منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: معالم على طريق وحدة المسيحيين ـ بمناسبة اسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين (آخر رد :الشماس يوسف حودي)       :: بطريرك الكلدان التيودوري- النسطوري لويس ساكو يُعادي السريان (آخر رد :موفق نيسكو)       :: أول «بيت دعارة» للدمى الجنسية في ألمانيا (صور) (آخر رد :dawood)       :: تنزيلات نهاية موسم برلمانية - الكرسي بفلس !احسان جواد كاظم (آخر رد :احسان جواد كاظم)       :: نجل فنان موصلي يفقد حياته نتيجة خطأ طبي لمضمد صحي بعد زرقه بحقنة (خلط) .. صور (آخر رد :maslawi)       :: الرئيس العراقي الاسبق المهيب أحمد حسن البكر 1968-1979 يقدم تعازيه بوفاة الرئيس الجزائري هواري بومدين (آخر رد :ابو عماد)       :: 4 فنانات فاشلات في الفن .. وجمالهن أنقذهن (آخر رد :bala)       :: الحبيبة السابقة للنجم التركي"أوزجان دنيز" تفجر مفاجأة: "ليس رجلاً" (آخر رد :arts.4u)       :: خالة وجيران أطفال"منزل الرعب"يكشفون فظائع الجريمة الصادمة التي هزت أمريكا (آخر رد :justine)       :: صور| هذه هي البلدة الأشدّ برودة في العالم. (آخر رد :melli)       :: "على شفا حفرة".. البغدادي ينجو من "خطأ" اكتشفه أمن كوردستان لأقل من دقيقة (آخر رد :CNN.karemlash)       :: تباين بين ميركل والمستشار النمساوي بشأن تقاسم اللاجئين في الاتحاد الأوروبي (آخر رد :hafana)       :: بالفيديو .. معلومات قد لا تعرفها عن الذئب (آخر رد :rotana)       :: جواز السفر الألماني الأقوى على مستوى العالم (آخر رد :AIDA)       :: بالفيديو..الاولمبي العراقي يفوز على الاردن ويتأهل الى ربع نهائي أسيا (آخر رد :sport.4u)       :: نيجرفان بارزاني الى بغداد قريبا ..ماسر دعوة الجبوري لرئيس حكومة الاقليم ؟ (آخر رد :baghdad4u)       :: الراديو الكلداني في خدمة شعبنا في جميع انحاء العالم (آخر رد :عكد النصارى)       :: عراقيون عائدون من ألمانيا- قصص اللجوء والعودة لأحضان الوطن (آخر رد :münchen.de)       :: موصليون يباشرون حملة لتنظيف اقدم المدارس المسيحية بالمدينة (آخر رد :باب الطوب)       :: "أئتلاف الكلدان" تحالف جديد يدخل معترك الانتخابات المقبلة (آخر رد :hnnona)      


العودة   منتديات كرملش لك > جديد الاخبار > اخبار الموصل

اخبار الموصل خاص لاخبار محافظة نينوى وقضاياها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-2017, : 19:06   #1
المصلاوي 2012
عضو منتج
 
الصورة الرمزية المصلاوي 2012
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,988
معدل تقييم المستوى: 25
المصلاوي 2012 is on a distinguished road
افتراضي 'يتعرضون للتهميش'.. شبك العراق يسعون للدفاع عن حقوقهم

يس
'يتعرضون للتهميش'.. شبك العراق يسعون للدفاع عن حقوقهم






نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تسعى أقلية الشبك العراقية إلى الدفاع عن حقوقها بعد ثلاثة أعوام من تشريد عشرات الآلاف من أبنائها على يد تنظيم داعش في مدينة الموصل.

المنتمين لهذه الأقلية تعرضوا لـ "عمليات إبادة على يد جماعات إرهابية"، حسب ما يؤكد عضو البرلمان العراقي الذي ينتمي للطائفة حنين قدو.

ويقول قدو لـ "راديو سوا" إن هناك "تهميشا كبيرا للشبك بالرغم من تجاوز عددهم 200 ألف في مناطق سهل نينوى".

ولا توجد إحصائيات دقيقة عن أعداد الشبك، إلا أن إحصاء عام 1977 قدرهم بـ 80 ألفا، أما إحصاء سنة 1997، وهو آخر تعداد شامل في العراق، فلم يأت على ذكر التفصيلات العرقية.

ويستقر الشبك، بغالبيتهم، في سهل نينوى بين إقليم كردستان ومدينة الموصل، ويعتبر هذا السهل الموطن التاريخي لمعظم الأقليات في العراق ومن بينها الآشوريون، والكلدان والأيزيديون والكاكائيون والشبك.

وقال قدو لـ "راديو سوا" عقب مؤتمر الشبك الذي اختتمت فعاليته في العاصمة بغداد مؤخرا، إن المؤتمر ناقش تشكيل مجلس من أبناء القومية "من مختلف اتجاهاتهم وخاصة من يؤمنون بأن الشبك قومية وليست عشيرة كردية".

ويوضح قائلا: "حاولنا أن نتفق على مبادئ أساسية هي الدفاع عن حقوق الشبك كأقلية عرقية وتحقيق الأمن والسلام ونبذ العنف والتطرف وإقامة علاقات التعايش السلمي مع كل مكونات الشعب العراقي".

ويعد الشبك حسب بعض الباحثين أكرادا، إلا أن منهم من ينسب نفسه إلى أصل عربي.

ويتحدث جزء منهم لهجة كردية باجلانية، إحدى فروع الكورانية، وبعضهم لهجة قريبة من الهورامية. وتدخل هذه اللهجات كلها ضمن اللغة الكردية.

وشدد قدو على "ضرورة أن تكون هناك حماية ذاتية مدعومة ومرتبطة بالحكومة الاتحادية" للشبك في مناطق إقامتهم بنينوى.

وتحاول أقلية الشبك أن "تضغط للحفاظ على حقوقها وعدم تهميشها في مؤسسات الدولة"، إذ لا يوجد "تمثيل حقيقي" لها في السلطة التنفيذية ولا الهيئات المستقلة، على حد قول النائب العراقي.
المصلاوي 2012 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.