منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رسالة وجهها غبطة البطريرك مار ساكو الى جميع الاخوة والاخوات المسلمين في كل مكان (آخر رد :mozahem tawfeek)       :: ارتياح ينتاب نفوس الموصليين لسماعهم بمقتل الارهابي رضوان الحمدوني .. فمن هو؟ (آخر رد :خضر الشابي)       :: لماذا لا نثور ضد الظلم؟ مارتن بَنِّي (آخر رد :يتوما)       :: البطريارك ساكو يواجه معارضة في مساعيه لإعادة القساوسة الفارين من البلد (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: البابا فرنسيس يبيع الهدايا التي قدمت له لصالح الفقراء (آخر رد :Dheia naaoum alshabi)       :: «ذو القرنين الألماني» نجم داعش الشهير (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: تأجيل موعد سفر الى usa (آخر رد :عبدالله امين)       :: في سابقة مضحكة..عبعوب يعقد اجتماعا تتوسطه ” هروش الطماطة أو السبانغ ” (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: اغتيال داود القيسي .. القصة الكاملة :من وراء مصرعه.. (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: كدتُ أبيع إيماني - قصة مدهشة (آخر رد :jalili)       :: سيدات المجتمع البغدادي في الخمسينات! (آخر رد :super news)       :: داعش يجبر سكان الموصل على التبرع بالدم (آخر رد :ابن الحدباء)       :: “اصالة ” تنعى شقيقها “أيهم ” بعد وفاته في ظروف غامضة (آخر رد :NELLA)       :: جبل الجنس في إندونيسيا ولماذا يمارسون الجنس مع غرباء؟ (آخر رد :holmez)       :: تفاصيل مصورة عن بشاعة جريمة مطلق النار على زوجته (آخر رد :justine)       :: أول ظهرو اعلامي للفنان عبلة كامل بـ " السيلفي " (آخر رد :NELLA)       :: مسيحيو الموصل.. فقدوا هويتهم فوجدوها في بغداد (آخر رد :karemlisi)       :: الـپـطريرك لويس ساكـو والصلـيـب المُمَجَّـد ــ السفـينة الثامنة ــ (آخر رد :mozahem tawfeek)       :: ضباط سابقون بالجيش العراقي.. بائعون وسائقون (آخر رد :mokhlis taufik)       :: «التنور» يوفر العيش لعائلة ايزيدية مشرّدة (آخر رد :hana jajou)      


العودة   منتديات كرملش لك > المنتدى المسيحي > الثقافة المسيحية †

الثقافة المسيحية † مواضيع تثقيفية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 3 تصويتات, المعدل 4.67. انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2009, : 08:40   #1
iraqi8888
عضو متطور
 
الصورة الرمزية iraqi8888
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 189
معدل تقييم المستوى: 7
iraqi8888 is on a distinguished road
افتراضي اسماء امنا العذراء

الى الذين يسيؤون الى امنا العذراء اهدي هذا الموضوع...وهو عن القاب امنا العذراء
القاب امنا العذراء(منقول)




أ: ألقاب من حيث عظمتها وصلتها بالله
1- نلقبها بالملكة : القائمة عن يمين الملك.

ونذكر في ذلك قول المزمور "قامت الملكة عن يمينك أيها الملك" ( مز 45 : 9) ولذلك دائما ترسم في أيقونتها علي يمين السيد المسيح
2- نقول عنها أيضا "أمنا القديسة العذراء
وفي ذلك قول المسيح وهو علي الصليب لتلميذه القديس يوحنا الحبيب "هذه أمك" (يو 19 : 27).



3- وتشبه العذراء أيضا بسلم يعقوب:

تلك السلم التي كانت واصلة بين الأرض والسماء. ( تك 28: 12) وهذا رمز للعذراء التي بولادتها للمسيح أوصلت سكان الأرض إلي السماء.


4- وقد لقبت العذراء أيضا بالعروس:

لأنها العروس الحقيقية لرب المجد وتحقق فيها قول الرب لها في المزمور " إسمعي يا إبنتي وانظري وأميلي أذنك وأنسي شعبك وبيت أبيك . فإن الملك قد اشتهي حسنك لأنه هو ربك وله تسجدين"(مز 84) ولذلك لقبت بعذراء النشيد؟(نشيد سليمان)
وقيل عنها في نفس المزمور "كل مجد إبنة الملك من داخل مشتملة بأطراف موشاة بالذهب مزينة بأنواع كثيرة".


5- ونلقبها أيضا بلقب الحمامة الحسنة:

متذكرين الحمامة الحسنة التي حملت لأبينا نوح غصنا من الزيتون رمزا للسلام ، تحمل إليه بشري الخلاص من مياه الطوافان ( تك 8: 11والعذراء تشبه بالحمامة في بساطتها وطهرها وعمل الروح القدس فيها وتشبه بالحمامة التي حملت بشري الخلاص بعد الطوفان لأنها حملت بشري الخلاص بالمسيح.


6- وتشبه العذراء أيضا بالسحابة:

لإرتفاعها من جهة ولأنه هكذا شبهتها النبوة في مجيئها إلي مصر "وحي من جهة مصر: هوذا الرب راكب علي سحابة سريعة وقادم إلي مصر فترتجف أوثان مصر ويذوب قلب مصر داخلها" (أش 19 : 1) وعبارة سحابة ترمز إلي إرتفاعها وترمز إلي الرب الذي يجئ علي السحاب ( مت16 : 27).


ب: ألقابها ورموزها من حيث أمومتها للسيد المسيح:




7- ومن الألقاب التي وصفت بها العذراء (ثيئوطوكوس)

أي "والدة الإله " وهذا اللقب الذي أطلقه عليها المجمع المسكوني المقدس المنعقد في أفسس سنة 431م وهو اللقب الذي تمسك به القديس كيرلس الكبير ردا علي نسطور...
وبهذا اللقب "أم ربي" خاطبتها القديسة أليصابات ( لو 1 : 43).


8- ومن ألقابها أيضا المجمرة الذهب :... أما لجمر الذي في داخلها ففيه الفحم يرمز إلي ناسوت المسيح والنار ترمز إلي لاهوته كما قيل في الكتاب "إلهنا نار أكلة" ( عب 12 :29).
فالمجمرة ترمز إلي بطن العذراء الذي فيه كان اللاهوت متحدا بالناسوت وكون المجمرة من ذهب فهذا يدل علي عظمة العذراء ونقاوتها ونظرا لطهارة العذراء وقدسيتها فإن العذراء نسميها في ألحانها المجمرةا لذهب.


9- وتلقب العذراء أيضا بالسماء الثانية:

لأنه كما أن السماء هي مسكن الله هكذا كانت العذراء مريم أثناء الحمل المقدس مسكنا لله.


10- وتلقب العذراء كذلك ب مدينة الله :

وتتحقق فيها النبوءة التي في المزمور "أعمال مجيدة قيلت عنك يا مدينة الله" (مز86) أو يقال عنها "مدينة الملك العظيم" أو تحقق فيها نبوءات معينة قد قيلت عن أورشليم ... أو صهيون كما قيل أيضا في المزمور "صهيون الأم تقول إن إنسانا وإنسانا صار فيها وهو العلي الذي أسسها .."( مز 87).


11- لقبت العذراء بالكرمة التي وجد فيها عنقود الحياة:



12- وبصفة هذه الأمومة لها ألقاب أخري منها:

- أم النور الحقيقي ، علي إعتبار أن السيد المسيح قيل عنه إنه "النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان" (يو 1: 9).
- وبنفس الوضع لقبت بالمنارة الذهبية لأنها تحمل النور.
- أم القدوس علي إعتبار أن الملاك حينما بشرها بميلاد المسيح قال لها " لذلك القدوس المولود منك يدعي ابن الله" (لو 1 :35) .
- أم المخلص لأن السيد المسيح هو مخلص العالم وقد دعي اسمه يسوع لأنه يخلص شعبه من خطاياهم ( مت 1 : 21).


13- ومن رموزها أيضا العليقة التي رآها موسي النبي :

( خر 3 : 2) ونقول في المديحة "العليقة التي رآها موسي النبي في البرية مثال أم النور طوباها حملت جمر اللاهوتية تسعة أشهر في أحشاها ولم تمسسها بأذية " فالسيد الرب قيل عنه إنه "نار أكلة" ( عب 12 : 29) ترمز إليه النار التي تشتعل داخل العليقة والعليقة ترمز للقديسة العذراء.


14- ومن رموزها أيضا تابوت العهد:

وكان هذا التابوت من خشب السنط الذي لا يسوس . مغشي بالذهب من الداخل والخارج (خر 25: 10، 22) رمزا لنقاوة العذراء وعظمتها وكانت رمزا أيضا لما يحمله التابوت في داخله من أشياء ترمز إلي السيد المسيح.
فقد كان يحفظ فيه "قسط من ذهب يه المن ، وعصا هرون التي أفرخت" (عب 9 : 4) . ولوحا الشريعة ( رمزا لكلمة الله المتجسد).


15- وهكذا تشبه العذراء أيضا بقسط المن:
لأن المن كان رمزا للسيد المسيح باعتباره الخبز الحي الذي نزل من السماء ، كل من يأكله يحيا به أو هو أيضا خبز الحياة (يو 6 : 32, 48, 49) ومادام السيد المسيح يشبه بالمن فيمكن إذن تشبيه العذراء بقسط المن الذي حمل هذا الخبز السماوي داخله.


16- وتشبه العذراء أيضا بعصا هرون التي افرخت:

أي أزهرت وحملت براعم الحياة بمعجزة ( عد 17 : 6-8) مع ان العصا أصلا لا حياة فيها يمكن أن تفرخ زهرا وثمرا. وذلك يرمز لبتولية العذراء التي ما كان ممكنا أن تفرخ نسلا إنما ولدت بمعجزة . ورد هذا الوصف في إبصالية الأحد.


17- خيمة الإجتماع ( قبة موسي )
خيمة الإجتماع كان يحل فيها الرب والعذراء حل فيها لرب وفي الأمرين أظهر الله محبته لشعبه .

18- وتشبه العذراء بالباب الذي في المشرق:

ذلك الذي رآه حزقيال النبي وقال عنه الرب "هذا الباب يكون مغلقا لا يفتح ولا يدخل منه إنسان . لأن الرب إله إسرائيل دخل منه فيكون مغلقا" حز 44 : 1- 2) وهذا الباب الذي في المشرق رأي عنده النبي مجد الرب وقد ملأ النبي ( حز43 : 2- 5) .
وهذا يرمز إلي بتولية العذراء التي كانت من بلاد المشرق . وكيف أن هذه البتولية ظلت مختومة.


19- باب الحياة – باب الخلاص:

السيدة العذراء قيل عنها في سفر حزقيال إنها الباب الذي دخل منه رب المجد وخرج (حز44 : 2).
فإذا كان الرب هو الحياة تكون هي باب الحياة . وقد قال الرب "أنا هو القيامة والحياة" ( يو11 : 25) لذلك تكون العذراء هي باب لحياة الباب الذي خرج منه الرب مانحا حياة لكل المؤمنين به.
وإذا كان الرب هو الخلاص، إذ جاء خلاصا للعالم يخلص ما قد هلك ( لو19 : 10) حينئذ تكون العذراء هي باب الخلاص
وليس غريبا أن تلقب العذراء بالباب وقال أبونا يعقوب عن بيت إيل "ما أرهب هذا المكان. ما هذا إلا بيت الله وهذا باب السماء" ( تك 28: 17).


20- شبهت أيضا بقدس الأقداس:

هذا لأنه كان يدخل رئيس الكهنة مرة واحدة كل سنة ليصنع تكفيرا عن الشعب كله ومريم العذراء حل داخلها رب المجد مرة واحدة لأجل فداء العالم

كل من يجود باضافات اخرى سيحسب له برا يجازى عليه خبرا من لدن الرب .

التعديل الأخير تم بواسطة ابو فرناندس ; 02-03-2009 الساعة : 14:39
iraqi8888 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2009, : 11:04   #2
mokhlis taufik
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية mokhlis taufik
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 14,844
معدل تقييم المستوى: 156
mokhlis taufik has a spectacular aura aboutmokhlis taufik has a spectacular aura about
افتراضي

تعددت اسماء والتشبيهات لسيدة الكون امنا المقدسه مريم العذراء لأنه لم ولن يتواجد مخلوق في الكون يحمل الفضائل التي حملتها امنا المقدسه .. هي قديسة في كل شيء لابل انها افضل من الجنة نفسها ..
الى الذين يسيئون الى العذراء اقول لاتوجد ديانه سماويه الا بشرت وتحدثت عن مريم العذراء بقدسيتها بدءا بالديانه اليهوديه بشرت بمريم العذراء قبل ولادتها بمئات السنين والمسيحية كلنا نعرف ماهي العذراء وحتى الاسلام يتحدث عنها ولو بلغة الماضي .. فمن اية ملة هؤلاء الكفار الذين يتحدثون بسوء عن هذه القديسة الطاهرة ..
وشكرا لك ايها الجندي المجهول لتلبية رغباتنا في كتابة مواضيع مميزة .. دمتم

التعديل الأخير تم بواسطة mokhlis taufik ; 02-03-2009 الساعة : 11:07
mokhlis taufik غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2009, : 18:21   #3
سيمار
عضو نشط
 
الصورة الرمزية سيمار
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 516
معدل تقييم المستوى: 12
سيمار is on a distinguished road
افتراضي

جزيل الشكر لما بذلت من مجهود
وأنت تعرض لنا ألقاب ستنا مريم
ولدي سؤال ايها الراقي
ما معنى اسم مريم ........

هناك من ترجمه بـــــــــ مار اي سيدة ويم اي البحر وبهذا تكون سيدة البحر ... لكن البعض اشار بخطأ هذه الترجمة
كنت أود لو اسمع أجابتك
سيمار
سيمار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2009, : 18:49   #4
iraqi8888
عضو متطور
 
الصورة الرمزية iraqi8888
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 189
معدل تقييم المستوى: 7
iraqi8888 is on a distinguished road
افتراضي

الاخت سيمار
لعظمه الام العذراء اختلفت معاني اسمها بحسب ثقافه الشعوب :
في العبري منهم من يقول معناه الزاهده او العابده ومنهم من يقول ما يملؤها المراره
وقسم اخر يقول معناه الخادمه لانها نذرتها امها لتخدم في البيت المقدس(وهذا لا ارجحه لان اسم مريم موجود قبل بيت المقدس فاخت موسى كان اسمها مريم واعتقد ان هذا تفسير اسلامي لان الاسلام يخلطون بين مريم العذراء وبين مريم بنت عمرام)
تفسير اخر يقول انه من كلمه ميريام الفرعونيه وهي مشتقه من كلمتين:ميري بمعنى محبوبه ويام اللفظه الفرعونيه لكلمه يهوه فيكون معنى اسمها (المحبوبه من الله)...وبصراحه انا ارجح هذا الاسم لان اسم موسى فرعوني فيرجح ان يكون اسم اخته فرعوني ايضا...ارجو ان اكون قد وفقت بالاجابه ومن كان يملك معلومات اضافيه يمكنها ان يضيفها لزياده الفائده
مباركه انت في النساء يا امنا العذراء
iraqi8888 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2009, : 22:02   #5
rmmosh
vip
 
الصورة الرمزية rmmosh
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: BELGIUM
المشاركات: 3,809
معدل تقييم المستوى: 46
rmmosh is on a distinguished road
افتراضي

احييك اخي العزيز على هذا الموضوع والذي يمجد مريم امنا الحنون ملكة الكون لها التسبيح دوماً
هناك اسماء اخرى مستقاة من صلاة السهرانه وفي احدى المرات لجأت الى كاهن في كنيستنا ببغداد لأساله عن معانيها ...فلطالما رددتها دون معرفه سر هذه الاسماء منها
ذات كل تسبيح
جرة المن الالهيه
مزيلة اللعنه
مجددة ادم الرب معك
ارض غير مبذورة وعوسجه غير محترقة

وبالحقيقه لم يكن للكاهن تفسير لها سوا انها اسماء تعظم امنا مريم وتبين مكانتها في السماء
وهي بحق تستحق اعظم الاسماء واطهرها
rmmosh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2009, : 22:33   #6
البرنسيسة
عضو متطور
 
الصورة الرمزية البرنسيسة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 139
معدل تقييم المستوى: 7
البرنسيسة is on a distinguished road
الاخ الفاضل عراقي

مرحبا:
يسلمو على هذا الموضوع الرائع الذي يتكلم على اطهر امراة بالعالم اتحملت العديد من الالم والمصاعب ولكنها مميزة باعمالها وحبها لنا .
مع حبي
البرنسيسة
البرنسيسة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2009, : 09:44   #7
hader_kas younan
عضو منتج
 
الصورة الرمزية hader_kas younan
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 3,675
معدل تقييم المستوى: 44
hader_kas younan is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على هذا الموضوع الرائع عن اسماء امنا العذراء مريم ...ودمت تحت حماية العذراء ..
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
hader_kas younan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2009, : 10:44   #8
ميرفت الويس ال بابو
عضو شغال
 
الصورة الرمزية ميرفت الويس ال بابو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 408
معدل تقييم المستوى: 11
ميرفت الويس ال بابو is on a distinguished road
افتراضي

تسلم ياعزيزي على هذا الموضوع الجيد .... ورد بديع لكل من يفكر بالسوء بهذه السيدة الراقية المختارة من الرب .. دمتم تحت حماية سيدتنا وامنا العذراء مريم امين .

التعديل الأخير تم بواسطة rmmosh ; 02-05-2009 الساعة : 21:34
ميرفت الويس ال بابو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2009, : 01:23   #9
Basima
Guest
 
الصورة الرمزية Basima
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 838
معدل تقييم المستوى: 0
Basima is on a distinguished road
religious

الأخ العزيز" العراقي 8888" شكرا لهذا الموضوع البديع عن أُمِنا البتول ، أجمل موضُوع طُرحَ في المنتدى عن العَذراءْ مريم أُم الله ۔
أَما بخصوص العزيزة رموش الحلوة ،حسب إِجتِهادي الشخصي ۔
١ـ ذات كُلَ تَسبِيحْ ۔۔۔۔ هى المُسَبِحَة للرَبْ دوماَ ،لذا فهي تشاركنا في
التَسبيح له ۔
٢ـ جَرَّة المَن الإِلهية ۔۔۔۔المخزن الذي إحتوى النعم الإِلهِية الغَير المُتناهية۔
٣ـ مُزيلة اللَعنة ۔۔۔۔بِواسطتِها أُزِيلَتْ اللعنْة مِن البشَرّية ( كانَتْ الموت
والهلاك)وأصبَحَتْ (الموتْ والقِيامة ) ۔
٤ـمُجَدِدَةْ آدَمْ الرَبُ معكِ ۔۔۔۔ آدم هو الرَجُلْ الأَول مع الخطيئة اماالمَسيح
الرجل الثَاني الذي مَسَحَ الخطيئة بموته على الصليب عِوَضاً عَنَّا۔
٥ـ أرض غير مبذورَة۔۔۔۔ بتولْ وأستَمرَتْ عَذراء ،،، وعوسَجة غَير مُحْتَرِقة
أ ول إِنسان شمله الخَلاصْ الأَبَدي فلَمْ تَمُتْ، بل إنتقلتْ إلى السماء ۔
أتمنى أن أَوصلتُ المعنى بِعون الله ،واي قراءة في الإنجيل ،صعب عَليكِ
فَهمِه أطلبي الحِكمَة من الروح القُدُس وهو سينوِرَك ۔
أُختَكِ في المسيح ۔۔۔۔۔۔۔باسمة
Basima غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2009, : 09:52   #10
yazn alabdaly
Guest
 
الصورة الرمزية yazn alabdaly
 
المشاركات: n/a
افتراضي

شوحة لشمخ يمي مريم ,مخالصلي من كل عوقانة,وهلي خيلة وخلمانة :rose
  تعديل / حذف المشاركة رد مع اقتباس
قديم 02-07-2009, : 11:25   #11
باسل منصور
Guest
 
الصورة الرمزية باسل منصور
 
المشاركات: n/a
افتراضي

امنا مريم العذراء احد اركان الانجيل
فهي من دفعت بالمسيح الى تحويل الماء الى خمر في عرس قانا الجليل والشئ المميز في الموضوع هو ان المسيح يقول لها «ما لي ولك أيتها المرأة؟ لم تأتِ ساعتي بعد».يوحنا 2 ، 4 ولكنه مع ذلك يفعل كما تريد .
شكرا يالعراقي انت مبدع في كل المجالات ولكن ارجو ان لاتتأخر علينا .
  تعديل / حذف المشاركة رد مع اقتباس
قديم 02-07-2009, : 21:01   #12
rmmosh
vip
 
الصورة الرمزية rmmosh
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: BELGIUM
المشاركات: 3,809
معدل تقييم المستوى: 46
rmmosh is on a distinguished road
افتراضي

الست والخاله العزيزه باسمه تقبلي اجمل التحايا واوفرها وما اجمل ردك والشرح المفصل لجمل عظيمه رددتها وارددها دوما لامي مريم ست الكون
واحببت ان اعلم تفسيراً لها من رجل دين وانت قمتي بواجب اشكرك عليه واهنئك لايمانك وحكمتك

تقبلي تحيات ابنتك ريم

التعديل الأخير تم بواسطة rmmosh ; 02-07-2009 الساعة : 21:07
rmmosh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.