منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: وفاة الكرمليسي حبيب يوسف متي ال يتيم في بلدة عنكاوا (آخر رد :mowafak zora)       :: وزير الهجرة: تعاقدنا على شراء 20 ألف خيمة للنازحين بمواصفات دولية (آخر رد :dawood)       :: الطوائف المسيحية والصابئة يحيون ذكرى عاشوراء (آخر رد :Thabet)       :: سويسرا.. اعتقال ثلاثة عراقيين بتهمة التخطيط لهجوم في أوروبا (آخر رد :dawood)       :: بالصور.. أميركيون يحتفلون بالهالوين بالتنكر بثياب “داعشية” (آخر رد :dawood)       :: الخاطفون يفرجون عن ميشيل كرّو في ظلّ استمرار احتجاز باقي افراد عائلته (آخر رد :خالد عبد المسيح)       :: الهجرة الى كندا كمستثمر (آخر رد :ayad aljumaili)       :: كنيسة آثورية كلدانية! ....لما لا (آخر رد :زيد ميشو)       :: ♥ ابراج : حظّـك اليوم / السّبت 01 ـ 11 ـ 2014 ♥ (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: كرمليس خالية من ابنائها (آخر رد :j-alzedan)       :: صور أعدام العقيد عيسى آمر فوج الرابع طوارئ شرطة نينوى الرابع أمام الناس في منطقة دورة قاسم الخياط (آخر رد :جنان ايشو)       :: فرنسا تؤلّف لجنة كاثوليكية لاستقبال ومرافقة اللاجئين المسيحيين من العراقيين والسوريين (آخر رد :j-alzedan)       :: هل انتشار مطاعم الشاورما يشير إلى "أسلمة" فرنسا؟ (آخر رد :j-alzedan)       :: سجل حضورك اليومي في المنتدى بآية من الكتاب المقدس (آخر رد :بطرس خوشابا)       :: ابن كرمليس زياد الشابي يفتتح معرضاً فنياً في مدينة ڤـيخن الهولندية (آخر رد :mozahem tawfeek)       :: فيديو: امرأة تتعرض لـ108 حالات تحرش خلال 10 ساعات (آخر رد :Salam Taufik)       :: ألمانيا: استثمارات ضخمة لتطوير السيارات الموصلة بالانترنت (آخر رد :بغدادية)       :: ذكرى الحرب العالمية الأولى (آخر رد :عشتار)       :: كيم كارداشيان تهتم برشاقتها.وتستعرض قوامها (آخر رد :paradise)       :: جويل حاتم تحتضن مولودها الجديد جو.. بالصور (آخر رد :sara87)      


العودة   منتديات كرملش لك > المنتدى المسيحي > الثقافة المسيحية †

الثقافة المسيحية † مواضيع تثقيفية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-25-2010, : 14:30   #1
FARID_YOUSIF
VIP
 
الصورة الرمزية FARID_YOUSIF
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 20,739
معدل تقييم المستوى: 216
FARID_YOUSIF has a spectacular aura aboutFARID_YOUSIF has a spectacular aura about
70 المــــــــــيرون

المــــــــــيرون




1. كلمة يونانية معناها دهن أو طيب أو رائحة عطرة ، وهو بديل لوضع اليد لحلول الروح القدس على المعمدين ( أع 19 : 8 - 14 ) . يسمى أيضاً زيت البهجة ( مز 45 : 8 ) ، ( أع 10 : 37 – 38 )
2. وهذه الكلمة تطلقها الكنائس الرسولية الشرقية والغربية منذ القرن الأول الميلادي على سر المسحه المقدسه .
ما هو سر الميرون المقدس ؟
1. هذا السر الذي به ننال ختم موهبة الروح القدس لأننا بواسطة سر المعمودية نولد ولادة ثانية من فوق ( يو 3 : 5 )
2. بواسطة سر الميرون ينال المؤمنين قوة روحية تمكث فيم إلى الأبد ( يو 14 : 16 ) تساعد على نموهم روحياً .
3. نصبح نحن الذين صرنا مؤمنين .. جنوداً للمسيح ، ثابتين في الإيمان وأقوياء في التقوى في المسيح يسوع .
4. دعى هذا السر " بوضع الأيدي " ثم سمي بسر الميرون أو المسحة لأنه يتمم الآن بالمسح بزيت الميرون .
5. يمارس هذا السر بعد سر المعمودية مباشرة كما كان الرسل يتممونه بوضع الأيادي على المعتمدين ( أع 8 : 14 – 7 ) ، وهو سر مستقل عن سر المعمودية بواسطة الأسقف أو الكاهن ، وليس الشمامسة .
الزيوت المستخدمة في طقس المعمودية :
يستخدم في سر المعمودية ثلاثة أنواع من الزيوت نذكرها حسب ترتيب استخدامها :
1. الزيت الساذج ( العادي) أي غير مضاف إليه زيت أخر أو مواد أخرى ، ويكون مثل زيت ليلة أبوغلامسيس ويدهن به الموعوظين عند عمادهم ، كما تدهن به الأم في تحليل المرآة عند تمام 40 يوما عند ولادة الذكر، 80 يوما في حالة ولادة الأنثى.
2. زيت الغاليلاون : ويعني باليونانية " زيت الفرح أو البهجة" أو زيت التهليل و يتكون من إضافة زيت الزيتون الفلسطيني إلى التفل (البقايا) الناتج من الأربعة طبخات زيت الميرون ويغلى ثم يبرد ويصفى فيتكون زيت الغاليلاون. الذي بعد تصفيته يستخدم في المعمودية ، ويدهن به المعمد عند ممارسة طقس جحد الشيطان . فانه كما يدلك جسم الرياضي الذي يمارس المصارعة قبل دخوله حلبة المصارعة كذلك من يصارع الشيطان لابد أن يدهن بزيت الفرح والابتهاج .
3. زيت الميرون وهو زيت مقدس يستخدم لسر التثبيت (المسحة المقدسة)، ويدهن به المعمد بعد التغطيس في جرن المعمودية . كما يسكب بضع قطرات ثلاث مرات مع ماء المعمودية ، للتقديس .
كيف يمسح المؤمن بزيت الميرون :
بعد العماد مباشرة سلمت الكنيسة الأباء أن يمسح المؤمن في جميع حواسه ومفاصله 36 رشمة كالتالى :
1. يرشم النافوخ والمنخارين ( فتحتي الأنف ) ، والفم والعين اليمنى ثم اليسرى 8 رشومات بعلامة الصليب وهو يقول : " بإسم الآب والإبن والروح القدس . مسحة نعمة الروح القدس أمين " .
2. يرشم القلب والسرة والظهر والصلب 4 رشومات وهو يقول : " مسحة عربون ملكوت السموات أمين " .
3. يرشم مفصل الكتف الأيمن من فوق الإبط ، ومفصل الكوع ومثناه ومفصل الكف الأيمن وأعلاه ( 6 رشومات ) وهو يقول : " دهن شركة الحياة الأبدية غير المائتة أمين " .
4. يرشم الذراع الأيسر مثل الرشومات السابقة للذراع الأيمن ( 6 رشومات ) وهو يقول : " مسحة مقدسة للمسيح إلهنا وخاتم لا ينحل أمين " .
5. يرشم مفصل الفخذ الأيمن ومثناه ومفصل الركبة ومفصل العرقوب الأيمن وأعلاه ( 6 رشومات ) وهو يقول :
" كمال نعمة الروح القدس ودرع الإيمان والحق أمين " .
6. يرشم على الرجل اليسرى مثال الرسوم السابقة التي على الرجل اليمنى
( 6 رشومات ) وهو يقول : " أدهنك ( يا فلان ) بدهن مقدس بإسم الآب والإبن والروح القدس أمين " .
7. بعد ذلك يضع الأسقف أو الكاهن يده اليمنى على رأس المعمد وهو يقول : " تكون مباركاً ببركات السمائيين وبركات الملائكة ويباركك الرب يسوع المسيح وبإسمه أمين . ثم ينفخ في وجه المعمد وهو يقول " إقبل الروح القدس ولتكن إناءاً طاهراً من قبل ربنا " .

طريقه عمل الميرون



+ تضاف الأفاوية أي الأعشاب التي تدخل في عمل الميرون الأتي ذكرها بعد أن تطحن وتنخل جيدا إلى الماء وتنقع، ثم زيت زيتون فلسطيني وتطبخ على نار هادئة مع التقليب المستمر على أربعة طبخات تستغرق حوالي أسبوع، ثم يبرد ويصفى ( مع الاحتفاظ بالتفل ).
+ تضاف الدرور (العطور ) وبعد أن تمزج تماما بالتقليب المستمر فيتكون الميرون، ويعبأ في الأواني.
+ يضاف زيت الزيتون الفلسطيني إلى التفل الناتج من الأربعة طبخات ويغلى ثم يبرد ويصفى فيتكون زيت الغاليلاون الذي يستخدم في المعمودية أيضا.
مكونات الميرون المقدس :
+ أفاوية ومفردها فوه بضم الفاء وسكون الواو كمثل قولنا قول - أقوال - أقاويل وهي في الاصطلاح الطقسي تعني أصناف التوابل والنباتات العطرية التي تدخل في طبخ زيت الميرون المقدس بواسطة البابا البطريرك وبمشاركة الأباء الأساقفة
أما عن هذه الأفاوية فهي :
1 - قصب الذريرة
6- لافندر
11- قشورورد عراقي
16- سنبل
21- دارسين
26- عنبر
2- عرق الطيب
7- قسط هندي
12- حصا لبان
17- عود قاقلي
22- صبر قسطري
27- بلسم
3- السليخة
8- صندل مقاصيري
13- بسباسة
18- مر
23- الميعة السائلة
28- زيت الزيتون
4- دار شيشعان
9 - قرفة
14- جوزة الطيب
19- زعفران
24- حبهان

5- تين الفيل
10- قرنفل
15- زرنباد
20- لادن ولامي
25- مسك سائل



مكونات الميرون المقدس
يتكون الميرون المقدس من مواد عطرية وأفاوي ذكرت معظمها فى الكتاب المقدس وكانت تستخدم في :
1. المسحة التي كان يُمسح بها الكهنة والملوك والأنبياءي2. في العطور والأطياب
3. في الحنوط التي كانت توضع على الموتى قبل تكفينهم
ولقد كان الميرون يتم تحضيره من مواد عطرية كثيرة يصل عددها إلى 28 صنفاً ، كما حدث أيام الأنبا بطرس الجاولي البابا التاسع بعد المائة
وفيمايلي هذه المواد المستخدمة في عمل الميرون.


1 - قصب الذريرة (Calamus)


قصب الذريرة نبات كالقش عقدي أبيض من داخل وياقوتي من خارج وضارب إلى الصفرة ، وكلمة قصب تعني غاب وكلمة ذريرة تعني دواء عطري ، أي أن قصب الذريرة يعني الغاب العطري ، طعمه قابض مع حراقة يسيره وفيه لزوجة إذا مُضغ ، كما أن فيه رائحة عطرية ، اسمه بالعبري (كنَّة) ويُكتب بالعبرية: קנִה-בשְׂם وهو :
1. نوع من العطريات ذي رائحة عطرة ، ويسمى في علم النبات قصب الطيب أو عود الوج وهو يُشير إلى نبات. وقد كان نباتاً هاماً وكان سلعة رائجة في آسيا
2. يُعتقد أنه هو (Acorus calamus L) المذكور في سفر الخروج (30: 23) ضمن الدهن المقدَّس الذي مُسح به الكهنة وأدوات خيمة الاجتماع وقد وُجِدَ هذا النوع في قبور بعض الفراعنة. وهو يُستخدم الآن في الطب وأدوات التجميل
3. الإسم العلمي Acorus aromaticus-Calamus
4. الإسم الإنجليزي لهذا النبات واحد من ثلاثة : Myrtle sedge Sweet-flage , Sweet sedge ,
5. الإسم الفرنسي : Roseau odorant , Acore adorant , Calamus
6. هذا الطيب يدخل في تركيب الدهن المقدس لمسح خيمة الإجتماع وآنيتها والكهنة كما هو مدون في سفر الخروج :
7. " وأنت تأخذ لك أفخر الأطياب مراً خمسمائة شاقل ، وقرفة عطرة نصف ذلك مائتين وخمسين ، وقصب الذريرة مائتين وخمسين " ( خر 30 : 23 ) . كما ذكر هذا الطيب أيضاً في سفر النشيد " ناردين وكركم . قصب الذريرة وقرفة ، مع كل عود اللبان مر وعود مع كل أنفس الأطياب " ( نش 4 : 14 ، إش 43: 24، إر 6: 20)
8. كان القدماء يستخدمونه لعلاج مرض السعال المزمن وكمزيل لآلام الصدر والمعدة والكبد ، والإستسقاء ، والخفقان وضعف القلب كما كان يستخدم في أشياء أخرى كثيرة
9. ينمو هذا النبات في بلاد الهند وبعض البلاد العربية ماعدا سوريا وفلسطين ، حيث أن أرميا النبي يذكر في سفره أنه يأتي من أرض بعيدة عن بلاده ( أر 6 : 20 ) ويذكر الكتاب المقدس أنه يأتي من دان وباوان ( خر 27 : 19 ) .

2- عرق الطيب (Liliumelegans)
1. نوع من العطريات من العائلة النباتية Liliaceae ويسمى السوسن وهو نبات كثير الفروع طيب الرائحة ورقه عريض وزهره أبيض يميل إلى الحمرة ويحتوي على فيتامين ج ، وزهره يختلف حسب النوع
2. الإسم العلمي هو Lilium elegans
3. الإسم الإنجليزي هو Lily
4. ينمو بكثرة فى المراعى
5. ورد ذكره في الكتاب المقدس في سفر النشيد : " حبيبي لي وأنا له ، الراعي بين السوسن " ( نش 2 : 16 ) ، كما ذكر إسم السوسن بنفس السفر ( 4 : 5 ، 6 : 3 ، 2 : 2 ، 6 : 2 ، 2 : 1 ، 5 : 13 )
6. هناك السوسن الهولندي وأزهاره زرقاء والأسباني وأزهاره صفراء والقوقازي وأزهاره بنفسجية . والسوسن يقطر مراً مائعاً ( نش 5 : 13 )
7. رائحته تعطر الجو المحيط به وكانت الأمثال تضرب بجمال السوسن " أكون لإسرائيل كالندى ، يزهر كالسوسن ويضرب أصوله كلبنان " ( هو 14 : 5 ) وكانوا ينقشون صورة السوسن على رؤوس الأعمدة ( 1 مل 7 : 9 )
8. هذا النبات يستخدم من جانب أطباء العرب في علاج ضيق النفس والربو وأوجاع الصدر ولتنقية القصبة الهوائية وفي شفاء القروح والحروق وعندما يطبخ فى الزيت يستخدم فى شفاء أمراض الرحم وأمراض الأذن.

3- السليخة (Cinnamomum Cassia)
1. أو القرفة الخشبية أو القنة وباللغة العبرية يسمى القدة والإسم العلمي له هو Cinnamomum Cassia
تُعتبر السليخة من التوابل الأقل جودة ويُستخرج زيتها بتقطير أوراق نبات (Cinnamomum aromaticum)
2. السليخة لونها أصفر ورائحة قوية ونفَّاذة وكانت تستخدم في إزالة اليرقان والسعال ، وكذلك في تخفيف أوجاع المعدة وفي معالجة الزكام وهي تختلف عن النوع الأحمر وهو أيضاً طيب الرائحة.
3. لهذا النبات أسماء أخرى كثيرة مثل دار صيني الدون ، دار صوص أو دار سين
4. يسمى في اللغة الإنجليزية الدارجة Chinese Cinnamon
5. أطلق عليه العرب نبات اليارذد الفارسي.
6. وهو لا يُستخدم كثيراً اليوم لكنه كانت له قيمة أكبر في عصور الكتاب المقدَّس فقد كان ضمن المواد التي كانت تُستخدم في المسحة التي كانت تُمسح بها خيمة الاجتماع وتابوت الشهادة والمائدة وكل آنيتها والمنارة ومذبح البخور ومذبح المحرقة وكل آنيته والمرحضة وقاعدتها وكانت أيضاً تُستخدم لمسح الكهنة قبل أول مرَّة يكهنوا فيها (خر 30: 24) والسليخة تدخل في تركيب العطور المكوّنة للمسحة المقدسة " ميعة وأظفاراً وقنة عطرة ولباناً نقياً " ( خر 30 : 34 ) والسليخة هي القنة العطرة ولقد ذكرت مع قصب الذريرة في سفر حزقيال النبي ( حز 27 : 19 )
7. كان تتاجر فيها صور (حز 27: 19، مز 45: 8 ، حز 27: 19)
8. لقد قال داود الأنطاكي أن عطر السليخة يؤخذ من أشجار القنة وله طعم لاذع وينبت في سوريا وبلاد الفرس .

4- دار شيشعان
1. نبات صلب أحمر طيب الرائحة وأزهاره صفراء اللون ، وكانت النساء قديماً يستعملنه إذ يجعلنه بين ثيابهن لطيب رائحته. كما كان يستخدم طبياً في القديم في شفاء الجروح الخبيثة ويمنع النزلات والصداع والسعال الرطب.
2. يسمى نوار القندول أو عود البري أو العود القماري.
3. يطلق عليه المغاربة " أم علام " ويسميه المصريون الفتنة.
4. الإسم العلمي لهذا النبات هو Calycotome spinosa link
5. يسمى في اللغة الإنجليزية الدارجة Spiny broom أوSpiny cytisus
6. سمي عود البرق لأنه يقال أن رائحته تصير أزكى إذا ما وقع عليه البرق

5- تين الفيل
1. هذا النبات عبارة عن شجيرة كعنقود من خشب مشبك ثمار مثل الجوز
2. رائحته طيبة ولكن نفاذة بعض الشئ . وأوراقه حمراء تشبه لون الياقوت
3. يطلق عليه جوز الشرك أو حماماً وهو أيضاً من العطريات
4. الإسم العلمي لهذا النبات هو Amomum granum paradisi
5. يسمى في اللغة الإنجليزية الدارجة Black Amomum أو Great cardamom
6. ينمو في براري السودان وأطراف الحبشة ويثمر ثمراً كالجوز ، لذلك يسمونه المصريون فلافل السودان لأن ثمرته عندما تنضج تكون محشوة ببذار الفلفل إسفنجية اللون
7. كان هذا النبات يستخدم طبياً في علاج المغص الشديد
8. كان القدماء يستخدمونه بعد غليه في الزيت في علاج الأورام والفالج.

6- اللافندر
1. نبات عطري ذو أزهار بنفسجية فاتحة تحتوي على زيوت عطرية .
2. تستخدم الأطراف الخضراء لهذا النبات في إنتاج العطور وحفظ الكتان
3. زيت اللافندر يستخدم طبياً كمادة مقوية ومنشطة ويستخرج من تقطير أزهار النبات وأغصانه .
4. كما يستخدم اللافندر كعطر بعد إضافة مواد عطرية أخرى إليه والكحول .
5. يطلق عليه أسم الخزامي أو اللاوندا الأصلية أو خيري البر
6. الإسم العلمي لهذا النبات هو Lavandula vera
7. الإسم الإنجليزي الدارج له هو Tree Lavender

7- قسط هندي
القسط نبات على هيئة عيدان خشبية له ورق عريض وله رائحة عطرة شديدة تشبه رائحة عرق الطيب ( السوسن )
1. يطلق عليه أبو فروة الحصان أو قسطنة هندي .
2. الإسم العلمي لهذا النبات هو Aesculus hippocastanum
3. الإسم بالإنجليزية الدارجة يسمى Horse Chestnut
4. يسمى في بعض البلاد العربية بالعود الهندي وهذا النبات له خمسة عشر نوعاً.
5. أشهر أنواعه ثلاثة متداولة كثيراً هي القسط الهندي والقسط العربي والقسط الشامي .
6. يتواجد بكثرة في جزائر اقنيله وجيمان وبيرو وأقاليم أخرى من أمريكا الجنوبية .
7. أما النوع المتداول في تحضير الأطياب والدواء فلا يوجد إلا في الهند.
8. يستخدم بعد أن يسحق في علاج الصداع المزمن بعد غليه في الماء ويهدئ من أوجاع المعدة والكبد ويزيل آلام المفاصل وعرق النسا والرعشة .
9. القسط يستخدم طبياً في معالجة لسع الهوام ولاسيما العقرب وفي حالات ضيق النفس أو المغص الكلوي بعد خلطه بالعسل الأبيض
FARID_YOUSIF غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-25-2010, : 23:55   #2
ابتهال افو البنا
VIP-karemlash4u
 
الصورة الرمزية ابتهال افو البنا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,461
معدل تقييم المستوى: 42
ابتهال افو البنا has a spectacular aura aboutابتهال افو البنا has a spectacular aura aboutابتهال افو البنا has a spectacular aura about
افتراضي

شكرا اخ فريد للمعلومات الرائعه وبصراحه انى اول مره اسمعها.
ابتهال افو البنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2010, : 03:46   #3
FARID_YOUSIF
VIP
 
الصورة الرمزية FARID_YOUSIF
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 20,739
معدل تقييم المستوى: 216
FARID_YOUSIF has a spectacular aura aboutFARID_YOUSIF has a spectacular aura about
70

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتهال افو البنا
شكرا اخ فريد للمعلومات الرائعه وبصراحه انى اول مره اسمعها.

شكرا للاخت العزيزة ابتهال على مداخلتك الرائعة التي نورت متصفحي المتواضع ... دمت بالف خير
FARID_YOUSIF غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.