أولئك الذين لا يزال مصيرهم مجهولاً، هم على قيد الحياة، ولكنهم نُقلوا إلى أماكن أخرى".

الكورد الإزيديون لم يقطعوا الأمل

خولة خضر، هي واحدة من الفتيات الكورديات الإزيديات اللواتي بقين لمدة عامين ونصف في قبضة تنظيم داعش، وتعيش حالياً في مخيم "شاريا" بمحافظة دهوك.

وتمضي خولة خضر معظم أوقاتها في مشاهدة التلفزيون، على أمل أن تسمع خبراً يطمئنها عن ذويها الذين لا يزالون في قبضة تنظيم داعش.

وتقول خولة خضر: "أنتظر معرفة مصير عائلتي بفارغ الصبر، فأنا أعرف تماماً معنى أن يكون المرء أسيراً، وقد رأيت بنفسي ما كانوا يفعلونه بالبشر".

ولا يزال مصير والدة خولة وشقيقها واثنتين من أخواتها مجهولاً، إلا أنها تأمل بعودة أفراد عائلتها، وأكدت أنها "لن تفقد الأمل بعودة عائلتها أبداً".

هناك عدد قليل جداً من العوائل الكوردية الإزيدية التي لم يُخطف أحدٌ من أفرادها، وقد تمكن المهرب "عبدالله شريم" من تحرير الكثير من الكورد الإزيديين حتى الآن، خصوصاً أولئك الذين نُقلوا إلى سوريا.

المهرب عبدالله الشريم: من الممكن أن يكون الكثيرون منهم قد قُتلوا

يقول المهرب، عبدالله شريم، من واقع خبرته الطويلة، إن "تنظيم داعش يقوم بإفراغ كل منطقة قبل تعرضها للهجوم، وينقل المخطوفين إلى مكان أكثر أمناً، ومن الممكن أن يكون التنظيم قد نقل الكورد الإزيديين الذين ما زال مصيرهم مجهولاً إلى دير الزور وباقي المناطق التي لا تزال تحت سيطرة التنظيم".

ويضيف عبدالله شريم، أنه "لا يعتقد بأن يكون جميع المخطوفين ممن لا يزال مصيرهم مجهولاً، والبالغ عددهم 3242، على قيد الحياة"، مشيراً إلى أن "قسماً منهم قُتلوا على يد تنظيم داعش، في حين نُقل قسم آخر إلى جبهات القتال، لا سيما الشباب والرجال، وقُتلوا هناك، كما أن قسماً منهم قُتل نتيجة قصف الطيران، وكذلك بسبب العمليات القتالية".

وبخصوص الأشخاص المخطوفين، أوضح عبدالله شريم أن "قسماً منهم نُقلوا إلى تركيا مع التركمان الذين فروا من تلعفر، في حين نُقل قسم آخر إلى العاصمة السورية دمشق ومدن أخرى، والذين وقعوا في قبضة الحكومة السورية خلال العمليات العسكرية للجيش السوري".

من جانبه قال مسؤول دائرة تحرير الكورد الإزيديين، حسين كورو، لشبكة رووداو الإعلامية: "نحن مستمرون بالعمل على تحرير الكورد الإزيديين المخطوفين، كما أننا نعرف أماكن تواجد بعضهم، وحالياً نبحث عن سبلٍ لتحريرهم".

وأضاف كورو أنهم "سيواصلون البحث عن الأشخاص المخطوفين من أجل إعادتهم إلى ذويهم، حتى بعد انتهاء تنظيم داعش".
عكد النصارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.