منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: بالفيديو.. "خلاف وعراك" بين عشيرتين حول تأجير كافتريا في بغداد ! (آخر رد :خالد عبد المسيح)       :: وفاة (متي حنو متي)في لبنان (آخر رد :خالد عبد المسيح)       :: المجرب الكالح والشباب الطامح ..واثق الجابري (آخر رد :واثق الجابري)       :: دعوة للسريان الآراميون في العراق بِعدم المشاركة في الإنتخابات البرلمانية القادمة لعَدم وجود قوائم مستقلة تُمثلهم (آخر رد :وسام موميكا)       :: أين تذهب ملفات الكمبيوتر المحذوفة؟ (آخر رد :yosif)       :: أملاح الشم، ما هي؟ وكيف تعمل؟ وهل يترتب عليها مخاطر صحية؟ (آخر رد :AIDA)       :: رئيس نادي الشرطة اياد البنيان يقدم استقالته (آخر رد :mondial)       :: بعد عقود.. إبنة نجم شهير تروي كيف اغتُصبت بسن الـ12 عاماً (آخر رد :arts.4u)       :: لاجئون سوريون احترفوا تجارة المخدرات رغبةً في إثراء سريع (آخر رد :hafana)       :: بالفيديو| عائلة برازيلية تتفاجأ بسقوط حمار من سقف منزلها (آخر رد :farfesh)       :: إندونيسيا: جلد عروسين بسبب ما فعلاه قبل الزواج (آخر رد :angel1)       :: صدام والفخ الأمريكي غزو الكويت وحرب الخليج الثانية الحلقة الاولى (آخر رد :kitabat)       :: صحيفة بريطانية: أكراد العراق خسروا كل شيء بسبب الاستفتاء (آخر رد :سياسي)       :: صدور قرارات استقدامٍ بحقِّ محافظ نينوى ونائب المحافظ للشؤون الإداريَّة وقائممقام الموصل (آخر رد :ابن الحدباء)       :: بيان.. مسيحيو عفرين يطالبون بحماية دولية عاجلة من الهجوم التركي (آخر رد :holmez)       :: حركة "أنتيفا" بأميركا.. مقاتلون ضد الفاشية أم مجرمون؟ (آخر رد :المحرر)       :: ما هي الأطباق المفضلة لزعماء عالميين؟ (آخر رد :GEORGI)       :: قصة الطالب صدام حسين في الجيزة المصرية (آخر رد :CNN.karemlash)       :: الكلدان في الأنتخابات الجديدة الى أين ؟!منصور عجمايا (آخر رد :ناصر عجمايا)       :: سرّ السعادة، ولد وبنت، قصّة قصيرة (آخر رد :jalili)      


العودة   منتديات كرملش لك > الكتاب والمقالات > كتاب .ادباء . ومقالات

كتاب .ادباء . ومقالات اصحاب القلم الشريف والفكر النير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-2017, : 17:47   #1
رسل جمال
كاتبة مميزة
 
الصورة الرمزية رسل جمال
 
تاريخ التسجيل: May 2017
الدولة: بغداد
المشاركات: 67
معدل تقييم المستوى: 1
رسل جمال is on a distinguished road
افتراضي تشريع للنخاسة كما يشاع ام ماذا

تشريع للنخاسة كما يشاع ام ماذا؟

رسل جمال

تذهلني سرعة البرلمان العراقي، بتمرير بعض القوانين، وغض الطرف عن قوانين اخرى، ذات التماس المباشر بمصالح المواطن، ضجة كبيرة رافقت فقرة اقرار تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقية، فريق يرى به اهانة للمراة وانتهاك لحقوقها، وفريق اخر يؤكد ان القانون برئ من تلك التهم، وفريق ثالث اختار ان يكون مشجع ﻷحد الفريقين، دون ان يكلف نفسه عناء البحث عن اصل القانون.

لا يعنيني ان اكون مع هذا او ضد ذاك، لكن ما اود التطرق اليه، هو المعيار الذي يتخذه مجلس النواب، بترتيب اولويات اقرار القوانين وتمريرها، فقد اصبح من المتوقع بل من البديهي، ان تركن القوانين المهمة وتغيب عن جدول اعمال البرلمان، وتعطل ﻻشهر خلت، مثل قانون الموازنة، وقانون الانتخابات، وان تمرر تلك القوانين التي لا طائل من ورائها

عن الرجوع الى اصل القانون، والمادة المعدل فيها، نجد ان القانون يقر بتزويج الاناث دون سن 18 سنه، وربما القانون يكون شماعة جيدة ﻷولئك الذين ينددون بتزويج القاصرات، لشن هجوم ضد اقراره، لكونه سيشكل درع قانوني، ﻷولياء الامور العازمين على تزويج اطفالهم!

لكن بعيد عن نصوص القانون الجامدة، هناك ما يسمى " روح القانون" وهي مالم يؤخذ بعين الاعتبار عن اقرار هذا القانون على مايبدو، فبدل من تشريع قانون للحد من ظاهرة العنوسة، التي ارتفعت نسبها بشكل مخيف، ولما لها من أثار سلبية على المجتمع، راح البرلمان تقر قانون يزيد الطين بلة!

بدل من تشريع قوانين، تدعم الصناعة وتحد من ظاهرة البطالة، قام مجلس النواب بالقفز فوق المشاكل الحقيقة، بأقرار قوانين أخرى لاتسمن ولا تغني من جوع، وابعد ما تكون عن مستوى طموح المواطن العراقي.


لمصلحة من يزداد طوابير المطلقات امام وزرارة العمل؟ كما هو معروف ان الفرد وهو بمرحلة المراهقة، لايمكن ان يوضع بموقع مسوؤلية، ولا يمكن ان ننتظر منه ان يتعامل بوعي وادراك يتناسب مع وضع، يحوله بين ليلة وضحاها من مراهق قانونيا الى زوج او زوجة.

الدليل على ما تقدم ارتفاع حالات الطلاق، للمتزوجين حديثا، وعند البحث عن اسباب تلك الظاهرة، يكون السبب قلة خبرة الطرفين بادارة المواقف والازمات، والكثير منهم مازال بطور الطفولة والشباب الطائش، ولايمكن لهم حمل مسؤولية اسرة وعائلة، اضافة ان شعارات ضرورة تمكين المراة وفسح المجال امامها، لنيل الفرص المناسبة لتمثيل بنات جنسها، ستكون هواء في شبك في ظل اقرار هذا القانون، فكيف لها ان تتقلد المناصب الرفيعة، وهي لم تنال التعليم الكافي، ربما سيكون اتاحة فرصة لمثل هكذا انموذج ضرب من الخيال.
رسل جمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.