منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لوحة دموع (آخر رد :رعد حداد)       :: الپيشمرگة تطهر معمل ادوية نينوى من عناصر "داعش" وتتصدى لهجوم من اربعة محاور (آخر رد :EsamHaddad57)       :: انتقال سعدالله ايوب حنوش حندولا الى الاخدار السماوية (آخر رد :ثامرة)       :: دماء وممتـلكات مسيحـيّي الموصل فاتورة منصب نائب رئيس الجـمهـورية ليونادم كـنا (آخر رد :N YACOUB)       :: وفاة السيدة سلمى داؤد حناني زوجة السيد سعيد شابا قطا (آخر رد :mowafak zora)       :: أبو سعيد: خلايا نائمة في بغداد وعددها كبير جداً يضع العراق في وضع تاريخي مقلق (آخر رد :البعشيقلي)       :: مسلحون يهدمون مرقد النبي يونس ويفجرون مرقد الإمام ابو العلى في الموصل (آخر رد :البعشيقلي)       :: سيدة بابلية تبدي استعدادها لدفع الجزية عن خمس أسر مسيحية بالموصل (آخر رد :mokhlis taufik)       :: فؤاد معصوم رئيسا للعراق (آخر رد :mokhlis taufik)       :: بارزاني لساكو: إما أن نموت معا أو نعيش معا بحرية وكرامة (آخر رد :mokhlis taufik)       :: شاهد فيديو لحظة تفجير جامع النبي يونس بالموصل (آخر رد :mokhlis taufik)       :: هل كان ججو بن حنا بطرس خزمي مختارا لكرمليس؟ (آخر رد :mokhlis taufik)       :: داعشي: لابد من هدم الكعبة ....!!!! (آخر رد :سعد الساعور)       :: كاريكاتيرات من الواقع العراقي ....!!!! (آخر رد :سعد الساعور)       :: داعش تبلغ السكان المحيطين بمرقد النبي جرجيس في الموصل بضرورة الخروج لنيتهم تفجيره غداً (آخر رد :j-alzedan)       :: كلام الناس 3 .. بداية موفقة وتوقعات باحراز المركز الأول (آخر رد :عاشق الحرية)       :: انطلاقه مميزه لشبكه القنوات السعوديه بشكلها الجديد (آخر رد :عاشق الحرية)       :: مطران جـديـد في أستراليا عـلى الرحـب بك بـين أبناء رعـيتـك قـبل أن نعـرفـك ــ الحـلقة الثالثة (آخر رد :مايكل سيبي)       :: هنيئا لكم يا أهل الموصل الجبناء تفجير جامع النبي يونس . (آخر رد :sam123456)       :: هكذا تم اطلاق سراح "أبو بكر البغد ادي" زعيم "د ا ع ش"..!! (آخر رد :sam123456)      


العودة   منتديات كرملش لك > الاقسام العامة > المنتدى العام

المنتدى العام للمواضيع التي لاتجد لها مكان

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-2009, : 14:29   #1
holmz
عضو منتج
 
الصورة الرمزية holmz
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,156
معدل تقييم المستوى: 28
holmz is on a distinguished road
افتراضي أسرار «دهينة أبو علي» في مدينة النجف .. مع صور

أسرار «دهينة أبو علي» في مدينة النجف

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تجذب الزائر لمرقد الإمام علي عليه السلام رائحة الحلويات المنبعثة من المحال القائمة في الأسواق القريبة من المرقد والتي تهيمن عليها حلوى دهين النجف الشهير والتي يعود تاريخها إلى عصر الدولة العباسية وكانت تعرف باسم «اللوزينج».


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
واجهة المحل وقد تجمع أمامها عدد من المتسوقين

ويروي البعض أن الدهين انتقلت صناعته من الهند إلى مدينة البصرة ومن ثم إلى النجف حيث قام النجفيون بتطوير صناعته حتى صارت من أشهر أنواع الحلويات في المنطقة.

أغلب محال بيع الحلويات في النجف وخصوصا تلك المتخصصة في بيع الدهين ترفع لافتات «دهين أبو علي» وبعد التجوال في شوارع المدينة والسؤال تبين أن المحل الأصلي وصانع هذه الدهينة المشهورة قد توفي منذ زمن بعيد وحاليا يعمل في المحل ابنه الأصغر عبد الزهرة البازي (59 سنة) الذي قال إن والده أبو علي هو أول من صنع فرنا لخبز الدهين منذ أكثر من 90 سنة.

وشرح البازي أن صناعة الدهين تعتمد على نوع الطحين والسكر والمواد الأخرى وأضاف أنه قد يضطر في بعض الأحيان إلى السفر إلى خارج المحافظة لشراء بعض المواد الضرورية لصناعة الدهين بسبب عدم وجودها، وأضاف: «في بعض الأحيان نضيف مادة اللوز أو لب اللوز أو السمسم بدلا من المبروش (جوز الهند) وهذا يعطي جمالية ونكهة للدهين». تُصنع حلاوة الدهين النجفية حسب القائمين عليها بخليط مكون من 3 أكواب طحين و3 أكواب سكر وكوب مبروش وكوب زيت وكوب ماء و3 ملاعق أكل من عسل التمر إضافة إلى الهيل، وإذا أريد إن يكون مظهرها جميلا يضاف إليها مبروش جوز الهند. فيما قالت نادية البغدادي وهي واقفة في الطابور الذي يصلها إلى بائع الحلويات في إحدى أسواق المدينة: «جئت مع عائلتي من بغداد إلى مدينة النجف لزيارة المراقد المقدسة وكما تعودنا في كل زيارة نشتري الهدايا والدهينة النجفية للتبرك».

وتضيف لـ«الشرق الأوسط» أن صديقاتها أوصينها بجلب الدهين، وابتسمت نادية قبل أن تضيف: «حرصت إن اشتري كيلوغراما من الدهين المطعم بالجوز وهو أفخر أنواع الحلويات في المدينة، إلى أقرب شخص لي وهو رفيق دراستي الجامعية وخطيبي».

وتؤكد أم حاتم من أهالي البصرة على كلام نادية قائلة: «جميع الزوار الوافدين للنجف عليهم شراء الحلويات كهدية إلى عائلتهم أو جيرانهم».

وتضيف أن «أهالي البصرة يحرصون على تناول دهينة النجف خصوصا في أيام شهر رمضان المبارك ويوجد لدينا أحد المحلات في العشار يقوم بجلب دهينة النجف وبيعها في أيام رمضان لكن مسافة الطريق تقلل من نكهة وطعم الدهينة».

حميد لفتة (صاحب محل لبيع الحلويات في شارع زين العابدين قريب من مرقد الإمام علي بن أبي طالب) يقول إن بيع الحلويات وخصوصا الدهينة ينتعش بسبب توافد الزوار من داخل العراق وخارجه حيث يحرص الزوار على شراء الدهينة وتناولها خلال إقامتهم أو شراء كميات منها عند سفرهم خارج البلد. ويضيف قائلا إن «أغلب الزوار وخصوصا الخليجيين منهم دائما يسألون عن طرق صناعة الحلويات وما المواد التي تعطي مذاقا أكثر لها».

وحول سر الروائح التي تجذب الزائر لشراء الدهين قال لفتة: «دائما نحرص عند وضع إحدى الصواني على النار الهادئة أن نضيف عليها الدهن الحر (المستخرج من حليب الأبقار والجاموس) وإضافة مادة نباتية مع الدهن لا يمكن البوح بها لأنها سر المهنة لجلب الزوار».
holmz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2009, : 20:45   #2
putroszebary
vip
 
الصورة الرمزية putroszebary
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: العراق / الموصل
العمر: 72
المشاركات: 7,625
معدل تقييم المستوى: 83
putroszebary is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على الحلويات البقلاويه لأننا ما نأكل الدهينه لأنها دهينه (( ابو منذر ))
putroszebary غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2009, : 01:47   #3
sabah qutta
VIP
 
الصورة الرمزية sabah qutta
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: California
المشاركات: 4,642
معدل تقييم المستوى: 54
sabah qutta is on a distinguished road
افتراضي

الدهينة حلويات كلش طيبة كنا ناكلها في ايام الخير
شكرا على الموضوع الشيق
sabah qutta غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2009, : 18:29   #4
بهنام ال يوسف
عضو منتج
 
الصورة الرمزية بهنام ال يوسف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
العمر: 38
المشاركات: 3,659
معدل تقييم المستوى: 42
بهنام ال يوسف is on a distinguished road
افتراضي

عاشت ايدك ذكرتنا بالدهينة
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بهنام ال يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2009, : 21:49   #5
j-alzedan
VIP
 
الصورة الرمزية j-alzedan
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 14,952
معدل تقييم المستوى: 155
j-alzedan will become famous soon enough
افتراضي

حقيقة مدينة النجف مشتهرة بالحلويات وخصوصا بالدهين وكنت اطلبها من اصدقائي الجنود من اهل النجف عند عودتهم من اجازاتهم
j-alzedan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2009, : 22:07   #6
تيري هنري
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية تيري هنري
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
العمر: 37
المشاركات: 16,961
معدل تقييم المستوى: 175
تيري هنري will become famous soon enough
افتراضي

طبعا فد حلويات كلش طيبة بس المشكلة السوق على طولة محلات وكلهم مخلين لافته دهين ابو علي وكلهم كاتبين لا يوجد فرع اخر
تيري هنري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.