منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تطهير شارع تكريت الرئيسي والبدء بتفكيك العبوات (آخر رد :ابن اور)       :: امرلي ... هادي العامري ... برااااااافو (آخر رد :ابن اور)       :: بمن ستطيح سبايكر بعد؟.. (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: العراق وسورية في انتظار جيش أردوغان؟ (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: «لماذا يكرهوننا؟».. كلاكيت ثاني مرة (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: "داعش" يفجر مرقد عبد الله الباقر ويفتتح سوقا "إسلامية" (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: نائبة أيزيدية تناشد ميشيل أوباما إنقاذ نساء طائفتها من السبي (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: كيف نفهم قدرة الجماعات الإرهابية على كسب الشباب؟ (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: شريحة تعالج جرحى الجيش الأميركي دون جراحة (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: البرلمان يعقد جلسة غدا لمناقشة مجزرة سبايكر بحضور المالكي ووزير الدفاع (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: النفط والبعث عالقان في المفاوضات وتوقع اعلان الحكومة الخميس (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: مجلس الوزراء يحيل تركي على التقاعد ويكلف العلاق بمهام محافظ البنك المركزي وكالة (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: العدل تعد قائمة بالمشمولين بقرار العفو الخاص لأكثر من الف نزيل الى رئاسة الوزراء (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: مغنية بريطانية تلتحق بـ داعش وتتوعد بقطع رقاب الكفار بيدها .. صورة (آخر رد :ابو وسام)       :: استشهاد احد ابناء شعبنا في البياع ببغداد (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: ساكو يطالب بنشر قوات دولية في مناطق المسيحيين: أميركا والغرب شركاء في تهجيرن (آخر رد :Moayad Sleewa Habash)       :: عاجـــــــــل: ارهابيو داعش يقتلون مواطنا مسيحيا في برطله رفض اعتناق الاسلام (آخر رد :sam66)       :: لندن مذهولة من عرب جلسوا يدخنون الشيشة وسط الشارع + صورة (آخر رد :sam66)       :: داعش أكفر من اليهود والنصارى والوثنيين (آخر رد :sam66)       :: سقوط طائرة بدون طيار وشرطة المنطقة لايسمحون للصحفيين بالاقتراب من منطقة الحادث’. (آخر رد :Sindibad)      


العودة   منتديات كرملش لك > المنتدى المسيحي > الثقافة المسيحية †

الثقافة المسيحية † مواضيع تثقيفية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-22-2010, : 04:38   #1
FARID_YOUSIF
VIP
 
الصورة الرمزية FARID_YOUSIF
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 20,234
معدل تقييم المستوى: 211
FARID_YOUSIF has a spectacular aura aboutFARID_YOUSIF has a spectacular aura about
25 لماذا لم يحرم الانجيل الخمر

لماذا لم يحرم الانجيل الخمر؟؟؟؟


الإجابة


فهرس البحث




اعتراضات


1- حول تحويل الماء إلى خمر
2- قول: قليل من الخمر يصلح المعده
3- إستخدام الخمر في التناول
* ختام: الخمره ورأى الكتاب المقدس:
1- درجات تعاطى الخمر
2- أمتداح الرب لعدم شرب الخمور
3- نهى الرب عن السكر بالخمر


أولاً، الآية التي ذكرتها في سفر نشيد الأنشاد، ليست في محلها، حيث أن هذا السفر كله هو كتاب رمزي للعلاقة بين الله والكنيسة...

إن الكتاب المقدس يتكلم كثيرا ضد السكر. فقد جاءت هذه الآيات في العهد القديم (أي التوراة) "ليس للملوك أن يشربوا خمرا، ولا للعظماء المسكر. لئلا يشربوا وينسوا المفروض ويغيروا حجة كل بني المذلة"، أي لئلا يكون حكمهم خطأ وبدون عدل (أمثال 31: 4 و5). وقال سليمان الحكيم أيضا: "لمن الويل، لمن الشقاوة، لمن المخاصمات، لمن الكرب، لمن الجروح بلا سبب لمن ازمهرار (احمرار) العينين؟ للذين يدمنون الخمر الذين يدخلون في طلب الشراب الممزوج (أي الذي فيه خمر). لا تنظر الى الخمر إذا احمرت حين تظهر حبابها في الكأس وساغت مرقوقة (أي حين تبدو جذابة لك) في الآخر تلسع كالحية وتلدغ كالأفعوان" (أمثال 23: 29 – 32).

وفي العهد الجديد (أي الإنجيل)، جاءت هذه الآيات: "ولا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة، بل إمتلئوا بالروح (أي بالروح القدس) (أفسس 5: 18).

وآية أخرى تقول: "لا تضلوا. لا زناة ولا عبدة أوثان و لا فاسقون، ...ولا سارقون ولا طماعون، ولا سكيرون يرثون ملكوت الله" (1 كورنثوس 6: 9 و 10). فنرى أنه وضع السكيرين بجانب الزناة والسارقين.

إلا أنه من المهم جدا أن الله لم يعط المسيحيين الحق في أن يعاقبوا السكيرين، لان هذا يكون في يد السلطات الحكومية (الشرطة والقضاء.. الخ). لان المسيحية تنادي بعلاقة فردية قلبية مع الله، وليست سياسة دولية.

ويجب أيضا أن نلاحظ أن الكتاب المقدس ينهي عن السكر وإدمان الخمر، ولكن لا يمنع استعمال الخمر بتاتا، لأنه موجود في أدوية كثيرة (مثل أدوية السعال والمعدة وغيرها). وإلا فما أمكن للمؤمن أن يتعاطى هذه الأدوية.
المؤمن الذي قبل المسيح في قلبه لا يحتاج إلى نشوة الخمرة لان الله يملأ قلبه بالفرح الحقيقي.

ولكن يأتي سوء الفهم من البعض بأن المسيحية بأنها تبيح الخمر، ويحاولون إثبات ذلك بعدة ادعاءات منها:

1 تحويل المسيح الماء إلى خمر في عرس قانا الجليل (يوحنا إصحاح 2)

2 يقولون أنه مكتوب في الإنجيل (قليل من الخمر يصلح المعدة)

3 يقولون أن الكنيسة تستخدم الخمر في التناول.

فدعونا نرد على هذه الادعاءات.

الاتهام الأول: تحويل الماء إلى خمر في عرس قانا الجليل

يقول المعترضون أن المسيح حول الماء إلى خمر في عرس قانا الجليل وهذا دليل على إباحة المسيحية للخمر..!!

إن من يقرأ هذه المعجزة في الكتاب المقدس يدرك أن هذه الخمر التي حولت من الماء:

1 قد أفاقت السكارى: (إنجيل يوحنا 2: 9و10) إذ نقرأ: "فلما ذاق رئيس المتكأ الماء المتحول خمرا … دعا رئيس المتكأ العريس وقال له: كل إنسان إنما يضع الخمر الجيدة أولا، ومتى سكروا حينئذ الدون. أما أنت فقد أبقيت الخمر الجيدة إلى الآن".

والملاحظ أن الذي يشرب الخمر تتخدر مناطق الحس في فمه، فبعد قدر معين من الخمر لا يحس بطعم الخمر، ولكن رئيس المتكأ عندما ذاق الماء المتحول إلى خمر فاق من سكره وميز طعم الخمر الجيدة فكأنه استرد حاسة التذوق. وهكذا عتب على العريس قائلا له: كل إنسان إنما يضع الخمر الجيدة أولا، ومتى سكروا حينئذ الدون. أما أنت فقد أبقيت الخمر الجيدة إلى الآن".

إذن فهي خمر غير عادية لا تسكر بل على العكس تفيق. فمن يتهم المسيحية بإباحة الخمر استنادا على هذه الحادثة فهو غير محق.

2 والواقع أن هذا الماء المتحول إلى خمر إنما يرمز للامتلاء بالروح القدس: حيث يقول معلمنا بولس الرسول في رسالته إلى أهل أفسس (إصحاح 5: 18) "لا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة بل امتلئوا بالروح".

فقد ربط الرسول بين الخمر والامتلاء بالروح القدس، الذي يعطي مفاعيل أسمى مما تعطي الخمر العادية حيث يفيق السكارى من مشروبات العالم الغاشة، وينعش حياتهم ليشعروا بنعمة الله.

الاتهام الثاني: يقولون أنه مكتوب في الإنجيل (قليل من الخمر يصلح المعدة)

(1) الواقع أن هذه العبارة التي يستخدمونها هي عبارة محرفة وليست "قليل من الخمر يصلح المعدة"، وإنما صحة الآية هي هكذا: "لا تكن فيما بعد شراب ماء بل استعمل خمرا قليلا من أجل معدتك وأسقامك الكثيرة" (الرسالة الأولى إلى تيموثاوس إصحاح 5: 23)

(2) وواضح من هذه الآية أن تيموثاس كان يعاني من أمراض وأسقام كثيرة في المعدة.

(3) وكانت الخمر وسيلة العلاج لمثل هذه الأسقام، فلعلك تذكر مثل السامري الصالح الذي وجد إنسانا كان قد وقع بين اللصوص فجرحوه، وعندما مر به السامري الصالح "ضمد جراحاته وصب عليها زيتا وخمرا..." (لوقا34:10).

(4) إذن فوصية بولس الرسول لتيموثاوس باستعمال خمر قليل هو للعلاج من الأسقام الكثيرة، وليس لمجرد التلذذ بشرب الخمر.

رأيت عزيزي القارئ أن هذا الاتهام أيضا هو اتهام باطل لا أساس له من الصحة.

الاتهام الثالث: استخدام الخمر في التناول

يقولون أن الكنيسة تستخدم الخمر في التناول. ويدللون بذلك على زعمهم بأن المسيحية تبيح شرب الخمر!!

(1) الواقع أن السيد المسيح قال عن نفسه في إنجيل معلمنا يوحنا: "أنا الكرمة الحقيقية" (إنجيل يوحنا 15: 1)

(2) وقال أيضا عن أتباعه: "أنتم الأغصان" (يوحنا 15: 5)

(3) وكما تسري عصارة الكرمة في الأغصان لتغذيها، هكذا اتخذ السيد المسيح عصارة الكرمة لتشير إلى دمه المقدس الذي نتناوله فيسري في عروقنا ليقدس دماءنا وكياننا الداخلي كله.

(4) إذن فالسيد المسيح لم يعطنا عصير الكرمة لنتلذذ به ونسكر به، بل أعطاه لنا لهدف مقدس كسر طاهر لا يدركه إلا المؤمنون.

الختام: الخمر ورأي الكتاب المقدس:-

أولاً: درجات تعاطي الخمر

بقراءتنا في سفر الأمثال الاصحاح الثالث والعشرين نجد أن هناك ثلاث درجات لتعاطي الخمو هي:

(1) الدرجة الأولى: درجة الإدمان:

وهذه الدرجة واضحة في الآيات التالية: "لمن الويل لمن الشقاوة لمن المخاصمات لمن الكرب لمن الجروح بلا سبب لمن ازمهرار العينين؟ للذين يدمنون الخمر،"(أمثال 23 :29و30) .

(2) الدرجة الثانية: درجة الشرب فقط:

إذ تقول الآية الثلاثون "... لمن الكرب لمن الجروح بلا سبب لمن ازمهرار العينين؟ ... للذين يدخلون في طلب الشراب الممزوج" (أمثال23: 30)

(3) الدرجة الثالثة: مجرد النظر إليها: (31) "لا تنظر إلى الخمر إذا احمرت حين تظهر حبابها (تألقت) في الكأس وساغت (سالت) مرقرقة. في الآخر تلسع كالحية وتلدغ كالأفعوان".

(4) الدرجة الرابعة: عدم الجلوس مع الشاربين:

(أمثال 23: 20) "لا تكن بين شريبي الخمر بين المتلفين أجسادهم"

ولعلك لاحظت يا عزيزي أن الله قد نهى عن كل هذه المراحل. ومن هذا ندرك أن الخمر غير محللة في الكتاب المقدس.

ثانياً: امتداح الرب لعدم شرب الخمر

لقد وضح الرب في سفر أرميا مدحه لعدم شرب الخمر إذ قال:

"ثم صارت كلمة الرب إلى أرميا قائلة: هكذا قال رب الجنود .. اذهب وقل لرجال يهوذا وسكان أورشليم قد أقيم كلام يوناداب بن ركاب الذي أوصى به بنيه أن لا يشربوا خمرا، فلم يشربوا إلى هذا اليوم لأنهم سمعوا وصية أبيهم. وأنا قد كلمتكم مبكرا ومكلما ولم تسمعوا لي". (سفر إرميا 35: 12 14)

يعاتب الرب شعبه هنا بطاعة أبناء يوناداب لوصية أبيهم بعد شرب الخمر، أما هذا الشعب فلا يطيع وصايا الرب!!

ثالثاً: نهى الرب عن السكر بالخمر

نعود فنذكر بقول الرب على لسان بولس الرسول في رسالته إلى أهل أفسس "لا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة بل امتلئوا بالروح" (إصحاح 5: 18).

ونهي الرب عن السكر بالخمر يتبعه وصية إيجابية للامتلاء بالروح القدس.

والواقع أن الإنسان الذي ذاق حلاوة المسيح وسكر بخمر حبه وامتلأ بروح قدسه لا يفكر في تعاطي الخمر بكل أنواعها ودرجاتها، مهما كانت لذتها، هذا ما يوضحه الكتاب المقدس بقوله: "النفس الشبعانة تدوس العسل" (سفر الأمثال 27: 7)

التعديل الأخير تم بواسطة FARID_YOUSIF ; 06-22-2010 الساعة : 15:20
FARID_YOUSIF متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2010, : 20:31   #2
ابتهال افو البنا
VIP-karemlash4u
 
الصورة الرمزية ابتهال افو البنا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,360
معدل تقييم المستوى: 41
ابتهال افو البنا has a spectacular aura aboutابتهال افو البنا has a spectacular aura aboutابتهال افو البنا has a spectacular aura about
افتراضي

شكرا للاخ فريد لهذا التوضيح ولكن لو سمحت لي عندي تعليق بسيط وهو كم من مسيحي يطبق قول الكتاب المقدس (النفس الشبعانه تدوس العسل) فشرب الخمر صار عاده عند المسيحي واولهم كهنتنا الافاضل ( مع احترامي الشديد للبعض منهم الذين لايشربون ), فالويسكي هو المشروب المفضل لهم فهم لايكتفو بالواين او غيرها من المشروبات الخفيفه كالبيره مثلا بصراحه انا لم اعد افهم الموضوع بشكل واضح اهو محرم ام غير محرم يا اسود يا ابيض ؟وخصوصا عندما ننقاش اخواننا المسلمين.
تقبل تحياتي
ابتهال افو البنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2010, : 20:48   #3
وسام العراقي
عضو منتج
 
الصورة الرمزية وسام العراقي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: حاليا سوريا
العمر: 29
المشاركات: 2,117
معدل تقييم المستوى: 27
وسام العراقي is on a distinguished road
افتراضي

شكرا اخ فريد على التوضيح المفصل
__________________
لا تقاس السعادة بكثرة الضحك....فهناك من يلبس قناع الأبتسامة
و تحت القناع حزن دفين....و غصات ألم و أنين

رئاسة حزب الوردة والطبر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وسام العراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2010, : 04:43   #4
FARID_YOUSIF
VIP
 
الصورة الرمزية FARID_YOUSIF
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 20,234
معدل تقييم المستوى: 211
FARID_YOUSIF has a spectacular aura aboutFARID_YOUSIF has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتهال افو البنا
شكرا للاخ فريد لهذا التوضيح ولكن لو سمحت لي عندي تعليق بسيط وهو كم من مسيحي يطبق قول الكتاب المقدس (النفس الشبعانه تدوس العسل) فشرب الخمر صار عاده عند المسيحي واولهم كهنتنا الافاضل ( مع احترامي الشديد للبعض منهم الذين لايشربون ), فالويسكي هو المشروب المفضل لهم فهم لايكتفو بالواين او غيرها من المشروبات الخفيفه كالبيره مثلا بصراحه انا لم اعد افهم الموضوع بشكل واضح اهو محرم ام غير محرم يا اسود يا ابيض ؟وخصوصا عندما ننقاش اخواننا المسلمين.
تقبل تحياتي

شكرا للاخت العزيزة ابتهال على المداخلة الرائعة والقيمة التي نورت متصفحي المتواضع ... دمت بالف خير
FARID_YOUSIF متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2010, : 04:43   #5
FARID_YOUSIF
VIP
 
الصورة الرمزية FARID_YOUSIF
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 20,234
معدل تقييم المستوى: 211
FARID_YOUSIF has a spectacular aura aboutFARID_YOUSIF has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وسام العراقي
شكرا اخ فريد على التوضيح المفصل

شكرا للحبيب الغالي وسام على المداخلة الرائعة ... دمت بالف خير
FARID_YOUSIF متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2010, : 10:08   #6
Reemgj
الادارة -USA
 
الصورة الرمزية Reemgj
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: العراق - بغداد
المشاركات: 9,222
معدل تقييم المستوى: 98
Reemgj is on a distinguished road
افتراضي

شكرااا اخ فريد على الموضوع واود ان اطرح وجهة نظر تعليقا على مداخلة الاخت ابتهااال
النفس الشبعانة تدوس العسل ....
صحيح جداااا ولكن متى تكون النفس شبعااانة
حتى الكهنة ورجال الدين هم بشر ونفسهم البشرية التي تضعف فتستسلم لبعض الشهوات ومنها الخمر ...
ليس الموضوع ادانتهم ... لكن دراسة الموضوع من ناحية اخرى ...
المؤمن الحقيقي عندما يقرا الانجيل ويتمعن بكلماته ... يرى فيها غذاء وانتشاء وارتواء لكل ضمأ...
فلذلك نراه ينتشي بخمر روحي اخر وهو كلام الله...
لكن الذي يشرب الخمر حالة الانتشاء مؤقتة لديه...
ومن هنا جاءت الاية :-
النفس الشبعانة تدوس العسل
اي التي تشبع بكلام الرب وتنتشي لاترى اي شيء اخر احلى منه حتى العسل نفسه...
شكرااا للموضوع وارجو ان اكون قد اوضحت تساؤل الاخت ابتهااال
نشوة وفرح المسيح معنا دااائمـــــــــــــااا


__________________
المهندسة ريـــم جورج جمعــــة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Reemgj غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2010, : 15:16   #7
FARID_YOUSIF
VIP
 
الصورة الرمزية FARID_YOUSIF
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 20,234
معدل تقييم المستوى: 211
FARID_YOUSIF has a spectacular aura aboutFARID_YOUSIF has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة reemgj
شكرااا اخ فريد على الموضوع واود ان اطرح وجهة نظر تعليقا على مداخلة الاخت ابتهااال
النفس الشبعانة تدوس العسل ....
صحيح جداااا ولكن متى تكون النفس شبعااانة
حتى الكهنة ورجال الدين هم بشر ونفسهم البشرية التي تضعف فتستسلم لبعض الشهوات ومنها الخمر ...
ليس الموضوع ادانتهم ... لكن دراسة الموضوع من ناحية اخرى ...
المؤمن الحقيقي عندما يقرا الانجيل ويتمعن بكلماته ... يرى فيها غذاء وانتشاء وارتواء لكل ضمأ...
فلذلك نراه ينتشي بخمر روحي اخر وهو كلام الله...
لكن الذي يشرب الخمر حالة الانتشاء مؤقتة لديه...
ومن هنا جاءت الاية :-
النفس الشبعانة تدوس العسل
اي التي تشبع بكلام الرب وتنتشي لاترى اي شيء اخر احلى منه حتى العسل نفسه...
شكرااا للموضوع وارجو ان اكون قد اوضحت تساؤل الاخت ابتهااال
نشوة وفرح المسيح معنا دااائمـــــــــــــااا




شكرا للاخت العزيزة ريم عالمداخلة الرائعة والكلمات الرائعة التي نورت متصفحي المتواضع بحروفها المضيئة ... دمت بالف خير
FARID_YOUSIF متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2010, : 23:51   #8
ابتهال افو البنا
VIP-karemlash4u
 
الصورة الرمزية ابتهال افو البنا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,360
معدل تقييم المستوى: 41
ابتهال افو البنا has a spectacular aura aboutابتهال افو البنا has a spectacular aura aboutابتهال افو البنا has a spectacular aura about
افتراضي

انا ام اقصد ان ادين احد اختي العزيزه ريم وكل ماذكرته صحيح وانا مقتنعه به ولكني اردت ان اؤكد على نقطه مهمه وهى احتساء الخمر سواء كانت الغايه منها نشوه دائميه ام مؤقته مسموح بها ام لا في عقيدتنا المسيحيه ؟
ابتهال افو البنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2010, : 08:33   #9
Reemgj
الادارة -USA
 
الصورة الرمزية Reemgj
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: العراق - بغداد
المشاركات: 9,222
معدل تقييم المستوى: 98
Reemgj is on a distinguished road
افتراضي



للرد على تساؤلك اختنا العزيزة ابتهااال
ضمن معلوماتي الدينية واترخص من الاخ فريد لانه صاحب الموضوع
اورد بعض مقاطع في الكتاب المقدس على شرب الخمر والسكر والتي تبين النهي عن السكر:-

1) رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 13: 13

لِنَسْلُكْ بِلِيَاقَةٍ كَمَا فِي النَّهَارِ: لاَ بِالْبَطَرِ وَالسُّكْرِ، لاَ بِالْمَضَاجعِ وَالْعَهَرِ، لاَ بِالْخِصَامِ وَالْحَسَدِ.

2) رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 5: 18

وَلاَ تَسْكَرُوا بِالْخَمْرِ الَّذِي فِيهِ الْخَلاَعَةُ، بَلِ امْتَلِئُوا بِالرُّوحِ،

3) رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 3: 3

غَيْرَ مُدْمِنِ الْخَمْرِ، وَلاَ ضَرَّابٍ، وَلاَ طَامِعٍ بِالرِّبْحِ الْقَبِيحِ، بَلْ حَلِيمًا، غَيْرَ مُخَاصِمٍ، وَلاَ مُحِبٍّ لِلْمَالِ،

4) رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 3: 8

كَذلِكَ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ الشَّمَامِسَةُ ذَوِي وَقَارٍ، لاَ ذَوِي لِسَانَيْنِ، غَيْرَ مُولَعِينَ بِالْخَمْرِ الْكَثِيرِ، وَلاَ طَامِعِينَ بِالرِّبْحِ الْقَبِيحِ،

5) رسالة بولس الرسول إلى تيطس 1: 7

لأَنَّهُ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ الأُسْقُفُ بِلاَ لَوْمٍ كَوَكِيلِ اللهِ، غَيْرَ مُعْجِبٍ بِنَفْسِهِ، وَلاَ غَضُوبٍ، وَلاَ مُدْمِنِ الْخَمْرِ، وَلاَ ضَرَّابٍ، وَلاَ طَامِعٍ فِي الرِّبْحِ الْقَبِيحِ،

6) رسالة بطرس الرسول الأولى 4: 3

لأَنَّ زَمَانَ الْحَيَاةِ الَّذِي مَضَى يَكْفِينَا لِنَكُونَ قَدْ عَمِلْنَا إِرَادَةَ الأُمَمِ، سَالِكِينَ فِي الدَّعَارَةِ وَالشَّهَوَاتِ، وَإِدْمَانِ الْخَمْرِ، وَالْبَطَرِ، وَالْمُنَادَمَاتِ، وَعِبَادَةِ الأَوْثَانِ الْمُحَرَّمَةِ،

7) سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 6: 6

وَسَمِعْتُ صَوْتًا فِي وَسَطِ الأَرْبَعَةِ الْحَيَوَانَاتِ قَائِلاً: «ثُمْنِيَّةُ قَمْحٍ بِدِينَارٍ، وَثَلاَثُ ثَمَانِيِّ شَعِيرٍ بِدِينَارٍ. وَأَمَّا الزَّيْتُ وَالْخَمْرُ فَلاَ تَضُرَّهُمَا».

اختي العزيــــــزة....

للمزيد من المعلومات عن راي الانجيل بالشرب والخمر راجعي هذا الرابط الذي يغنينــــا عن بعض الاسئلة التي تتبادر في ذهن المسيحي حول موضوع الخمر
1 حول تحويل الماء إلى خمر
2- قول: قليل من الخمر يصلح المعده
3- إستخدام الخمر في التناول
4- درجات تعاطى الخمر
5- أمتداح الرب لعدم شرب الخمـــور
6- نهى الرب عن السكر بالخمـــر

وهو مـــــــن / الموقع الرسمي لكنيسة الأنبا تكلاهيمانوت القبطية الأرثوذكسيــــة الإسكندريــــة، مصـــــر

استخدمي الرابـــــط
http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS...forbidden.html


__________________
المهندسة ريـــم جورج جمعــــة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة Reemgj ; 06-24-2010 الساعة : 08:38
Reemgj غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2010, : 12:22   #10
ابتهال افو البنا
VIP-karemlash4u
 
الصورة الرمزية ابتهال افو البنا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,360
معدل تقييم المستوى: 41
ابتهال افو البنا has a spectacular aura aboutابتهال افو البنا has a spectacular aura aboutابتهال افو البنا has a spectacular aura about
افتراضي

شكرا جزيلا اخت ريم للمعلومات وساحاول ان استمر بالبحث والسؤال الى ان اصل الى اجابه شافيه من كل الجهات .وتقبلي مني اجمل تحيه
ابتهال افو البنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2010, : 16:08   #11
الأب فادي هلسا
vip
 
الصورة الرمزية الأب فادي هلسا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
العمر: 50
المشاركات: 361
معدل تقييم المستوى: 9
الأب فادي هلسا is on a distinguished road
افتراضي

سأحاول توضيح بعض الأمور .
في الكتاب المقدس هنالك إباحة للخمر وهنالك تحريم قطعي لها .
لقد ذكر الأستاذ الكاتب آيات تُحرم الخمر ولكنه أغفل آيات تبيحه .
في سفر التكوين مبدأ عام ( ورأى الله أن كل ما صنعه فإذا هو حسن )
إذن الله لم يخلق نجسا قط .
لا نريد أن نكون متزمتين فنضع عثرة لأولادنا ليصبح الممنوع مرغوبا ويدمنونه أكثر .
في بركة اسحق لابنه يعقوب يذكر الخمر مع الحنطة والدسم ليكثرها الرب في بيته
في أسفار الشريعة تستخدم الخمر في العبادة فمع كل نوع من أنواع الذبائح التي يقدمها الكهنة هنالك الخمر بمقدار معين يقدمونه مع كل ذبيحة .
فالشريعة لم تُحرم الخمر .
في سفر الملوك الثاني عندما تم تتويج داود ملكا صرف داود الشعب بعد أن باركهم ووزع على كل واحد رغيف شعير وقرص تين جاف وكأس خمر .
نرى في سفر أيوب أن أبناء أيوب الذين فقدهم في تجربته كانوا يشربون خمرا ولم يمنعهم والدهم البار أمام الله .
في المزمور 104 ( وخمرا تفرح قلب الإنسان لإلماع وجهه أكثر من الدهن ) .
وفي العهد الجديد الرب يسوع شرب خمرا إذ قال في إنجيل متى :
( جاءكم يوحنا المعمدان لا يأكل ولا يشرب فقلتم إن به شيطانا وجاءكم ابن البشر يأكل ويشرب فقلتم هوذا أكول شريب للخمر محب للعشارين والخطاة )
في كل بيت عبراني كانت هنالك معصرة للزيت ومعصرة للخمر .
في الفصح اليهودي كانت كل جماعة محتفلة تشرب مع ذبيحة الفصح 5 كؤوس من النبيذ الممزوج بالماء .
إذن ما الحل ؟
الحل هو استخدام العقل في كل شيء .
سأسأل سؤالا أمراض العصر التي نعيشها ونفقد بسببها أحباء وأعزاء أطال الرب في أعماركم ما سببها
الضغط والسكري والذبحات الصدرية والسكتات القلبية وارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول أليست من الطعام ؟
الأكل هو للصحة واستمرار الحياة لكن إفراط البشر في استخدامه سبب كل هذه الكوارث
لنأخذ أي نعمة أعطانا إياها الرب ونسيء استخدامها ستتحول إلى نقمة ولا حل وسط هنا .
المشكلة الحقيقية هي في تدبير الأمور بالعقل .
لنلاحظ الأجانب في اوروبا وأميركا مثلا
هؤلاء يمضون طوال النهار بل وجزئا من الليل في العمل المتواصل فهؤلاء كيف يصلون بيوتهم بعد يوم عمل شاق ؟
الأعصاب مشدودة والعضلات متشنجة والتعب الشديد بادي عليهم .
تقوم الزوجة بتحضير العشاء وجبتهم الرئيسة ويشرب كأسا أو اثنين مع الأكل فترتاح أعصابه وترتخي عضلاته المشدودة ويبدا بالراحة ما المشكلة هنا
انا أرى ما يلي
وهذا رأيي الشخصي
لا تضعوا عثرة لأولادنا بعملية التحريم لئلا يصبح الممنوع مرغوبا
ثم
فلان يعرف نفسه جيدا إن شرب كأسين من أي مشروب يكون في وضع مرتاح وبحالة من الفرح لكنه يعلم تماما إذا أخذ الكأس الثالث ستلعب الخمر بعقله ويصبح أضحوكة ويفقد توازنه أنا أرى أن الكأس الثالث هذا يكون حراما .
بالضبط كما الأكل فالأكل المعتدل هو للصحة ولكن التخمة تصيبه بالتلبك والغثيان وربما التقيؤ وأمراض أشد
أيها الإخوة
أنا أقول المدمن والسكير بحسب الكتاب المقدس لن يدخل ملكوت السماوات .
وكما ينهى الكتاب المقدس عن السكر ينهى أيضا عن الشراهة في المأكل
فلا داعي للتزمت وليكن شعارنا الاعتدال وموازنة كل الأمور وشكرا لمحبتكم
الأب فادي هلسا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2010, : 20:00   #12
simon sarmad
عضو منتج
 
الصورة الرمزية simon sarmad
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 3,832
معدل تقييم المستوى: 43
simon sarmad is on a distinguished road
افتراضي

الأستاذ المتألّــــق ~ فريـــد يوســــف ~
ليبارككـــمْ الرّب ـ له كلّ مجــــد ـ على هذا المجهود الرّائــــعْ !!! والتّفاسير من قبلكم , ومن قبلْ أختنا العزيزة , المهندسة ريــــمْ !!!
خالـــصْ تقديرنا وآحترامنــــــــا ...
simon sarmad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2010, : 03:21   #13
FARID_YOUSIF
VIP
 
الصورة الرمزية FARID_YOUSIF
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 20,234
معدل تقييم المستوى: 211
FARID_YOUSIF has a spectacular aura aboutFARID_YOUSIF has a spectacular aura about
70

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأب فادي هلسا
سأحاول توضيح بعض الأمور .
في الكتاب المقدس هنالك إباحة للخمر وهنالك تحريم قطعي لها .
لقد ذكر الأستاذ الكاتب آيات تُحرم الخمر ولكنه أغفل آيات تبيحه .
في سفر التكوين مبدأ عام ( ورأى الله أن كل ما صنعه فإذا هو حسن )
إذن الله لم يخلق نجسا قط .
لا نريد أن نكون متزمتين فنضع عثرة لأولادنا ليصبح الممنوع مرغوبا ويدمنونه أكثر .
في بركة اسحق لابنه يعقوب يذكر الخمر مع الحنطة والدسم ليكثرها الرب في بيته
في أسفار الشريعة تستخدم الخمر في العبادة فمع كل نوع من أنواع الذبائح التي يقدمها الكهنة هنالك الخمر بمقدار معين يقدمونه مع كل ذبيحة .
فالشريعة لم تُحرم الخمر .
في سفر الملوك الثاني عندما تم تتويج داود ملكا صرف داود الشعب بعد أن باركهم ووزع على كل واحد رغيف شعير وقرص تين جاف وكأس خمر .
نرى في سفر أيوب أن أبناء أيوب الذين فقدهم في تجربته كانوا يشربون خمرا ولم يمنعهم والدهم البار أمام الله .
في المزمور 104 ( وخمرا تفرح قلب الإنسان لإلماع وجهه أكثر من الدهن ) .
وفي العهد الجديد الرب يسوع شرب خمرا إذ قال في إنجيل متى :
( جاءكم يوحنا المعمدان لا يأكل ولا يشرب فقلتم إن به شيطانا وجاءكم ابن البشر يأكل ويشرب فقلتم هوذا أكول شريب للخمر محب للعشارين والخطاة )
في كل بيت عبراني كانت هنالك معصرة للزيت ومعصرة للخمر .
في الفصح اليهودي كانت كل جماعة محتفلة تشرب مع ذبيحة الفصح 5 كؤوس من النبيذ الممزوج بالماء .
إذن ما الحل ؟
الحل هو استخدام العقل في كل شيء .
سأسأل سؤالا أمراض العصر التي نعيشها ونفقد بسببها أحباء وأعزاء أطال الرب في أعماركم ما سببها
الضغط والسكري والذبحات الصدرية والسكتات القلبية وارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول أليست من الطعام ؟
الأكل هو للصحة واستمرار الحياة لكن إفراط البشر في استخدامه سبب كل هذه الكوارث
لنأخذ أي نعمة أعطانا إياها الرب ونسيء استخدامها ستتحول إلى نقمة ولا حل وسط هنا .
المشكلة الحقيقية هي في تدبير الأمور بالعقل .
لنلاحظ الأجانب في اوروبا وأميركا مثلا
هؤلاء يمضون طوال النهار بل وجزئا من الليل في العمل المتواصل فهؤلاء كيف يصلون بيوتهم بعد يوم عمل شاق ؟
الأعصاب مشدودة والعضلات متشنجة والتعب الشديد بادي عليهم .
تقوم الزوجة بتحضير العشاء وجبتهم الرئيسة ويشرب كأسا أو اثنين مع الأكل فترتاح أعصابه وترتخي عضلاته المشدودة ويبدا بالراحة ما المشكلة هنا
انا أرى ما يلي
وهذا رأيي الشخصي
لا تضعوا عثرة لأولادنا بعملية التحريم لئلا يصبح الممنوع مرغوبا
ثم
فلان يعرف نفسه جيدا إن شرب كأسين من أي مشروب يكون في وضع مرتاح وبحالة من الفرح لكنه يعلم تماما إذا أخذ الكأس الثالث ستلعب الخمر بعقله ويصبح أضحوكة ويفقد توازنه أنا أرى أن الكأس الثالث هذا يكون حراما .
بالضبط كما الأكل فالأكل المعتدل هو للصحة ولكن التخمة تصيبه بالتلبك والغثيان وربما التقيؤ وأمراض أشد
أيها الإخوة
أنا أقول المدمن والسكير بحسب الكتاب المقدس لن يدخل ملكوت السماوات .
وكما ينهى الكتاب المقدس عن السكر ينهى أيضا عن الشراهة في المأكل
فلا داعي للتزمت وليكن شعارنا الاعتدال وموازنة كل الأمور وشكرا لمحبتكم

شكرا ابتي الفاضل فادي على ما اغنيتم موضوعنا بمعلوماتكم ا لرائعة جدا والتي نورت الموضوع اكثر تمنياتنا لك بالصحة والعافية والعمر المديد لتكون نبراسا مضيئا في سماء منتدانا وطيرا يحلق فوق مواضيعنا التي هي بحاجة الى توجيهاتكم السديدة ... دمت عزيزا غاليا وبحماية امن العذراء والرب يسوع ...
ارجو المعذره للاجابة المتأخره لكون النت كان عندي في الايام الماضية ثقيل العمل جدا فأرجو قبول اعتذاري
FARID_YOUSIF متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2010, : 03:25   #14
FARID_YOUSIF
VIP
 
الصورة الرمزية FARID_YOUSIF
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 20,234
معدل تقييم المستوى: 211
FARID_YOUSIF has a spectacular aura aboutFARID_YOUSIF has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة simon sarmad
الأستاذ المتألّــــق ~ فريـــد يوســــف ~
ليبارككـــمْ الرّب ـ له كلّ مجــــد ـ على هذا المجهود الرّائــــعْ !!! والتّفاسير من قبلكم , ومن قبلْ أختنا العزيزة , المهندسة ريــــمْ !!!
خالـــصْ تقديرنا وآحترامنــــــــا ...

شكرا للحبيب الغالي simon sarmad على مداخلتكم الرائعة والمتميزة والتي نورت متصفحي المتواضع ... دمت بالف خير
FARID_YOUSIF متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2010, : 18:56   #15
صهيب ميخائيل
عضو منتج
 
الصورة الرمزية صهيب ميخائيل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,742
معدل تقييم المستوى: 23
صهيب ميخائيل is on a distinguished road
افتراضي

شكرا اخ فريد على التوضيح المفصل
عاشت ايدك علئ هذه الموضع
صهيب ميخائيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2010, : 15:29   #16
FARID_YOUSIF
VIP
 
الصورة الرمزية FARID_YOUSIF
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 20,234
معدل تقييم المستوى: 211
FARID_YOUSIF has a spectacular aura aboutFARID_YOUSIF has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صهيب ميخائيل
شكرا اخ فريد على التوضيح المفصل
عاشت ايدك علئ هذه الموضع

شكرا للحبيب الغالي صهيب عالمداخلة الرائعة والكلمات الطيبة ... دمت بالف خير
FARID_YOUSIF متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2010, : 17:28   #17
ely
عضو نشط
 
الصورة الرمزية ely
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 743
معدل تقييم المستوى: 14
ely is on a distinguished road
افتراضي

شكرا اخ فريد على التوضيح المفصل
عاشت ايدك علئ هذه الموضع
ely غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2010, : 03:23   #18
FARID_YOUSIF
VIP
 
الصورة الرمزية FARID_YOUSIF
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 20,234
معدل تقييم المستوى: 211
FARID_YOUSIF has a spectacular aura aboutFARID_YOUSIF has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ely
شكرا اخ فريد على التوضيح المفصل
عاشت ايدك علئ هذه الموضع

شكرا للعزيز الغالي ely على مشاركتك الرائعة وكلماتك اللطيفة ... دمت بالف خير
FARID_YOUSIF متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, : 22:49   #19
عاشق الموسيقى
عضو متطور
 
الصورة الرمزية عاشق الموسيقى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: the united states
العمر: 29
المشاركات: 53
معدل تقييم المستوى: 8
عاشق الموسيقى is on a distinguished road
افتراضي

انا جدا مشكور منك اخ فريد لان دائما كنت اقلق اذا احد سألني سؤال بخصوص هذا الموضوع وانا ليس عندي اجابة صحيحة ولكن اعتقد بعد ان قرأت وتمعنت بموضوعك الرائع اصبح عندي اجابة صريحة ومقنعة للأنسان الواعي....!!!!
شكرا يا اخي العزيز (اخوك يزن نظير)
عاشق الموسيقى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2011, : 10:52   #20
nawal qutta
اعمدة الموقع
 
الصورة الرمزية nawal qutta
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 25,144
معدل تقييم المستوى: 260
nawal qutta is a jewel in the roughnawal qutta is a jewel in the roughnawal qutta is a jewel in the rough
افتراضي

شكرا للاخ فريد على الموضوع وشكرا للاخت ريم وللاب فادي على التوضيح
فعلا هذا الموضوع مهم جدا للمسيحيين لمعرفة كيف نجيب على اسئلة الاخرين عليه عند الحاجة
تحياتي لكم مع محبتي
nawal qutta غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2011, : 12:28   #21
الصوت الصارخ
عضو نشط
 
الصورة الرمزية الصوت الصارخ
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 581
معدل تقييم المستوى: 10
الصوت الصارخ is on a distinguished road
افتراضي

بأسم الآب الهادي

والأبن الفادي


والروح القدس

عليه اعتمادي

لنصلي جميعنا من اجل كنيسة واحدة جامعة مقدسة رسولية

اشكرك الأستاذ المبارك
" فـــر يـــد "
على حماستك وغيرتك ومواضيعك المفيدة والقيمة حول جواز او تحريم الخمر والتي تساهم في ترسيخ الأيمان

بالرب يسوع المسيح " له كل المجد " وفي كتابنا المقدس

الرب يبارك بك وبخدمتك

الأب الجليل الفاضل " فـــــا د ي "

على توضيحك وطروحاتك الرائعة

سلام ونعمة وبركة الرب معكم ايها الأساتذة المباركون



سلام ونعمة وبركة الرب مع جميع من يعمل بأخلاص حقيقي وبنكران ذات من اجل السير في طريق التوحد

والوحدة المسيحية
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة]
الصوت الصارخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.